PDA

View Full Version : (( أدب من نوع جديد ... ... ... ... إسمة أدب الكُره ))


MZOon
15-02-2000, 11:24 AM
وعشان نكون أكثر لطافة

نسمية أدب عدم الإستلطاف http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

لا مو غريبة ؟!!

لانا بشر فينا من يصيب فيُحمد وفينا من يخطيء فيُعاقب

وياشين عقاب هاليومين .. لأنة أزلي .. للأسف http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif
.

فلنبداء

من مرحلة الطفولة .. مثلا اختي الصغيرة مشاغبة

وعليها شطانة حدث ولا حرج .. لما خلاص توصل حدها عندي

اقول لها أكرهج يا مزعجة (هاي أنا !! ) أعوذ بالله أخوّّف

مسكينة أختي http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif تكبر وأنا من يسيء تعليمها أدب الكُره

لماذا ؟؟؟؟

لأنه كان من الواجب علي أن اقول لها أنا أكره الازعاج مو

أكرهج http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif

إذا نحن كبشر نحمل مساؤ هي ماوجب علينا أن نكرهه .. لا الاشخاص

أنفسهم !!

لأنا لو كنا منصفين وقارنا إجابيات الشخص بمساؤه لوجدناه

ملاك في عيوننا http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif ونحن كذلك لو نظر الغير لمساؤنا لكرهونا

لا لسبب ؟؟!!

إلا لانا أسأنا أدب الكره وعدم الاستلطاف ؟؟!

لماذا ؟ لا أدري ؟؟

.

هذا درس قديم تعلمت منه الكثير http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

وماعاد قلبي يحمل إلا الخير للجميع وأحاول

ولو انها فلسفة قد تكون مو واضحة إلا أن تطبيقها

يجعلنا في نعيم ... وسلامي على قلوبكم الطيبة http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
.

عابر99
15-02-2000, 11:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

كلامك جميل أختي الكريمة مزون وواضح ولكن إسمحي لي بهذه الوقفة العابرة :

إن ماأسميتيه رعاك الله بأدب الكره هو من عقيدة المسلم كما أن أدب الحب من عقيدته كذلك وهذا بالطبع من خلال النظرة الشاملة لهذا الأمر وإليك مثال على الكره :

قال الله صلى الله عليه وسلم :" إن الله ليبغض الفاحش البذيء " .

فالرسول صلى الله عليه وسلم يخبر أن الله سبحانه وتعالى يبغض من اتصف بهذه الصفة وهي الفحش والبذاءة في الكلام والفعل :

ونحن بدورنا نكره ذلك المتصف بهذه الصفات ونمقته :

ومن عقيدتنا أن نحب الإنسان على قدر مافيه من الطاعة ونكرهه على قدر مافيه من المعصية :

فلايستوي في المحبةالملتزم بدين الله المتصف بالأخلاق الفاضلة مع المفرط صاحب الأخلاق السيئة :

وإن استويا عند إنسان فليفتش عن نفسه وليتهمها ولينظر في حاله :

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا متبعين غيرمبتدعين صالحين مصلحين :

حبوب
16-02-2000, 12:10 PM
كلام جميل .. لكن للأسف منو اللي يطبقه ؟

روضه
16-02-2000, 10:14 PM
http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

طيب_القلب
16-02-2000, 11:43 PM
حرام ... اختك ... ما تستاهل منك كذا !!!

الا الطفل و الطفلة ما تناسبهم لغة الكبار ابدا و لا يستصيغونها ابدا
و انا ... معهم من جد معهم تفكيرهم ما يتحمل القيود و الانضباط
و اذا تبين منهم شئ يسوونه او يقلعون عنه و هم مقتنعين دون ادنى شك
نخاطبهم بلغتهم ننزل انفسنا لتفكيرهم مع انه تفكيرهم حلو يحبون يقلدون
يلعبون عروسة و عريس هاهاها ووووووو ومن حقهم فياليت كل واحد ووحدة
يشفقون عليهم كل ما جانبهم الغضب و لا تنسون الهدايا لهم و ياليت
تقولون لهم من تيب_القلب هاهاهاها تخيلوا تسوونها هاهاهاها اكون ممنون
اهه كنت بنسى عل البال يا عيني الحين حنا ما نذكر احداث و اشياء كانت بالصغر و يمكن كرهنا ناس و ما نحبهم و لا نبوح لهم باسرارنا لهم....
صح
صــــح ولا لا وش فيكم ساكتين الي يقول مهددكم بيدي سكين هاهاهاها
صح اوكي حطوها في بالكم زين و ضعوها على نصب اعينكم انهم بتذكرون كل شئ
و يمكن يحبني او تحبني كل الدهر لاني اهديتها هدية رمزية تحبها و فوقها بوسه و ابتسامه عريضة و ما ابي اقول العكس لاني ما اقوى عليه.

