مهوس العين
14-07-2004, 05:41 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بـادىء ذي بدء , أحب ان اقدم كل الشكر و الامتنان لاعضاء قسم السيارت و لمشرفي القسم على مواضيعهم الجميله و الاخبار الحصريه و انا بكل صراحه من اشد المعجبين بهذا القسم و آمل ان يتقدم و يزدهر مع مرور الايام و ايضا من من المتابعيين لمواضيع و اخبار القسم يوميا .. سوف ادخل في صلب الموضوع و ساتحدث عن دليل المسافر براً , حيث يعلم الجميع بان الصيف قد حان و السفر لا بد منه , الشباب من اشد محبي المغامره و التجوال بالسياره و القيام بالرحلات لذا يجب علينا توجيه النصح و الارشاد لهم قبل المغادره .. و أتمنى ان أوفق في سرد الامور التي قد تكون من باب الاحتياط و الخوف على اخواني المسلمين .
& دعـــاء الـــركوب &
سبحان الذي سخر لنا هذا , و ما كنا له مقرنين و ان لربنا لمنقلبون . الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر , سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي انه لا يفر الذنوب الا انت اللهم انا نسالك في سفرنا هذا البر و التقوى و من العمل ما ترضى اللهم هون علينا هذا و اطو عنا بعده اللهم انت الصحاب في السفر و الخليفه في الاهل اللهم انا نعوذ بك من وعثاء السفر و كآبه المنظر و سوء المنقلب في المال و الاهل .
إجراءات ما قبل السفر الخاصه بالسياره :
الاطار الاحتياطي - السيور - مصفاه الزيت - مصفاه البترول - خراطيم المياه - خرطوم للبترول - قطع غيار للفرامل - بلاتين و بلاكات - مصباح للضروره - مفتاح براغي للاطارات - منفاخ للهواء - طفايه حريق بالسياره -الرافعه و مفاتيح بمقاسات مختلفه لاستعمالها عند الضروره - التاكد من وجود صندوق الاسعافات الاوليه بداخل السياره .
إجراءات يجب مراعتها اثناء الرحله :
- يجب على السائق مراعاه قواعد المرور
- يجب ان تكون وضعيه السائق و الركاب مريحه و صحيحه حتى لا يشعر بالارهاق و الام الظهر
- عدم السماح بالاطفال الصغار بالجلوس قرب الابواب و يفضل استعمال قفل الامان الموجود بباب السياره لكي لا يفتح الباب من الداخل
- التاكد من استعمال حزام الامان قبل التحرك
- عدم تحميل اسياره اكثر من الحموله المقرره لتفادي الحوادث و المفاجات التي قد تحدث في الطريق و لا يستطيع السائق السيطره على السياره نظراً لوجود حموله زائده بها ليجنب نفسه و الاخرين من مستعملي الطريق الوقوع في الحوداث نتيجه لذلك
- عدك السماح بالركاب بالصعود و النزول دون استشاره السائق و التكد من خلاء الشارع من السيارات المسرعه
- اتباع اشارات المرور الموجوده على الطريق
- التاكد من صلاحيه المركبه قبل القياده و اصلاح الاعطال التي قد تظهر في الرحله باسرع وقت ممكن
- استعمال الاشارات الضوئيـه دائما عند التجاوز او الوقوف بجانب الطريق للاستراحه
- استعمال المرايا الداخليه و الخارجيه و خصوصا عن التجاوز
- اخذ الحيطه و الحذر عند وجود منحى خطر او طريق غير معبد و التقيد بالسرعه المطلوبه
