View Full Version : 37 سبق تكنولوجي لمصلحة مرسيدس بين عامي 1999 - 2001
CL55-AMG
19-03-2001, 11:16 AM
قامت مرسيدس بإدخال 37 سبق تكنولوجي جديد بين العامين 1999-2001 (وهو رد لكل من يقول بأن BMW و Lexus سبقا مرسيدس في هذا المجال)...... ولا يسعني المجال هنا لذكرها جميعاً ولكن سأحاول ذكر أهمها:
(1) ABC (Active Body Control) : 20سنة ومرسيدس تطور في هذا النظام بمفردها, وهي بالتأكيد لن تسمح لأي صانع آخر باستخدامه في المستقبل المنظور على الأقل ويقوم هذا النظام على ما يلي:
من المعروف بأن أفضل مكان لمركز ثقل السيارة (Center of Gravity) هو وسط السيارة تماماً حتى لا يحصل مثل ما حصل في (GS300) حيث مركز ثقلها مرتفع جداً على غرار سيارات الجيب مما يسهل انقلابها في المنعطفات (وياما حصلت). وقد كانت حتى وقت قريب هناك 3 سيارات فقط توزيع ثقلها 50:50 تماماً وهي F-50, CLK-GTR & 750IL .ولكن عملياً عند استخدام المكابح يتقدم مركز الثقل إلى الأمام بشكل ملفت ليصل أحياناً في هذه السيارات إلى 70:30 مما يسهل خروج الإطارات الخلفية عن المسار وكذا في المنعطفات. نظام مرسيدس الجديد يقوم على وجود مركز ثقل حقيقي وأخر وهمي يقوم الأخير بدعم الأول لكي يجعل وزن السيارة 50:50 دائماً. وكنتيجة لذلك, سيارة مرسيدس الجديدة CL500 نسبة خروجها عن المسار أقل من 750IL ب 45% و أقل ب 65% من LS430 !!!
(2) مكابح مصنوعة من السيراميك: عمرها يوازي عمر السيارة (والذي حددته مرسيدس ب 30 عاماً ويمكن لك استبدالها إذا استهلكت قبل ذلك!) والميزة الثانية أنها أخف ب 6كلج وحرارتها تبقى أقل من الصحون العادية ومعروف أن قوة مكابح السيارة تكون أضعف عندما تكون باردة. وكنتيجة لذلك CL500 تحتاج ل 20,50 ثانية من 0-1000م انطلاق - توقف مقابل 23,5 لل750IL و 26,5 للLS430.
(3) النسبة الخلفية للجيربوكس = نسبتين: وداعاً للسيارات ذات النسبة الخلفية الواحدة هو شعار المرسيدس الجديد. من مميزات هذا النظام جعل السيارة أقل عرضة لحرق الإطارات الخلفية في الثلج الرمال والأمطار.
(4) Side Sensors: مرسيدس هي السيارة الأولى والوحيدة حالياً التي تحتوي على مجسات جانبية لتجنب الحوادث الجانبية, وبالتالي فهي تحتوي على مجسات خلفيه, أمامية و جانبية مقابل خلفية فقط لجميع منافساتها( باستثناء لكزس والتي ستضطر لإضافة 20,000 دولار لإضافة مجسات جانبية فيما تسميه لكزس ب Ultra luxury option!!).
إذاً, ستظل مرسيدس دوماً واضعة للمقاييس! فبعد أن اخترعت نظام بخ الوقود وكانت أول من وضع وسادات هوائية و ABS, هاهي تستحدث 37 اختراع جديد خلال عامين, وياله من رقم.
^1
معلش أنا عندي اضافة صغيرة جداً جداً:)
لو سمحت أضف الهوندا S2000 مع قائمة السيارات التي نسبة توزيع الوزن 50%-50% !!!!!!!!!!!!
بكذا يصير عدد السيارات أربع.
CL55-AMG
19-03-2001, 12:46 PM
ههههههه, والله ماادري اذا كنت متأكد من كلامك خلاص نخليهم أربع.
