PDA

View Full Version : السلام عليكم ( مجرد سؤال )


افكر كثير
12-03-2006, 10:36 PM
تحية طيبة لكم جميعا


اود ان ارسل لكم تحية اعجاب على هذا النشاط في منتداكم والمعلومات اللتي تقدمونها . اصبحتم مرجع في عالم السيارات على مستوى جميع المنتديات والحق يقال .


اقرأ باستمرار ما تطرحونه من مواضيع ويعجبني كثيرا سعة الأطلاع من جميع المشاركين في هذا المنتدى فيما يخص صناعة السيارات نابع من شغف شديد في انفسكم بحب هذه الصناعه .


سؤالي :


هل المعلومات اللتي لديكم تغطي جميع قطع السياره ؟


ما اقصده هنا هل المعلومات اللتي لديكم تهتم بالتصاميم الخارجيه ام ايضاً بالقطع الداخليه وطريقة عملها ؟


هل لديكم المعرفه بكيفية تصميم هذه القطع والتصميم الخارجي للسيارات ؟


هل لديكم معرفة بكيفية تصنيع الأجزاء المكونه للسيارات وطريقة تجميعها وعملها بعد التجميع؟


اذا كانت الأجابه نعم .


السؤال الأهم هل لديكم القدرة على الدخول الى عالم صناعة السيارات ؟

وماهي العوائق اللتي ترون انها تقف امام تحقيقكم هذا الحلم ؟


ارجو المشاركة


مشكلتي افكر كثير

EL_3grab
12-03-2006, 11:08 PM
تفكر كثير شكلك .. :D

بعطيك جوابي .. بس مب أحين .. البتري بيفضي (لابتوب) ..

تحياتي

sayedco
12-03-2006, 11:16 PM
حتى لو كنا عباقرة ، العوامل اللي تخلينا نشتغل في مصنع أو نهندس قطع السيارات معدومة في الخليج

و العوائق كثيرة ، منها عدم وجود أي مصنع في الخليج و ما في لابات و مختبرات ، و أعرف جم واحد اخترعوا جم شي مفيد و سجنوهم و غربلوهم و ما قدروا يتنفسون

كل هذا بغض النظر عن امكانية الأعضاء في الدخول إلا عالم صناعة السيارات

بس ترا آنا تخصصي مب سيارات ، لكن أكبر هواية عندي السيارات ، فيعني جذي جذاك ما بشتغل في صناعة السيارات ، يمكن إن شاء الله يوفقني و أبرمج سيارات

افكر كثير
12-03-2006, 11:32 PM
اخي العقرب :

اي والله افكر كثير فوق ماتتصور. انتظر ردك بعد ما تشحن بطارية ( اللاب توب ) . شاكر مرورك

اخي sayedco :

اشكرك كثيراً على المعومات اللتي طرحتها . لدي تعليق بخصوص العبقرية اللتي نبهت اليها . اعلم اخي انكم من اكثر الشعوب ابداعاً على وجه الأرض لكن يحتاج ذلك الأبداع الى قليل من الجهد والتوجية . انا من الملمين كثيراً بالصناعه واسرارها لعلي افيدكم في هذا المجال . اود تلخيص النقاط اللتي ذكرت فيما يلي :

1. المصنع وتجهزياته .
2. مختبرات للتطوير واختبار السيارات المراد تصميمها .
3. عدم وجود تشجيع للشباب لدخول هذا المجال .
4. عدم وجود امكانيات مادية لدى الأ عضاء.

فيما يخص تخصصك في مجال الكمبيوتر اعتقد انك تعلم ان صناعة السيارات تعتمد اعتماد رئيسي على هندسة الكمبيوتر هذه ألأيام . فانت تستطيع ان تفيد بما لديك من خبره في مجال الكمبيوتر .

ارجو من بقية الأ عضاء إضافة ما لديهم من نقاط .


اخوكم افكر كثير

sayedco
13-03-2006, 12:06 AM
تسلم أخوي "أفكر كثير"

بس نسيت أقولك ترا الموضوع مفيد بس نبي تفاعل من الأعضاء :banana:

بس تصدق ، آخرتها ما بنطلع بفائدة مادية ، يمكن معنوية لا أكثر ، و أكبر دليل النقاط اللي لخصتها إنت :p

توربو
13-03-2006, 12:33 AM
المسئله هي اساسيات القاعده غير موجوده مثل الماده الأكاديميه والتعليم المرادف

حتى قطع الغيار غير موجود .. يمكن بعد القرار السياسي .. برأي تعليم الماده جامعيا هي البدايه اولا

جداوي كول
13-03-2006, 12:35 AM
:blink: :blink:



:shy: انا اقلك من ناحيه التلغيم نعم
لكن من ناحيه اخرى لاااااااااااااا :black: لاااااااااااااااا
لااااااالااااااااالااااااا تتنهد :p بعد شويه.......... صراحه مني فاكر
:shy: :shy:
سوري :shy: متحمس شويه



على قول المتل
:D اللي في قلبي على لساني

قصدي اللي في لساني على كيبوردي :D :D :D


not funny :damp: :blink:

EL_3grab
13-03-2006, 12:35 AM
بسم الله ..


هل المعلومات اللتي لديكم تغطي جميع قطع السياره ؟

نعم الحمدالله .. عندنا شباب يعرفون السيارات قطعه قطعه .. سواء بالمنتدى ولا برع ..



