PDA

View Full Version : حبي وغصن ولبنان وأمور أخرى


سردال
26-05-2001, 02:14 PM
لدي حب للسيارات غريب، يستغربه الكثير من الأصدقاء ويعتبرونه اهتماماً سخيفاً، وأنا أعذرهم في هذا الحكم لأنهم أخذوا فكرة سيئة عن السيارات وعالمها، وظنوا أن السيارات مجرد سرعة وحماقة وحوادث وطيش وتهور. وهي صناعة وثقافة وتجارة وسياسية! أتمنى أن تخبروني بأفكاركم عن عالم السيارات، أهي إيجابية أم سلبية؟

ما لا يعلمه الكثير منا أن رئيس ثاني أكبر شركة سيارات وهي شركة فورد، هو عربي الأصل، لبناني، يتكلم العربية بطلاقة ولا زال يفتخر بالزعتر اللبناني واللبنانيين يسمونه باسم نسيته الآن، وهذا العربي اسمه جاك نصر، قام بتطوير أداء فورد بشكل كبير حتى باتت فورد في وضع قوي وصحي، فتنوعت منتجاتها من السيارات المختلفة، وبرز اسمها في سوق السيارات بقوة بعدما كانت في حالة تراجع.

قامت شركة رينو الفرنسية المتخصصة في صناعة السيارات بشراء حصة من أسهم شركة نيسان اليابانية، تسمح لها هذه الحصة بإدارة المؤسسة كما يحلو لها، فقامت رينو بتعيين كارلوس غصن مديراً لنيسان اليابانية، فقام خلال سنة بانتشال نيسان من فخ الخسائر وبدأت الشركة في جني الأرباح بعد سنوات من الهبوط في أعماق الخسائر، وفي السنة الماضية ربحت الشركة ما مقداره 2,96 مليار دولار، مما يعني أنها تتمتع بالصحة والعافية، وغصن هذا عربي لبناني يتحدث العربية بطلاقة ويتكلم 6 لغات أضاف لها اللغة اليابانية التي اضطر لتعلمها لكي يتعامل مع أقرانه اليابانيين ذوي العيون الضيقة.

محرر مجلة سيارات لبناني، يتحدث عن نفسه في افتتاحية مجلته، فيخبرنا بأنه كان على متن طائرة متجهة نحو اليابان لتغطية أخبار تخص شركة نيسان ورئيسها الجديد "اللبناني"، ويجلس إلى جوار المحرر صحفي ياباني، سأله الياباني سؤالاً ذو دلالة عميقة: ما هو النظام التعليمي لديكم في لبنان؟! إن هذا الصحفي الياباني يدرك تماماً أن أنظمة التعليم هي التي تخرج لنا مثل غصن ونصر يديرون دفة أكبر الشركات العالمية، فمتى نرى نظام التعليم لدينا يواكب التطورات؟

أحلم كل يوم بشركة السيارات العربية التي تصمم وتصنع وتسوق السيارة العربية القادرة على منافسة السيارات العالمية في عقر دارها، فمتى يتحقق هذا الحلم؟ أعتقد أنه حلم مشروع والتفائل حق مشروع، والتساؤل حق مشروع، أما الجواب فهو الذي لا ندري أهو حق مشروع أمر ممنوع؟!

نقطة حارقة: العقول والمهاجرة، إلى متى؟

غريب نجد
26-05-2001, 02:33 PM
اخوي سردال ....

اقول حبيبنا اختبارتك باقي عليها ايام قم قابلها اصرف لك من مقابلة عقول هالعرب الفارغه ...:(:)

والله يوفقك ان شاء الله ويزيدك من فضلة ويهني فيك امتك ويزيدك حرص عليها وعلى مصالحها ...:):)

على فكره فيه ارواق مصنع سعودي ياباني للسيارات يتم دراسته حاليا بالمملكه لعلها تكون فاتحة خير على خليجنا الحبيب ..

الله يوفق الجميع وتقبلوا تحياتي

* همسة باذنك على فكره لم انسى موضوع التقييم ولكني لم استطع ان تفكر وترجم كامل رموزها الى الان :):)

سردال
26-05-2001, 03:49 PM
خلك من الاختبارات، أنا أنتظرها :).

