View Full Version : 110 و 220
أبو نايف
24-05-2001, 05:18 PM
110 و 220
الى متى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
mouza
24-05-2001, 06:33 PM
؟؟
غريب نجد
24-05-2001, 06:52 PM
الى ما شاء الله :(:(
مواكب
24-05-2001, 08:00 PM
غريب نجد
لابد لنا الشباب ان نحارب العنصريه بكل انواعها يقول الله تعالى "إن اكرمكم عند الله اتقاكم "
أبو نايف
24-05-2001, 08:53 PM
الغرب يحاربون العنصريه بكافة اشكاله
وبالرغم من ان الامريكان السود ذوو اصول افريقيه الا ان امريكا استطاعت دمجهم في المجتمع ليصبحوا عامل بناء للمجتمع.
عندنا المشكله أكثر تعقيدا..
فلدينا القبيليين اللي ينتسبون لقبائل عربيه معروفه
ولديناالسود اللي كانوا في السابق مملوكين للقبائل وانتسبوا اليها
ولدينا طبقه أخرى يسمون بالخضيريين....وبعضهم له اصول قبيليه ولكنهم تناسوها او تنكروا لها من قديم الزمان .....وبعضهم ضاعت اصولهم بسبب الحروب والهجرات......وبعضهم ناسب العبيد وصاهرهم.
المهم ان ان القبيليين يقال لهم>>>>>>>>>>>> فئة 220
والسود+ الخضيريين يقال لهم>>>>>>>>>>>>>>>> فئة 110
هذاهوالوضع الموجود الان ......في بلدنا المسلم.,
وفي رأيي ان هذا الموضوع خطير ويجعل المجتمع ضعيف في تماسكه ويولد التباغض بسبب هذه التفرقه.
طبعا التفرقه تتضح جليا في الزواج.......وأحسب الاخوه يعرفون ...ان المصاهره بين هذين الخطين (110 و 220) ان وجد فهو خروج صارخ عن عرف المجتمع وغالبا بيتعرض المشتركين في هذا الجرم في عرفنا للمشاكل.........
وقد يرد(بضم الياء) ذو الدين والخلق .....ويقبل سيء الدين والخلق لهذا السبب..... ومن عائلات متدينه للاسف.
أحد الزملاء فئه 220 ايظا قال لي وسواستمعت اليه باذني اللي بياكلها الدود..:(
انه بيتزوج من اجنبيه (غير سعوديه) وماراح يتزوج خضيريه عشان يتجنب عتاب وزعل جماعته.
تخيلوا الجماعه يعترضون وبعنف على الزواج من 110 أماالزواج من اجنبيه يغضون عنه الطرف.
ولكن لو حصر الامر على الزواج نقول أهون شويه.
أحيانا يشعر ذو الخط 220 على انه ارفع مكانه واشرف من ذوو الخط الاخر......فالفرق في الكهرباء عالي:)
ولا تستغرب اذا كنت جالس في مجلس .....ومر بكم واحد من الرجال الطيبين.
ثم همس لك اللي بجانبك.............أقول يا ابونايف هذا الرجال 220 والا 110!!!!!!
أو يقول....هذا قبيلي والا خضيري......
وتخيل لو كان الرجال خضيري وسمعكم وش بيكون شعوره؟؟؟
بل سمعت ان احد الزملاء عندنا وهو 220 وبالرغم من انه يرجع لقبيله صغيره ليس لها أي صيت وبالرغم من أنه مسلم وللاسف ملتزم
قوله((اننا مانتنزل نجلس مع الخضيريين))
لكن يجب قول الحق........هذا الاخير حاله شاذه في المجتمع
اتمنى ان يكون رأيي صحيح.
الزبده يا اخوان.
امريكا استطاعت ازالة العنصريه رغم ان مشكلتهم كانت أوضح .
ونحن لدينا سلاح الاسلام وهوكفيل بازالة أي عنصريه.
............................................................