S2000
19-03-2001, 02:07 PM
مشكور أخوي CL55 على المعلومات الحلوة..
ومشكور NFS على التنبيه.... كنت بذكرها قبلك ;)..
CL55-AMG
19-03-2001, 03:26 PM
لا شكر على واجب S2000 وانت اكيد راح اتعلم منك حاجات كثيرة برضو في الأيام الجاية. والا لا؟
CL55
أضف الـSTS لمجموعة الوزن 50%50%
وايضا السيارة GTRمن صنع مكلارين وتحت اسم مرسيدس يعني مرسيدس بالإسم
وعن نسبة الخروج عن المسار فهذا الشئ طبيعي لأن مرسيدس ما أفلحت في الفئة Sوأفلحت في الـCL500لأنها سيارة سبورت
بعدين ماتشوف ان عشرين سنة كثييييييييييييييييررررررررة مرة لنظام مثل هذا البسيط
واما عن السيراميك فهي من صنع وتطوير AMG(للمعلومية فقط )
وأما عن النسب الخلفية للقير فهذا لا يحتسب لصالح مرسيدس لأنه موجود ومن زمان في البي ام في القير الأمام وجات مرسيدس وطورته للنسبة الخلفية فبذلك لايمكن احتسابه لصالحها
أما عن المجسات الجانبية فلا علم لي بها
لكن لماذا مرسيدس تأخذ الأمور بغير جدية ومنها الجير الحالي .
هل تظن أنه تبترونيك ؟
للعلم ترى ماهو تبترونيك . واذا سألتني وايش هو بأقول ما أدري
اللهم
يمين يسار يسار يمين يمين يسار يسار يمين
تحياتي
CL 600
19-03-2001, 05:28 PM
للمعلومية إبتكارات مرسيدس لا تتجاوز 12 إبتكار ... لأني قرأت إبتكاراتها ووجدت فيها أشياء مسروقة ... مثل .. الإضاءة التي تضاء بمجرد الدخول في مكان مظلم ( موجود في كرسيدا قراندي 1986 ) أو التحكم بالهاتف والمسجل من خلال عجلة القيادة ( موجود في أوبل كورسا ) .....
ماأقصده أن مرسيدس تقوم بتطوير الأنظمة الموجودة في غيرها من السيارات وتسميها ابتكارات ....
بعدين أنا شايف مقارنه عادلة جداً;) كون أنك تقارن مرسيدس S موديل 1999 وبي إم دبليو 1995 . . . . إشرح لهم يا S8 قصدي:):) .
CL55-AMG
21-03-2001, 11:13 AM
يا S8 يا عيوني ال STS توزيع الوزن فيها 55:45 أما المرسيدس GTR فمن وين جبت انها ماكلارين؟؟؟ كل مافي الموضوع هو ان ماكلارين ومرسيدس اتعاونوا لفترة طويلة وكانت ثمرة هالتعاون سيارتين من أقوى سيارات السوبر كار في العالم حاليا Maclauren F1 & Mercedes CLK GTR وحالياً ماكلارين تستخدم محركات البي ام في. بس المحرك والجيربوكس ونظام التعليق وصحون المكابح ونظام انسيابية السيارة في ال GTR كلهم مرسيدس 100%.
وبعدين ايش تقصد بقولك انه نظام ABC بسيط؟؟؟ هذا النظام يستخدم مركز ثقل وهمي بالله من وين اتجيب هالمركز الوهمي؟؟ وبعدين هالنظام أيضا متصل بالتعليق ويقلل من تأثير أي عدم استقامة في الطريق .
أما بالنسبة للجيربوكس ما فهمت قصدك ايش دخل النسب الأمامية بالخلفية؟؟ أساساً أول من وضع الجيربوكس الأوتوماتيك هم الأميركان على ماأعتقد اسف بس مافهمت عليك ممكن اتوضح عيوني؟
أما بالنسبة للجيربوكس فما هو تعريف التيبترونيك من وجهة نظرك؟؟ اذا جاوبتني على هالسؤال راح أقوللك وشو جير المرسيدس.
