تسجيل الدخول

View Full Version : يا ليت تنطمر جميع أثارنا !!!


الطارق
30-06-2007, 12:27 AM
تصدقون هذه أمنيتي من كثر ما أقرئ في الصحف عن تعرض بعض أثارنا للتدمير وعدم الاهتمام ..

ربما نحن أكثر دولة في العالم تحارب أثارها وتدمرها ! ولا أدري ما سبب عدم اهتمامنا بها !
قبل كم سنة طالبت المملكة من فرنسا استرجاع مسلة مكتشفة في تيماء على ما اعتقد ..
لكن يظهر الآن أنه لا أحد يطالب بهذا من كثر ما تتعرض هذه الأثار في بلادنا للتدمير !!!

لذلك لا أعجب من تمنيات البعض أن تبقى بعض أثارنا خارج البلاد بسبب ما يحدث لها من تدمير ..
وإن كان هذا أوجد مشكلة وهي أن هناك عصابات تقوم بتدمير بعض الأثار وتكسير بعض النقوش والكتابات وحملها وتهريبها خارج البلاد ، وهيئة الأثار ما عندك أحد !!

سمعت من أحدهم يستخف بالعاملين في تلك الهيئة ويقول أنه يعرف عن أماكن النقوش والكتابات أكثر مما يعرف به هؤلاء في منطقتنا ، ووصفهم بالجهل الشديد !!!

لذلك وعندما أسمع عن اكتشف أثار أو نقوش في مملكتنا العزيزة فأنا بكل صدق أقول يخلف الله على تلك الآثار فقد بدأ مشروع التدمير من تلك اللحظة :( من لحظة الإكتشاف ..

لذلك يا ليت تنطمر أثارنا وتبقى تحت رمال التراب حتى لا تتعرض لعمليات التدمير المتتالية والمنظمة :( !

البحاري
02-07-2007, 12:37 AM
مساء الورد .. الطارق

أنا أعمل في متحف الآثار :):) واحد من متااااحف المملكة ..

الحقيقة الاهتماااام قليل .. والدعم أيضا قليل ..

لذلك الوعي قليل والحرص شبه معدوم ..

قطاع الآثار كان تحت إشراف وزارة التربية والتعليم ..

ودمج مع الهيئة العليا للسياحة ولم يتم تفعيل القرار حتى الان ..
تقرييا مضى أكثر من أربع سنوات على صدرور قرار دمج الآثار مع السياحة ..

وإذا نظرنا للواقع .. المفترض أن الآثار تكون قطاع لوحدها ..
دمج مع السياحة قطاع جديد يحتاج لوقت ليقف على قدمية ..

الكثير من المواقع الأثرية وضع عليها سور وكتب عليه تحت إشراف الآثار ..
وإذا حضر أحد لا يرى إلا مواقع أغلبها أرض جرداااااااااااااء :):)
فلا عمليات تنقيب ولا عمليات استكشاف مقامة حتى الآن ..

نتأمل أن يتغير الوضع بعد تولي السياحة الأمور فعليا ..

الطارق
02-07-2007, 01:35 PM
حياك الله أخي البحاري :)

فوجئت والله بهذا يالبحاري وإن كنت أعلم أنك دارس ومطلع على التاريخ :)
بالنسبة للحش في العاملين ما عليك أخوي تراني منذ مدى كتبت عن عفاريت
الأراضي رغم أنهم أحببنا وربعنا :glasses2: وتراني ما ذكرت إلا بعض اللي نعرفهم
في منطقتهم وهم خارج التخصص :D واكثرهم من المدرسين الهواه :)

بالنسبة لقلة الدعم ملاحظ والله ولا أدري لماذا ، ربما لأن المجتمع والهيئات العلمية لدينا لا تزال ينظر إلى الآثار القديمة على أنها أثار الكفار وأشباههم رغم أن القرآن الكريم فيه دعوا للنظر في فمثل هذا قال تعال : (( قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ ))

للأسف أخي البحاري النظرة للأثار جداً سيئة وهناك تدمير لبعض الأثار بشكل عجيب إلى درجة أنه وصلى حد التدمير بالديناميت حسبما يذكر أحد المتابعين وأنه وجد مثل هذا في عدة مواضع وكأن من يفعل هذا شخص واحد !

ولا يقف هذا فقط على هذا الشخص وعلى تدمير بعض الآثار القديمة بل يشمل أيضاً حتى شواهد المقابر فكم من معلومات في هذه الشواهد قد أتلفت من البعض هداهم الله ..

