PDA

View Full Version : ما الفرق بين مكينة doch و vvt-i


سدرك
18-04-2005, 12:36 AM
:knight: :knight: :knight:

الشبابي
18-04-2005, 01:19 AM
اخوي سدرك ... عفوا لا يكون برنامج صادوه ... ؟؟!!!



يا اخي الكلمة الاول خطأ .. DOHC واهي اختصار ل DUAL OVER HEAD CAM وهي نوع من المحركات تأتي بهدين لكل كامة .. وهناك انواع اخرى مثل SOHC و PUSHROD ...

الـ VVTI اللي تتكلم عنه هو نظام تحكم متغير التوقيت للصمامات وهو الخاص بالتويوتا ... والجديد منه DUAL VVTI وهو نظام يسمح بتغيير توقيت الصمامات للسماح بمرور كمية الخليط للاحتراق داخل السلندر ويغير زاوية الفتح ..









اخوكم الشبابي

سدرك
19-04-2005, 01:41 AM
مشكور يالشبابي على التهزيء
ولكن تقول ان VVTI خاص بالتويوتا والاكورد VVTI

الشبابي
19-04-2005, 02:00 AM
عفوا .. كنت امزح ..اذا ما تتقبل المزح فانا اسف ...











اخوكم الشبابي

مؤيد اف1
19-04-2005, 10:52 AM
الاقل تعقيد الpushrod وهذا مستخدم في معظم السيارات الامريكيه ويجي صمامين

والاكثر تعقيد VVT-i وهالشغلات الي تشبه هالشي :p ويجي 4 صمامات

مستخدمه في السيارات اليابانيه وبعض الامريكيه وغيرها


DOHC هذا يجي كامتين واربع صمامات

SOHC اربع او صمامين على مااظن

PUSHROD كامه وحده هذا صمامين

كل نظام له ميزاته

Qatif_Altima_Hks
19-04-2005, 12:12 PM
ولكن تقول ان VVTI خاص بالتويوتا والاكورد VVTI
^
^
^
VVT-iمكاين التيوتا
i-vetcمكاين الاكورد

الشبابي
19-04-2005, 12:33 PM
اخوي سدرك .. vvti والجديد المطور dual vvti خاصة بتويوتا ولكزس ...
اما هوندا فلها dohc vtec و sohc vtec و sohc vtec e والجديد سيكون sohc vtec i ....
والنيسان vvl ...


اخوي مؤيد اف 1 ...
الـ sohc تجي 4 صمامات او 3 على ما اعتقد ... فسيارات مرسيدس اغلبها بكامة و 3 صمامات واعتقد لو افترضنا ان هالنواع يجي بصمامين كان صار زي الـ pushrod ...
والكامشافتس بالـ pushrod داخل البلوك نفسه ...






اخوكم الشبابي

مؤيد اف1
19-04-2005, 01:14 PM
اخوي سدرك .. vvti والجديد المطور dual vvti خاصة بتويوتا ولكزس ...
اما هوندا فلها dohc vtec و sohc vtec و sohc vtec e والجديد سيكون sohc vtec i ....
والنيسان vvl ...


اخوي مؤيد اف 1 ...
الـ sohc تجي 4 صمامات او 3 على ما اعتقد ... فسيارات مرسيدس اغلبها بكامة و 3 صمامات واعتقد لو افترضنا ان هالنواع يجي بصمامين كان صار زي الـ pushrod ...
والكامشافتس بالـ pushrod داخل البلوك نفسه ...








اخوكم الشبابي
عارف عشان كدا كتبت على مااظن يعني مو متاكد لاني مااتعامل ويا هالمحركات :D

LS1 ايه :D

سدرك
19-04-2005, 01:48 PM
طيب السوناتا2005 يجي VVTI

الشبابي
19-04-2005, 09:05 PM
مؤيد اف 1 ..
لا بس حبيت اؤكد المعلومة بخصوص SOHC .. :smart:


اخوي سدرك ..
معناته ان المحرك فيه نظام للتحكم بالصمامات وليس شرطا ان يكون مماثل للذي في التويوتا .. واعتقد هونداي تريد ان تعطي ثقة للمستهلك باستخدام اسامي مماثلة للانظمة المعروفة في الشركات الاكثر شهرة مثل VDC نظام الرساوة في نيسان ... واساسا نظام التحكم بالصمامات اسمه VVT ولكن كل شركة تغير في الاسم عشان يصير معروف ان هذا لها وايضا هناك اختلافات في عملها قليلا ..

وغالبا يسمح ال VVT بفتح الصمام لفترة اطول ويحسن زاوية الفتح بتحرك الكام شافتس للاعلى فلو افترضنا ان زاوية الفتح قبل TDC هي 10 درجات و وتغلق بزاوية 190 بعد الTDC فسيكون مجموع الزاويتين 200 درجة ..
وبتحرك الكام شافتس للاعلى ممكن ان تتغير زاوية الفتح بعد TDC الى 210 درجة وبالتالي المجموع 220 درجة .. اي هناك زيادة 20 درجة و مدة الفتح اطول وبالتالي اداء افضل ..








اخوكم الشبابي

mr_z
20-04-2005, 10:26 AM
بالنسبة لعدد البلوف علاقة بالكام تعتمد على التصميم وكل شي فيها ممكن أهم شي انك تعطي لكل بلف لوب من الكام شافت