بوخالد
16-07-2004, 12:20 AM
http://www.fast-autos.net/chrysler/3008.jpg
يتم إطلاقها في منطقه الخليج خلال سبتمبر
تصميم مبتكر ومواصفات مثيرة تميزت بها سيارة “كرايسلر c300” التي تم اخراجها في حلة جديدة كلياً، اعتمدت نسق غطاء المحرك الطويل والمؤخرة القصيرة والشكل المثير والأبعاد الكلاسيكية. وكلها مزايا سوف تعزز بشكل كبير من حضورها على طرقات الشرق الأوسط عندما يتم اطلاقها في سبتمبر/ أيلول المقبل.
هذا الشكل الجديد كلياً معزز بتقنية دفع خلفي قمة في التطور ومنصة عمل جديدة بالكامل. والأهم من ذلك كله هو عودة محرك “هيمي” الى علامة “كرايسلر” بعد غياب دام 50 عاماً. لكنه يأتي هذه المرة في شكل نسخة حديثة وعصرية عالية الأداء واقتصادية في استهلاك الوقود.
ويحتوي محرك “هيمي” على ثماني اسطوانات، فيما زودته “ديملر كرايسلر” بنظام ازاحة متعدد يمكنه اغلاق اربع اسطوانات وايقافها عن العمل في حال لم تكن هناك حاجة لقوته الكاملة. وهذه الميزة تمنح السيارة مزيجاً فريداً من الأداء الفائق والقوة والاقتصاد في استهلاك الوقود، وتعتبر “كرايسلرc300” أول سيارة حديثة بانتاج واسع يتم اطلاقها في الشرق الأوسط معززة بوظيفة ابطال الاسطوانات.
وتبلغ سعة المحرك 5،7 لتر وقوته القصوى 340 حصاناً وعزم دورانه 387 رطلاً/ قدم. وتنتقل طاقة الدفع من المحرك الى العجلات الخلفية عبر ناقل سرعة اوتوماتيكي بخمس سرعات يمكن أيضاً تشغيله يدوياً. وبفضل تجهيزاتها الميكانيكية المتطورة يمكن لهذه السيارة التسارع من الصفر الى 100 كلم/ ساعة في 6،4 ثانية والانطلاق بسرعة 250 كلم/ ساعة في أقصي معدلات تسارعها، علماً بأن سرعتها القصوى محددة بسقف الكتروني.
ويوفر نظام الدفع الخلفي الذي تم تزويدها به تحكماً جيداً بالقيادة، خاصة في ظل التطورات الهائلة التي شهدتها الاطارات ونظام الاستقرار الالكتروني، الأمر الذي أتاح ل “كرايسلر” إحياء سيارة “السيدان” ذات الدفع الخلفي من جديد. وإذا كانت التطورات التي شهدتها التكنولوجيا خلال السنوات الخمس الأخيرة مكنت السيارات الكبيرة ذات الدفع الخلفي من الأداء القوي، إلا ان سيارة “كرايسلرc300” المعززة ببرنامج استقرار الكتروني متطور ونظام تحكم بالاحتكاك بجميع السرعات ونظام مكابح عالي الكفاءة مجهز بتقنية منع الانغلاق، تحلق الى آفاق أرحاب من الأداء. ومن وظائف السلامة المتقدمة والأولى من نوعها في هذه السيارة يشار الى خاصية اغلاق النوافذ وفتحة السقف بلمسة واحدة لمنع حدوث الاصابات، بالإضافة الى تزويدها بصمام خاص لتعبئة الاطار عند الانثقاب، ما يقلل من احتمال الوقوف الاجباري على جانب الطريق لاستبداله.
ويقول بروس اومز مدير المبيعات والتسويق لدى “كرايسلر وجيب ودوج” في الشرق الأوسط: “ان طرح سيارة “كرايسلرc300” سوف يفتح فصلاً جديداً ومهماً في تاريخ تطور علامتنا الجديدة في المنطقة التي تعتبر من أهم المحطات بالنسبة لنا لغزو السوق بمنتجاتنا الجديدة”، مضيفاً ان هذه السيارة الجميلة تأتي بقائمة طويلة من التجهيزات القياسية الأساسية، كما انها توفر قيمة ممتازة مقابل المال، ما يؤهلها للعب دور مهم في ترسيخ علامة “كرايسلر” بدرجة أكبر في منطقة الشرق الأوسط.