قد يكون العلاج قاسي و مؤلم للبعض....... ولكن المرض اذا استفحل قد يقتل وقد يفكك مجتمع بأسره
............................................................
وللجميع كل التحيه والشكر.
متخلف
24-05-2001, 09:05 PM
ابو نايف
موضوعك جميل جدا
وانا لمست هذا موجودا عندنا ولكن بمرور الايام بدا يقل يعني ليس كمثل السابق
ولو تلاحظ انه موجود في اماكن معينة تقريبا وانت ادرى بها
المهم هل تعلم ان المتضرر الاكبر هم فئة 220
اتعرف السبب ؟
لانهم - وهذا شايفه بعيني- يرفضون يزوجون بناتهم لمن هم اقل مكانة- بنظرهم فقط - منهم وهذا تسبب في ان بناتهم صاروا عوانس
مساكين والله انهم معقدين جدا
ونسوا ان الدين الاسلامي يكره هذا الشيء بل ويذمه
شكرا اخي ولنا كلام اخر في هذا الموضوع
أبو نايف
24-05-2001, 09:19 PM
مشكور على كلامك
وفعلا هو موجود في بعض المناطق مثل ماذكرت.....يعني اللي بالك بالي:)
ونحن ما نبغى اي فئه من المجتمع تتضرر.
....مره قريت في احد الجرائد تحقيق عن زواج سعوديات بغير سعوديين......وبعضها بل اكثرها قصص ماساويه......لانه الاجنبي يجي هنا يعمل واذا خلص عقده مشى وتركها.....
طبعا هذه ليست ظاهره وحجمها ماهو كبير بس حالات موجوده.
بس مجرد وجودها يعني ممكن في المستقبل تتزايد هذه الحالات وتصبح ظاهره
واللي ماتتزوج وتعنس وش بتسوي؟؟؟؟؟؟؟
الشيطان شاطر......................:(:(
ومشاكل السواقين والخياطين وووووو....نسمع عنها كثيرا.
خلها مستوره بس.
الشباب طايرين كل خميس وجمعه فوق الجسر عشان...........
خلها مستوره بعد
الشكوى لله .....وين الرجال المتدينين بحق وحقيقه يغيرون هذه الاوضاع..........ويفكون الناس من هذه العقد.
اشكو لك ربي حالتنا:(
mouza
24-05-2001, 09:31 PM
اسمحولي والله مش فاهمه
ليش انزين مرقمين القبايل ؟؟
أبو نايف
24-05-2001, 10:04 PM
اقرأي الرد رقم 6 بعنايه.....حق ابو نايف ....وبتعرفين معنى 220 و110.
:):)
مع التحيه
mouza
24-05-2001, 10:10 PM
ههههههههههه
انا قريت
بس كيف قبيلتين يعني
شيء غريب
يعني مثل اللي عندنا بدون وتجنس وحكم قانون
؟؟؟
متخلف
25-05-2001, 01:37 AM
موزة
اتوقع ابو نايف قصده ان فيه في المجتمع فئتين
فئة متعصبة جدا لقبيلتها يعني شايفين نفسهم مرة وما يسمحوا لاي شخص يقرب منهم او يتزوج عنده وهم ما هم قبيلة وحدة الا مجموعة قبائل كثيرة وهاذولا يمثلوا الفئة 220
الفئة الثانية هم ناس عقلاء يعلمون ان الناس سواسية وأصل التفاضل هو الخلق الطيب والتقوى يعني متواضعين للجميع يرحبون باي شخص يتقرب منهم او يتزوج عندهم بس بشرط يكون على خلق ودين
وهاذولا فئة 110
الفئة الاولى في وجهة نظري فيهم غباوة شديدة وتخلف واضح فكريا ومنطقيا واستراتيجيا و....... وحقيقة اتوقع انهم لا يعرفون روح الاسلام
الفئة الثانية اتوقع هي التي فهمت الدين على حق وحقيقة اتمنى ربي يزيد عددهم ويثبتهم على مبادئهم
شاهيناز
25-05-2001, 01:43 AM
ابو نايف.. في السعوديه ارقام في قطر عندنا التقسيمه غير لكن في الاصل تقسيمه عنصريه وبعيده عن تعاليم الدين...لكن هذي التقسيمه تتواراث على مدى الاجيال...وللاسف لو راجعنا انفسنا نجد انفسنا عنصرين...هذا قبيلي لكن من قبيله اقل منا ..هذا مش اصل... نعرف الانسان ليس بعمله لكن بقبيلته ونسبه...