وحتى لو قلنا أن في بعض هذه الشواهد ما يخالف الشرع فمن الأفض إبعادها عن تلك المواقع مع حفظها أو تصويرها بدلا من إتلافها خاصة في هذا الزمن الذي وبحمد الله تفقه الناس في الدين وانتشر العلم في بلادنا وقل بعض الأفعال التي قد تؤدى إلى المحضورات من الدين والمنتشرة من قبل قبل دوتنا الموحدة ..

وهناك أيضا بعض الآثار الإسلامية التي تعرضت للكثير من التدمير في مكة وفي منطقتنا المدينة وخاصة ما شاء الله عندنا هنا في منطقة المدينة فالأمانة عندنا متوصين جداً بتدمير تلك الآثار وكثير القضيا في هذا الجانب ..

ونتأمل معك أخي العزيز تغير الوضع والاهتمام بعض الاهتمام بالآثار حتى لا تصبح أهم أثارنا قصر المصمك وبقايا الدرعية وما يشبهها :)

تحياتي أخوي ..

البحاري
06-07-2007, 05:27 AM
صباح الورد.. الطارق

الكلام في هذا الموضوع طووويل ..

لأن البلد دخله لا يعتمد على الآثار كما باقي البلداااان .. مثل مصر

الآثار لها وضع خاص .. ولها مجلس أعلى يهتم بأمرها

عندنا الآثار مظلومة .. لو كان فيه تمثال اليوم واقف كان المتشددين عملوا مشااااكل حتى يهدم ..

يمكن بعد سنوات تتغير النظرة لأن الدولة تسعى لإيجاد دخل غير النفط ..

الطارق
07-07-2007, 03:08 AM
حياك الله البحاري ..

أرجو ذلك في القريب العاجل قبل أن تتدمر جميع أثارنا ..
بالمناسبة اليوم في احد الصحف ولعلها الاقتصادية ذكروا انهم اكتشفوا
أكثر من 24 موقع أثري في جيزان أو نجران !!! وأرجو أن تنال الرعاية ولا تتعرض للتدمير !

تحياتي أخي البحاري :)

الطارق
09-07-2007, 12:05 PM
بالأمس أطلعت في احد الكتب عن بعض النقوش التي سجلت في جبل سلع وتعتبر من أقدم النقوش والكتابات العربية والإسلامية وقد سجل فيها بعض أسماء الصحابة رضي الله عنهم وقد أرجع بعض الدارسين تلك النقوش والكتابات إلى معركة الخندق ..

ففي كتاب الخط والكتابة في الحضارة العربية تأليف يحيى الجبوري ص 48 يقول :

(( هي نقوش عربية متعددة مكتوبة على الحجر من نوع غرافيت ، كشفها محمد حميد الله في جبل سلع بجوار المدينة المنورة ترجع إلى أوائل الإسلام ويعتقد أنها من أيام غزوة الخندق في السنة الخامسة للهجرة وقيل الرابعة كما عند ابن حزم والملاحظ في هذه النقوش أن كثيراً منها طمست حروفه وخاصة النقوش المكتشفة في سفوحه الغربية وأن عدداً قليلاً منه يمكن قراءته وأن الكتابات التي قرأها حميد الله خان تقع عند الزاوية الجنوبية من الجبل .
وتشتمل الكتابات هذه على ثلاث نقوش هي :
أولاً – النقش الأول ونصه ( لوح 16 )
( 1- أمسى وأصبح عمرو
2- أبو بكر يتوبان
3- إلى الله من كل
4- ما يكره )
ذكر حميد الله خان : أن أبعاد هذه الكتابة 28.5 × 21 أنج وقد تم الكشف عنها من قبل السيد إبراهيم القريتلي السادن لمكتبة شيخ الإسلام في المدينة ، وقد نشرت لأول مرة في ( مرآة الحرمين ) لمؤلفه إبراهيم رفعه باشا . وقد قرأ حميد الله كلمة ( يتوبان ) ( يتودعان ، يتوبان ، يتضرعان )

ثانيا _ النقش الثاني ويتكون من كتابين :
أ – الكتابة على الجهة اليسرى من الصخرة ونصها : ( لوح 17 )
( 1- حكيم
2- ويومين بالـ
3- عمر ابن الـ
4- بكر )

ب- الكتابة على يسار الكتابة الأولى ، ونصها :
( 1- أنا عمارة
2- بن حزم أانا
3- ميمون
4- انا محمد بن
5-عبد الله أنا و ..
6- بن عوسجة
7- أنا خلف
8- انا سلمين الاصغر ( الاحمر ) انا
9- انا سهل ابن
10 – انا معقل الجهني
11- بالله
12- انا
13- انا سعد بن معذ
14- ... ابن عـ .. انا
15- ...
16- انا علي بن ابو طالب
17- ومحمد

