PDA

View Full Version : إذا غامرت في شرف مروم


خليجي-1
29-12-1999, 06:52 PM
يقول المتنبي

إذا غامرت في شرف مروم ** فلا تقنع بما دون النجوم

فطعم الموت في أمر حقير ** كطعم الموت في أمر عظيم

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; خليجي-1 &nbsp; يوم &nbsp; 30-12-1999]

هند
30-12-1999, 09:08 AM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

صح ..

خوله
30-12-1999, 09:18 AM
عظيم ...

خليجي-1
30-12-1999, 01:58 PM
هند

صح لسانك http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif


خولة

http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

خليجي-1
30-12-1999, 02:02 PM
و كل ُّ شجاعة في المرء تغني ** و لا مثل َ الشجاعة في الحكيم

و كم من عائب ٍ قولا صحيحا ** و آفتـه ُ من الفهم السقيم

هند
31-12-1999, 12:05 AM
صحين ..

http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

شجاعة + حكمة = خلق عظيم ..

وينه ..

خوله
31-12-1999, 01:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول المتنبي ...

ليت الحوادث باعتني الذي أخذت ** مني بحلمي الذي أعطت وتجريبي
فما الحداثة من حلم بمانعة ** قد يوجد الحلم في الشبان والشيب

خليجي-1
31-12-1999, 02:10 AM
هند

أعتقد أنه نادر جدا http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif


خولة

هذان البيتان جميلان جدا

و عندي لك سؤال ... هل في هذين البيتين الذيـْن ذكرتيهما .. هل فيهما تناقض مع ما ذكرته أنا في البيتين السابقين ؟ أم فيهما معنى آخر مختلف؟

http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

هند
31-12-1999, 08:27 AM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

و الله انه ...

http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

مفيش داعي ..

خليجي-1
31-12-1999, 08:42 AM
معدوم ؟؟؟


معك حق

على الاقل لم نره ... إن كان موجودا


http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

خوله
31-12-1999, 09:28 AM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif لا تناقض كما أظن والمعنى في بطن الشاعر http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

خليجي-1
31-12-1999, 10:14 AM
خولة

نعم لا يوجد تناقض http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

لكن ترى بطن الشاعر بينفجر من المعاني http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

أنا أعتبر هذين البيتين من الأبيات التي تدل على ذكاء المتنبي , وخاصة في طريقة المدح ..

فهو هنا يمدح كافورا الحبشي ...

لكن كان في أول القصيدة , وفي الثمانية عشر بيتا الأولى كان يتكلم عن نفسه وعن الغزل ... و جعل البيت الثامن عشر هو بداية الانتقال من الكلام عن نفسه للكلام عن كافور ... ويسمى هذا بالتخلص ... لانه يجب أن يكون هناك مناسبة للكلام التالي ... فتكلم عن الحلم في شخصه هو , ومن ثم ذكر الحلم عند كافور


فيقول عن نفسه ... ليت حوادث الدهر التي أخذت مني الشباب و أعطتني الحلم .. ليتها باعتني الذي أخذت بالذي أعطت ... بمعنى .. ليتها ترد علي شبابي وتأخذ حلمي.

ثم ينتقل بطريقة لطيفة و مرنه لمدح كافور فيقول ..

فما الحداثة من حلم بمانعة ** قد يوجد الحلم في الشبان والشيب

و معناه : ليست الحداثة ( وهي صغر السن ) تمنع وجود الحلم في الشاب ... فقد يوجد الحلم في الشبان وفي الشيب ... و هي في الشبان موجودة كما هي الان في كافور الشاب

و يقول بعدها

ترعرع الملك الأستاذ مكتهلا ** قبل اكتهال ٍ أديبا ً قبل تأديب ِ

فهنا يقول : أن الملك كافور ترعرع مكتهلا , أي حاصلا على حلم الكهول ( وهو شاب ) أي قبل اكتهال في العمر .. و قد حصل على الأدب قبل أن يؤدب .. أي أن الأدب من طبعه http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif ...