View Full Version : كت أووف
password
14-06-2005, 02:18 PM
السلام عليكم ورحمة لله
أريد أن أسأل إذا كانت هناك من أضرار على محرك السيارة إذا وصل الآربي إم إلى المنطقة الحمراء
أو مايسمى بالكت أووف ...؟
خاصة لمحركات الفتك والتوربو ....
وكذلك مايسمى بالعامية - ريوس واحد - ؟
وشكرا
أريد أن أسأل إذا كانت هناك من أضرار على محرك السيارة إذا وصل الآربي إم إلى المنطقة الحمراء
نعم قد يتضرر المحرك لأنه تعدى سرعته الدورانيه التي يعمل بها بكفائة
نعم قد يتضرر المحرك لأنه تعدى سرعته الدورانيه التي يعمل بها بكفائة
سيم سيم
أبوالزين
14-06-2005, 05:21 PM
سيم سيم
وأعتقد إنه خاصة على محركات التوربو, يعني غياراتك لازم تكون سريعه
bohusni
14-06-2005, 05:43 PM
لو ضليت تسويها اكثر من مرة بتحترق المكينة خصوصا سيارات الاربعة سلندر
طيب في سيارات.....الـRPM
ما يوصل للأحمر يفصل قبلو.......زي الكواري والهايلكسات واللومينات وغيرو....
============
دا ما يعتبر حماية لها ولا...؟؟؟؟؟
TOP-SECRET
15-06-2005, 12:37 AM
لول
والله ياجماعه انا من 2000 لين اليوم والكت اوف كل يوم في سيارتي
ولحد الحين ماصارت لي مشاكل في سيارتي من الي انتو ذكرتوها
خاصه الي ذكرها اخوي بوحسني :> :p
وبشكل عام محرك الفتك معروف انه قوي ومايتعب
بس انت حاول ماتوصله كت اوف
مش لان بيصيد سيارتك خراب
بس عشان ماقولك شي واذا صار لسيارتك شي اكون انا السبب
بس انا اقولك سيارتي من اول ماطلعتها وكله كت اوف
والسموحه
vett2
15-06-2005, 12:50 AM
على كلامكم ادا يخترب المحرك.........عجل شنهو شغله الكت اوف
شباب احنا لازم نعرف ليه الشركات تحط كت اوف في سياراتها وايش الاضرار الناتجه عن تجاوز الريد
لاين او حدود الامان
لو جينا لمبدأ ميكانيكا محركات الاحتراق الداخلي الي هو تحويل الحركه العموديه الناتجه من تحرك
البساتم الى حركه دورانيه عند تدوير الكرنك وطبعا كلنا عارفين انو اي حركه دورانيه تحتاج الى
وزن (مثال الاطارات تحتاج الى ترصيص والا تلاقي الاطار فيه رجرجه) وبالتالي الكرنكات ايضا تحتاج
الى وزن فكل ما زادت سرعة دوران الكرنك الي تتمثل في سرعة دوران المكينه اللي يتضح لنا
في قراءة الار بي ام احتاج الى وزن ودقه اكبر في التصنيع وبالتالي تكاليف اكبر فتشوف الشركات
تقوم بوزن الكرنك (بلنس) الى الحدود الذي تكون التكاليف فيه مناسبه تجارياوتضع حدودا بعد ذلك
تسمى حدود الامان وهذه الحدود يجب ان تكون في اي عمليه انتاجيه مثلا تشوف الكت اوف تبع
الار بي للموستنج 5.0 عند 6 الاف دوره لكن الشباب يفصلونه ويخلون السياره بدون كت اوف
فتشوف السياره تدخل ارب ام الى 7000 تقريبا بدون مشاكل لكن لما تزيد مع الحماس وشفتها
بعيني راح تشوف الكرنك متكسر الى ثلاث قطع وممكن يؤثر حتى على البلوك وطبعا هذا يعني
راحت عليك ياصابر :(
والحل لهذه المشكله انك تغير الكرنك الى كرنك رياضي والى سبايك هاي برفورمنس وتركب طرمبة
زيت هاي برشر يعني انك تبتدي مشروع تزويد كامل :think:
SLR55
15-06-2005, 09:38 AM
بخصوص الكت أوف
لو كانت السيارة واقفة يمكن ما تأثر وايد ... التأثيرها يمكن يكون وإنت ماشي و خاصة في القير الأخير
وفي ملاحظة إن السيارات إلي سعاتها كبير تكون دوراتها أقل من السعات الصغير و العكس
المشاكل يمكن تكون في طرمبة الزيت و الفالفات و الإسبرينق
هذا إلي أتوقعه
سلااااااام
sayedco
15-06-2005, 10:44 AM
الكت اوف هو نفسه حماية ، لو ما في حماية جان تشوف العداد يروح أكثر لين يكسر اللي بداخل المكينة
لذلك حطوا الكت أوف عشان يصير كت للفيول عشان ما يروح زيادة عن اللزوم
و بعض السيارات يصير الكت اوف خارج المنطقة الحمراء و بعضها داخل حسب الشركة
لكن كلهم غرضهم الحماية
و TOP-Secret آنا معاك 100% ومجرب على عدة سيارات و ما صارت أي مشكلة (استخدام يومي بعد)
أنا معايا كامري لا أجيت أطارح أحد ورحت عليه أقوم أجي قدامو وأدعسلهل للأخير بعد ما أحطها في الفاضي
يعني أخليها تقعد تفصل.......((تتفتف)) على قول شباب الرياض...