الله يوفق المملكة ليصبح فيها مصنع للسيارات، ولو بدأ المصنع بالتجميع فهذه خطوة ممتازة كبداية.

همستك مسموعة واستعن بالإدارة لكي تفك الرموز :)

مدردش متقاعد
27-05-2001, 07:04 AM
ما شفت موضوعك إلا الحين.. يالله ما عليه.. برد عليه مرة ثانية بنفس الرد الي رديت بك عليه في مثير.. علشان أرفعه نظرا لأهميته و بالحقيقة هو يستاهل الواحد يرد عليه وين ما يكون:)


الصناعة الوطنية هاجس بالنسبة لكل مواطن غيور على وطنه.. و لكن يبدو أن الوقت مازال مبكرا للتفكير في هذه الأمور مع الهيمنة الواضحة للصناعات الغربية على العالم.. و و التفوق الأمريكي و الياباني الواضح و المنافسة الحادة بينهما.. في مقابل السبات العربي العميق.. والانشغال بصحون الحمص و التبولة التي مكوناتها هي بدورها مستوردة من عندهم..

و من ثم اتباع مبدأ (كل و اشكر) وخلي الباقي على الله..

قرأت في عمود الأستاذ عبدالله رشيد في عموده اليومي في صحيفة الاإتحاد أنه بعد انهيار الاتحاد السوفيتي الأسبق و انقسامه إلى دويلات صغيرة.. استوردت إسرائيل ثلث علماء الذرة السوفييت البالغ عددهم 120 ألف عالم نووي إجماليا!
و هذا يعني أن أربعين ألف عالم في الذرة في إسرائيل حاليا فلا عجب من التفوق الإسرائيلي الواضح في الصناعات النووية في الشرق الأوسط مع وجود هذا الكم الهائل من العلماء!

يا ليتنا قمنا باستيراد (درزن) أو (درزنين) من أولئك العلماء.. بدلا من استيراد الرقاصات و بائعات الهوى..أعزنا الله و إياكم..أو بدلا من تجنيس اللاعبين و الرياضيين ليمثلونا في المحافل الرياضية على أساس أنهم مواطنون!

و ما دمنا نتعامل بهذا المنطق الأعوج.. فلا تستغرب من استمرار تدفق العقول المهاجرة..

تحياتي لك

توتة
27-05-2001, 02:07 PM
:)
و أشعر لو أن كان ااعرب هذه التقنية مثل التي لدى
الغرب وأوروباو اليابان و كوريا ... الخ .. لأنتجوا
أجمل و أروع الموديلات ... و أبتكروا افضل الأنماط و
القياسات و الشكل ...

صناعة السيارات تحتاج رأس مال كبير ...
لذا اكتفت شركاتنا بالتجميع بدل التصنيع ...
و ألي ان أرى في يوم من الأيام سيارات مصنوعة من وطننا
العربي ... و تورد للخارج :)
فهل الاقتصاد يساعد ... و هل تقديس العرب لمنتجات الغرب
سيقل ..؟ هنالك عدة أشياء تمنع .. و ليس لنا سوى أن نحلم
بذلك ... :)



تحياتي ,,,
توتة :)

سردال
28-05-2001, 06:22 AM
مدردش: الوقت متأخر! ليس مبكراً، إن لم نفعل شيئاً الآن فمتى نفعل؟ ثم العرب يختلفون ويحبون الاختلاف مع أنهم يستطيعون التعاون اقتصادياً واجتماعياً وترك الخلافات جانباً لتحل فيما بعد، وهكذا هم دائماً، يختلفون في الاختلاف لأنهم يريدون حلاً مختلفاً لكي يحل هذا الخلاف المتخلف (افهمها أنت :))

توتة: الحلم يجب أن يترجم ويصبح واقعاً، وأعتقد أن التجميع مرحلة ثم التصنيع يأتي بعدها، والدول العربي لم تدخل مرحلة التصنيع بعد، في مصر والمغرب فقط تجدين صناعة تجميع متقنة مع تصنيع بعض الأجزاء لذلك أنا متفائل أن مصر تستطيع أن تصنع سيارة كاملة وهي فعلاً تقوم بذلك، لكن هذه السيارة دون مستوى التنافس. أتمنى أن يرتفع مستوها لتقارع الأجانب في ديارهم.