متى تنتهي هذه العنصريه في الوقت الحالى لاامل يمكن المستقبل يكون افضل...
هذا يتوقف على رؤية بعض الأسر ....
البعض يقول ... اقتباسا من قول الرسول : " فان العرق دساس "
و البعض يؤكد قول الله تعالى " ان اكرمكم عند الله اتقاكم "
و الكل له حق في وجهة نظره ... و في رؤيته ...
هذا من ناحية الارتباط أو الزواج ...
أما من ناحية المعاملة فلا الاحظ أن المسلمون يفرقون
بين العروق المختلفة .. بالعكس .. أرى انهم مندمجون
بصورة أكبر .. صدقني ..
تحياتي ,,
توتة
أبو نايف
25-05-2001, 02:57 AM
للاسف وهذا اللي حاصل ان الاغلبيه الساحقه من الجرائم في السعوديه من قتل واغتصاب وسرقه وافساد في الارض...
اللي يسوونها من اعرق واصل القبائل وهم اللي يدعون بالفوقيه في أصولهم.
وين عرقهم الطيب ما منعهم عن هذه الافعال؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرسول قال (ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
الموضوع ما هو متعلق باسره واحده او اثنتين او مجموعه محدوده
بل المجتمع كله.
وسبب التفرقه ليس لان اصحاب الخط الاخر لاجدادهم سوابق في امور مخزيه........
ولكن التفرقه للاسف على اساس طبقي عنصري ماله أي مبرر.
وقد يزوج القبيلي ابنته لشخص تحت بند(220) جده كان يسرق الابل.....
ويرفض شخص تحت بند( 110) كان أجداده أئمه وعلماء......
في رأيي....
يا مساواة تامه في كل الامور...........والا التفرقه موجوده موجوده.........لاتقولون لي نفرق .....هنا وندمج هنا.
ما ينفع..:)
اشكركم جميعا على التفاعل
والله يبارك فيكم.
متخلف
25-05-2001, 03:01 AM
أبو نايف
صح 100 %
توتة
الاول لا تتعارض الاية مع الحديث ابدا
لكن من يفهمهما كما ينبغي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مواكب
25-05-2001, 03:38 AM
الاسلام عجز عن نزع العنصريه من العرب
بلال ابن رباح رضي الله عنه مؤذن الرسول تقدم لخطبة ابنة احد الصحابه ورفض لانه حبشي ....
فاعتقد انها سنه من سنن الحياة وتحتاج لوقت طويل جدا
عمروبن كلثوم
25-05-2001, 07:04 AM
^1
مرحباااااااااا
يااخوان المشكله موجوده منذ الازل , حتى في المجتمع المدني الشريف والطاهر واللي هو أطهر مجتمع كما اشار الاخ مواكب .
أما من ناحية ازالتها , فأنسوا !! بصراحه مالك لوا , مالك امل ..!!
واكبر دليل اسمعوا هالسالفه اللي جرت .
جت بنت اخوي من المدرسه وهي بصف ثاني ابتدائي واسمها حلا , وقعدت تشكي لأبوها من اختها اللي بأول ابتدائي , وتقول ان اختها رحمه مضطهده صديقتها (عشيبه:)لاحظ الاسم) بالمدرسه لأنها خط 110 , وتقول حلا يبه مو حرام !! "عشيبه" مو انسانيه مثلنا:)هع
اخذنا شوي وهي تجي رحمه , ونادى لها ابوها عشان يفهمها , انهم كلهم بشر ومابينهم فرق ومن هالكلام .