TerroRx7
15-06-2005, 08:29 PM
لو واحد وصل الكت اوف على قولتكم و هو معشق ( في اي نمره ) بيكون اخف و اريح على المكينه من اذا كان القير فاضي N
لان تسارع الكرنك و جماعته يصير اضعاف تسارعه اذا كانت السياره معشقه و تمشي ( عليها حمل )
و المكينه اللي توصل 7000 rpm في النمره يمكن تفقعها لو وصلتها 7000 rpm و القير مفضي
bashar_255
15-06-2005, 11:51 PM
سؤال في بالي من زمان :)
هل ينفع ان ابدل الثقالة بأخرى مجهزة أفتر ماركت علشان أوصل لدورات أعلى ؟
TOP-SECRET
16-06-2005, 12:44 AM
أنا معايا كامري لا أجيت أطارح أحد ورحت عليه أقوم أجي قدامو وأدعسلهل للأخير بعد ما أحطها في الفاضي
يعني أخليها تقعد تفصل.......((تتفتف)) على قول شباب الرياض...
تخليه عالخالي احسن عشان ماتحرق الكلج :-) يعني الي عملته افضل :D
bashar_255
اذا كان قصدك على الفلاي ويل فما تأثر على أعلى سرعة دوران بل تؤثر على تسارع الار بي ام وتخفيف الحمل على الكرنك مع المحافظة على تدوير الكرنك للحيول من اضطراب الدوران
TerroRx7
17-06-2005, 05:15 AM
bashar_255
الثقاله و الار بي ام
الثقاله الزينه تخفف كثير من ارتجاجات harmonics الكرنك و تطول من عمر السبايك
و الثقالات اللي ما لها داعي احتمال انها تنفجر على ار بي ام عالي لذلك بعض التصنيفات في السباقات تطلب ثقاله و حداف و داير للقير يكون مطابق لستاندرد معين ( SFI Approved ) حمايه للسواق و للغير ( الحداف او بطيخه القير او مجموعه الكلتش اذا انفجرت تدخل السياره و احتمال كبير تقص رجل السايق اذا ما قتلته .. تخيل حداف مكينه ينكسر و يطير على سرعه 7000rpm << مره شفت صوره حداف انكسر و طلع من جرم القير و دخل السياره و طلع من التنده و زين السواق ما جاه شي ) :D
و في ثقالات اخف من غيرها طبعا الخفيفه ( حتى الحداف او البكرات الخفيفه ) تسرع دوران المكينه مثل ما قال mr_z
لكن ما لها علاقه مباشره بالحد الاقصى للـ RPM اللي ممكن توصله المكينه
و الشي اللي المفروض تركز عليه اذا بغيت تدخل RPM عالي هو الـ valvetrain
bashar_255
20-06-2005, 09:23 AM
اسمحو لي شباب نسيت الموضوع :D
TerroRx7 :
تخيل حداف مكينه ينكسر و يطير على سرعه 7000rpm
شفت في تطعيس!!!
و الشي اللي المفروض تركز عليه اذا بغيت تدخل RPM عالي هو الـ valvetrain
ممكن توضح لنا :confused:
valvetrain في الدراق ريس هو 2v بالعادة بس ما فهمت اركز على ايش بالضبط ؟
تحياتي :-)
TerroRx7
20-06-2005, 04:01 PM
على الفالف ترين كله
الكام و الصبابات و التكايات و السبرنقات و البلوف و الجماعه كلها