التصميم الخارجي
تم اخراج مقدمة “كرايسلرc300” في شكل متميز لا تخطئه العين بجعلها لا تشبه أية مركبة أخرى على الطريق. وتعتبر الواجهة الأمامية للسيارة الأكثر ألقاً على الاطلاق في تصاميم “كرايسلر”. وهي تتميز بشبكة تبريد واسعة وجريئة مستوحاة من شبكة نموذج “كرايسلر كرونوس” الاختباري، المزود بمحرك من عشر اسطوانات، والذي تم عرضه في معرض ديترويت عام 1998. وتمتد أجنحة “كرايسلرc300” في انسجام وتناغم نحو الشبكة الأمامية.
ويعزز الشكل الجديد كلياً للمصابيح الأمامية من المظهر الجديد الذي تميزت به هذه السيارة. وقد أفرد التصميم اهتماماً خاصاً بالمكونات الداخلية للمصابيح الأمامية والخلفية، وهو اهتمام يفرد عادة لتصميم المجوهرات الدقيقة. والمصابيح الأمامية ذات أشعة عالية الكثافة ومزودة بمسلاط منخفض الخرمة لتوفير اضاءة عالية المستوى. والمسلاط مثبت في حجيرة دائرية بتصميم لافت للانتباه. اما الشكل الدائري الداخلي فهو أصفر ويحتوي على اضاءة تقليدية تحت مصباح التوقف والتشغيل. والتصميم الدائري امتد أيضاً الى الأضواء الخلفية في مصابيح التوقف. ويتميز المصبح الخلفي بخطوط أفقية لوظائف الانعطاف والدعم تذكر بسيارة “كرايسلرc300” التي ظهرت في أواخر الخمسينات.
كذلك اهتم التصميم بالمرايا الخارجية ومقابض الأبواب، حيث روعيت زيادة كفاءة المرايا وتقليل كتلتها للوصول الى مظهر خفيف ومخفي. ورأس المرآة مطلي بالكروم فيما يفي لونها الخارجي مظهراً راقياً للسيارة، مقابض الأبواب أيضاً تميزت بتصميم مبتكر يوفر الراحة لليد ويضفي بعداً آخر لرقي شكلها.
الهيكل تم تشطيبه بطلاء جميل ومنظر براق، فيما حمل غطاء المحرك شعاراً احتوى على علامة “c300” تحتها كلمة “هيمي” كناية عن وجود شيء خاص تحته (غطاء المحرك).
ويعلق أومز في هذا السياق قائلاً: “اخراج “كرايسلرc300” قام على ما نطلق عليه الأسلوب الشامل في التصميم. فكل خط وبعد وزاوية يجب ألا يتناغموا مع بعضهم بعضاً في الداخل والخارج فحسب، وإنما أيضاً المساهمة في تعزيز فلسفة الرؤية المحيطة بكامل السيارة، بما في ذلك الشعور بقيادتها”.
ومن خلال هذا المنهج الشامل ينسجم تصميم المقصورة مع مظاهر الرقي الخارجية، حيث الزجاج الأمامي القائم والمقاعد التي تمنح الشعور بالرحابة. وقد تم رفع المقاعد 63،5 ملليمتر اضافية مقارنة بسيارة “c300 م” وذلك بهدف تعزيز الشعور بالسيطرة على الطريق وتسهيل الدخول والخروج.
تجهيز المقصورة اعتمد استخدام مواد وأنسجة عالية الجودة تمنح الاحساس بفخامة ورفاهية الجو الداخلي. وقد أولى التصميم الداخلي اهتماماً خاصاً بأدق التفاصيل ومفردات الزينة والتناغم والرونق الجميل الذي يضفي شعور الثراء لدى السائق والراكب معاً.
فعلى سبيل المثال تم استخدام نوع فاخر من القشرة “فوتورتواز” يشبه ظهر السلحفاة وذلك في المقود وناقل السرعة، ومساكات الأبواب الداخلية، تكملها مقابض أبواب كرومية وغيرها من تفاصيل الزينة المستلهمة من نموذج “كرايسلر كرونوس” التجريبي. وتحتوي لوحة القيادة على أربعة عدادات بخلفية فضية فاتحة، ومحاطة بحلقات من الكروم تعتبر معياراً جديداً في الدقة في سيارات “كرايسلر”.
منطقة التخزين الوسطى في “كرايسلرc300” تتميز باللون الفضي الساتاني. وأبرز ما في هذا الكونسول المركزي هو مقبض مبدل السرعة المكسو بالجلد الفاخر وقشرة “الفوتورتواز” والتي تبرز المبدل الجديد المسالك وناقل السرعة الأتوماتيكي الخماسي مع الاوتوستيك، لتوفير متعة أعظم في القيادة. وتسهم المعالجة اللونية ذات التدرجين في المقصورة التي تتميز بأسطح دنيا فاتحة الألوان في اضفاء شعور بالرحابة وتمنح “كرايسلرc300” روحاً رياضية وفاخرة في آن معاً. وللمقاعد الخلفية مسند وسطاني قابل للطي وحامل أكواب وهي مصممة للطي بنسبة 40/60 لتوفير مزيد م المرونة.
نظام التعليق
يوفر التعليق الأممي الجديد كلياً سمات سيطرة وسلاسة ممتازة أثناء القيادة. فأذرع التحكم العلوية المرتفعة التي تأخذ مكان الوصلات الكروية العليا فوق الاطارات توفر معيار تعليق بجعل الاطارات متوازية مع الطريق خلال القيادة في المنعطفات لاعطاء توازن عال. أما الوصلات الجانبية ودعائم الجهد فتقوم بضبط الأطراف الدنيا من مفاصل التوجيه بدلاً من اذرع التحكم الدنيا الأحادية القطعة. هذه الوصلات تتصل بمفصل التوجيه بواسطة وصلات كروية منفصلة. وتوفر البطانات المتعددة مرونة لضبط القيادة والراحة ويخلق هذا التصميم نقطة محورية افتراضية للاطار، لخفض التفاعل مع المطبات والتي بغير ذلك ستكون محسوسة على عجلة القيادة.
كما يسمح جهاز التعليق الخلفي المستقل خماسي الوصلات بتوفير ضبط مستقل للراحة والتحكم بحيث يتم تعظيم كل عنصر الى أعلى مستوى في الظروف التي لا تحتمل التنازل. وتم تطوير التعليق الخلفي ليكمل أداء التعليق الأمامي لسيارة كاملة التوازن. وتحافظ وصلات وصلات الألمنيوم المتعددة على توفير التحكم المستقل لزاوية التقاوس وزاوية الاصبع خلال حركة التعليق لتوفير تحكم كامل. وتوفر البطانات المتعددة والمرونة لضبط التحكم والقيادة. وتوفر وصلات قضيب التوازن المرتبط بالمفاصل استجابة قصوى للسيارة “كرايسلرc300”. وتم عزل التعليق الخلفي عن مقصورة الركاب لاعطاء قيادة هادئة وسلسلة. كما ان جميع مكونات التعليق الخلفي باستثناء النوابض الملتفة وماصات الصدمات مثبتة على قاعدة من الصلب بالهيكل عبر اربع حوامل مطاطية كبيرة. ويعمل مخمد الارتجاج بسلاسة وتدرج عند المرور على المطبات الحادة لتخفيف الارتجاجات للحد الأدنى.
نظام التوجيه من جريدة مسننة وترس، ويتميز بالمطواعية. اما الفرامل فهي تحتوي على أقراص مهواة ومعززة بنظام مانع للانغلاق ونظام تحكم في التماسك في جميع السرعات.
