PDA

View Full Version : اساسيات 101


bashar_255
18-03-2006, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مثل ما قال أخونا Ammaretor احنا ناقصنا الأساسيات

لذا سأتبرع بالمقدمة

في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحركك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة

المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا

http://www.racing4e.com/data/media/19/1007big.jpg

سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ

كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها

مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا

هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا

بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head

http://www.racing4e.com/data/media/16/steeda_aluminum_rocker_arms.jpg

مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره

وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم ، فيه محركات تأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف

مقطع عرضي للرأس

http://www.racing4e.com/data/media/16/1031big.jpg


مكوناته :

1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم

http://www.racing4e.com/data/media/16/mustang_stage1_cam.JPG

البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس

http://www.racing4e.com/data/media/16/engine3.jpg

http://www.racing4e.com/data/media/16/head_3.jpg

الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يكون تبادل الهواء أكثر

http://www.racing4e.com/data/media/16/pauter_rockers.jpg

السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات

http://www.racing4e.com/data/media/16/SR20ValvespringAtype.jpg


هنا انتهينا من الرأس


مدخل الهواء و الوقود بالمحرك

1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة

http://www.racing4e.com/data/media/20/Airfoil_Kit.jpg

2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي

و الأنتيك نوعين

نوع بخاخ

http://www.racing4e.com/data/media/20/strokers5_347pic2.jpg
تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
http://www.racing4e.com/data/media/1/374820_31.jpg

و نوع كربريتر

http://www.racing4e.com/data/media/1/74202kwb.jpg

يجي فوقه الكربريتر كما بالصورة

http://www.racing4e.com/data/media/1/king.jpg


بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي

الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كما يسمونه البلوك block

http://www.racing4e.com/data/media/17/Engine_Room_5_Posts.jpg

مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة

http://www.racing4e.com/data/media/17/fEA001-355.jpg


البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً

http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-inline-4_2.jpg

http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-v-6_2.jpg

الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء و الزيت الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر

http://www.racing4e.com/data/media/19/mrg4.jpg

طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك

http://www.racing4e.com/data/media/19/_.JPG

طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تضخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس

http://www.racing4e.com/data/media/19/__2.JPG

أتمنى ما أكون نسيت شي

تحياتي ،،،

racing4e.com

edubai
18-03-2006, 06:18 PM
موضوع رااائع ... وكامل


مشكور

AMG
18-03-2006, 06:27 PM
هذي هي المواضيع المطلوبة شكرا وللتثبيت

bashar_255
18-03-2006, 06:38 PM
مشاهدتين + ردين + تثبيت :sss:

ما شاء الله

على كذا بنزل نفس الموضوع كل اسبوع :D

شكراً على الردود و اشكرك يا مشرفنا على التثبيت :)

MR.FERRARI
18-03-2006, 06:53 PM
بصراحة انت ماتستاهل التثيبت

إنت تستاهل هدية قيمة على عملك الرائع والمتقن والمفيد

بصراحة أعضاء كثيييييييييير راح يستفيدوا من الموضوع

شكراً لك أخي الكريم على هذة المعلومات القيمة

bashar_255
18-03-2006, 07:19 PM
حياك أخوي فيراري و اذا فيه موضوع تبغوني أكتبه اتكلمو :)

مؤيد اف1
18-03-2006, 08:04 PM
ايوه يابطل..موضوع بسيط وواضح..



تستاهل عليه الثبيت..



عندي طلب ياريت تلبيه لي


ابيك تشرح لنا اجزاء الValve train بالكامل من الكام والرودز والفالفز..طبعاً للفورد او الشفر..


اهم شي توضح لنا ارقام التحمل والمقاسات وويش تعني لانها ملخبطتني..عشان اذا طقت بالراس شراي كام نعرف روكرات 1.7 وسبارنج والبقيه ويش تعني :shy:



تحياتي

grandv8
18-03-2006, 08:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي بشار على الاساسيات

اخوي بالنسبة لمحرك ماذكرت منها على شكل في او شي عمودي او افقي ومنها شكل W

ومنها شكل H وهذه المحركات تختلف من شركة لشركة.

وهي معلومة حاب تضيف مع اساسيات المحركات

شكرا لك

abumhdi
18-03-2006, 08:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخوي بشار على الاساسيات

اخوي بالنسبة لمحرك ماذكرت منها على شكل في او شي عمودي او افقي ومنها شكل W

ومنها شكل H وهذه المحركات تختلف من شركة لشركة.

وهي معلومة حاب تضيف مع اساسيات المحركات

شكرا لك


ملاحظة .. حلوووة ..

وشكراً لك على هذا الموضوع الرائـــع .. والمتكامل ..

السريع
18-03-2006, 09:08 PM
موضوع مميز .. :)

Ammaretor
18-03-2006, 09:32 PM
[QUOTE=bashar_255][CENTER]

مثل ما قال أخونا Ammaretor احنا ناقصنا الأساسيات


و الله انك راجل تمام وان شاء الله الشباب تتجواب و نبدا نقاش هادف

اخوكم عمار

SLR55
18-03-2006, 09:51 PM
إن شاء الله ترجع المواضيع مثل أول ^_^

و أنا بعد بحط مواضيع في نفس هذا الموضوع عشان تصير موسوعة ^_^

إذا ما عندك مانع :smart:


سلااااااااااااااام

Ammaretor
18-03-2006, 10:02 PM
بعد اذن الاخ بشار احب ازيد بعض المعلومات الاساسية:

http://www.autofixonline.com/images/engine%20_diag.jpg


1- بلوكات المحركات engine blocks تصنع من مواد مختلفة
فى الماضى كانوا يستخدمون الحديد الثقيل نسبيا و لكن الان يستخمون الالمونيم الاخف وزنا
ولكن البلوكات الحديد افضل من ناحية التعديل لانها تتحمل اكثر من الالمونيوم بكثير
لذا نجد بلوكات النسيان الGTR و التيوتا سوبراو الام3 حتى موديل 1998 كلهم من الحديد
لذا محركاتهم بعد التعديل قد تصل الى اكثر من 1000 حصان


2-توزيع الاسطوانات ياتى على اكثر من شكل

1-inline حيث تاتى الاسطوانات بجانب بعض كما فى محرك ال m3 و الGTR

2- v اى توزع الاسطوانات على شكل حرف V بزاويا مختلفة من محرك الى محرك حتى تقل نسبة سحب الجاذبية الارضية للبستم لذا نجد المحركات الV ادائها افضل من ال INLINE ولكن الInline
تتجمل اكثر فى التعديل.

3- محركات على شكل حرف w اى v+v :D

4- محركات اسطوانتها انبطحاية boxer كما فى محركات البورش و السوبارو



نظام اخراج العادم Exhuast system

يبدا من عند المحرك Headrs مرورا بالانبوبة Pipe التى تجد بها المنقيات cataylitic converter وصولا الى العلب الخلفية للشكمان http://rds.yahoo.com/S=96062883/K=Exhaust+system/v=2/SID=e/l=IVI/;_ylt=A9ibyGbnSBxEOwkBjB2jzbkF

والهيدرز هى الفتحات المتصلة بغرفة الاحتراق والتى يخرج منها العادم الى الانبوبة و فى التعديل تغير باخرى مصممة بطريقة معينة لتساعد على خروج العادم بسهولة اكثر

صورة للهيدرز:

http://rds.yahoo.com/S=96062883/K=Headers/v=2/SID=e/l=IVI/;_ylt=A9iby6DVShxE2YYAReWjzbkF;_ylu

ولى رجعة اخرى ان شاء الله
اخوكم عمار

Leon 218
18-03-2006, 10:25 PM
الف شكر اخوي بشار على الموضوع الأكثرمنن رائع

ونتمنى المزيد


وعندي سؤال صغير
( ستروكر )
ممكن تشرح لنا بالتفصيل عن مكوناته وكيفية تركيبه ووش ضرره على المدىالبعيد
مع الصور

sayedco
18-03-2006, 10:33 PM
مشكور على الموضوع الفلتة يا أبو الفلتات :D

و حبيت أضيف معلومة أكيد إنت تعرفها بس للفائدة للآخرين

محركات I "Inline" يعني في خط مستقيم تستخدم عادة في السيارات الأربعة سلندر و بعض السيارات الألمانية الستة سلندر و هي تاخذ مساحة طولية من السيارة لذلك
تستخدم حق السعات الصغيرة

و هذه المحركات تحتاج كام واحد لكل السلندرات لأنه في خط واحد و هذا يوفر الوزن و الفلوس :cool:


محركات V و اللي تكون على شكل حرف في أو سبعة ، تحتوي كامين ، كل كام في ضلع من الحرف "تصدقون شاك بهالمعلومة تأكدوا"
و هي عادة تاخذ شكل مكعبي "كلياً"