اقصده هنا هل المعلومات اللتي لديكم تهتم بالتصاميم الخارجيه ام ايضاً بالقطع الداخليه وطريقة عملها ؟


الحمدالله .. الأثنين .. ويا كثرهم الشباب ..



هل لديكم المعرفه بكيفية تصميم هذه القطع والتصميم الخارجي للسيارات ؟

بالنسبه لي .. الحمدالله .. عندي خلفيه حلوة عن التصاميم وكيفيه صناعتها .. وأختبارها .. ونفيد ونستفيد ..



هل لديكم معرفة بكيفية تصنيع الأجزاء المكونه للسيارات وطريقة تجميعها وعملها بعد التجميع؟

بالنسبه لي .. خلفيه بسيطه .. :-)



السؤال الأهم هل لديكم القدرة على الدخول الى عالم صناعة السيارات ؟

وماهي العوائق اللتي ترون انها تقف امام تحقيقكم هذا الحلم ؟


مثل ما تعرف الأمارات ودول الخليج أكثر صناعتهم تحويليه ولا تجميع .. القدرة على دخول عالم السيارات في هذا الوقت .. عن جد صعب .. لأنه صناعة السيارات كملت أكثر عن 100 سنه .. وصعب جدا أنه نلحقهم وننافسهم في كل النواحي ..

بس لو نبدي بقطع الغيار مثلا .. ونطور عمارنا ونثبت أنفسنا .. تاليا المصانع السيارات بتعتمد علينا ومن هنا تبدي الخطوة الأولى ..

الحمدالله كل شي متوافر عندنا .. سواء رؤوس الأموال ولا تقنيات الصناعه ولا الأيدي العامله .. المشكله في الناس ولا الجهاز اللي يدير هالتقنيات بتكون أجنبيه ولا على قليله جدا .. شوفلي الشركات الكبيرة المتواجدة في الخليج .. أكثر اللي يديروها أجانب ولا ناس فلته ..

أحنا دول ناميه ما كملت حتى 40 ولا 50 سنه .. والحمدالله اللي صاير اليوم .. ما حصل في دول ثانيه .. يعني لازم يكون في مجال علشان نكون أجيال تنافس الغرب ..

ولو تلاحظ في الأونه الأخيره .. أنه الدول الخليجه تحاول تتملك نسب من بعض الشركات اللي ماسكه زمام الصناعه ولا محركة التجارة ولا تشتريها بالكامل .. وهذا شي أكيد يصب في صالحنا .. لأنه بيكون ذخر لأجيالنا القادمه ..

الزبدة .. :D

يبالنا وقت ..


ويسلموو عالطرح الحلو .. ونتريا تفاعل الأخوان ..ومواضيع الجايه ..

sayedco
13-03-2006, 01:12 AM
مثل ما تعرف الأمارات ودول الخليج أكثر صناعتهم تحويليه ولا تجميع .. القدرة على دخول عالم السيارات في هذا الوقت .. عن جد صعب .. لأنه صناعة السيارات كملت أكثر عن 100 سنه .. وصعب جدا أنه نلحقهم وننافسهم في كل النواحي ..

بس لو نبدي بقطع الغيار مثلا .. ونطور عمارنا ونثبت أنفسنا .. تاليا المصانع السيارات بتعتمد علينا ومن هنا تبدي الخطوة الأولى ..


بالنسبة لقطع الغيار ، السوق ما بتمشي هالشغلة

مثلاً شوف شقد قطع غيار مقلدة تجينا و من شركات تشوف الكارتون مال القطعة محترم و مرتب و شركة عالمية ، لكن تقليد

يعني مهما كان ، قطع الغيار في نظري آنا هي تحدد أمان السيارة و ثباتها ، مثل البريكات مثلاً شيظمن لك إنهم معتمدين ؟! أشوف قطع الغيار اخذه أصلي صج أغلى بس أظمن و أدق و أفضل حق السيارة و حقك إنت

TerroRx7
13-03-2006, 01:22 AM
افكر كثير

المشكله مو في العقليات اللي عندنا
الحمد لله عندنا عقليات ( و انا شفت ) تقدر تصنع سيارات و طيارات هليكوبتر بالموارد المتاحه حاليا

لكن :sss:
لو ينوي بس
يوم ثاني يودوه خرخير
و ما ادراك ما خرخير


أحنا دول ناميه
نايمه و انت الصادق





المشتكى لله

افكر كثير
13-03-2006, 02:26 AM
اخي sayedco :

اشكر لك مرورك مرة أخرى وهذا يدل على انك من اصحاب الهمم . بالنسبة للفائدة استمر معنا في النقاش لأنني سأتطرق معكم الى أمور متشعبه في هذا المجال . ان شاء الله ستتفاجئون جميعاً بما قد نصل اليه ( ليست المعنويات فقط ) .

اخي توربو :

شكرا على مشاركتك وإضافتك هذه النقطه المهمه اصبحت لدينا خمسة نقاط رئيسيه

5. التعليم الخاص بهذه الصناعه ومتطلباتها

الأخ جداوي كول :

التلغيم اللذي يقوم به الشباب فيه اهميه كبيره لمثل هذه المشاريع لانهم يبتكرون الجديد فلا تستغرب لو اني قلت لك ان دورهم كبير في تطوير المنتج .

الأخ العقرب :

شكرا جزيلا على هذه الاجابات المفصله (اعتقد اني وجدت كنز) .

فيما يخص مرور مائة سنه على صناعة السيارات ارجو ان تطلع على تاريخ ابتداء شركة هوندا صناعة السيارات . وتقنيات التصنيع واساليبها ومداخلها هي الأهم من عدد سنوات الخبرة للشركات المصنعه .

تصنيع قطع الغيار وبعدها نعتمد على انفسنا . كلام سليم 100% لا يخالفه اي خبير في مجال الصناعه . حتى تكون لك قواعد انطلاق للصناعه الأهم لابد ان تتعلم تصنيع ماسوف تجمّعه مستقبلاً.

من ناحية الاعتماد على الاجنبي في تشغيل وادارة هذه المصانع لا تشيل هم . هذا ليس عائق من وجهة نظري عائق بسيط وحله موجود.

في مايخص الوقت فالوقت موجود ولله الحمد ماورانا شي نمنا سنين كثيره . مافيها شي لو بدينا بعد ما صحينا من غفلتنا. والا نرجع ننام مره ثانيه ؟ اعتقد نستيقظ الأن افضل من اننا نكمل النوم .

لك مني خالص الشكر والتقدير على كل هذه المعلومات الغزيره انت فعلا كنز .


اخي sayedco :

احييك على حماسك وتفاعلك مرة آخرى . بالنسبه للنقطه اللتي طرحتها مهمه فنحن لن نخاطر حينما نبداء بصناعة قطع حساسه مثل الفرامل . ننظر ماهي القطع اللتي يتكون منها الهيكل على سبيل المثال . بعدها نذهب للأكثر حساسيه في هذه الصناعه . نترك ألأمور الخطيره على مثل هذه الصناعات لأهل التخصص في هذا المجال عالميا. ولا مانع من استيراد القطع اللتي تفيد في هذه الصناعه . فلا يوجد مصنع يصنع كل قطع السياره المنتجه بل الأستيراد وارد من البداية لأي مشروع صناعي. نقطتك ونقطة الأخ العقرب كلاهما صحيحه .

اخي TerroRx7 :

نحن مازلنا في بداية النقاش وهذا نقاش مايودي احد لا خرخير ولا غيره. ولا تخاف مشروع مثل هذا لابد تدعمه الدول ما يتم بمجهود فردي من شخص او اثنين . ان شاء الله نصحوا من نومنا ونعود مثلما كنا امة صاحبة امجاد وليست امة نائمه مثلما ذكرت . فارجوا منكم ان تساعدنا على الاستيقاظ باعطائنا اي نقطه تحس انها مهمه غير نقطة الخرخير.

تحياتي لكم

اخوكم افكر كثير

الهاوي جروب
13-03-2006, 02:32 AM
يااخي المنتدى هذا يجمع نخبه من الشباب ذو الخبره العاله من خلال الممارسه قبل الشهادات

فكل شخص يتميز مثلا بشغلات يتفوق فيها + معلومات متعدده

هذى بختصار

افكر كثير
13-03-2006, 02:58 AM
اخي الهاوي :


حينما كتبت الموضوع كنت اعلم مايمتلكة الأعضاء من خبرة ومعرفة في هذا المجال . فالمواضيع المطروحة توضح مدى تعمق الأعضاء في هذا المجال . حينما تذهب الى احدى شركات السيارات لتستفسر عن نقطة معينه في ما يخص السيارات اللتي يقومون ببيعها او حتى صيانتها فهم لايستطيعون في بعض الأحيان اجابتك عليها . لانهم يؤدون وظيفه للحصول على مرتب آخر الشهر . بينما الهواية تجعل الشخص في بحث دائم عن كل ما يستجد في الأمور اللتي يهواها . اما في ما يخص الشهادات خاصةً في مجال الصناعة فغالباً تتفوق المعرفه والخبره على الشهاده في هذا المجال . اشكر لك اضافتك ومشاركتك في النقاش.

حتى الآن توصلت مع الأخوان على خمسة معوقات رئيسيه اود لو كان هنالك اي معوقات اضافيه تحسون انها تعيق مثل هذا المشروع طرحها . لاننا لابد قبل ان نفكر في بدء اي شي ان نعلم ماقد يوقفنا حتى نتفاداه . في ما يخص خبرة الأعضاء في هذا المجال فسوف نقوم بطرح نقطة يشارك فيها كل صاحب خبره في تلك النقطة بما يفيد .


اخوكم افكركثير.

bashar_255
13-03-2006, 01:32 PM
أخي الفاضل

انا ما بجاوبك بكلام خالي من دليل و يكفيني ذكر عنوان موقعي

www.racing4e.com

هذا الموقع عند دخولك ستجد على اليمين قائمة بأكثر من 140 موضوع يختص بالسيارات من كتاب سوالف و غير سوالف

المحرك لو تتعمق فيه ترى شي بسيط على الرغم من ارتفاع التكلفة

بس وين اللي يدفع ؟

و اذا بتقول احنا ليش ما نصنع بقول يكفي أن نبدأ بالتجميع مثل الكثير من الدول

على الرغم من أننا أكثر ناس تشتري تويوتا بالعالم لاكن هل سمعت عن أن تويوتا تفكر أو عبد اللطيف يفكر في فتح خط تجميع ؟

اذا رؤوس الأموال غير مستعدة احنا كشباب نشطين ما عندنا قدرة و يكفيك ان ما أحد عمل شاصي و حط مكينة و قير و دفرنش ما نام بالتوقيف :D

تحياتي ،،،

افكر كثير
13-03-2006, 01:44 PM
اخي بشار :

اشكرك كثيراً على الرابط المفيد .

هل تعتقد اننا نستطيع ان نصنع الهيكل ؟

اذا اجبت بنعم فنحن نستطيع صناعة ما بعد الهيكل . لكل شيء بداية فلتكن هذه البداية لا تستعجلوا النهاية .

اقولها بمليء الفم ( نحن نستطيع ان نصنع مالم يصنعوا , اجدادنا صنعوا أُمة افلا نستطيع صنع سيارة) .


لك مني خالص التقدير .

اخوك افكر كثير.

EL_3grab
13-03-2006, 01:52 PM
شباب .. لا تستصعبون شي في هالزمن ..

كل شي يستوي ..

ومافي شركة أصلا تعتمد على عمرها 100% .. تشوف قطع الغيار من مختلف الشركات والبلدان ..

Denso ولا Bosch ولا غيرهم .. وتتجمع عقب في السيارة الوحدة ..

.. محد يبدي من فوق ..

وأصلا حنى عندنا شركات مب هينه .. مثل أدنوك ودوبال .. وأحين بيسون مجمعات لتصنيع الطيارات بدبي .. يعني مافي شي صعب ..

القرار .. وبعده التنفيذ ..

..

وعفكرة الأمارات هالسنه .. تطرش بعثات لبرع لدراسة هندسة السيارات ..

يعني أي واحد مكمل الفاونديشن للهندسه .. يقدر ياخذ البعثة وبأذن الله مقبول ..

..

الهمه شباب ..

bashar_255
13-03-2006, 02:03 PM
نقدر نصنع الهيكل و نقدر نصنع الديكور و نقدر نصنع حتى أطارات للسيارة و جنوط و دفرنشات و قيور و نقدر نصنع كل بلط بالسيارة

و نقدر نصنع أقوى مكينة و أفضل مكينة بالعالم بس كم التكلفة ؟؟؟ مليون ريال للمحرك ؟

كل شي بقيمته هالأيام

أحنا عندنا ميزة بالسعودية

عندنا مصنع حديد درجة أولى و اذا شركة حديد عملت أغراق للسوق المصري ما تقدر تعمل لنا شواصي ؟

عندنا شركة سابك اللي عمل أغراق للبترو كيماويات في أروبا و شركة من أفضل شركات البترو كيماويات على مستوى العالم و للعلم ترى BMW تاخذ منهم السفق البلاستك لسيارتها ميني كوبر اللي فوق الكفرات و سابك تصنع مادة الـ METB اللي تضاف للبنزين الخالي من الرصاص لإستعادة الفؤائد المفقودة و للعلم قلة من الدول تنتج هذي المادة

عندنا رخص أجور بالنسبة لجميع المستويات الإدارية و هذا شي مهم بشركة سيارات و المملكة الآن الحمد لله داخل منظمة الـ WTO منظمة التجارة الدولية و عندها حرية في تصدير و استيراد كل شئ تقريباً بتكلفة منخفضة أكثر من قبل و سرعة و سهولة


ايش اللي يمنع ان نستورد البدي و المحركات و القطع الإلكترونية و نصنع الشاصي و الديكور و المقاعد و غيره ؟

ما فيه شي يمنع

تحياتي ،،،

افكر كثير
13-03-2006, 07:58 PM
اخي الغقرب :


لله درك ما اعلى همتك صدقت في كل ما قلت . الأمثلة امامنا واضحه لا تحتاج إلى كثرة تفكير.

جزاك الله الف خير على اشعال همم الشباب .


اخي بشار :


انت الآن وضعت اسس بداية المشاريع الصناعية في ما كتبت من اسطر .

حددت الموارد المتاحه والأنظمه ممكنة الأستخدام .


سؤالك ايش اللي يمنع ؟ انا ارد عليك بانه لا يوجد اي مانع . كلامي عن دراية تامه ليس فقط لتشجيعكم . الكلام اللي ذكرته في سؤالك يكفي لبداية التصنيع .

بالنسبة للتكلفة لا تحملوا هم سأعلمكم في شرح مفصل كيف تبدأ باقل تكلفة .

اهم نقطة الآن هي : كم شخص منكم متحمس للفكرة ؟

اخوكم افكر كثير.

sayedco
13-03-2006, 10:10 PM
اقولها بمليء الفم ( نحن نستطيع ان نصنع مالم يصنعوا , اجدادنا صنعوا أُمة افلا نستطيع صنع سيارة)


كل شي ممكن و لكن مثل ما قال بشار ، صحيح بالنهاية بتطلع بمحرك ممتاز و قوي ، لكن لن نستطيع توفيره للسوق ، مجرد محرك نضعه زينة :D أو يتم استخدامه من قبل شخص واحد أو أعداد قليلة

يعني لو في فلوس و دعم و أجهزة ، جان نقدر نسوي كونسبتات على كيف كيفك و تصاميم أحسن بعد و الشباب عندهم أفكار كثيرة خاصة اللي يعدلون على السيارات

لكن الكونسبت هذا يحتاج فلوس وايد و كما تعرف الشركات لما يسوون كونسبت ، النسخة الأولى تكلفهم كثييييييير و همه عندهم أجهزة و رأس مال و كل شي ، فما بالك بشعب ما عنده لا مال و لا دعم و لا مختبرات و لا أجهزة

بس إذا تدري ترا في الثانوية الصناعية في البحرين يعلمونهم كيف يسوون بساتن مال المكينة ، لكن ما يركبونها داخل المكينة طبعاً

EL_3grab
13-03-2006, 10:18 PM
كم واحد متحمس .. ما ظني في حد بيقولك لا ..

:banana:

..

بس أنته شو في بالك .. :D

افكر كثير
14-03-2006, 12:46 AM
السلام عليكم

اخي sayedco :

لن نستثني اي افكار في هذا الموضوع حتى نجد افضل وانسب نضام تصنيعي يوافق امكانياتنا واحتياجاتنا . كل انواع السيارات داخلة في الأعتبار الكونسبت و الأعتياديه . اهم من ذلك كله عدد المشاركين في المشروع وجديتهم وسرعتهم في انهاء المتطلبات .

اخي العقرب :



اعتقد كثير من النقاط اتضحت امامي .


اول شي باسوي ايميل على الياهو عشان نقدر نجمع البيانات اللي نحتاجها للمشروع.سأضع الأ يميل لاحقاً حتى يستطيع الأعضاء ارسال المعلومات عليه.

نحتاج إن البيانات تكون على ملفات اكسل او ملفات وورد حتى يسهل تجميعها وتحليلها . ممكن نحتاج الى بعض الصور .

نحتاج الى توزيع انفسنا الى فرق . كل فريق يهتم بعمل معين. سأضع اسماء فرق العمل في رد لاحق .

اهم شي الآن المعلومات ارجو ان ترسل المعلومات حسب الشرح اللذي اقوم به قبل طلب المعلومة. حتى استطيع العمل على التحليل .

سأضع نتائج كل تحليل هنا في المنتدى حتى يكون هنالك تسلسل في الأفكار من قبل جميع الفرق .

اهم نقطة اود ذكرها الآن :

الصناعه تحتاج طولة بال وصبر لانها تعيش طويلا ليست كالتجارة تصعد بسرعه وتهبط بسرعه . الصناعة تورث من جيل لأخر لذلك يجب ان نتعامل مع المشرورع على مبدء صناعة تاريخ . 90% من شركات صناعة السيارات تعدى عمرها 50 عام . 95% من الشركات المصنعه للسيارات اللتي تحمل اسماء اشخاص توفى جميع الأشخاص اللذين سميت الشركات باسمائهم . قد نستغرق وقت طويل في هذا المشروع ستواجهنا احباطات كثيرة وسارقوا احلام كثر ( هذه النقطه هي الأخطر ) . ليس للموضوع علاقة بكم عمرك او كم تملك من مال الموضوع يتعلق بمن لديه همه وعزم . كما قلت من قبل لا تخشوا من العوائق فقط ركزوا على الأمور التقنية . سأحتاج من يساعدني في نواحي خارج صناعة السيارات لأتمام عملية التحليل وعمل دراسات الجدوى .


سأوضح المعلومات المطلوبه في الردود التالية لهذا الرد . من اراد ان يضيف او يقترح اي شيء فليستمر في وضع الردود لأن كل معلومة صغيرة او كبيره تفيدنا في هذا المشروع.

اخوكم افكر كثير.

رفجة عرب
14-03-2006, 01:27 AM
اخوي انا تابعت موضوعك من الأول وكنت حاب أرد لان ببالفعل الموضوع حلووو وشدني لكن مالقيت وقت والله !!

على العموم حبيت أقولك ان الشباب المهتمين بهذا الطريق كثير سواء بالمنتدى او خارج المنتدى ..

بس انا بقولك اذا انت ناوي تسوي هالمشروع لازم لازم يتم التجمع بين فترة وفترة حتى لو الجميع متفرقين من عدة دول .. <<< هالنقطة صعبة جدا لكن فكرتك ومشروعك أصعب ومحتاج لتعب ومجهود أكبر ..

والله يوفق الجميع ..

افكر كثير
14-03-2006, 01:45 AM
اخي رفجة عرب :

اشكر لك تشجيعك ومشاركتك ومتابعتك للموضوع . مجرد ردك على الموضوع يدل على انك من المهتمين بمثل هذا الحلم اللذي يراود الاف بل ملايين الشباب .

اوافقك الرأي في اننا سنحتاج الى شباب من خارج المنتدى حتى من المنتديات اللتي تهتم بصناعة السيارات .

مثلما ذكرت لابد ان يكون هنالك تجمع بخصوص هذا المشروع . لكن ذلك سيكون صعب في مرحلة البداية . اول شي يجب ان نركز علية هي المعلومات حتى نستطيع وضع الخطة الصحيحة لكل خطوة نقدم عليها . سيكون هنالك اعلان عن تجمعات بحسب مقدرة المشاركين وبحسب الأحتياج . لكن سيكون التجمع الكبير إن شاء الله عند افتتاح اول مصنع سيارات عالمي في المنطقة ( قولوا إن شاء الله ) .


اخوكم افكر كثير .

cruiser2000
14-03-2006, 10:59 AM
اخوي افكر كثير

انت اسم على مسى صراحة


لكن انا اوافق اخواني العقرب وسيدكو

نحن عندنا والحمدلله شباب متيزين عندهم خلفية لا بأس بها في عالم السيارات

وانا اعرف NFS عنده خبره في الهوندا وبرمجه كمبيوتراتها

نحن عندنا عوائق كثيرة جدا


مثل ما قال اخوي سيد كو

اولا لايوجد احد يدعمنا "بالفكرة مش يصدمنا بسيارة ويدهسنا" :D

وبعدين ان ابدعنا فكرة سجنونا مع اني واثق ان شي ناس مهتمه لكن وين؟

تفكير العربي ممتاز جدا لكن منو يقدر منو يهتم؟

لايوجد اي شي في الخلج مهتم بهذي الصناعة كل شغلنا بس استيراد

وان وصلوا شي تراه بيكون مصنع تجميع لا اكثر


بس صدقني اخوي ان وفروا لنا ما نحتاج

من مصانع ومختبرات صدقني بنطلع ابو السيارات والتكنولوجيا

لكن مثل ما وضحت قبل

محد يقدر محد مهتم :( مع الأسف

افكر كثير
14-03-2006, 03:11 PM
السلام عليكم .

اخي cruiser2000 :

اشكر لك المشاركة وهذه الروح العالية . نعم نحن لدينا شباب وهذا اهم مافي الأمر . في ما يخص التشجيع من المسؤلين والخوف من العقاب ومثلما قلت ( السجن ) ارجو طرد هذه الخزعبلات من رأسك انت وجميع الأخوان . احييك معنا كعضو إن شاء الله انت وجميع الأخوان في هذا المشروع .


بسم الله نبدأ .

اود منكم جميعا تحديد اهم ثلاث فئات من حيث الكميات الأنتاجية لأي نوع من انواع السيارات المنتجة على مستوى العالم وبلأخص على مستوى الخليج . على شرط ان يكون المنتج غير مكلف وكذلك علية طلب عالي . فقط الفئات وليست الشركات ستجد مثال بالأسفل . نحن هنا نحدد المنتج المراد التركيز علية وهذا اهم النقاط فعن طريقة يتحدد الهدف للجميع .

مثال :

1. السيارات الرياضيه
2. سيارات الصالون
3. سيارات ال SUV

هذا مجرد مثال ارجو ان يضع كل منكم مايراة من وجهة نظرة . لا تنسى نقطة الأكثر كمية والأقل تكلفة وانت تكتب الأختيارات . لا تكتب الفئات بحسب حبك لتلك الفئة او عدم حبك لها . هذه كما قلت اهم نقطة واللتي على اساسها تتم دراسجة الجدوى للمشروع ( تحديد نوع المنتج ) .

ارجو مشاركة مزيد من الأعضاء حتى يتم الأختيار السليم للمنتج المراد صنعه .


اخوكم افكر كثير

bashar_255
14-03-2006, 04:51 PM
اخي بشار :


انت الآن وضعت اسس بداية المشاريع الصناعية في ما كتبت من اسطر .

حددت الموارد المتاحه والأنظمه ممكنة الأستخدام .


و اذا اردت اسماء شركات ممكن أن يزودوك بالمحركات و الدفرنشات و القيور ترى موجودة



سؤالك ايش اللي يمنع ؟ انا ارد عليك بانه لا يوجد اي مانع . كلامي عن دراية تامه ليس فقط لتشجيعكم . الكلام اللي ذكرته في سؤالك يكفي لبداية التصنيع .


المستثمر الخليجي يعتبره مغامرة لرأس المال و هذي المشكلة الوحيدة


بالنسبة للتكلفة لا تحملوا هم سأعلمكم في شرح مفصل كيف تبدأ باقل تكلفة .



التكلفة لا تكمن في خط الإنتاج أو المكان فقط و انما تمتد الى الآلات و التدريب و غيره و للعلم تكلفة تعتبر كبيرة حتى على طريقة خط انتاج لسيارة واحدة و لازم انك تتبع اسلوب الإنتاج الكبير لتصل الى تكلفة تنافسية توزع فيها التكلفة الثابتة


اهم نقطة الآن هي : كم شخص منكم متحمس للفكرة ؟


الكل متحمس للنتيجة و ليس العمل :D



اود منكم جميعا تحديد اهم ثلاث فئات من حيث الكميات الأنتاجية لأي نوع من انواع السيارات المنتجة على مستوى العالم وبلأخص على مستوى الخليج . على شرط ان يكون المنتج غير مكلف وكذلك علية طلب عالي . فقط الفئات وليست الشركات ستجد مثال بالأسفل . نحن هنا نحدد المنتج المراد التركيز علية وهذا اهم النقاط فعن طريقة يتحدد الهدف للجميع .


1. الرياضية الرخيصة و القوية .
2. السيدان الكبيرة .
3. السيارات الصغيرة .

هذا اللي اشوفه بالشارع يعني :)

sayedco
14-03-2006, 09:58 PM
بالنسبة للتكلفة لا تحملوا هم سأعلمكم في شرح مفصل كيف تبدأ باقل تكلفة


أقل تكلفة ، هي التجميع

يخي تخيل مثلاً بنسوي بستن واحد ، روح محل يكون عنده جهاز mechine اللي تشكل الحديد فيها ، لازم تاخذ القطعة الخام من مصنع الحديد << مادري إذا هو يصنع من حديد أو سبائك ، و بعدين تعال و ادفع للمحل الإجار و شكل الحديدة عشان تصير بستن واحد

هذا جزء واحد صغير من المحرك

و على فكرة أظن المحرك بالكامل شوي فيه عوار راس بعدين إحنا بنسوي محرك انجكتر يعني يحتاج كمبيوترات و برمجة و تحكم دقيق و آلي و كل هذا ما في مبرمج عربي يقدر يسويهم من البداية

و آنا أشوف السالفة بتنخدم في النهاية إذا بتقومون على مبدأ الصناعة

الصراحة لو تكون السيارة تجميع تقريباً بيكون شي سهل تقريباً و مقدور عليه

و بعدين الأعضاء في المنتدى ، كل واحد في دولة و كل واحد ابعد عن الثاني

و الصراحة صحيح احنا متشعجين للعمل و النتيجة لكن ما من أمل لبدأ هذه الفكرة إطلاقاً في نظري

افكر كثير
14-03-2006, 10:28 PM
اخي بشار :

سنحتاج للمعلومات اللتي ذكرت بخصوص مصنعي المحركات والجير وغيرها من القطع لا حقاً

بالنسبة لقضية المستثمر الكلام في هذا الموضوع سابق لوقته ومن وجهة نضري سيتبين لكم ذلك حينما نبدأ دراسات الجدوى .

لا تهتم كثيراً بقضية التكاليف الأنتاجية فمعكم خبير في هذا المجال فتلك مهمتي :-) .

النتيجة بإذن الله سترضي الجميع .

شكراً على المعلومات .


اخي sayedco :

انت تسبق الوقت لذلك تصاب بلأحباط سريعاً . ستتبين لك افضل طرق التصنيع والتكلفة من المعلومات المطروحة . لا تستعجل حفظك الله يهمني كثيرا ان تكون معنا فأنت من أول اللذين شاركوا ولن ادعك تصاب بلأحباط مهما كلّف الأمر .لاتوجد مشكلة في قضية تواجدنا في أماكن مختلفة فنحن سوف نقوم بتوزيع المهام بحسب الدول والمدن حسب توزيع فرق العمل . لا يوجد مصنع على وجه الأرض يستورد موادة ويصنعها في مكان واحد .

انتظر مشاركتك وبقية اعضاء المنتدى بإختيار ثلاث فئات .


اخوكم افكر كثير.

Porsche GT2
15-03-2006, 01:21 AM
اخوي فكرتك رائعة جداً ونتمنى أن نسعى لتحقيقها ..

لكن هناك نقطة أبغى أوضحها .. صحيح عندنا شباب ماشاءالله على دراية عالية بالأمور التقنية في السيارات ولكن إقامة صناعة تتطلب تدريب وممارسة .. الدول اللي دخلت صناعة السيارات متأخرة شوي ( اليابان وكوريا على سبيل المثال ) قاموا بإرسال أبنائهم إلى دول الغرب للعمل في مصانع السيارات لمعرفة أسرار الصناعة ومعرفة طرق رفع الجودة بأقل التكاليف وذلك لاكتساب خبرة عالية تؤهلهم لإقامة صناعة في بلادهم .. الجودة عامل مهم لنجاحك في السوق خصوصاً في وجود المنافسة الشديدة بين الشركات وهناك شركات كبيرة موجودة في السوق حالياً مهددة بالانهيار بسبب تدني جودة سياراتها ..

أعتقد أن أسرار الجودة لن تستطيع الحصول عليها من أي مصدر إلا بالعمل في مصانع السيارات .. فنحن لا نريد أن نبدأ من الصفر لأنها راح تكون عملية مكلفة جداً وقد لا تنجح .. لكن أن نبدأ من حيث انتهى الآخرون أقل تكلفة وأعلى فرصة للنجاح :-)

الكبريت
15-03-2006, 04:39 AM
السلام عليكم


اخوي " افكر كثير " موضوعك هذا احلم فيه ولازلت الى الان احلم بصناعة السيارت

اعتقد هناك سببين

السبب الاول : وهو الطموح صحيح كلنا متحمسين لصناعة السيارت ولكن هل نحن عندنا الطموح لذالك ؟؟؟
هناك فرق بين الطموح والحماس في نظري

لماذا نرمي الاخطاء على غيرنا ونقول ....لو كان ..ولو عندنا ..ولو فيه ...

ليش مانقرا عن مسيرة صناع السيارت ونشوف طموحاتهم صحيح انهم تبهذلو لكن في الاخير نجحو


السبب الثاني : وهو التعليم

يعني بصراحه عندنا في السعوديه على مستوى الجامعات
لايوجد هناك تخصص هندسة سيارات لماذا ... لماذا نجد هناك تخصصات مثل تخصص الهندسه النوويه والهندسه الحراريه والتعدين الذي لايتجاوز عدد طلابها الاصابع
واغلب الخريجين في بيوتهم رابضين (يعني قاعدين) .


لماذا لانستفيد من تجارب غيرنا ونستفيد منها

وخير مثال التجربه الماليزيه لما تعاونت مع شركة ميتسوبيشي في انتاج سيارتها
والان ماليزيا تنتج (( البرو تون )) وهيه ماليزيه مئه في المئه.

هناك بدات بوادر طيبه مثل المعهد السعودي الياباني وان شاء الله تكون بداية خير.

ومره اخرى اشكرك على طرحك الموضوع.

افكر كثير
16-03-2006, 12:58 AM
السلام عليكم


اخي Porsche GT2 :


احييك على مشاركتك في النقاش حول هذا الحلم اللذي تبين لي من كثرة القراء والردود اننا نتفق على الأقدام علية . اعلم ان الاسئله كثيرة في رأس كل الأخوان في المنتدى بخصوص كيف يمكن ان نفعل ذلك ؟

نعم التقنية مطلوبة وتعلم التقنيات كما ذكرت مهم . ولكن ذكرت أن اليابان وكوريا ابتعثوا ابنائهم لكي يستطيعوا فهم التقنية . ما اود منك ان تعية جيدا انت والأخوان ان جميع الطرق القديمة قد انتهت في عالم الصناعه . لن نبداء من الصفر فلست مستعد ان اعود للخلف 100 سنة ولا انتم .

فيما يخص الجودة اود ان اوضح للجميع هذه النقطة . تويوتا اكبر مثال في هذا الموضوع على مستوى الصناعه في الأجمال . تويوتا وضعت مبداْ الجودة المقبوله وكان ذلك سبب اكتساحها اسواق العالم . لم تكن مثل مرسيدس بنز تبحث على اعلى مقاييس الجودة ولم تكن ممن يبحث عن اقل التكالف . لن نقوم في مشروعنا بمقارعة كبار مصنعين العالم في ناحية الجودة . ولن نصنع منتج رديء لا يبقله احد فالخليج سوق تعود على الجيد من الصناعات .

اعود واقول ارجو ان تقللوا من الاستفسارات حول ماذا بعد ولنركز جميعاً على المعلومات المطلوبه .

اخوي الكبريت :

اشكرك على ماطرحتة من نقاط تتعلق بالتعليم واننا دائما نقول لماذا ونقف . نعم ستواجهنا تحديات كثيرة . وانا على يقين كبير من النجاح في هذا المشروع .

المواهب اللتي يمتلكها الاعضاء بلا مبالغة تتعدى ناحية التعليم . فهنالك قدرات خفية لا يعلمها الشخص في الوقت الحالي مع قليل من التنظيم والتوجية سترون مالم يخطر ببالكم جميعاً.

ارجو ارجو ارجو منكم جميعاً التركيز معي في قضية المعلومات . فحتى هذه اللحظه عضو واحد فقط شارك بإعطاء المعلومة الأولى .

مرة أخرى ارجو منكم ذكر اكثر ثلاث فئات من حيث كميات البيع وقلة التكلفه موجودة بأسواق الخليج .

اخوكم افكر كثير.

EL_3grab
16-03-2006, 01:51 AM
في بالي ..

سيارة لـ7 أشخاص ..

فورويل ..

ما تصرف بترول ..

قطع غيارها معقوله ..

سعرها 150 وتحت ..

..

هاي الفئة الأولى

..

الفئة الثانيه

سيارة لـ5 ولا 4 أشخاص ..

دفع خلفي ..

ما تصرف بترول ..

قطع غيارها مقبوله ..

سعرها 75 وتحت ..

..

ويشتركون في السلامه .. لأنا شعب يحب السرعه ..

أهم شي الأعتماديه .. وبعدين الكوالتي ..

يعني بلا مشاكل حتى لو عدت الـ300 ألف ..

..

وهذا اللي في بالي .. :-)

افكر كثير
16-03-2006, 02:25 AM
السلام عليكم


بصراحة كل رد تبهرني فيه كثيراً . مشاء الله عليك تفصيل دقيق .اشكرك على المعلومات والتفصيل .


مازلت انتظر مزيد من المعلومات لتحديد المنتج . ارجو مزيد من المعلومات من بقية الأخوان.


اخوكم افكر كثير.

lambo_lover
16-03-2006, 02:49 AM
ما شاء الله الموضوع امتلى بسرعة توني امس قلت باردجيت اليوم ممتلي :blink: :blink:

نبتدي بموديلات قديمة وبعدين نتطور شوي شوي بالنسبة للتكنولوجيا ووسائل الراحة واهم شي انركز في البداية على الامان وانا باتابع مع الموضوع حتى لو خبرتي مو عالية بس باعلق على النقاط المطروحة

والى الامااااااااام :knight: :knight:

lambo_lover
16-03-2006, 03:00 AM
في خبراء عندنا كثير منهم سيدكو والعقرب و NFS و CL-class و S8

اووه لو KINGSS موجود كان عمل فرق كبييييير لاني فحياتي ما شفت واحد ملم بالسيارة ومحتوياتها مثله

لو حاط اسم الموضوع شباب موضوع خطير والا ضروري كان احسن من سؤال بسيط

لانه قبل تقفيل التسجيل صار فيه مجموعة من الناس يسجلون في المنتدى ويسألون عن اسعار سيارات والا مساعدة معينة وبعدين ما تشوف رقعة وجهه
يخسر غيره الي من زمان يبغون يسجلون في المنتدى وياخذ مساحة عضو بدون فايدة :ranting: :ranting:

عيناوي كوول
18-03-2006, 02:03 AM
أنا مع أخوي العقرب بكل كلمة قالها ..

وأتوقع الحل في نظري هو أنه ما دام دول الخليج دول غنية .. تقدر تشتري شركات سيارت أو تشارك فيها .. وهذي الشركات مش شرط تكون مرسيدس .. ممكن تكون شركة تاتا الهندية أو بروتون الماليزية .. ياخي مش عيب إن ناخذ العلم من الهند مادام عندهم خطوط تصنيع ونحن قاعدين نتمصخر على بعض ونضحك على بعض .. الخطوة يبالها قلب قوي وتقدير لصناعات الدول الأخرى وإن كانت فقيرة ..

هذا ما عندي والسلام

VIP_GTS
27-03-2006, 02:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اول شي : للرفع ,,

موضوع رائع ونقاش هادئ ورايق :-)

بصراحه نفتقد هذا النوع من المواضيع والمناقشات :)

انا متابع الموضوع من بدايته وعندي بعض الاراء والمداخلات :-)

بس المشكلة هي الوقت :(

ان شاء الله لي رجعة بس خلوها حسب الفضاوة :-)


تحياتي وللامام ياشباب :-)



تحياتي لك انت عزيزي (أفكر كثير) :-) على طرحك الموضوع الرائع ... :-)
مع كل تقديري واحترامي ..

أخوك


«®°·.¸.•°°·.¸.•°™ VIP_GTS ™°·.¸.•°°·.¸.•°®»