مزايا أخرى
السيارة مزودة بمقاعد جلدية حرارية للسائق والراكب الأمامي وهي مقاعد قابلة للضبط وتدعم اسفل الظهر. المقود مكسو بالجلد مع تزويده بأزرار تحكم في الصوت. كما انه قابل للامالة كهربائياً. أيضاً يمكن التحكم في مقعد السائق وفي ثماني وضعيات مختلفة.
http://www.fast-autos.net/chrysler/30010.jpg
http://www.fast-autos.net/chrysler/30014.jpg
http://www.fast-autos.net/chrysler/30011.jpg
المصدر: جريدة الخليج
والسموووحه
يتم إطلاقها في منطقه الخليج خلال سبتمبر
تصميم مبتكر ومواصفات مثيرة تميزت بها سيارة “كرايسلر c300” التي تم اخراجها في حلة جديدة كلياً، اعتمدت نسق غطاء المحرك الطويل والمؤخرة القصيرة والشكل المثير والأبعاد الكلاسيكية. وكلها مزايا سوف تعزز بشكل كبير من حضورها على طرقات الشرق الأوسط عندما يتم اطلاقها في سبتمبر/ أيلول المقبل.
هذا الشكل الجديد كلياً معزز بتقنية دفع خلفي قمة في التطور ومنصة عمل جديدة بالكامل. والأهم من ذلك كله هو عودة محرك “هيمي” الى علامة “كرايسلر” بعد غياب دام 50 عاماً. لكنه يأتي هذه المرة في شكل نسخة حديثة وعصرية عالية الأداء واقتصادية في استهلاك الوقود.
ويحتوي محرك “هيمي” على ثماني اسطوانات، فيما زودته “ديملر كرايسلر” بنظام ازاحة متعدد يمكنه اغلاق اربع اسطوانات وايقافها عن العمل في حال لم تكن هناك حاجة لقوته الكاملة. وهذه الميزة تمنح السيارة مزيجاً فريداً من الأداء الفائق والقوة والاقتصاد في استهلاك الوقود، وتعتبر “كرايسلرc300” أول سيارة حديثة بانتاج واسع يتم اطلاقها في الشرق الأوسط معززة بوظيفة ابطال الاسطوانات.
وتبلغ سعة المحرك 5،7 لتر وقوته القصوى 340 حصاناً وعزم دورانه 387 رطلاً/ قدم. وتنتقل طاقة الدفع من المحرك الى العجلات الخلفية عبر ناقل سرعة اوتوماتيكي بخمس سرعات يمكن أيضاً تشغيله يدوياً. وبفضل تجهيزاتها الميكانيكية المتطورة يمكن لهذه السيارة التسارع من الصفر الى 100 كلم/ ساعة في 6،4 ثانية والانطلاق بسرعة 250 كلم/ ساعة في أقصي معدلات تسارعها، علماً بأن سرعتها القصوى محددة بسقف الكتروني.
ويوفر نظام الدفع الخلفي الذي تم تزويدها به تحكماً جيداً بالقيادة، خاصة في ظل التطورات الهائلة التي شهدتها الاطارات ونظام الاستقرار الالكتروني، الأمر الذي أتاح ل “كرايسلر” إحياء سيارة “السيدان” ذات الدفع الخلفي من جديد. وإذا كانت التطورات التي شهدتها التكنولوجيا خلال السنوات الخمس الأخيرة مكنت السيارات الكبيرة ذات الدفع الخلفي من الأداء القوي، إلا ان سيارة “كرايسلرc300” المعززة ببرنامج استقرار الكتروني متطور ونظام تحكم بالاحتكاك بجميع السرعات ونظام مكابح عالي الكفاءة مجهز بتقنية منع الانغلاق، تحلق الى آفاق أرحاب من الأداء. ومن وظائف السلامة المتقدمة والأولى من نوعها في هذه السيارة يشار الى خاصية اغلاق النوافذ وفتحة السقف بلمسة واحدة لمنع حدوث الاصابات، بالإضافة الى تزويدها بصمام خاص لتعبئة الاطار عند الانثقاب، ما يقلل من احتمال الوقوف الاجباري على جانب الطريق لاستبداله.
ويقول بروس اومز مدير المبيعات والتسويق لدى “كرايسلر وجيب ودوج” في الشرق الأوسط: “ان طرح سيارة “كرايسلرc300” سوف يفتح فصلاً جديداً ومهماً في تاريخ تطور علامتنا الجديدة في المنطقة التي تعتبر من أهم المحطات بالنسبة لنا لغزو السوق بمنتجاتنا الجديدة”، مضيفاً ان هذه السيارة الجميلة تأتي بقائمة طويلة من التجهيزات القياسية الأساسية، كما انها توفر قيمة ممتازة مقابل المال، ما يؤهلها للعب دور مهم في ترسيخ علامة “كرايسلر” بدرجة أكبر في منطقة الشرق الأوسط.
