سردال
16-03-2001, 01:32 AM
المصدر: جريدة الخليج بتصرف
في ضواحي مومباي في أحد المباني الصناعية يتم إنتاج الدراجات النارية وتركيب السيارات، وتصميم النماذج، هذه الشركة هي DC Design الهندية، التي ستحدث ثورة في مجال تصميم السيارات لعدة أسباب.
ومن نماذج تصميم السيارات نموذج LIL، استغرق تطوير سيارة "ليل" الميني المجهزة بمحرك سوزوكي شهرين فقط، ولم تتجاوز تكاليفه 15 ألف جنيه أسترليني والسيارة منافسة قوية لسيارات الميني الجديدة شكلاً ومتانة وأداءً وبكل معنى الكلمة، من دون أن يتكلف تطويرها أكثر من أجرة صبغ طراز اختباري في أوروبا.
ويقف وراء هذه الإنجازات الفريدة "ديلب شاربيا" الذي التحق بمركز تصميم السيارات في مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ليعود بعد عمله فترة قصيرة في شركة جينرال موتورز إلى الهند التي أنتج فيها شركته الجديدة DC Design.
موقع الشركة: http://www.dc-designs.com
صفحة من الموقع تعرض تصاميم سيارات اختبارية:
http://www.dc-designs.com/conceptcore1.html
سيارة "ليل"
http://www.dc-designs.com/images/concept/lilDC.jpg
http://www.dc-designs.com/images/concept/lildc1.jpg
-----------------------------------------------------------
تعليقي:
لن أقول بأن العرب خير أو أفضل من غيرهم، حسناً هم مثل غيرهم، إذاً السؤال المطروح، ألا يستطيع العرب إنتج سيارة؟ أو تجميع سيارة؟ أو حتى عمل دور تصميم سيارات مماثلة للدور المنتشرة في أوروبا؟ إذا لم نصنع السيارات بشكل كبير فنبدأ في التصميم والتصنيع بشكل صغير، وكثيرة هي الشركات التي تنتج فقط 200 سيارة سنوياً وهي منتشرة في اليابان وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها من البلدان.
هناك خبرات ومواهب وطاقات وحماس موجود في الخليج، وهناك خبرة عريقة في التصنيه "الحقيقي" في مصر، ومصر الآن تقوم بتجميع سيارات مرسيدس، بي أم دبليو، شفروليه، أوبل، هايونداي، بيجو، دايو، فيات.
ومن القصص الواقعية التي نشرتها مجلة سبور أوتو، قصة مهندسين من مصر وتحديداً من مصنع تجميع المرسيدس الذي لا تقل جودة سياراته عن جودة المصنع الألماني، قام هؤلاء المهندسون بالسفر لألماني لتلقي التدريب هناك لكنهم عادوا بسرعة لأن الخبراء في ألمانيا أشادوا بمستواهم وقالوا لهم بأن خبرتهم تغنيهم عن التدريب....
سؤالي: هل أنا أحلق بعيداً بخيالي في مسألة السيارة العربية؟ وأنتم تجاروني وتضحكون على غبائي أم ماذا؟ جاوبوني بصراحة
في ضواحي مومباي في أحد المباني الصناعية يتم إنتاج الدراجات النارية وتركيب السيارات، وتصميم النماذج، هذه الشركة هي DC Design الهندية، التي ستحدث ثورة في مجال تصميم السيارات لعدة أسباب.
ومن نماذج تصميم السيارات نموذج LIL، استغرق تطوير سيارة "ليل" الميني المجهزة بمحرك سوزوكي شهرين فقط، ولم تتجاوز تكاليفه 15 ألف جنيه أسترليني والسيارة منافسة قوية لسيارات الميني الجديدة شكلاً ومتانة وأداءً وبكل معنى الكلمة، من دون أن يتكلف تطويرها أكثر من أجرة صبغ طراز اختباري في أوروبا.
ويقف وراء هذه الإنجازات الفريدة "ديلب شاربيا" الذي التحق بمركز تصميم السيارات في مدينة باسادينا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ليعود بعد عمله فترة قصيرة في شركة جينرال موتورز إلى الهند التي أنتج فيها شركته الجديدة DC Design.
موقع الشركة: http://www.dc-designs.com
صفحة من الموقع تعرض تصاميم سيارات اختبارية:
http://www.dc-designs.com/conceptcore1.html
سيارة "ليل"
http://www.dc-designs.com/images/concept/lilDC.jpg
http://www.dc-designs.com/images/concept/lildc1.jpg
-----------------------------------------------------------
تعليقي:
لن أقول بأن العرب خير أو أفضل من غيرهم، حسناً هم مثل غيرهم، إذاً السؤال المطروح، ألا يستطيع العرب إنتج سيارة؟ أو تجميع سيارة؟ أو حتى عمل دور تصميم سيارات مماثلة للدور المنتشرة في أوروبا؟ إذا لم نصنع السيارات بشكل كبير فنبدأ في التصميم والتصنيع بشكل صغير، وكثيرة هي الشركات التي تنتج فقط 200 سيارة سنوياً وهي منتشرة في اليابان وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا وغيرها من البلدان.
هناك خبرات ومواهب وطاقات وحماس موجود في الخليج، وهناك خبرة عريقة في التصنيه "الحقيقي" في مصر، ومصر الآن تقوم بتجميع سيارات مرسيدس، بي أم دبليو، شفروليه، أوبل، هايونداي، بيجو، دايو، فيات.
ومن القصص الواقعية التي نشرتها مجلة سبور أوتو، قصة مهندسين من مصر وتحديداً من مصنع تجميع المرسيدس الذي لا تقل جودة سياراته عن جودة المصنع الألماني، قام هؤلاء المهندسون بالسفر لألماني لتلقي التدريب هناك لكنهم عادوا بسرعة لأن الخبراء في ألمانيا أشادوا بمستواهم وقالوا لهم بأن خبرتهم تغنيهم عن التدريب....
سؤالي: هل أنا أحلق بعيداً بخيالي في مسألة السيارة العربية؟ وأنتم تجاروني وتضحكون على غبائي أم ماذا؟ جاوبوني بصراحة