وسلامتك عيوني.
أما بالنسبة للعزيز CL600 فاحياء شيء قديم مندثر بعد تطويرة يعتبر سبق. مثلا مرسيدس جددت السقف اللي يتحول بكبسة زر الى كشف في SLK هذا الميزة كانت منتشرة زمان خصوصا في البيجو بس اندثرت لانها كانت تعتبر عيب في ذلك الوقت لاسباب كثيرة منها ان السقف كان متصل بالنافذه يعني استغني عن الشنطة وكمان النافذة اللي ورا كانت بلاستك وعيوب كثيرة لاتعد ولا تحصى. اللي حصل ان مرسيدس ازالت هالعيوب وادخلت سيارة جديدة وكانت اول من قلدها البيجو!!! وبعدين جات اللكزس .
وبعدين مايكفي علشان نرفع للمرسيدس قبعاتنا أنظمة ماتطرقت لها مثل فتح السيارة بمجرد الاقتراب منها بدون رموت وفتحها بالبصمة وتشغيلها او انك اتنزل برنامج Self Diagnoses وانت قاعد اتسوق في الشارع ولو كنت في الماني امريكا او بريطانيا بس ايبنشر عليك تاير في الهايوي ترسل سيارتك رسالة الى اقرب وكيل مرسيدس يرسللك سيارة صيانة. وتعرف وشي سيارة الصيانة؟؟ CL500!!!
أما بالنسبة للبي ام في فانا احب هالسيارة موت (هالجواب لاني حسيت من سؤالك انك تقصد اني منحاز للمرسيدس) وعلى فكرة انا كان عندي بي ام وما اقتنعت بالمرسيدس اللي عندي الحين الا بعد سوالف.
وأرجو انك ماتزعل مني غناتي!
على فكرة انا نسيت وكتبت انك راح تضطر لاضافة 20000 دولار في اللكزس لاضافة مجسات جانبية. الواقع انك راح تضطر لاضافة هالمبلغ لاضافة مجسات امامية بس ( مافي سيارة غير المرسيدس فيها مجسات جانبية وهو مطور اساسا علشان ينحط في المايباخ).
هلا والله ببعد عمري CL55
احب اقول لك ياعزيزي
1 اني متأكد ان الـSTSموزع على 50-50 وتأكد ولاتنسى انها دفع امامي يعني ماهي صعبة وايضا اضف الفئة الثالثة من BMW
2 تأكد ياسيدس من الـGTRوانا اثبت لك وصحيح ان السيارة من صنع مرسيدس لكن 100% لكن مرسيدس كل اللي سوته انها اوكلت السيارة لمكلارين ومكلارين اخذت تطويرالمكينةمن BMWوبذلك استطاعت مكلارين انها تطور الـGTR وبمفردها وتأكد انه بدون مساعدة مرسيدس في هذا الجانب
3 واما كون الـABC نظام غير بسيط فأحب الفت سعادتكم الى ان BMWاخترعت نظام خاص فيها اسمه بإختصار (F.I.R.S.T)
واسمه (نظام الأمان المتكامل على الطريق ) وهو نظام يصعب شرحة وطريقة عمله لكن امثل بأمثله (وهو بمثابة الحاسة السادسة للسائق
فهو يستشعر مدى تمسك السيارة بالطريق ويضمن عدم انحرافها وخروجها عن مسارها وايضا يتحكم في عمل الحقائب الهوائية ويوزع القوة الدافعة على الكفرات الأربع وووووووو
ولا انسى نظام الـCBCوهو نظام التحكم بالفرملة في المنعطفات وعمله هو توزيع ضغط الفرملة على العجلات الأربع بشكل يتناسب مع كل منها فمثلا اذا كانت الجهة اليمنى على طريق رملي واليسرى على طريق معبد فالنظام يقوم بتوزيع الفرامل كالتالي
يعطي الجهة اليمنى من السيارة قوة فرامل اكثر من اليسار لكي تبقى السيارة في مسارها
انا اوضح لك ياعمري
القصة ومافيها ان BMWاخترعت التبترونيك وبما تسميه انت نسبتين للخلف ولكن البي ام جابت النسبتين هذه في الأمام وبإختصار اذا شغلت النظام فإن السيارة بتقوم على القير الثالث ومرسيدس سوت انها بتخترع فجعلت هذه الحركة للرجوع للخلف فقط (لكن سأحسبه لصالح مرسيدس )
واما قصة التبترونيك
فهو .....اقول لك .....خليني اتذكر ايام عام 95 او96 اخبر في تلك الأيام وانا لسه ورع صغير كنت ولازلت مجنون سيارات ..المهم سمعت بضجة ان البي ام قامت بثورة كبيرة في عالم السيارات حتى جريدة عكاظ اللي مالها في السيارات ذكرت النظام وبالتفصيل
المهم طلعت الثورة هي ثورة هالتبترونيك وكنت ابغى اعرف ويش هو فقريت الجريدة (بأحاول اتذكر بعض كلام المحرر)
انه نظام تقدر من خلاله بالتغيير بين نسب الجير بدون كلتشات وبدون ماترفع رجلك عن دعسة البنزين
ولمن شفته وجربته .....صراحة .....عال العال
المهم انه ترس تفاضلي تستطيع من خلاله الإختيار بين الجير الأوتو او الجير المنول (العادي )او S
يالله باقي دورك وقول لي وايش هو قير المرسيدس ياعيوني قلبي
بعدين وايش تبغا بالطيب الأخ CL600
انا بأقول لك
1 هاه انت قلتها بنفسك ان البيجو سبقت المرسيدس بهالحركة عشان كذا ضميري لا يساعدني ان اضيفه لصالح مرسيدس
2 واحب ان اقول لك ان الريموت صحيح يحسب لمرسيدس وانا اول من رفع نظارته لمرسيدس على هذا النظام ولكن ماذكرت لنا عيبه ....
وعيبه هو انه بمجرد مرورك بجانب السيارة حتى وبدون نية الركوب فيها فإن السيارة في الحال تفتح الأبواب ويمكن لأي شخص يأتي انه يشغل السيارة ويوح فيها الا ...الا...الا>>>>>الا>>>>>الا>>>>>>الا>>>>>>الا>>>>>> الا>>>>الا>>>>الا>>>>الا>>>>
اذا كان النظام يقرء نيتك ومافي قلبك (فالله اعلم )
اما هالنظام وهو نظام الطوارئ فهذا النظام هو من اختراع كاديلاك وهومسجل براءت اختراع بإسمها يعني لا بي ام ولامرسيدس جابته
واذا حبيتوا اذكر لكم الـ7 الفوائد لهذا النظام فأنا حاظر ولكن مو الآن لأن راسي مصدعععععععع بالمرة
او CL600يذكره لكم !!!!!!!
ولو سمحت لي يا غناتي بسؤال وهو - ماهي هذه المجسات الجانبية وماهو عملها ؟
وتسلم لي عيونك ياطويل العمر
CL55-AMG
21-03-2001, 05:35 PM
سلام يا عيوني S8
أولا من ناحية فإنت صح وسامحني 0غلطة ياأخي, راح بالي لسيارة ثانية).
أما من ناحية قصة الماكلارين والمرسيدس أنا ماعندي علم بتفاصيلها كلش كل اللي أعرفه انهم اتعاونوا لفتره وأنتجوا سيارتين وقالوا هذي لنا وهذي لكم.
أما بالنسبة للفرق بين نظامي ABC وFIRST انهما يقومان بنفس المهمة تقريبا بس نظام البي ام في يرتبط ب processors تعطي اشارة للكمبيوتر بمجرد حدوث أي شيء من الأشياء اللي قلتها بينما ABC يقوم بالعكس يعني الكمبيوتر هو اللي يعطيه الاشارة وهوو يعدل من وضعية السيارة. بس أنا قلت انه سبق لمرسيدس لأنها أنهته ووضعته قيد الانتاج منذ عام 1999 في جميع سياراتها التي أنتجت منن تلك الفتره وتحتوي على محرك 8 سلندر أو أكثر.
أما بالنسبة للتيبترونيك فمعروف انه بي ام وبورش وأودي سبقوا مرسيدس لإدخالة قيد الإنتاج. اللي حصل هو ان مرسيدس حبت اتغطي على هالتأخير وغيرت اسمه من تيبترونيك وخلت بدل ماكمبيوتر السياره هو اللي يستقبل الاشارة من السائق علشان ايعشق فوق او تحت جهاز حاص هو اللي ايقوم بهالمهمة وخلته يمينن يسار بس!
اللي ماعرفته عن نظام فتح السيارة عن بعد انو بمجرد ماتبتعد عن السيارة اتقفل على طول 0وحتى لو دخلها حرامي في الفتره بين ماانك قربت منها وبعدت راح اتقفل عليه وماراح يقدر يطلع منها لان نظام الامان في السيارات الألمانية فيه نوعين من القفل واحد اذا كنت داخل السيارة وقفل عليك تقدر تطلع أما الثاني فلو تطلع لربك ماتقدر تطلع الا بالمفتاح!!!)
أما بالنسبة لنظام الطوارئ حق الكاديلاك فماكان يحتوي على Self Diagnoses ومايشتغل الا في أمريكا.
أما المجسات الجانبية فتصور انك جيت بدور حول سيارة واقفة, لما ايقرب جانب السيارة من السيارة الواقفه على طول تضيء لك لمبه وتعطيك المسافة بينك وبينها ولما اتقرب منها كثير على طول توقف السيارة.
أوكيه غناتي
باي
CL55
بصراحة كلامك حلو لذلك احب اقول
كما ان لبي ام السبق في اختراعات عديدة فإن لمرسيدس الشئ الكثير الذي يحسب لها
والله حلوة......صح ؟
عشان كذا بين لي اكثر وايش هو نظام الطوارئ الخاص بمرسيدس (للفائدة)
OK>>>>>>>>>>>>عيوني؟
CL55-AMG
22-03-2001, 05:41 PM
ح لسانك غناتي S8 وعلى كل حال مااتعودنا منك إلا الصحيح.
أما بالنسبة لنظام الطوارئ في المرسيدس هو عبارة عن بمجرد حدوث أي مشكله أو عطل في السيارة على طول ترسل إشارة لأقرب وكيل وتكون الإشارة محتوية على تقريب لنوع المشكلة, عدد الكيلومترات المقطوعة و موقع الحادث. يقوم الوكيل يرسللك برنامج يسمى Self Diagnose أو تشخيص شخصي يحدد المشكلة بالضبط, وفي حالة ماكانت المشكلة Software يعني في كمبيوتر السيارة نفسه يقوم هالبرنامج بمعالجتها فوراً. أما اذا كانت مشكلو ميكانيكية أو Hardware يتكفل الوكيل بارسال سيارة الصيانة في أسرع وقت ممكن.
نفس هالنظام هذا تستخدمه كل من كاديلاك زي ماتفضلت وكمان BMW بس بدون برنامج Self Diagnose .
وسلامتك عيوني.
والله ياسيدي
انا اعتقد والله اعلم ان هالنظام موجود في كاديلاك بحذافيره حتى انه والله اعلم
يقوم بإرسال اشارة للشركة في حالة حدوث تصادم في الوجه يعني بعد خروج الآيرباق (اوتو) فيرسل اشارة والشركة تحدد موقعك وترسل لك اسعاف وتتصل بك للإطمئنان على حالك
مالت عليكم يالعرب شوفوا الغرب كيف يشتغلوا وانتوا نايمين فوق المكاتب .
CL55-AMG
24-03-2001, 12:13 PM
هاهاها كله محصل بعضه (بالمصري)