أبو نايف
18-04-2001, 09:18 PM
تزود صناديق السرعه في السيارات الحديثه سواء كانت ذات جيربوكس اوتوماتيكي أو عادي بما يعرف بالاوفر درايف (فوق السرعه)
ولمعرفة فائدة هذا النظام نفترض وجود سياره ذات دفع خلفي وصندوق سرعتها غير مزود بهذا النظام ويحتوي اربع سرعات.
فعندالسيربهذه السياره على السرعه الرابعه وقراءة ال RPM 4000 دوره في الدقيقه مثلا وسرعة السياره 120 كلم/الساعه.
ففي هذه الحاله يكون عمود الكردان دائرا بسرعة 4000دوره في الدقيقه كذالك.
في حين انه اذا كان صندوق تروس هذه السياره مزود بالاوفر درايف, فانه عندما يدور الكرنك بسرعة4000دوره في الدقيقه فان عمود الكردان يدور يدور بسرعة تزيد عن 4000دوره في الدقيقه…………بمعنى ان سرعة السياره تزيد عن 120 كلم/ساعه
مع ثبات وضع دواسة البنزين وثبات الRPM
وللحفاظ على نفس سرعة السياره (120 كلم/س) يجب ان يقل الضغط على دواسة البنزين وبالتالي تقليلRPM
والخلاصه ان الاوفردرايف يزيد من سرعة السياره مع نفس استهلاك الوقود وسرعة المحرك.
وبالتالي فهو يوفر في استهلاك الوقود وعمر المحرك.
وسلامتكم……
ولمعرفة فائدة هذا النظام نفترض وجود سياره ذات دفع خلفي وصندوق سرعتها غير مزود بهذا النظام ويحتوي اربع سرعات.
فعندالسيربهذه السياره على السرعه الرابعه وقراءة ال RPM 4000 دوره في الدقيقه مثلا وسرعة السياره 120 كلم/الساعه.
ففي هذه الحاله يكون عمود الكردان دائرا بسرعة 4000دوره في الدقيقه كذالك.
في حين انه اذا كان صندوق تروس هذه السياره مزود بالاوفر درايف, فانه عندما يدور الكرنك بسرعة4000دوره في الدقيقه فان عمود الكردان يدور يدور بسرعة تزيد عن 4000دوره في الدقيقه…………بمعنى ان سرعة السياره تزيد عن 120 كلم/ساعه
مع ثبات وضع دواسة البنزين وثبات الRPM
وللحفاظ على نفس سرعة السياره (120 كلم/س) يجب ان يقل الضغط على دواسة البنزين وبالتالي تقليلRPM
والخلاصه ان الاوفردرايف يزيد من سرعة السياره مع نفس استهلاك الوقود وسرعة المحرك.
وبالتالي فهو يوفر في استهلاك الوقود وعمر المحرك.
وسلامتكم……