وفي نص الحوار بين رحمه وابوها سألها ؟
منوا اللي خلقك يارحمه ؟؟
قالت : وهي تأشر بيدها فوق الله الذي خلقني ورباني بنعمته(حافظتها من المدرسه:))
قال طيب منو اللي خلق "عشيبه" ؟
قالت : أممممم الشيطان :)هع وكانت تأشر بيدها تحت ..!!:)هع
وانا واخوي صراحه ماتمالكنا انفسنا من الضحك ؟
وفشل الحوار ...؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأنه بصراحه البنت مافي امل من اقناعها , واللي هذا اوله ينعاف تاليه:)هع
فمن ناحية زوالها من المجتمع مالك امل ,
وهذي حكمه من حكم الله في خلقه !!
هو الذي جعل الناس قبائل وشعوب واوجد فيهاالطبقيه ومن الصعب زوالها ...!!
أما من ناحية قولك ( وقد يزوج القبيلي ابنته لشخص تحت بند(220) جده كان يسرق الابل.....
ويرفض شخص تحت بند( 110) كان أجداده أئمه وعلماء )
فأنا استغرب هذا القول ..!!بصراحه ..!!
الكل يعرف ان هذه هي طبيعة المجتمع في ذلك العصر ..!!
وكانت مصدر فخر لاعيب كما اوردتها .
لأنهم كانوا يتغازون فيما بينهم ويتحاربون ..!!
من اجل هذه الابل للبقاء , وكانت من طرق كسب للعيش,
ومن لايمارسها فهو جبان , وهم دائما من خط 110 ..!!
وكل القبليين يمارسونها في السابق , فلا يوجد قبلي جده لم يغزوا , حتى يزوج او لايزوج واحد جده كان يغزوا او يسرق كما تسميها ..!!
فهي ليست عيب ..!!اطلاقا ..!!
غريبه والله ..!!
مايقولها الا اللي عنده عقدة نقص صح !!
عموما اقول ان هذه العاده لن تزول في مجتمعنا بالعربي اغسل يدك !! !!
مع التحيه ,,,,,
mouza
25-05-2001, 11:52 AM
الحين فهمت والله
بس في عندنا بعد في البلاد بس مب فئات كبيرة ؟؟؟
بالفعل نوع من التخلف
أبو نايف
25-05-2001, 12:42 PM
الطبقيه عند العرب سوف تزول اذا حاربناها.
ترى السعوديه ما هي الدوله العربيه الوحيده...:)
خذ عندك مجتمعات أزالت الطبقيه
مصر,العراق, سوريا, الاردن,وغيرها.
وخلك من الحالات الشاذه فهذه الحالات العنصريه الشاذه موجوده حتى في أمريكا لكنها ليست في دماء عموم الشعب مثلنا وللاسف.
وأعتقد اننا لازم ننظر لهذا الموضوع على أساس نظرتنا للمجتمع ككل....فالمشكله مشكلة ترابط مجتمع بأكمله.
فمجتمعات هذا القرن تتكون من دول......عصر القبائل والنعرات انتهى عند العالم الصاحي والمتفتح والمتقدم.....
النعرات بتحصلها وبشكل أكبر من اللي عندنا في الدول الافريقيه.
هل تذكر الحرب اللي كانت بين قبيلتي التوتسي والهوتو في أوغندا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واللي ذبح فيها الملايين على مراى ومسمع من العالم...
والسبب العداوه والنعرات بين هاتين القبيلتين.
هل هذا ما تريد بقاءه عندنا؟
وكما أعلم فهناك فرق بين الغزو والسرقه..:)..فالغزو في السابق مثل ما تفضلت كل البدو يغزون ويحاربون.
ولكن البعض (يختل)...أكيد تعرف معنى هذه الكلمه....في الليل ثم يمسك البل ويهرب فيها.
هذه يالغالي ما تسمى بطوله وهي عيب عند العرب.
