grandv8
23-10-2005, 10:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في معظم السيارات الحديثة لا يعاني السائق من مشكلات البطارية اللهم إلا إذا ترك الأضواء تعمل لمدة طويلة دون الانتباه إلى ذلك والسيارة متوقفة وعلى كل ففي ظروف الاستعمال العادي فإن العمر الافتراضي للبطارية هو من 4 إلى 5 سنوات. وقد يختلف الوضع قليلا في المناطق الحارة والتي بها رطوبة مستمرة حيث يقل عمر البطارية إلى سنتين او ثلاث.
وينصح الخبراء بالاعتناء بالبطارية بشكل مستمر ويجب الاستعانة بفني لان الاطلاع على الصفائح داخل البطارية يعطي انطباعا عن حالة البطارية. حينما يتراكم الكبريت على هذه الصفائح بسبب التفاعل المستمر داخل البطارية فإن البطارية تكون عندئذ غير قابلة للتعبئة وتحتاج إلى تغيير ويجب طلب فحصها كل ستة أشهر في الورشة.
وفي بعض الأحيان لا تشتغل السيارة وقد يكون السبب من الدائرة الكهربائية وليس من البطارية والطريقة السهلة لمعرفة ما إذا كان نظام الشحن يعمل بالشكل المطلوب. يجب تشغيل السيارة ثم تشغيل الأنوار الأمامية! إذا كان ضوء المصابيح خافتا فإن ذلك يعني أن نظام الشحن لا يعمل بالشكل المطلوب أو لا يعمل إطلاقاً. إذا كانت إنارة المصابيح تقوى مع ضغط دواسة البنزين فإن ذلك يعني أن نظام الشحن يعمل ولكن ليس كما يجب.
إذا كانت شدة الإنارة لا تتغير مع ضغط دواسة البنزين فذلك يعني أن نظام الشحن يعمل بطريقة سليمة يمكن أيضا فحص البطارية بالفولتميتر. حينما تشتغل السيارة يجب أن يقفز عداد القراءة إلى 5,14 أو أكثر. إذا لم تتغير القراءة عند التشغيل فمعنى ذلك أن هناك مشكلة في نظام الشحن.إذا كانت البطارية و نظام الشحن يعملان بطريقة سليمة فلم يتبق إلا نظام الكهرباء. فحص نظام الكهرباء يستغرق وقتا ولذلك ينصح التوجه إلى الورشة.
في معظم السيارات الحديثة لا يعاني السائق من مشكلات البطارية اللهم إلا إذا ترك الأضواء تعمل لمدة طويلة دون الانتباه إلى ذلك والسيارة متوقفة وعلى كل ففي ظروف الاستعمال العادي فإن العمر الافتراضي للبطارية هو من 4 إلى 5 سنوات. وقد يختلف الوضع قليلا في المناطق الحارة والتي بها رطوبة مستمرة حيث يقل عمر البطارية إلى سنتين او ثلاث.
وينصح الخبراء بالاعتناء بالبطارية بشكل مستمر ويجب الاستعانة بفني لان الاطلاع على الصفائح داخل البطارية يعطي انطباعا عن حالة البطارية. حينما يتراكم الكبريت على هذه الصفائح بسبب التفاعل المستمر داخل البطارية فإن البطارية تكون عندئذ غير قابلة للتعبئة وتحتاج إلى تغيير ويجب طلب فحصها كل ستة أشهر في الورشة.
وفي بعض الأحيان لا تشتغل السيارة وقد يكون السبب من الدائرة الكهربائية وليس من البطارية والطريقة السهلة لمعرفة ما إذا كان نظام الشحن يعمل بالشكل المطلوب. يجب تشغيل السيارة ثم تشغيل الأنوار الأمامية! إذا كان ضوء المصابيح خافتا فإن ذلك يعني أن نظام الشحن لا يعمل بالشكل المطلوب أو لا يعمل إطلاقاً. إذا كانت إنارة المصابيح تقوى مع ضغط دواسة البنزين فإن ذلك يعني أن نظام الشحن يعمل ولكن ليس كما يجب.
إذا كانت شدة الإنارة لا تتغير مع ضغط دواسة البنزين فذلك يعني أن نظام الشحن يعمل بطريقة سليمة يمكن أيضا فحص البطارية بالفولتميتر. حينما تشتغل السيارة يجب أن يقفز عداد القراءة إلى 5,14 أو أكثر. إذا لم تتغير القراءة عند التشغيل فمعنى ذلك أن هناك مشكلة في نظام الشحن.إذا كانت البطارية و نظام الشحن يعملان بطريقة سليمة فلم يتبق إلا نظام الكهرباء. فحص نظام الكهرباء يستغرق وقتا ولذلك ينصح التوجه إلى الورشة.