- اخذ قسط من الراحه بعد كل 200 كيلو متر لتفادي الارهاق و التعب من عناء الرحله
- تبادل اخذ مركز السائق في كل مره يشعر السائق بالتعب
تجهيز السياراه من الناحيه الفنيه :
على كل مسافر القيام بفحص جميع اجزاء السياره فحصا دقيقا لتلافي اي مشاكل فنيه قد تواجهه نظراً لطول المسافه التي ستقطعها السياره اثناء الرحله و اهم هذه الاجزاء التي يجب فحصها :
- المحرك
- علبه التروس
- مجموعه المحاور
- نظام التوجيه
- نظام الكهرباء و التشغيل
- نظام الوقود
- نظام الفرامل
- نظام التكييف
- دوره التبريد
- نظام التعليق
- الاذرع و الجلب
- الاطارات
@ المحـرك :
عند القيام بفحص المحرك يجب مراعاه ان المحرك يعمل بصوره طبيعيه دون اي اصوات او اهتزازات مع ملاحظه عدم خروج دخان ازرق او اسود من العادم الخلفي علما بان عمليه الفحص يجب ان تتم و المحرك ساخن كما يجب ملاحظه المحرك للتاكد من الاتي :
- فحص مستوى الزيت و تبديله اذا لزم الامر
- التاكد من عدم وجود تسريب الزيت
- التاكد من عم وجود تسرب للمياه من المحرك
@ مجمـوعه المحـاور ( الديـفريشـل ) :
مهمه هذه المجموعه نقل الحركه من علبه التروس بواسطه عمود الدوران ( الشافت ) الى اعمده الاطارات لتحريك المركبه و كذلك للمحافظه على توازنها عند الدوران و في المنحيات . و للتاكد من عدم وجود اي خلل في هذه المجموعه نقوم بفحص الاتي :
- فحص مستوى الزيت و التاكد من حالته و تغييره اذا تطلب الامر ذلك
- يجب التاكد من عدم وجود اي صوت غير طبيعي عند القياده
- التاكد من عدم وجود تسريب للزيت
@ نظـام الكهـرباء و الاشتعــال :
وظيفته هو العمل على اداره المحرك عند بدء الحركه لتوليد شراره كهربائيه لاشعال الوقود بداخل المحرك و كذلك تمد السياره و اجهزتها بالتيار الكهربائي المطلوب لتشغيلها . و للتاكد من صلاحيه هذا النظام نقوم باجراء الفحصوات الاتيه :
- فحص قوه البطاريه
- فحص الشاحن ( الدينمو ) و التاكد من حاله سير الدينمو
- فحص مفتاح بدايه التشغيل ( استارتر )
- فحص جميع انوار المركبه الاماميه و الخلفيه
- فحص موتور مساحات الزجاج و تغيير المساحات اذا تطلب الامر
- فحص شمعه الاحتراق ( البلاكات ) و التاكد من صلاحيتها
- فحص موزع الكهرباء ( الديلكو ) و كلاحظه عدم وجود تشققات فيه
- فحص البلاتين و الكوندنسر ( المكثف )
- فحص منظم الكهرباء ( الكوير )
@ نــظام التعــليق ( مخفف الصدمات و النوابض اللولبيه ) :
يجب على السائق التاكد من صلاحيه هذا النظام كونه من الاجزاء المهمه بالمركبه حيث ان ثقل المركبه و الركاب و الحموله الزائده توثر على توازن المركبه اثناء المنعطفات و لذلك يجب ان يكون بحاله ممتازه او تغييره اذا لزم الامر
@ عــلبــه التـــروس :
هناك نـوعان ..
أوتوماتيـكي : تعمل بطريقه النظاك الهيدروليكي , كما ان بعض الانواع الحديثه اضيف إليها بعض الاجزاء التي تعمل بالنظام الالكتروني .
العــادي : تعمل بطريقه التغيير اليدوي عند الانتقال من سرعه الى اخرى .
و للتاكد من صلاحيه علبه التروس لابد من فحص الاتي :
- فحص مستوى الزيت و التاكد من لونه و رائحته و تغييره اذا لزم الامر
- التاكد من ان تغيير السرعات يتم بانتظام بالنسه لعلبه التروس الاوتوماتيكي
- التاكد من عدم وجود اي صوت غير طبيعي عند التغيير
- التاكد من عدم وجود اي تسرب للزيت من علبه التروس
- التاكد من قابض الحركه ( الكلتش ) اثناء التحرك بالمركبه و عند تغيير السرعات بالنسبه لعلبه التروس العادي
@ نـــظام الفـــرامل :
تسمى هذه المجموعه , بمجموعه الطوارىء و الامان و تعتبر من اهم اجزاء السياره اهميه فيجب التكد من كفاءه و فاعليه المجموعه و فحصها فحصا دقيقا , حسب الاتي :
- التاكد من مستوى الزيت و نظافته و تغييره اذا لزم الامر
- التاكد من عدم وجود تسرب للزيت
- التاكد من حاله المكابح ( البريك ) و تغييرها اذا لزم الامر
- فحص الفرامل عند القياده و ملاحظه توازن السياره عند الضغط على الفرامل و عدم انحرافها لاي من الجهتين
@ نــظام الــوقود :
هذا النظام يقوم بتزويد المحرك بالوقود الازم و ذلك بعد سحبه من الخزان بواسطه مضخه الوقود و دفعه الى المغذي يقوم بخلطه مع الهواء بنسبه معينه تساعده على الاشتغال بمجرد دخوله الى اسطوانات المحرك و ملامسته للشراره الموجوده من شمعه الاحتراق ( البلاكات ) فيجب ان يتم فحص هذا النظام بدقه حتى يتجنب المسافر اي مشاكل قد تحدث في الطريق , و يتكون هذا النظام المهم من الاتي :
- خزان للوقود
- مصفاه تنقيه الوقود ( فلتر )
- مضخه الوقود
- مغذي الوقود ( كاربريتر )
- خراطيم توصيل الوقود
و هناك نظام اخر يعمل بواسطه البخاخات ( انجكترات ) التي تقوم بتزويد المحرك بالوقود الازم للاشتعال
@ نــظام التـــوجيه :
عند القيام باداره عجله التوجيه أي المقود ( السكان ) يمينا او يسارا يتحكم بذلك في توجيه العجلات الاماميه نحو الاتجاه المطلوب و للتاكد من صلاحيته يجب فحص الاتي :
- توصيله عجله القياده
- وصلات توجيه العجلات
- مضخه المقود
- مستوى الزيت بمضخه المقود و التاكد من عدم وجود تسرب فيه
@ مـــاسوره العـــادم :
هي عباره عن جزء من اجزاء السياره و مرتبط بالمحرك ليقوم باطلاق غازات التي تنتج اثناء عمليه الاحتراق الداخلي بالمحرك , يجب فحص الاتي :
- يجب التاكد من عدم وجود تسرب لهذه الغازات
- التاكد من عدم وجود اي اصوات غير طبيعيه
- التاكد من وجود اي انسداد بعلبه كاتم صوت العادم
@ دوره التبريــــــد :
دوره التبريد تعمل على المحافظه على حراره المحرك لذا يجب التاكد من الاتي :
- التاكد من حاله ( الراديتير ) اذا كانت الحراره غير عاديه
- التاكد من عدم وجود تسرب للمياه من الخراطيم الخاصه بهـا
- التاكد من عدم تسرب المياه من طلميه المياه او الراديتير
- التاكد من صلاحيه منظم دوره التبريد ( الثيرومستات )
فاذا كانت جميع هذه الاجزاء بحاله جيده و درجه الحراره المحرك مازالت مرتفعه يجب علينا التاكد من :
- ميزانيه موزع شرر الاحتراق ( الديلكو )
- فحص مراوح التبريد
- التاكد من عدم وجود تسريب الهواء من المحرك للراديتير
@ نـــظام التكيــيف :
يقوم هذا النظام بتلطيف درده الحراره داخل السياره لذا يجب على السائق القيام بفحص و اصلاح اي خلل في هذا النظام قبل المغادره , يجب علينا التاكد من :
- المضخه ( الكمبريسور )
- خزان التبريد ( الكوندنسور )
- مصفاه الهواء ( فلتر )
- المبرد ( فابريتر )
- المروحه الداخليه و الخارجيه
- خراطيم التوصيل
ملاحظه : سأقوم بكتابه موضوع خاص منفصل عن الاطارات ..
في نهايه الامر آمل ان ينال الموضوع على رضاكم و استحسانكم و اتمنى ان اكون عند حسن ظنــكم ..