تيب_القلب


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; طيب_القلب &nbsp; يوم &nbsp; 16-02-2000]

MZOon
17-02-2000, 12:51 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا أخي الكريم عابر 99

الأجمل هي مداخلتك الثمينة .. جزاك الله خيرا

أخي .. إن طرق باب الكُرة يحتاج منا تروي وتفسير ومخاطبة
عقل .. فلو كان الكُرة تلك الصفة التي إنطبعت في رؤسنا من
وجة عكر ولسان فض .. وكبر على من سوانا وتعالي على مادوننا
إذا فأين الموعضة الحسنة ؟؟
وأين منا كلام رب البرية
(( ولو كنت فظ غليظ القلب لنفظوا من حولك ))
؟؟
ما هي ماهية الكُرة والمقت في الله ؟؟
وكيف نفسر أن الله يبغض الفاحش البذيء ؟؟
( موضوع حساس )
لكن في رأئيي الذي يقبل القسمة على أكثر من إثنين
أن البغض هنا ورد إستنكاراُ و تنفيراُ لنا من تلك الصفة
وليس بالمعنى الدارج .. فلا يغفل أحد منا أن الله يبسط يدية
في الليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يدية في النهار ليتوب
مسيء الليل .. أما عن ماورد في قولك أنا نحب الانسان على
قدر طاعتة .. فكم انسان ظاهرة طاعة وباطنة معصية .. ؟؟!
نعم لة تميز وحضور بيننا وكلمة مسموعة لكن الله وحدة يعلم
خائنة الأعين وما تخفي الصدور ... كم أتمنى أن توصل هذه
الكلمات ما أردت قولة ... فإن أخطأت فليغفر الله لي ولكم
اللهم أرنا الحق حقا وإرزقنا إتباعه وأرنا الباطل باطلا
وإرزقنا إجتنابة .


[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; MZOon &nbsp; يوم &nbsp; 18-02-2000]

MZOon
17-02-2000, 12:56 AM
هلا حبوب خطوة عزيزة http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif

من الي يطبقة ؟
كل واحد يسأل نفسة ويضعها في المكان الذي تستحق
وإلا شو رايك ؟

.

MZOon
17-02-2000, 12:59 AM
هلا الروض وأنا أقول من وين يت هالمحبة كلها
في موضوع الكُرة ؟ الله يكفينا شرة http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
.

MZOon
17-02-2000, 01:03 AM
حياك الله أخوي طيب_القلب

خذتنا بشراع ميداف هداك الله http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
بعدين اليونسيف .. يدورونك علشان توزع هدايا
وانت قاعد هنا ؟؟! لا لا مايصير روح شوف شغلك
وبلا سكاكين وإرهاب ..

طيب_القلب
17-02-2000, 01:41 AM
اي ارهاب مدام كباب
و بعدين اسمها منظمة الينوسفكو مهي ينوسيف يا رمح و سيف
مو مزاج و كيف من اليوم و رايح اسمك طيف هاهاهاهاهاها يا سلام على خفة الدم...قم بس قم هاهاهاهاهاها

تيب_القلب

زمردة
17-02-2000, 01:56 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

مزوون ..

والله يا مزوون .. عمري ما كرهت أحد إلا الكفر والعصيان .. والمحرض لهما الشيطان ..

لكن أتذكر من كم سنة شعرت بظلم من أقرب صديقاتي إلى نفسي .. بسبب ظروف .. واستغربت من نفسي وأنا ألفظ على لساني كلمة الكره .. وأقول : أكرهها .. أكرهها ..

حقيقة أكبر ألم يشعر به الإنسان هو خيانة من يعتقدهم أقرب الناس إليه http://www.swalif.net/swalif1/ubb/frown.gif

عابر99
18-02-2000, 02:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :

اللهم آمين .