ثالثا – النقش الثالث ، ونصه : ( لوح 18 )
( ) 1- اشهد ان لا اله
20 [ غلا الـ ] ـله واشهد أن محمد عبده
3- [ ورسولـ ] ـه برحمتك يا الله لا اله إلا
4-[ هو علـ ] ـي الله توكلت وهو رب
5- العرش العظيم )

ليس في هذه النقوش تاريخ ، وهذا أمر طبيعي لأن المسلمين لم يبدأوا بكتابة تاريخهم إلا في عهد عمر سنة 16 للهجرة وقد قدر حميد الله أنها تعود إلى السنة الخامسة للهجرة مستدلا بأن جبل سلع كان قاعدة للمسلمين في معركة الخندق التي وقعت في شوال من السنة الخامسة بعد الهجرة وأن بعض مقاتلي المسلمين قد كتبوا هذه النقوش وكانوا يتخذون من سرادق بني حرم مكاناً للاستراحة وبنو حرم كانوا يستوطنون في موضع قريب من سلع وما زالت بعض مقاببرهم هناك وقد استند حميد الله في ذكر التاريخ السابق إلى ورود أسماء صحابة مشهورين في هذه النقوش هم : عمر وأبو بكر وعلي بن أبي طالب وعمارة بن حزم ، وقد كان جبل سلع مسرحاً لغزوة الخندق ويعزز ذلك الطبري في المسلمين : " ثم تيمموا مكانا في الخندق ضيقاً فضربوا خيولهم فاقتحمت منه فمالت بهم في السبخة بين الخندق وسلع " ويعزز حميد الله رأيه أيضاً بأن الصحابة الذين وردت اسماؤهم وكانوا قد خاضوا معركة الخندق وكانوا يعرفون القراءة والكتابة . ومع ذلك فإن هناك من يرى أنها ربما كتبت بعد هذا التاريخ بسبب وجود بعض الحروف التي لم يكن رسمها مألوفا في صدر الإسلام ، وإنما وجد فيما بعد في العصر الأموي وربما كتبت من قبل أحفاد هؤلاء الصحابة في فترات زمنية لاحقة تكريما لهم وتبجيلا وليس من المستبعد أن تكون هذه النقوش قد كتبت من قبل أكثر من كاتب لاختلاف الخ .
ومع ذلك فليس هناك دليل قاطع ينفي نسبة هذه النقوش إلى صدر الإسلام وإلى زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بل إن الدلائل تعزز نسبتها إلى ذلك العصر )) انتهى ما ذكره المؤلف .

وقد سبق منذ زمن أن طلعت في احد المجلات الأدبية عن ان عبد القدوس الأنصاري إن كنت أذكر أنه قد جميع الكثير من النقوش والكتابات وذكر أن من بينها ما هو مسجل فيها أسماء أبو بكر وعمر مما يعتقد أن هذا كان بخطهم !!

أن هذه النقوش لتعد ثروة قومية وإسلامية عظيمة لو صح نسبه هذه النقوش لذلك الزمن ولصاحبة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم غير أنه للأسف الشديد أن جبل سلع قد تعرض للكثير من التدمير وتعرضت كثير من النقوش الموجودة في ذلك الجبل للتدمير ، تقول جريدة عكاظ في العدد ( 2013 ) ( الخميس 01/12/1427هـ ) 21/ ديسمبر/2006 :