التصميم الخارجي
تم اخراج مقدمة “كرايسلرc300” في شكل متميز لا تخطئه العين بجعلها لا تشبه أية مركبة أخرى على الطريق. وتعتبر الواجهة الأمامية للسيارة الأكثر ألقاً على الاطلاق في تصاميم “كرايسلر”. وهي تتميز بشبكة تبريد واسعة وجريئة مستوحاة من شبكة نموذج “كرايسلر كرونوس” الاختباري، المزود بمحرك من عشر اسطوانات، والذي تم عرضه في معرض ديترويت عام 1998. وتمتد أجنحة “كرايسلرc300” في انسجام وتناغم نحو الشبكة الأمامية.
ويعزز الشكل الجديد كلياً للمصابيح الأمامية من المظهر الجديد الذي تميزت به هذه السيارة. وقد أفرد التصميم اهتماماً خاصاً بالمكونات الداخلية للمصابيح الأمامية والخلفية، وهو اهتمام يفرد عادة لتصميم المجوهرات الدقيقة. والمصابيح الأمامية ذات أشعة عالية الكثافة ومزودة بمسلاط منخفض الخرمة لتوفير اضاءة عالية المستوى. والمسلاط مثبت في حجيرة دائرية بتصميم لافت للانتباه. اما الشكل الدائري الداخلي فهو أصفر ويحتوي على اضاءة تقليدية تحت مصباح التوقف والتشغيل. والتصميم الدائري امتد أيضاً الى الأضواء الخلفية في مصابيح التوقف. ويتميز المصبح الخلفي بخطوط أفقية لوظائف الانعطاف والدعم تذكر بسيارة “كرايسلرc300” التي ظهرت في أواخر الخمسينات.
كذلك اهتم التصميم بالمرايا الخارجية ومقابض الأبواب، حيث روعيت زيادة كفاءة المرايا وتقليل كتلتها للوصول الى مظهر خفيف ومخفي. ورأس المرآة مطلي بالكروم فيما يفي لونها الخارجي مظهراً راقياً للسيارة، مقابض الأبواب أيضاً تميزت بتصميم مبتكر يوفر الراحة لليد ويضفي بعداً آخر لرقي شكلها.
الهيكل تم تشطيبه بطلاء جميل ومنظر براق، فيما حمل غطاء المحرك شعاراً احتوى على علامة “c300” تحتها كلمة “هيمي” كناية عن وجود شيء خاص تحته (غطاء المحرك).
ويعلق أومز في هذا السياق قائلاً: “اخراج “كرايسلرc300” قام على ما نطلق عليه الأسلوب الشامل في التصميم. فكل خط وبعد وزاوية يجب ألا يتناغموا مع بعضهم بعضاً في الداخل والخارج فحسب، وإنما أيضاً المساهمة في تعزيز فلسفة الرؤية المحيطة بكامل السيارة، بما في ذلك الشعور بقيادتها”.
ومن خلال هذا المنهج الشامل ينسجم تصميم المقصورة مع مظاهر الرقي الخارجية، حيث الزجاج الأمامي القائم والمقاعد التي تمنح الشعور بالرحابة. وقد تم رفع المقاعد 63،5 ملليمتر اضافية مقارنة بسيارة “c300 م” وذلك بهدف تعزيز الشعور بالسيطرة على الطريق وتسهيل الدخول والخروج.
تجهيز المقصورة اعتمد استخدام مواد وأنسجة عالية الجودة تمنح الاحساس بفخامة ورفاهية الجو الداخلي. وقد أولى التصميم الداخلي اهتماماً خاصاً بأدق التفاصيل ومفردات الزينة والتناغم والرونق الجميل الذي يضفي شعور الثراء لدى السائق والراكب معاً.
فعلى سبيل المثال تم استخدام نوع فاخر من القشرة “فوتورتواز” يشبه ظهر السلحفاة وذلك في المقود وناقل السرعة، ومساكات الأبواب الداخلية، تكملها مقابض أبواب كرومية وغيرها من تفاصيل الزينة المستلهمة من نموذج “كرايسلر كرونوس” التجريبي. وتحتوي لوحة القيادة على أربعة عدادات بخلفية فضية فاتحة، ومحاطة بحلقات من الكروم تعتبر معياراً جديداً في الدقة في سيارات “كرايسلر”.
