نور
24-06-2000, 09:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . .
نقصد بهذه القاعدة أن يترك الإنسان للآخرين فرصة لرد إعتبارهم . . . .
فلا يحصرهم في زاوية ضيقة حرجة ، وأن لا يتسبب في إذلالهم وإحراجهم بين الناس . . . .
فلا يستطيع أحدهم الرجوع عن موقفه الذي اتخذه لأنه سيكون على حساب كرامته ومنزلته بين الناس . . .
لذا ينبغي لمن يريد أن يكسب مودة الناس أن يترك للآخرين فرصة لإنقاذ ماء وجوههم ليشعروا بالراحة وليقدموا تنازلاتهم برضى واطمئنان . . .
وقديما كان عنترة يقول :
حكم سيوفك في رقاب العذل
وإذا نزلت بدار ذل فارحل
وإذا الجبان نهاك يوم كريهة
خوفا عليك من اذدحام الجحفل
فاعص مقالته ولا تحفل بها
واقدم إذا حق اللقا في الأول
ثم يقول :
لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ماء الحياة بذلة كجهنم
وجهنم بالعز أطيب منزل
وكان عمرو بن كلثوم يقول :
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
( أيضا من كتيب سلسلة قواعد وفنون التعامل مع الآخرين ( د . علي الحمادي )
نقصد بهذه القاعدة أن يترك الإنسان للآخرين فرصة لرد إعتبارهم . . . .
فلا يحصرهم في زاوية ضيقة حرجة ، وأن لا يتسبب في إذلالهم وإحراجهم بين الناس . . . .
فلا يستطيع أحدهم الرجوع عن موقفه الذي اتخذه لأنه سيكون على حساب كرامته ومنزلته بين الناس . . .
لذا ينبغي لمن يريد أن يكسب مودة الناس أن يترك للآخرين فرصة لإنقاذ ماء وجوههم ليشعروا بالراحة وليقدموا تنازلاتهم برضى واطمئنان . . .
وقديما كان عنترة يقول :
حكم سيوفك في رقاب العذل
وإذا نزلت بدار ذل فارحل
وإذا الجبان نهاك يوم كريهة
خوفا عليك من اذدحام الجحفل
فاعص مقالته ولا تحفل بها
واقدم إذا حق اللقا في الأول
ثم يقول :
لا تسقني ماء الحياة بذلة
بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
ماء الحياة بذلة كجهنم
وجهنم بالعز أطيب منزل
وكان عمرو بن كلثوم يقول :
ألا لا يجهلن أحد علينا
فنجهل فوق جهل الجاهلينا
( أيضا من كتيب سلسلة قواعد وفنون التعامل مع الآخرين ( د . علي الحمادي )