قرص
21-06-2001, 03:56 AM
اذا نظرت للناس رايتهم قسمين بين عالم وجاهل
والجهال اقسام :
فمنهم فمنهم سلطان قد ربى فى الجهل ولبس الحرير وشرب الخموروظلم الناس فهؤلا بمعزل عن الخير بالجمله
ومنهم تجار همتهم الاكتساب وجمع الاموال واكثرهم لا يؤدى الزكاه ولايتحاشى من الربا وهم فى الاسواق طول النهار لاهمه لهم الا ما هم فيه فاجاء الليل وقعوا نياما كالسكارى فهمه احدهم ماياكل ويلتذ به وليس عندهم من الصلاة خبر فاذا صلى احدهم نقرها او جمع بينها فهؤلا فى عداد البهائم
ومنهم من يطلب اللذات ولايساعدة الحال فيخرج لقطع الطريق والسرقه وهؤلا أحمق الجماعه اذ لاعيش لهم فان التذاو لحظه باكل او شرب فحركت الريح قصبه هربوا خوفا من السلطان وما اقل بقاءهم ثم القتل والصلب مع اثم الاخرة
والنساء اقسام :
فمنهن الخائنه لزوجها فى ماله
ومنهن من لاتصلى ولاتعرف من الدين فهؤلا حشو النار فاذا سمعن معوظه فانها كما مرت على حجر واذا قرى عندهن القران فكانهن يسمعن السمر
والعلماء اقسام كما هم الجهال :
فمنهم ذى النيه الخبيثه يقصد بالعلم المباهاه لا العمل ويميل الى الفسق ظنا ان العلم يدفع عنه وانما هو حجه عليه
واما المتوسط والمشهورون فاكثرهم يخشى السلاطين ويسكت عن انكار المنكر
وقليل من العلماء من تسلم له نيته ويحسن قصدة
والجهال اقسام :
فمنهم فمنهم سلطان قد ربى فى الجهل ولبس الحرير وشرب الخموروظلم الناس فهؤلا بمعزل عن الخير بالجمله
ومنهم تجار همتهم الاكتساب وجمع الاموال واكثرهم لا يؤدى الزكاه ولايتحاشى من الربا وهم فى الاسواق طول النهار لاهمه لهم الا ما هم فيه فاجاء الليل وقعوا نياما كالسكارى فهمه احدهم ماياكل ويلتذ به وليس عندهم من الصلاة خبر فاذا صلى احدهم نقرها او جمع بينها فهؤلا فى عداد البهائم
ومنهم من يطلب اللذات ولايساعدة الحال فيخرج لقطع الطريق والسرقه وهؤلا أحمق الجماعه اذ لاعيش لهم فان التذاو لحظه باكل او شرب فحركت الريح قصبه هربوا خوفا من السلطان وما اقل بقاءهم ثم القتل والصلب مع اثم الاخرة
والنساء اقسام :
فمنهن الخائنه لزوجها فى ماله
ومنهن من لاتصلى ولاتعرف من الدين فهؤلا حشو النار فاذا سمعن معوظه فانها كما مرت على حجر واذا قرى عندهن القران فكانهن يسمعن السمر
والعلماء اقسام كما هم الجهال :
فمنهم ذى النيه الخبيثه يقصد بالعلم المباهاه لا العمل ويميل الى الفسق ظنا ان العلم يدفع عنه وانما هو حجه عليه
واما المتوسط والمشهورون فاكثرهم يخشى السلاطين ويسكت عن انكار المنكر
وقليل من العلماء من تسلم له نيته ويحسن قصدة