وأريد أن أضيف أن( 220) لاتطلق فقط على البدو .......
هي أيظا تطلق على بعض الحضر واللي ما لهم أي سوابق في الغزوات
وهم سكان سكان القرى والفلاحين.........
المشكله أنه ليس كل من ينتسب الى فئة 220 هو أصيل... ولعل التاريخ يذكر لما غزاالاتراك للبلد وبقاءهم فترة من الزمن وما صاحب وجودهم..........وأهل البلد يعرفون....
تخيل واحد فيه دماء تركيه يقول لك أنا 220 :)
لذالك فالمقارنه ليست بين:البدو والحضر
بالنسبه للعصر المدني
كانت العنصريه موجوده من أيام الجاهليه ......طبعا تلك العنصريه كانت بين العرب وعبيدهم المملوكين لهم.....
وبعد الاسلام حوربت هذه العنصريه........والقصص كثيره.
فالرسول صلى الله عليه وسلم زوج مولاه زيد بن حارثه وهو كان مملوكا لابنة عمته وهي من أشراف قريش......
حصل نزاع بين بلال الحبشي وأحد الصحابه الاشراف رضي الله عنهما فقال له ذالك الصحابي : ياابن الحبشيه.
فغضب بلال وعلم الرسول بالقصه وامر الصحابي الشريف بالاستلقاء على الارض ثم أمر بلال بأن يطأ على رأسه بنعليه..
هذا غيض من فيض.
أخيرا :
أعتقد أن عقدة النقص تكون موجوده في الانسان اللي يتباهى بأصله ويتفاخر في نسبه............لانه لايوجد له أي شيء اخر يتباهى به غير ذالك.
ومثل ما قلت يا اخوان:
التغيير قد يكون مؤلما للبعض.......ولكن استفحال المرض قد يقتل
مجتمع بأسره.
البحاري
25-05-2001, 12:54 PM
تحية طيبة .. لكل من شارك
أعجبتني ردود المتخلف كثيرا .. فهي تقريبا .. نفس فكرتي عن الموضوع ..
على العموم .. بدأت تقل هذه الظاهرة .. بسبب انفتاح المجتمع على بعضه .
تحياتي
هذا يتوقف على الأسر ...
الأسر العريقة لا تحب أن تندمج مع اي اسره ...
و هذا خطأ .. لا أقول لا
و لكن كيف ممكن أن نحل هذه المعضلة ...!
هذا ليس بيدي و لا بيدك أخي الكريم ...
بالنسبة لي ما عندي مانع ارتبط من واحد من الفئة 110
على قولتك ...
لكن هل أسرنا العريقة سترضى ...؟
خاصه بأنها لم يداخلها أي عرق خارج العائلة
فما بالك خارج الفئة ... !!!
سيتم الرفض التام 100%
تخيل أخي الكريم ...
حتى لو كانت أم الشاب أو الشابة فيها حتى لو عرق عجم
يتم الرفض التام ...
فما بالك لو هنالك ما هو أكبر من ذلك ...
هذا ليس بيدينا ... !!!
حكم القوي على الضعيف أخي الكريم ...
تحياتي ,,,
توتة
عمروبن كلثوم
26-05-2001, 03:57 PM
^1
أول شي انا ماقلت ان هالمسأله يجب تكريسها !!
حتى تقولي " هل هذا ما تريد بقاءه عندنا؟ " !!
أنا قلت بأستحالت زوال هذه الظاهره ..!!
انا معاك الاسلام حاربها , ولكنها موجوده منذ ظهور الاسلام الى اليوم بعد 1400 سنه ..!!
لم يستطع الاسلام ازالتها صح .
ومن المفروض انا نحاربها كما تفضلت ..!!
وهذا ماقمت به انا واخوي لما جينا نقنع بنته صح ..!!
بس انت الله يهديك فهمتني خطأ .
اما مسألة سرق البل مثل ماتقول عنها ..!!