أختي الكريمة رعاك الله أود تنبيهك أولاً على خطأ في الآية التي أوردتي والصحيح " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك " :

ثم أختي الكريمة هل البغض يستلزم فضاضة اللسان واكفهرار الوجه ؟ .

لا وحفظك الله لايستلزم ذلك .

وهل اللين في الكلام وبسط الوجه يستلزم المحبة ؟ .

لو كان يستلزمها لما قال الله تعالى لموسى وهارون عليهما السلام عندما بعثهما إلى فرعون :" فقولاله قولاً لينا لعله يتذكر أو يخشى " .

أما قولك وفقك الله : ( لكن في رأئيي الذي يقبل القسمة على أكثر من إثنين
أن االبغض هنا ورد إستنكاراُ و تنفيراُ لنا من تلك الصفة وليس بالمعنى الدارج .. فلا يغفل أحد منا أن الله يبسط يدية في الليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يدية في النهار ليتوب مسيء الليل ) .

فأقول : هل للبغض معنيان ؟ .

البغض معناه واحد وهو المراد ولايمنع أن يكون لتنفيرنا من تلك الخصال .

وليس بين البغض وبين بسط يده سبحانه وتعالى للتوبة تعارض .

فالله سبحانه وتعالى يبغض الكافرين والمنافقين والعصاة وتوعدهم بالعقاب الأليم ولم يغلق باب التوبة عنهم بل هو مفتوح حتى يغرغر الإنسان أو تطلع الشمس من مغربها .

وقولك حفظك الله : ( فكم انسان ظاهرة طاعة وباطنة معصية) فمن عقيدتناأن نأخذ بالظاهر ولسنا مسؤولين عن السرائر بل نكلها إلى الله الذي يعلم خائنة الأعين وماتخفي الصدور . فمن بدا لنا ظاهره الصلاح فهو صالح ومن بدا ظاهره السوء والفساد فهو فاسد .

أما الحب والبغض في الله فإليك بعض ماورد في ذلك في كتب العلماء :

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى :

والواجب على كل مسلم أن يكون حبه وبغضه ، وموالاته ومعاداته ، تابعاً لأمر الله ورسوله .

فيحب ما أحبه الله ورسوله ، ويبغض ما أبغضه الله ورسوله ، ويوالي من يوالي الله ورسوله، ويعادي من يعادي الله ورسوله، ومن كان فيه ما يوالى عليه من حسنات وما يعادى عليه من سيئات عومل بموجب ذلك .

كفساق أهل الملة ، إذ هم مستحقون للثواب والعقاب ، والموالاة والمعاداة ، والحب والبغض ، بحسب ما فيهم من البر والفجور ، فإن " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " وهذا مذهب أهل السنة والجماعة

وقال رحمه الله في كتاب العبودية :

فحقيقة المحبة لا تتم إلا بموالاة المحبوب ، وهو موافقته في حبه ما يحب وبغض ما يبغض .

والله يحب الإيمان والتقوى ويبغض الفسوق والعصيان ، ومعلوم أن الحب يحرك إرادة القلب ، وكلما قويت المحبة في القلب طلب فعل المحبوبات ، فإذا كانت المحبة تامة استلزمت إرادة جازمة في حصول المحبوبات ، فإذا كان العبد قادر عليها حصلها ، وإن كان عاجزا عنها ففقد ما يقدر عليه من ذلك كان له كأجر الفاعل ،

وقال الشيخ محمد بن أبي العز الحنفي رحمه الله في شرح العقيدة الطحاوية :

( نحب أهل العدل والأمانة ، ونبغض أهل الجور والخيانة ) .

وهذا من كمال الإيمان وتمام العبودية ، فإن العبادة تتضمن كمال المحبة ونهايتها ، وكمال الذل ونهايته .

فمحبة رسل الله وأنبيائه وعباده المؤمنين من محبة الله ، وإن كانت المحبة التي لله لا يستحقها غيره ، فغير الله يحب في الله ، لا مع الله ، فإن المحب يحب ما يحب محبوبه ، ويبغض ما يبغض ، ويوالي من يواليه ، ويعادي من يعاديه ، ويرضى لرضائه ، ويغضب لغضبه ، ويأمر بما يأمر به ، وينهى عما ينهى عنه ، فهو موافق لمحبوبه في كل حال . والله تعالى يحب المسحنين ، ويحب المتقين ، ويحب التوابين ، ويحب المتطهرين ، ونحن نحب من أحبه الله .

والله لا يحب الخائنين ، ولا يحب المفسدين ، ولا يحب المستكبرين ، ونحن لا نحبهم أيضاً ، ونبغضهم ، موافقة له سبحانه وتعالى . "

وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان : من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله ، ومن كان يكره أن يرجع في الكفر بعد أن أنقذه الله منه ، كما يكره أن يلقى في النار " .

فالمحبة التامة مستلزمة لموافقة المحبوب في محبوبه ومكروهه ، وولايته وعداوته . ومن المعلوم أن من أحب الله المحبة الواجبة فلا بد أن يبغض أعداءه ، ولا بد أن يحب ما يحبه من جهادهم ، كما قال تعالى : "إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص" .

والحب والبغض بحسب ما فيهم من خصال الخير والشر ، فإن العبد يجتمع فيه سبب الولاية وسبب العداوة ، والحب والبغض ، فيكون محبوباً من وجه ومبغوضاً من وجه ، والحكم للغالب .

وقال ابن قيم الجوزية رحمه الله في الجواب الكافي :

واعلم أنه لايحب لذاته إلا من كماله من لوازم ذاته ، وإلهيته وربوبيته وغناه من لوازم ذاته .

وما سواه فإنه يبغض ويكره لمنافاته محابه ومضادته لها ، وبغضه وكراهته بحسب قوة هذه المنافاة وضعفها .

فما كان أشد منافاة لمحابه ، كان أشد كراهة من الأعيان والأوصاف والأفعال والإرادات وغيرها .

فهذا ميزان عادل يوزن به موافقة الرب ومخالفته وموالاته ومعاداته .

فإذا رأينا شخصاً يحب مايكرهه الرب تعالى ويكره مايحبه ، علمنا أن فيه من معاداته ذلك ، وإذا رأينا الشخص يحب مايحبه الرب ويكره مايكرهه ، وكلما كان الشيء أحب إلى الرب ، كان أحب إليه ، وآثر عنده ، وكلما كان أبغض إليه كان أبغض إليه وأبعد منه ، علمنا أن فيه من موالاة الرب بحسب ذلك .

فتمسك بهذا الأصل غاية التمسك في نفسك وفي غيرك ، فالولاية عبارو عن موافقة الولي الحميد في محابه ومساخطه ، وليست بكثرة صوم ولاصلاة . انتهى كلامه رحمه الله

وأعتذر عن الإطالة .

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; عابر99 &nbsp; يوم &nbsp; 17-02-2000]

MZOon
18-02-2000, 09:42 AM
مرحبا طيب_القلب

وخفيف الدم http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif
.

MZOon
18-02-2000, 09:47 AM
هلا بالغلا زمردة

يا خيّة مبين بدون حلفان إن قلبج ذهب
سبحان الله تنطبع شخصيات من وراء الجهاز على
أحرفة التي ينثرها بيننا وانت من عرفناج ونت
تننثرين طيب ومحبة http://www.swalif.net/swalif1/ubb/smile.gif جزاك الله خير ..

MZOon
18-02-2000, 09:53 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحبا من جديد باخي الكريم عابر99

جزاك الله خير على التنبية .. لتصحيح الآية الكريمة

أما عن توضيحك الكريم فلك الشكر وجزاك الله خيرا ..

ما أحوجنا لمثل هذا .. وبأسلوب كهذا .. حفظك الله

ورعاك وثبتك وثبتنا على ما يحب ويرضى ..
.

[b]<small><small>[ تم تعديل الموضوع بواسطة &nbsp; MZOon &nbsp; يوم &nbsp; 18-02-2000]

عابر99
19-02-2000, 04:57 AM
اللهم آمين :

وجزاك الله خيراً أختي الكريمة مزون وبارك فيك .

اللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه .

اللهم أعنا على أنفسنا وقنا شرها .

------------------
اللهم أعز الإسلام والمسلمين . اللهم انصر إخواننا المسلمين المجاهدين في سبيلك في الشيشان وفي كشمير وفي الفلبين وفي فلسطين وفي كل مكان يذكر فيه اسمك وتعلى فيه كلمتك ياقوي ياعزيز .