منطقة التخزين الوسطى في “كرايسلرc300” تتميز باللون الفضي الساتاني. وأبرز ما في هذا الكونسول المركزي هو مقبض مبدل السرعة المكسو بالجلد الفاخر وقشرة “الفوتورتواز” والتي تبرز المبدل الجديد المسالك وناقل السرعة الأتوماتيكي الخماسي مع الاوتوستيك، لتوفير متعة أعظم في القيادة. وتسهم المعالجة اللونية ذات التدرجين في المقصورة التي تتميز بأسطح دنيا فاتحة الألوان في اضفاء شعور بالرحابة وتمنح “كرايسلرc300” روحاً رياضية وفاخرة في آن معاً. وللمقاعد الخلفية مسند وسطاني قابل للطي وحامل أكواب وهي مصممة للطي بنسبة 40/60 لتوفير مزيد م المرونة.
نظام التعليق
يوفر التعليق الأممي الجديد كلياً سمات سيطرة وسلاسة ممتازة أثناء القيادة. فأذرع التحكم العلوية المرتفعة التي تأخذ مكان الوصلات الكروية العليا فوق الاطارات توفر معيار تعليق بجعل الاطارات متوازية مع الطريق خلال القيادة في المنعطفات لاعطاء توازن عال. أما الوصلات الجانبية ودعائم الجهد فتقوم بضبط الأطراف الدنيا من مفاصل التوجيه بدلاً من اذرع التحكم الدنيا الأحادية القطعة. هذه الوصلات تتصل بمفصل التوجيه بواسطة وصلات كروية منفصلة. وتوفر البطانات المتعددة مرونة لضبط القيادة والراحة ويخلق هذا التصميم نقطة محورية افتراضية للاطار، لخفض التفاعل مع المطبات والتي بغير ذلك ستكون محسوسة على عجلة القيادة.
كما يسمح جهاز التعليق الخلفي المستقل خماسي الوصلات بتوفير ضبط مستقل للراحة والتحكم بحيث يتم تعظيم كل عنصر الى أعلى مستوى في الظروف التي لا تحتمل التنازل. وتم تطوير التعليق الخلفي ليكمل أداء التعليق الأمامي لسيارة كاملة التوازن. وتحافظ وصلات وصلات الألمنيوم المتعددة على توفير التحكم المستقل لزاوية التقاوس وزاوية الاصبع خلال حركة التعليق لتوفير تحكم كامل. وتوفر البطانات المتعددة والمرونة لضبط التحكم والقيادة. وتوفر وصلات قضيب التوازن المرتبط بالمفاصل استجابة قصوى للسيارة “كرايسلرc300”. وتم عزل التعليق الخلفي عن مقصورة الركاب لاعطاء قيادة هادئة وسلسلة. كما ان جميع مكونات التعليق الخلفي باستثناء النوابض الملتفة وماصات الصدمات مثبتة على قاعدة من الصلب بالهيكل عبر اربع حوامل مطاطية كبيرة. ويعمل مخمد الارتجاج بسلاسة وتدرج عند المرور على المطبات الحادة لتخفيف الارتجاجات للحد الأدنى.
نظام التوجيه من جريدة مسننة وترس، ويتميز بالمطواعية. اما الفرامل فهي تحتوي على أقراص مهواة ومعززة بنظام مانع للانغلاق ونظام تحكم في التماسك في جميع السرعات.
مزايا أخرى
السيارة مزودة بمقاعد جلدية حرارية للسائق والراكب الأمامي وهي مقاعد قابلة للضبط وتدعم اسفل الظهر. المقود مكسو بالجلد مع تزويده بأزرار تحكم في الصوت. كما انه قابل للامالة كهربائياً. أيضاً يمكن التحكم في مقعد السائق وفي ثماني وضعيات مختلفة.
http://www.fast-autos.net/chrysler/30010.jpg
http://www.fast-autos.net/chrysler/30014.jpg
http://www.fast-autos.net/chrysler/30011.jpg
المصدر: جريدة الخليج
والسموووحه