واللي تسميها ختل ,
حنا مانسميها كذا حنا نسميها حيافه ..!!
والحيافه مافيها عيب ابدا ..أطلاقا , وهي مثل ماتفضلت بالضبط بس ماتعتبر عيب اطلاقا .
الناس قبل هذا هو سلمهم وعاداتهم , ومافيها شي اطلاقا تأكد ,
هذا على ايامهم ودورهم .
اما من ناحية ان 220 مهم بس البدو انا عارف هالشي تماما .
لكن انا تكلمت بشكل عام او على الاغلبيه .
ال سعود حظر ..!!
هل هم 110 ..!! لا بتأكيد ولكن انا تكلمت بشكل عام ..!!
اما من ناحية التفاخر , فكل واحد يفتخر بأجداده العظام أن كانوا كذلك منذ الازل , وهذي عاده عربيه , مو انا سبب وجودها على ماظن ..!!
أما انا بيني وبينك الله !!
واذا انت ماتعرفني انا اعرف نفسي ..!!
اما سالفة الاتراك اللي جوكم بنجد ومدري ايش , ماعرف عنهم شي , ولاادري وش سالفتهم :)هع
والله مادري عنكم ياهل نجد ..!!
كانكم متزوجين منهم او ماخذين منكم .
انا معاك بوجوب الغائها , ولكني اقول انه صعب جدا واظنه مستحيل ..!!
والله اعلم
بااااااااااااااي:)هع
مواكب
26-05-2001, 04:09 PM
رجاء للمشرفين بقفل الموضوع او مسحه حرصا على شعور الاخرين ونبذ للعنصريه
غريب نجد
26-05-2001, 04:30 PM
انت وش تبي بالظبط ....
الموضوع وامامك حبيت تشارك يا هلا ما حبيت شيء وراجع لك ومو عاجبك الموضوع عندك ايميلات المشرفين ولا عندك الخط الساخن تقدر تقول فيه الي يريحك .. لا هذا ولا ذلك فالرجاء المحافظه انت على شعور الاخرين ..
رد اول : (( غريب نجد
لابد لنا الشباب ان نحارب العنصريه بكل انواعها يقول الله تعالى "إن اكرمكم عند الله اتقاكم " ))
رد ثاني : (( الاسلام عجز عن نزع العنصريه من العرب
بلال ابن رباح رضي الله عنه مؤذن الرسول تقدم لخطبة ابنة احد الصحابه ورفض لانه حبشي ....
فاعتقد انها سنه من سنن الحياة وتحتاج لوقت طويل جدا ))
ارس لك على بر ما عرفنالك اخوي ..
FARES77
26-05-2001, 05:00 PM
اعزائي لو بس نبسط الامور اختلط الحابل بالنابل فيه اشياء كثيرة كتبت لمجرد الكتابة ، بالله عليكم وش جاب سرقة الابل للغزو وش جاب العرق دساس الى ان اكرمكم عند الله اتقاكم وينك يا احبها الاخ احبها يصلح في الموضوع هذا لانه يعطي نظام للحوار ،
عزيزي ابو نايف موضوع مهم لكن تعرف ليه ما يتم تداوله بشكل واسع لان الناس متعايشة مع هذا الوضع اللي مصيره لزوال و تقريبا بدءت الناس تنصرف عن التفكير فيه و اصبحت الحميه و هي الاساس في الموضوع هذا عند القبلي و غير القبلي
العنصرية في المملكة العربية السعودية موجودة بس رجاء لنكون وقعيا جدا ، البخاريين عنصريين ، الشنقيطيين عنصريين ، الشيعة بالاحساء عنصريين ، الشيعة بالقطيف عنصريين ، العيون بالاحساء عنصريين ، الجاويين عنصريين ، القصمان عنصريين (الله يذكر الاخت سعودية بالخير) ، قبائل الجنوب بحد ذاتها عنصرية للجنوب ، قبائل الشمال بحد ذاتها عنصرية لقبائل الشمال ، التكرن عنصريين ، الاحباش و الدناكل عنصريين ، عرب السودان و النيل عنصريين ، البحارنة عنصريين ، هتيم عنصريين ، الصلب و عوج دخان عنصريين ، الحضر (بما فيهم الخضيريه) عنصريين
وقفت المسألة على ابناء القبائل
لا
لا
لا
لان اللي حاصل الان ضربني وبكاء سبقني و اشتكى
اغلب الفئات السابقة يتهمون البدو بالذات بالعنصرية بينما هم الداعين للعنصرية و يتمسكون بمسائلة الزواج و كانما هي قميص عثمان بينما الوظائف الترفيات المجالات العملية لم يفسدها غير الوسطات المبنية على العنصرية.