(( انفاذا لأمر وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام توقفت أعمال الهدم والتكسير في سطح جبل سلع الذي يقع على بعد 500 متر تقريبا غرب الحرم النبوي حيث كان حفظه الله قد وجه بايقاف اعمال الهدم والتكسير والانشاءات في المنطقة المتاخمة للجبل من الناحية الشمالية بالتحديد من جهة طريق سلطانة لما يحمله الجبل من اهمية تاريخية اسلامية ولما يحويه من آثار ونقوش صخرية اسلامية على واجهة الجبل تعتبر من أقدم الكتابات والنقوش الاسلامية لكن أعمال الهدم التي أعقبت أعمال الحفر والتكسير في الأراضي السكنية الواقعة في سط الجبل ازالت بعض تلك النقوش والكتابات الكوفية الاثرية وموضع «دكة جلال» وحولتها الى اثر بعد عين.
«عكاظ» قامت بجولة صباح أمس على منطقة جبل سلع الذي يحيط به أحياء العطن من الناحية الشرقية والسيح من الناحية الغربية كذلك اجزاء من السيح والعنبرية من الناحية الجنوبية وحي سلطانة من الناحية الشمالية ويبلغ طول الجبل كيلو متر واحدا وارتفاعه 80 مترا فيما يبلغ عرضه 300- 800 متر تقريبا ويمتد من الشمال الى الجنوب فيما يتفرع منه اجزاء في وسطه على شكل أجنحة صغيرة باتجاه الشرق والغرب ويتكون الجبل من صخور (بازلتية) لونها بني داكن ويميل الى السواد في بعض أجزاء الجبل الذي يحتل مكانة تاريخية عظيمية في التاريخ الاسلامي فقد وقعت في سفح جبل سلع او قريبا منه احداثا مهمة في التاريخ الاسلامي ورابط عدد من الصحابة في مواقع مختلفة منه وعند قاعدة الجبل سكنت منذ العهد النبوي قبائل عدة.وأوضح عدد من السكان في المناطق المجاورة للجبل ان اعمال الهدم والتكسير توقفت في المنطقة بشكل عام بعد ان ظلت متواصلة لعدة أشهر بسبب مخطط سكني في سفح الجبل من الناحية الشمالية الشرقية حيث تمت ازالة مناطق عمرانية والعديد من البيوت القديمة التي كان يقيم فيها سكان تلك المنطقة التاريخية.وقال الدكتور عبدالرحيم المغذوي عضو هيئة التدريس بالجامعة الاسلامية عن جبل سلع بانه من ابرز المعالم التاريخية الاسلامية التي شهدت احداث السيرة وما بعدها ويعلم مكانته العديد من ابناء هذه البلاد وكذلك المسلمون من كافة أقطار العالم الاسلامي حيث تلاحظ أثناء موسم الحج الحالي وخلال هذه الأيام تحديدا توافد المئات من الزوار لمنطقة جبل سلع وحرصهم على الاطلاع على هذا الموقع الاسلامي الشهير عن قرب لعلمهم بمكانته حيث بنيت على سطحه وبالقرب منه (المساجد السبعة) ويقال بانها ستة مساجد لكنها اشتهرت بهذا الاسم واضيف لاحقا لها مسجد القبلتين وهي معروفة بانها مساجد صغيرة بنيت ابان قيام المسلمين بحفر الخندق عندما اشار الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه بحفر الخندق عندما استنهضت قريش حلفائها من القبائل لمحاربة المسلمين فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يساعد الصحابة في أعمال الحفر. ))

وبذلك الخبر يتبين لك أنه تم تدمير هذه النقوش المهمة لأجل ماذا لأجل بناء بعض المخططات العمرانية للأسف ..
بالمناسبة يزعمون الآن أن أقدم نقش بالعربية في تاريخ الإسلام موجود هو نقش زهير الذي يعود إلى زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه وإلى المحرم من سنة 24 هـ كما سجل في النقش وقد وجد في شمال شرق العلا كما ذكر حتى أنه سجل باليونسكو !!

مع أن هذه النقوش أقدم في الزمن لكنها للأسف على ميظهر لي انه قد تم تدميرها دون أن يحاسب أحد على فقدنا لهذه الثروة التي لا تقدر بأي نقش أخر أو أثار أخر ولا تقارن بأي منها أبداً !!!

زهرة الكركديه
09-07-2007, 05:18 PM
لا حول ولا قوة الا بالله .. تنطمر مرة وحدة يا الطارق!
هو معاك حق بالزعل على مثل هذا التراث وهذا العبق الجميل لكن مش لدرجة تتمنى لها الطمر!

الطارق
09-07-2007, 11:21 PM
أهلا اختي زهرة الكركدية ..

ربما استعجلت في العنوان :) ولكني طبعا لا أقصد أن تنطمر للتدمر ولكن أن تحافظ عليها من التدمير فالرمال كثير ما تحافظ على هذه الآثار وتبقها سليمة غير معرضة للتلف أو التدمير ولذلك فهناك الكثير يتمنى أن تبقى بعض أثارنا تحت الرمال حتى تكتشف في زمن ينظر إلى تلك الآثار على أنها ثورة للوطن وللعلم ويعمل على حفظها والاهتمام بها خير من تكتشف لتدمر بعد ذلك بسبب قلة الاهتمام !

ذكرت من قبل أنهم اكتشفوا أكثر من 24 موقع أثري في نجران أوجيزان وتصوري ماذا سيحدث لها
إذا علمتي أن أحد الصحف منذ مدة قد ذكرت أن أحد المواقع الأثرية في نجران تعرضت للنهب والتدمير والعبث في وضح النهار !!!!

لذلك أيهما أفضل أن تبقى الآثار تحت الرمال لتحفظها ، اما أنها تكتشف ليتم بعد ذلك تدميرها دون أن يحرك أحد ساكنا ً ؟!

اعتقد أنا أن الخيار الأول أفضل وبكثير :)

تحياتي أختي الكريمة ..