أرق تحـــيه .. محبتـــي ,, مهــــوس العيــــن ,,
.. جميع الحقوق محفوظه لدى سوالف للجميع ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
بـادىء ذي بدء , أحب ان اقدم كل الشكر و الامتنان لاعضاء قسم السيارت و لمشرفي القسم على مواضيعهم الجميله و الاخبار الحصريه و انا بكل صراحه من اشد المعجبين بهذا القسم و آمل ان يتقدم و يزدهر مع مرور الايام و ايضا من من المتابعيين لمواضيع و اخبار القسم يوميا .. سوف ادخل في صلب الموضوع و ساتحدث عن دليل المسافر براً , حيث يعلم الجميع بان الصيف قد حان و السفر لا بد منه , الشباب من اشد محبي المغامره و التجوال بالسياره و القيام بالرحلات لذا يجب علينا توجيه النصح و الارشاد لهم قبل المغادره .. و أتمنى ان أوفق في سرد الامور التي قد تكون من باب الاحتياط و الخوف على اخواني المسلمين .
& دعـــاء الـــركوب &
سبحان الذي سخر لنا هذا , و ما كنا له مقرنين و ان لربنا لمنقلبون . الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الحمد لله , الله اكبر , الله اكبر , الله اكبر , سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي انه لا يفر الذنوب الا انت اللهم انا نسالك في سفرنا هذا البر و التقوى و من العمل ما ترضى اللهم هون علينا هذا و اطو عنا بعده اللهم انت الصحاب في السفر و الخليفه في الاهل اللهم انا نعوذ بك من وعثاء السفر و كآبه المنظر و سوء المنقلب في المال و الاهل .
إجراءات ما قبل السفر الخاصه بالسياره :
الاطار الاحتياطي - السيور - مصفاه الزيت - مصفاه البترول - خراطيم المياه - خرطوم للبترول - قطع غيار للفرامل - بلاتين و بلاكات - مصباح للضروره - مفتاح براغي للاطارات - منفاخ للهواء - طفايه حريق بالسياره -الرافعه و مفاتيح بمقاسات مختلفه لاستعمالها عند الضروره - التاكد من وجود صندوق الاسعافات الاوليه بداخل السياره .
إجراءات يجب مراعتها اثناء الرحله :
- يجب على السائق مراعاه قواعد المرور
- يجب ان تكون وضعيه السائق و الركاب مريحه و صحيحه حتى لا يشعر بالارهاق و الام الظهر
- عدم السماح بالاطفال الصغار بالجلوس قرب الابواب و يفضل استعمال قفل الامان الموجود بباب السياره لكي لا يفتح الباب من الداخل
- التاكد من استعمال حزام الامان قبل التحرك
- عدم تحميل اسياره اكثر من الحموله المقرره لتفادي الحوادث و المفاجات التي قد تحدث في الطريق و لا يستطيع السائق السيطره على السياره نظراً لوجود حموله زائده بها ليجنب نفسه و الاخرين من مستعملي الطريق الوقوع في الحوداث نتيجه لذلك
- عدك السماح بالركاب بالصعود و النزول دون استشاره السائق و التكد من خلاء الشارع من السيارات المسرعه
- اتباع اشارات المرور الموجوده على الطريق
- التاكد من صلاحيه المركبه قبل القياده و اصلاح الاعطال التي قد تظهر في الرحله باسرع وقت ممكن
- استعمال الاشارات الضوئيـه دائما عند التجاوز او الوقوف بجانب الطريق للاستراحه
- استعمال المرايا الداخليه و الخارجيه و خصوصا عن التجاوز
- اخذ الحيطه و الحذر عند وجود منحى خطر او طريق غير معبد و التقيد بالسرعه المطلوبه
- اخذ قسط من الراحه بعد كل 200 كيلو متر لتفادي الارهاق و التعب من عناء الرحله
- تبادل اخذ مركز السائق في كل مره يشعر السائق بالتعب
تجهيز السياراه من الناحيه الفنيه :
على كل مسافر القيام بفحص جميع اجزاء السياره فحصا دقيقا لتلافي اي مشاكل فنيه قد تواجهه نظراً لطول المسافه التي ستقطعها السياره اثناء الرحله و اهم هذه الاجزاء التي يجب فحصها :
- المحرك
- علبه التروس
- مجموعه المحاور
- نظام التوجيه
- نظام الكهرباء و التشغيل
- نظام الوقود
- نظام الفرامل
- نظام التكييف
- دوره التبريد
- نظام التعليق
- الاذرع و الجلب
- الاطارات
@ المحـرك :
عند القيام بفحص المحرك يجب مراعاه ان المحرك يعمل بصوره طبيعيه دون اي اصوات او اهتزازات مع ملاحظه عدم خروج دخان ازرق او اسود من العادم الخلفي علما بان عمليه الفحص يجب ان تتم و المحرك ساخن كما يجب ملاحظه المحرك للتاكد من الاتي :
- فحص مستوى الزيت و تبديله اذا لزم الامر
- التاكد من عدم وجود تسريب الزيت
- التاكد من عم وجود تسرب للمياه من المحرك
@ مجمـوعه المحـاور ( الديـفريشـل ) :
مهمه هذه المجموعه نقل الحركه من علبه التروس بواسطه عمود الدوران ( الشافت ) الى اعمده الاطارات لتحريك المركبه و كذلك للمحافظه على توازنها عند الدوران و في المنحيات . و للتاكد من عدم وجود اي خلل في هذه المجموعه نقوم بفحص الاتي :
- فحص مستوى الزيت و التاكد من حالته و تغييره اذا تطلب الامر ذلك
- يجب التاكد من عدم وجود اي صوت غير طبيعي عند القياده
- التاكد من عدم وجود تسريب للزيت
@ نظـام الكهـرباء و الاشتعــال :
وظيفته هو العمل على اداره المحرك عند بدء الحركه لتوليد شراره كهربائيه لاشعال الوقود بداخل المحرك و كذلك تمد السياره و اجهزتها بالتيار الكهربائي المطلوب لتشغيلها . و للتاكد من صلاحيه هذا النظام نقوم باجراء الفحصوات الاتيه :
- فحص قوه البطاريه
- فحص الشاحن ( الدينمو ) و التاكد من حاله سير الدينمو
- فحص مفتاح بدايه التشغيل ( استارتر )
- فحص جميع انوار المركبه الاماميه و الخلفيه
- فحص موتور مساحات الزجاج و تغيير المساحات اذا تطلب الامر
- فحص شمعه الاحتراق ( البلاكات ) و التاكد من صلاحيتها
- فحص موزع الكهرباء ( الديلكو ) و كلاحظه عدم وجود تشققات فيه
- فحص البلاتين و الكوندنسر ( المكثف )
- فحص منظم الكهرباء ( الكوير )
@ نــظام التعــليق ( مخفف الصدمات و النوابض اللولبيه ) :
يجب على السائق التاكد من صلاحيه هذا النظام كونه من الاجزاء المهمه بالمركبه حيث ان ثقل المركبه و الركاب و الحموله الزائده توثر على توازن المركبه اثناء المنعطفات و لذلك يجب ان يكون بحاله ممتازه او تغييره اذا لزم الامر
@ عــلبــه التـــروس :
هناك نـوعان ..
أوتوماتيـكي : تعمل بطريقه النظاك الهيدروليكي , كما ان بعض الانواع الحديثه اضيف إليها بعض الاجزاء التي تعمل بالنظام الالكتروني .
العــادي : تعمل بطريقه التغيير اليدوي عند الانتقال من سرعه الى اخرى .
و للتاكد من صلاحيه علبه التروس لابد من فحص الاتي :
- فحص مستوى الزيت و التاكد من لونه و رائحته و تغييره اذا لزم الامر
- التاكد من ان تغيير السرعات يتم بانتظام بالنسه لعلبه التروس الاوتوماتيكي
- التاكد من عدم وجود اي صوت غير طبيعي عند التغيير
- التاكد من عدم وجود اي تسرب للزيت من علبه التروس
- التاكد من قابض الحركه ( الكلتش ) اثناء التحرك بالمركبه و عند تغيير السرعات بالنسبه لعلبه التروس العادي
@ نـــظام الفـــرامل :
تسمى هذه المجموعه , بمجموعه الطوارىء و الامان و تعتبر من اهم اجزاء السياره اهميه فيجب التكد من كفاءه و فاعليه المجموعه و فحصها فحصا دقيقا , حسب الاتي :
- التاكد من مستوى الزيت و نظافته و تغييره اذا لزم الامر
- التاكد من عدم وجود تسرب للزيت
- التاكد من حاله المكابح ( البريك ) و تغييرها اذا لزم الامر
- فحص الفرامل عند القياده و ملاحظه توازن السياره عند الضغط على الفرامل و عدم انحرافها لاي من الجهتين
@ نــظام الــوقود :
هذا النظام يقوم بتزويد المحرك بالوقود الازم و ذلك بعد سحبه من الخزان بواسطه مضخه الوقود و دفعه الى المغذي يقوم بخلطه مع الهواء بنسبه معينه تساعده على الاشتغال بمجرد دخوله الى اسطوانات المحرك و ملامسته للشراره الموجوده من شمعه الاحتراق ( البلاكات ) فيجب ان يتم فحص هذا النظام بدقه حتى يتجنب المسافر اي مشاكل قد تحدث في الطريق , و يتكون هذا النظام المهم من الاتي :
- خزان للوقود
- مصفاه تنقيه الوقود ( فلتر )
- مضخه الوقود
- مغذي الوقود ( كاربريتر )
- خراطيم توصيل الوقود
و هناك نظام اخر يعمل بواسطه البخاخات ( انجكترات ) التي تقوم بتزويد المحرك بالوقود الازم للاشتعال
@ نــظام التـــوجيه :
عند القيام باداره عجله التوجيه أي المقود ( السكان ) يمينا او يسارا يتحكم بذلك في توجيه العجلات الاماميه نحو الاتجاه المطلوب و للتاكد من صلاحيته يجب فحص الاتي :
- توصيله عجله القياده
- وصلات توجيه العجلات
- مضخه المقود
- مستوى الزيت بمضخه المقود و التاكد من عدم وجود تسرب فيه
@ مـــاسوره العـــادم :
هي عباره عن جزء من اجزاء السياره و مرتبط بالمحرك ليقوم باطلاق غازات التي تنتج اثناء عمليه الاحتراق الداخلي بالمحرك , يجب فحص الاتي :
- يجب التاكد من عدم وجود تسرب لهذه الغازات
- التاكد من عدم وجود اي اصوات غير طبيعيه
- التاكد من وجود اي انسداد بعلبه كاتم صوت العادم
@ دوره التبريــــــد :
دوره التبريد تعمل على المحافظه على حراره المحرك لذا يجب التاكد من الاتي :
- التاكد من حاله ( الراديتير ) اذا كانت الحراره غير عاديه
- التاكد من عدم وجود تسرب للمياه من الخراطيم الخاصه بهـا
- التاكد من عدم تسرب المياه من طلميه المياه او الراديتير
- التاكد من صلاحيه منظم دوره التبريد ( الثيرومستات )
فاذا كانت جميع هذه الاجزاء بحاله جيده و درجه الحراره المحرك مازالت مرتفعه يجب علينا التاكد من :
- ميزانيه موزع شرر الاحتراق ( الديلكو )
- فحص مراوح التبريد
- التاكد من عدم وجود تسريب الهواء من المحرك للراديتير
@ نـــظام التكيــيف :
يقوم هذا النظام بتلطيف درده الحراره داخل السياره لذا يجب على السائق القيام بفحص و اصلاح اي خلل في هذا النظام قبل المغادره , يجب علينا التاكد من :
- المضخه ( الكمبريسور )
- خزان التبريد ( الكوندنسور )
- مصفاه الهواء ( فلتر )
- المبرد ( فابريتر )
- المروحه الداخليه و الخارجيه
- خراطيم التوصيل
ملاحظه : سأقوم بكتابه موضوع خاص منفصل عن الاطارات ..
في نهايه الامر آمل ان ينال الموضوع على رضاكم و استحسانكم و اتمنى ان اكون عند حسن ظنــكم ..
أرق تحـــيه .. محبتـــي ,, مهــــوس العيــــن ,,
.. جميع الحقوق محفوظه لدى سوالف للجميع ..