الزواج مسألة تاريخ البدو كان عندهم اعتراض على اشياء معينة كان يمارسها اجداد اخونا الحضر في الماضي مما يمنع من وجهة نظرهم تزويج بناتهم لهولاء لكن مع تغير الزمن سوف تتغير وجهة النظر و الان اصبحت تتغير و اصبح البدو اكثر تفهم لكن ما يمنع البدو بصراحة تزويج غير الحضر من الوافدين الى الجزيرة العربية و بقايا الحجاج هو خوفهم من عدم ارتباط هولاء بهذه الارض ففي اي لحظة يستطيع اي بخاري او جاوي ان يذهب الى بلد اجدادة و اقاربه ويترك هذه البلد بينما هولاء القبليين ليس لهم بلد اخر بأختصار
ان تحملوا القبليين المسأولية فلا احد يقبل ذلك و يكفي ما يتم من تشوية لحضارة هولاء البدو من ناحية اخرى انا لا اكرس العنصرية ولكن اتمنى ان يكون هناك انفتاح على الماضي و على هذا الموضوع بشكل علمي و فلسفي واضح و اجتماعي ويلزمنا هنا من يتخصص بعلم الاجتماع .
اخي العزيز موكب انت صاحب تقدير عندي لاسلوبك الصريح بالتعبير لكن اعتقد انا هنا نناقش اي شيء وذلك للوصول للاصلح و لما فيه خير و لا اعتقد ان هناك انسان وثق من نفسه يخجل من اصله او من ساسه .
اختي موزة اهنيك على انك لم تفهمي بداية الموضوع ان دل ذلك على شيء يدل على البيئة الراقية التى تربيتي بها.
ارجو ان لا يفسر احد ردي على انه تكريس للعنصرية الله اعلم بالاسرار و الخفايا لكن احببت ان ارد بموضوعية.
وتقبلوا خالص تحياتي
البراء
26-05-2001, 05:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أقول ( دعوها فإنها منتنه )
والسلام
البراء
أبو نايف
26-05-2001, 07:56 PM
يا جماعه ترى اختلاف الراي لايفسد بيننا للود قضيه...
والمشاكل الحقيقيه في مجتمعاتنا هي الاولى بالنقاش وهي اللي تستحق الاهتمام والاثاره...
وحتى لو لم نخرج من هذا الموضوع الا بفائده واحده..
وهي: احترام الرأي الاخر.........فهذا يكفي.
وبالنسبه لهذا الموضوع ليس عندي ما أقوله سوى:
التغيير قد يكون مؤلما للبعض......ولكن استفحال المرض قد يفكك
مجتمع بأسره. :(
الف شكر وتقدير لمن شارك في هذا الموضوع...
سواء مؤيد لما طرحت أو معارض..
واذا كنت أسأت لاحد أو اخطأت في شيء.....فليسامحني......فعذري انني اصبو الى الحق وحبي لمجتمعي فقط هو دافعي لكتابة هذا الموضوع....والله على ما أقول شهيد..
_______________________
خلينا حبايب وبس
ابورشيد
21-11-2002, 09:52 AM
للرفع !!!
زهرة الكركديه
22-11-2002, 11:55 PM
ماشى بعد صفر عل الشمال :laugh: :laugh: