بوخالد
03-07-2004, 02:55 PM
http://www.akhbarelyom.org.eg/sayarat/issues/75/images/13.jpg
في اطار مشروع يقوم به الاتحاد الأوروبي يطلق عليه اسما كوديا هو (استيقظ)، يواصل فريق من العلماء في ألمانيا تجربة عدد من الاختبارات المتتالية لانتاج سيارات تعمل بجهاز صغير من أجهزة الحاسب الآلي، تكون كل مهمته تنبيه سائق السيارة إذا ما أتاه النعاس فجأة أثناء القيادة. ويخضع النظام الجديد لتجارب في مختبر للسيارات بالقرب من مدينة (شتوتجارت) بالتعاون بين معهد (فرونهوفر) للهندسة الصناعية وأساتذة هندسة السيارات والحاسبات الآلية بجامعة شتوتجارت. ويأتي المشروع علي أثر الدراسات التي أكدت أن أغلب حوادث السيارات أثناء الليل تكون نتيجة للنعاس الذي يغالب سائقي السيارات، وأكدت الدراسات أن النعاس الذي يغالب سائقي السيارات لا يتعلق بالفترة الليلية فقط، بل يمتد الي فترات الصباح والنهار بالنسبة للسائقين الذين لا يحصلون علي عدد ساعات كافية من النوم لظروف العمل أو لأسباب مرضية ونفسية، مصدرها الارهاق أو التوتر والقلق النفسي!!
التجارب التي يجريها العلماء حاليا هدفها التأكد من فاعلية مراحل النظام الذي يعمل من خلال جهاز انذار يبدأ عمله فور شعوره بما يحدث من اهتزازات في حزام الأمان الذي يضعه السائق علي صدره أثناء القيادة، وعلي أثر ذلك يبدأ مثلث الانذار بالوميض من داخل المرآة العاكسة للرؤية الخلفية ويصاحبها صوت مبرمج علي جهاز الحاسب الآلي الصغير المدمج في السيارة وهو يعلن العبارة القائلة:
(من فضلك توقف عن القيادة لتأخذ قسطا من الراحة!).
السائقون المشاركون في هذه الاختبارات والذين يغشاهم النعاس لم يقودوا سيارات علي الطريق في الساعة الرابعة صباحا ولكن في أجهزة محاكاة. ووضعت السيارة محل الاختبار في متراس في المختبر حتي يمكن لها أن تهتز وتصطدم بعنف كما عرضت مشاهد الطريق علي عدة شاشات.
ويعمل جهاز الانذار عندما يدرك النظام عدة مواقف متباينة في الدرجة والاحساس. منها علي سبيل المثال انحرافات الطريق، أو تدلي غطاء العين بفعل الشعور بالنعاس، أو حتي عندما يفشل السائق في الحفاظ علي مسافة مناسبة من السيارة التي تكون أمامه.
ويقول رئيس مركز الكفاءة بمعهد (فرونهوفر) للهندسة الصناعية:
(نحن نعمل لتطوير الشكل الذي يربط بين الانسان والآلة بالتوازي مع مكونات النظام الأخري. وإهمال هذا المجال يمكن أن يكبد أخطاء مكلفة في التصميم الذي نواصل تجاربنا عليه بكل دقة وحزم للوصول الي النتائج الايجابية المرضية التي ستحل مشكلة كبيرة من مشاكل القتل والموت وازهاق الأرواح علي الطرق السريعة وفي المدن بسبب النعاس والنوم الذي لا يقوي علي مقاومته سائقو السيارات!!)،
في حال الانتهاء من تلك التجارب سيتم تعميم هذا الجهاز لدي جميع شركات صناعة السيارات في دول الاتحاد الأوروبي بموجب القانون ومنظمة توحيد القياس الأوروبية، مما سيضطر شركات صناعة السيارات الأمريكية والأسيوية الي تدعيم سياراتها بهذا النظام الجديد حتي تتمكن من دخول السوق الأوروبية والمنافسة فيها.
والسمووحه :o :o :sleep: :sleep:
في اطار مشروع يقوم به الاتحاد الأوروبي يطلق عليه اسما كوديا هو (استيقظ)، يواصل فريق من العلماء في ألمانيا تجربة عدد من الاختبارات المتتالية لانتاج سيارات تعمل بجهاز صغير من أجهزة الحاسب الآلي، تكون كل مهمته تنبيه سائق السيارة إذا ما أتاه النعاس فجأة أثناء القيادة. ويخضع النظام الجديد لتجارب في مختبر للسيارات بالقرب من مدينة (شتوتجارت) بالتعاون بين معهد (فرونهوفر) للهندسة الصناعية وأساتذة هندسة السيارات والحاسبات الآلية بجامعة شتوتجارت. ويأتي المشروع علي أثر الدراسات التي أكدت أن أغلب حوادث السيارات أثناء الليل تكون نتيجة للنعاس الذي يغالب سائقي السيارات، وأكدت الدراسات أن النعاس الذي يغالب سائقي السيارات لا يتعلق بالفترة الليلية فقط، بل يمتد الي فترات الصباح والنهار بالنسبة للسائقين الذين لا يحصلون علي عدد ساعات كافية من النوم لظروف العمل أو لأسباب مرضية ونفسية، مصدرها الارهاق أو التوتر والقلق النفسي!!
التجارب التي يجريها العلماء حاليا هدفها التأكد من فاعلية مراحل النظام الذي يعمل من خلال جهاز انذار يبدأ عمله فور شعوره بما يحدث من اهتزازات في حزام الأمان الذي يضعه السائق علي صدره أثناء القيادة، وعلي أثر ذلك يبدأ مثلث الانذار بالوميض من داخل المرآة العاكسة للرؤية الخلفية ويصاحبها صوت مبرمج علي جهاز الحاسب الآلي الصغير المدمج في السيارة وهو يعلن العبارة القائلة:
(من فضلك توقف عن القيادة لتأخذ قسطا من الراحة!).
السائقون المشاركون في هذه الاختبارات والذين يغشاهم النعاس لم يقودوا سيارات علي الطريق في الساعة الرابعة صباحا ولكن في أجهزة محاكاة. ووضعت السيارة محل الاختبار في متراس في المختبر حتي يمكن لها أن تهتز وتصطدم بعنف كما عرضت مشاهد الطريق علي عدة شاشات.
ويعمل جهاز الانذار عندما يدرك النظام عدة مواقف متباينة في الدرجة والاحساس. منها علي سبيل المثال انحرافات الطريق، أو تدلي غطاء العين بفعل الشعور بالنعاس، أو حتي عندما يفشل السائق في الحفاظ علي مسافة مناسبة من السيارة التي تكون أمامه.
ويقول رئيس مركز الكفاءة بمعهد (فرونهوفر) للهندسة الصناعية:
(نحن نعمل لتطوير الشكل الذي يربط بين الانسان والآلة بالتوازي مع مكونات النظام الأخري. وإهمال هذا المجال يمكن أن يكبد أخطاء مكلفة في التصميم الذي نواصل تجاربنا عليه بكل دقة وحزم للوصول الي النتائج الايجابية المرضية التي ستحل مشكلة كبيرة من مشاكل القتل والموت وازهاق الأرواح علي الطرق السريعة وفي المدن بسبب النعاس والنوم الذي لا يقوي علي مقاومته سائقو السيارات!!)،
في حال الانتهاء من تلك التجارب سيتم تعميم هذا الجهاز لدي جميع شركات صناعة السيارات في دول الاتحاد الأوروبي بموجب القانون ومنظمة توحيد القياس الأوروبية، مما سيضطر شركات صناعة السيارات الأمريكية والأسيوية الي تدعيم سياراتها بهذا النظام الجديد حتي تتمكن من دخول السوق الأوروبية والمنافسة فيها.
والسمووحه :o :o :sleep: :sleep: