bashar_255
18-03-2006, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مثل ما قال أخونا Ammaretor احنا ناقصنا الأساسيات
لذا سأتبرع بالمقدمة
في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحركك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
http://www.racing4e.com/data/media/19/1007big.jpg
سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا
بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head
http://www.racing4e.com/data/media/16/steeda_aluminum_rocker_arms.jpg
مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم ، فيه محركات تأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف
مقطع عرضي للرأس
http://www.racing4e.com/data/media/16/1031big.jpg
مكوناته :
1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم
http://www.racing4e.com/data/media/16/mustang_stage1_cam.JPG
البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس
http://www.racing4e.com/data/media/16/engine3.jpg
http://www.racing4e.com/data/media/16/head_3.jpg
الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يكون تبادل الهواء أكثر
http://www.racing4e.com/data/media/16/pauter_rockers.jpg
السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
http://www.racing4e.com/data/media/16/SR20ValvespringAtype.jpg
هنا انتهينا من الرأس
مدخل الهواء و الوقود بالمحرك
1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة
http://www.racing4e.com/data/media/20/Airfoil_Kit.jpg
2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي
و الأنتيك نوعين
نوع بخاخ
http://www.racing4e.com/data/media/20/strokers5_347pic2.jpg
تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
http://www.racing4e.com/data/media/1/374820_31.jpg
و نوع كربريتر
http://www.racing4e.com/data/media/1/74202kwb.jpg
يجي فوقه الكربريتر كما بالصورة
http://www.racing4e.com/data/media/1/king.jpg
بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي
الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كما يسمونه البلوك block
http://www.racing4e.com/data/media/17/Engine_Room_5_Posts.jpg
مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة
http://www.racing4e.com/data/media/17/fEA001-355.jpg
البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً
http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-inline-4_2.jpg
http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-v-6_2.jpg
الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء و الزيت الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر
http://www.racing4e.com/data/media/19/mrg4.jpg
طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك
http://www.racing4e.com/data/media/19/_.JPG
طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تضخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس
http://www.racing4e.com/data/media/19/__2.JPG
أتمنى ما أكون نسيت شي
تحياتي ،،،
racing4e.com
مثل ما قال أخونا Ammaretor احنا ناقصنا الأساسيات
لذا سأتبرع بالمقدمة
في هذا الموضوع ستنعرف بشكل بسيط و سريع على أجزاء المحركك كاملة و موقعها ابتداءاً من الأعلى فالأسفل مع نبذة بسيطة عن كل قطعة
المحرك المقصود هنا هو محرك الإحتراق الداخلي الذي نراه في 99% من سياراتنا
http://www.racing4e.com/data/media/19/1007big.jpg
سنختصر المقدمة قليلاً و ذلك حتى لا يمل القارئ
كما هو معروف ان محركات الإحتراق الداخلي تأتي بعدد مختلف من السلندرات و انماط متغيرة في تفاصيل عملها
مثلاً عدد السلندرات يختلف ما بين 3 الى 4 الى 5،6،8،10،12 سلندر و هكذا
هناك من المحركات ما يعمل بالكربريتر و هناك ما يعمل بنظام البخاخ و هناك ما يأتيي بكامات علوية فردية و هناك الزوجي و هناك الشكل الكلاسيكي و هكذا
بدايتاً نبدأ برأس المحرك أو ما يسمونه بالـcylinder head
http://www.racing4e.com/data/media/16/steeda_aluminum_rocker_arms.jpg
مكانه يقع في أعلى المحرك و يغطيه غطاء مصنوع من الحديد غالباً و تحديداً هو مكان ما تصب الزيت عند تغييره
وظيفته : تنظيم دخول الوقود و الهواء و خروج العادم ، فيه محركات تأتي ببلفين أو ثلاث أو اربع بلوف
مقطع عرضي للرأس
http://www.racing4e.com/data/media/16/1031big.jpg
مكوناته :
1. الكام : يأتي الكام بعض الأحيان في منتصف محركات الـ V8 و يسمى كلاسك أما أغلب المحركات فكاماتها في كتلة الراس اي كاماتها علوية بعضها يأتي بكام و بعضها بإثنين للرأس الواحد يعتمد عدد الرؤس اذا كان المحرك بشكل V أو انه بصف واحد و وظيفته هو فتح البلوف لإدخال و اخراج الوقود و الهواء و العادم
http://www.racing4e.com/data/media/16/mustang_stage1_cam.JPG
البلوف/الصبابات : تأتي في اسفل الرأس
http://www.racing4e.com/data/media/16/engine3.jpg
http://www.racing4e.com/data/media/16/head_3.jpg
الروكرات : وظيفة الروكرات هي الإمساك بالبلف و في التزويد تستبدل بمقاس أكبر حتى يكون تبادل الهواء أكثر
http://www.racing4e.com/data/media/16/pauter_rockers.jpg
السبرنجات و هي حول البلف حتى يرتد بعد ما ترتفع حدبة الكام عن الروكرات
http://www.racing4e.com/data/media/16/SR20ValvespringAtype.jpg
هنا انتهينا من الرأس
مدخل الهواء و الوقود بالمحرك
1. الثروتل بدي : و هو بوابة دخول الهواء الى الثلاجة
http://www.racing4e.com/data/media/20/Airfoil_Kit.jpg
2. الأنتيك/الثلاجة : و وظيفته ادخال الهواء الى المحرك أي أنه يكون بين الراس و الثروتل بدي
و الأنتيك نوعين
نوع بخاخ
http://www.racing4e.com/data/media/20/strokers5_347pic2.jpg
تشوف على جانبي البخاخ انجكترات بنزين
http://www.racing4e.com/data/media/1/374820_31.jpg
و نوع كربريتر
http://www.racing4e.com/data/media/1/74202kwb.jpg
يجي فوقه الكربريتر كما بالصورة
http://www.racing4e.com/data/media/1/king.jpg
بعد ما انتهينا من الجزء العلوي نبدأ بالسفلي
الجزء السفلي يكون داخل السلندر أو كما يسمونه البلوك block
http://www.racing4e.com/data/media/17/Engine_Room_5_Posts.jpg
مكونات البلوك سأختصرها بصورة واحدة
http://www.racing4e.com/data/media/17/fEA001-355.jpg
البستم و هو القرص الدئري و يأتي حوله الشمبر أو الزرنيقة كما يسميه البعض يحمله الذراع و هي المقبض الحديدي بالصورة و يتصل بعمود الكرنك الذي يحرك الذراع و البستم صعوداً و نزولاً
http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-inline-4_2.jpg
http://www.racing4e.com/data/media/19/engine-v-6_2.jpg
الجاز جيت و هو الذي يمنع تسرب الماء و الزيت الى داخل المحرك و يحبس الغازات و يحافظ على انضغاط السلندر
http://www.racing4e.com/data/media/19/mrg4.jpg
طرمبة الماء : و هي تحرك الماء الذي يمر حول المحرك الى الرديتر و من الرديتر الى المحرك
http://www.racing4e.com/data/media/19/_.JPG
طرمبة الزيت : و تكون قرب الكارتير مكان تجمع الزيت حتى تضخه الى السلندرات و الى أعلى الرأس
http://www.racing4e.com/data/media/19/__2.JPG
أتمنى ما أكون نسيت شي
تحياتي ،،،
racing4e.com