محركات H:

و المحركات المنسدحة :D ، قصدي المنبطحة ، قصدي ال BOXER و الي توجد في سيارات السوبارو البورش و بعض السوبركارز ميزتها إنه عريضة لكن منبطحة يعني نقطة ثبات أكبر و أقرب للأرض يعني تساعد على إن الوزن يكون متساوي أكثر


و مشكور بشار على الموضوع :cool:

sayedco
18-03-2006, 10:37 PM
مسامحة بس يمكن ردي كان زيادة ما في داعي لها ، في بعض المعلومات الصغييييييرة إضافية

أول شي إنت تحجيت عنها ، بعدين عمار بعدين آنا يعني سوو فلتر إنتوا :D

قلق و رجه
18-03-2006, 11:59 PM
مشكور على الموضوع الحلو


وانشالله يستفيدون منه الاعضاء اكثر

ويكون موسوعه كبيرة


يعطيكم العافية

محبكم ومغليكم
19-03-2006, 12:20 AM
كل إللي أقدر أقوله شي مذهل ما شاء الله .


ومشكور ألف شكر على هذا الجهد الرائع والمعلومات المفيدة



بوركت أخي العزيز ... :cool:

NisFan
19-03-2006, 05:12 AM
مشكووووور بشار على الموضوع
ومشكور ياعمار على الاضافة

bashar_255
19-03-2006, 01:33 PM
ابيك تشرح لنا اجزاء الValve train بالكامل من الكام والرودز والفالفز..طبعاً للفورد او الشفر..
اهم شي توضح لنا ارقام التحمل والمقاسات وويش تعني لانها ملخبطتني..عشان اذا طقت بالراس شراي كام نعرف روكرات 1.7 وسبارنج والبقيه ويش تعني


المفروض الإرهابي يجاوب هنا :D

الفلفترين يتكون من الكام و البوشرات و الروكرات و السبرنجات و البلوف

الكام في محركات الكلاسك V8 مثل محركات الفورد 95 و نازل و محركات الشفر حتى الآن تعتبر كلاسيك يكون في النص و يمتد من الكام الى السلندرات البوشرات اللي تضرب في الروكرات من طرف فتنزل البلف من الطرف الثاني للروكر

http://www.novaresource.org/images/v8stamp.jpg

الكامات أنواع و الغرض منه انك تزيد الفلو حق بلف الأنتيك و الإكزوست عن طريق فتح البلف لمسافة أكبر

فيه بيبي كام و اذا قالو لك بيبي كام معناته ما يحتاج تغيير سبرنجات و لا يحتاج ابد انك تقيس مسافة البلف للبستم

كامات عادية و هذي اللي يركبوها الشباب على بساتم شد بلد و يحتاجو بعض الأحيان يقيسو مسافة البلف للبستم لما تجي تركب روكرات مقاس كبير و بتحتاج سبرنجات جدد تتحمل هذا اللفت

كامات لفت عالي و هذي ما تركب على اي بستم و شغلتها شغلة و تشوف ارقامها 600 و طالع ولا اعرف لها و تحتاج الى سبرنجات تتحمل فوق الـ 600:D

روكرات فيه حتى 1.8 للـ LS-1

الكام فيه شغلتين

Duration : و هو المدى اللي يعطي فيها الكام عزمه و بصراحة ما اعرف قياسها لاكن كل ما كان الرقم اصغر كل ما كان أفضل حق ستريت لأنه بعطي عزمه اسرع ( لاكن لدورارات أقل )

Lift : و هذا كل ما كبر معناته يفتح البلف مسافة أطول


و هذا الكلام حسب فهمي :)


grandv8 : هدفي من الموضوع كان توضيح قطع المكينة اللي يجهلها الكثير و ان شاء الله اضيفها بعدين :)

Ammaretor : اخوي ترى كلمة الحق انا وياها بغض النظر عن وجهات مختلفة في مواضيع ثانية :)

SLR55 : هات :-)

Ammaretor : مشكور على الإضافة و عندي تعليق

2- v اى توزع الاسطوانات على شكل حرف V بزاويا مختلفة من محرك الى محرك حتى تقل نسبة سحب الجاذبية الارضية للبستم لذا نجد المحركات الV ادائها افضل من ال INLINE ولكن الInline
تتجمل اكثر فى التعديل.

محركات الخط الواحد تتحمل أكثر في الكرف و اخراج العزم اسهل بكثير من الـ V و رح راجع كمثال على ذلك محركات التريلات القديمة و محركات البي ام 2.5/2.8/3.0 حتى وقت قريب :)

Leon 218 :

الستروك هو طول الشوط من أدنى مسافة ينزل لها البتم الى أعلى نقطة

و المقصود بالستروكر هنا كرنك أكبر و ذرعان أطول حتى نمكن البستم من أخذ شوط أكبر بالتالي زيادة بالسعة

و الستروكر يعتبر نصف محرك ( انظر الصورة )

http://www.racing4e.com/data/media/17/fEA001-355.jpg

sayedco : رحم الله والديك

قلق و رجه & محبكم ومغليكم & NisFan : أشكركم على المرور و بإنتظار مشاركتكم

مؤيد اف1
19-03-2006, 01:39 PM
1.8 للروكرات ويش تعني؟

SS_Z06
19-03-2006, 01:47 PM
من زمان ما شفنا مثل هلمواضيع المفيدة





رجعو سوالف الى ايام زمان :ranting:



مشكور اخوي على الموضوع المميز الى انشاء الله ينعش سوالف من جديد

Genius
19-03-2006, 01:58 PM
الله يعطيك العافيه على الشرح

وإن شاء الله تكمل المسيرة وتكتمل الموسوعة

SLR55
19-03-2006, 02:36 PM
مؤيد

بخصوص 1.8

لو تشوف الروكروت بتحصل نقطة تفصل بين الفالف وبين البوش رود

لو تشوف الصورة بتحصل المكان إلي مكتوب 1 متصل في البوش رود

وإلي عليها رقم 2 متصلة ب الفالف

إلي يصير إنك لو ركبت كام يكون اللفت أكبر وبالتالي رقم 1 بيرتفع أكثر و رقم 2 بينزل أكثر من سبة الكام


الحينة لو ركبت روكت 1.8 ( مال الوكالة يكون 1.6 أو 1.7 مو متأكد) على كام الوكالة

رقم واحد بيترفع نفس الوكالة بس رقم 2 بينزل أكثر لأنه أطول ( من نقطة الوسط لين نقطة الفالف)

يعني إذا إرتفع البوش 1 ملم بينزل الفالف 7 ملم (هذا ركت 1.7)

بس في الركت 1.8 إذا إرتفع 1 ملم بينزل الفالف 8 ملم

إن شاء الله أكون أفدك في شيء ^_^


سلااااااااااام

مؤيد اف1
19-03-2006, 02:46 PM
اها...يعني السالفه مسافة طول..مشكور اخوي




طيب البوشرود ويش الي يحدد طوله؟

bashar_255
19-03-2006, 07:07 PM
مثل ما قال أخوي SLR55 الروكر يفتح البلف مسافة أطول كل ما كبر حجمه

الـ LS1 المحرك الأمريكي الوحيد اللي تجي روكراته 1.6 شد بلد

بالنسبة للبوش رود حسب علمي احنا نغير للعرض مش للطول !


تقبل تحياتي ،،،

SLR55
20-03-2006, 01:19 AM
حتى البوش رود له قياسات في الطول

و الستوك 7.400

وفي 7.350 و فيه قياسات ثانية

و نفس الفكرة ...... الكام يحرك البوش رود و الرود يحرك الروكر و الركرت يفتح الفالف


أما عن ركرت LS1 سمعت في النسخة الثالثة GEN3 إنه 1.7 فما عرف من وين أتأكد

سلاااااااااام :banana:

مؤيد اف1
20-03-2006, 03:42 AM
يمكن الLS6 لانه كامه وروسه تختلف

bashar_255
20-03-2006, 10:41 AM
هذا اللي اعرفه للبوش رود صراحة :D

ادخل على jegs.com اذا تبغي تعرف مواصفات الـ LS2 اتوقع مكتوب مقاس الروكر :think:

SLR55
20-03-2006, 03:17 PM
LS1 GEN3

فيها إنتيك LS6 فاحتمال تكون الروكرت بعد 1.7

مؤيد اف1
20-03-2006, 03:38 PM
LS1 GEN3

فيها إنتيك LS6 فاحتمال تكون الروكرت بعد 1.7


الستوك 1.6


البلوك بلوك LS6 مع الثلاجه من 2003 ورايح

bashar_255
20-03-2006, 05:06 PM
مؤيد

http://corral.net/forums/showthread.php?t=768696

توربو
21-03-2006, 02:08 AM
ممتاز بس وشلون اعرف الية العزم في السيارة وإرتباطها مع الأحصنه والسي سي ودوران المحرك والشغلات ذي