تسجيل الدخول

View Full Version : المضحك المبكي!


ArabDev
29-07-2001, 01:37 PM
أدناه نص حديث الطاغية صدام حسين في 10-4-2001
ولم أغير أو أعدل حرفا واحدا والنص كما هو باستثناء بعض الفقرات الطويلة والتي وضعت بدلا منها نقاطا.


بسم الله الرحمن الرحيم


10/4

اطلع السيد الرئيس القائد صدام حسين / حفظه الله/ على نماذج مجسمة لنصب ام المعارك ومبني السفارة العراقية في مدريد في اسبانيا0

وقدم الفنانون المصممون شروحا تفصيلية لما ترمز اليه هذه النصب التي تخلد المعنى العظيم لام المعارك الخالدة ......

....

....

وجرت مناقشات مستفيضة بين المصممين تناولت الرؤية الفنية للنصب والصروح المعروضة كان سيادته خلالها يبدى اراءه بشان الكثير من الافكار الرائدة التي ترمز لها مؤكدا سيادته في مداخلاته على ضرورة ان يؤخذ بنظر الاعتبار التراث الاجتماعي والحضارى لشعبنا العظيم.

واثنى السيد الرئيس القائد على الجهود الجادة التي بذلها المهندسون والمصممون متمنيا للجميع التوفيق الدائم.

وقال سيادته / نصره الله/00 ان العراقيين خيرون في كل مراحلهم ولكنهم لا ينتبهون دائما ولو كانت انتباهتهم عالية دائما لما ناموا / غفوا/ الف سنة واعني بانتباهتهم انتباه القيادات اما الشعب فهو حاضر دائما لان يكون حضارة عندما يطلب منه لكن الغياب غياب القيادة.

******************************************************
**تعليق*** الشعب العراقي نام لمدة 1000 عام حتى أيقضه صدام وعفلق!!!
******************************************************


ان مجهودكم كبير ولكن هناك صعوبة في الاختبار وسنحاول ان نقدم هذه المحاولة مع مجهودكم الى العراقيين أن شاء الله بطريقة تكون جزءا من تراثهم العظيم وتعبيرا عن عبقريتهم في هذا الجانب وضمن هذه المرحلة وسنحاول ان نغني بها المحافظات فعندما نختار نصبا واحدا لام المعارك فان ذلك لا يعني بالضرورة ان يكون في بغداد فحسب بل يمكن ان يكون في محافظات العراق الاخرى فهي تحتاج الى هذا الاستذكار في ترابط المعاني العظيمة بين الماضي والحاضر..اذ ان الانسان لا يكون بحاجة لقراءة الكتب فحسب ليكتشف عبقرية العراقيين في مرحلة من مراحل الزمن فاحيانا تكفيه مشاهدة رمز من رموزهم ليكتشف عبقريتهم.

......

اما عند التنفيذ فاننا سنبدا بتسجيل ملاحظات كثيرة ونقول في العادة ابداوا بالتنفيذ وبعدها نبدا باقتراح الاضافات والتغييرات فلا تنزعجوا من ذلك0

وتعقيبا على ما ذكره احد المصممين من ان مبني السفارة العراقية في اسبانيا ينبغي ان يحمل الطابع العراقي ويكون نافذة لاطلاع الاجانب على فن العمارة الصدامية 00 قال سيادته00 كلا اننا لم نصل الى ذلك بعد فنحن مازلنا نتكون ضمن مرحلتنا صحيح اننا نمر بحالة ولادة ومخاض وما شابه ذلك ولكننا لم نصل بعد في العمارة الى درجة اخذ ميزاتها فهي قد ولدت ولكننا لم نصل الى مرحلة ان يقول من يرى هذه العمارة فورا انها من هذا العصر 00 لم نصل الى ذلك بعد 00 لست انا الذى لم اصل الى ذلك بعد 00 بل المعماريون هم الذين مازالوا خائرين بين الصفوف اى مازالوا لم يستقروا على بصمة متميزة وواضحة المعالم 0

******************************************************
**تعليق*** صدام وحده هو من إنتهى من حالة الولادة والمخاض ولكن المعمارين المساكين لا يزالون يعانون آلام المخاض!
******************************************************


وتعقيبا على ما ذكرته احدى المصممات عن اشكالية استلهام الماضي بطريقة تؤدى الى خلق هوية عراقية قال سيادته 00 ان الولادة اما ان تكون في الشكل او في المضمون او كلا الحالين في الموضوع الذى نتناوله00 ولو شبهنا ذلك بولادة ابن من امه وابيه فقد يكون احيانا نسخة طبق الاصل لاى منهما وقد يحصل ملامح مختلفة عنهما احيانا اخرى ولكن فكره في كل الاحوال ياخذ خواص مرحلته والولادة فيما يتعلق بالفن المعمارى لاتعني استنساخ القديم كما انها لا تعني نسخة ايضا لا تعني الجديد كلية ولا تعني نسخة طبق الاصل للقديم لماذا ليس الجديد كلية00 لاننا عندما نقول جديد كلية سنجد انفسنا كاننا بلا جذور..ولا باس في ان تكون هنالك طبعات روح المرحلة القديمة في الولادة ولكن يجب ان ياخذ الانسان خصائص لهذه المرحلة بشكل يكون من الواضح انها من سمات هذه المرحلة 00 اما ان نقول لاى اكاديمي ان هذا هو نتاج العمارة في هذه المرحلة فقل لنا ما هي خصائصها 00 فاذا توصل في الوصف الى نسخة طبق الاصل لشيء بني قديما فذلك يعني ان الجيل الحالى فاشل 00 واذا قدم خصائص لا تبين اية صورة من صور الولادة الطبيعية عن رحم الماضي بكل معانيه العميقة فذلك ايضا يعني انه فشل في الاستلهام ولكن على اية حال يكون هناك قسر في الامر احيانا اذ نقول هذه دائرة فهي اذن بغداد المدورة وليس هذا هو المقصود فالاقسار ليس الاستلهام وهنالك فرق بينهما.

******************************************************
**تعليق*** علي النعمة ما فهمتش حاجة! ولا هو فاهم اللي يقوله!!
******************************************************


وبصدد نصب الشهيد ووضعه في واجهة مبني السفارة العراقية في مدريد 00 قال السيد الرئيس القائد.

لدى تعليق فكرى وليس هندسيا 00 ضمن الشائع وخاصة في هذا العصر ان بعض الامور التي يراد انتشارها قصد استذكارها او الاعتزاز بها ان تستنسخ وتعلق على الصدور 00 او تستنسخ وتوضع على الملابس 00 وامر طبيعي ان الغربيين والامريكيين بالغوا حيث هناك اشياء يعتبرونها مقدسة في نظرهم لكنهم يضعونها في اماكن غير لائقة بالنسبة للانسان لكن بالنسبة لنا لا اعتقد انه شيء يسيء لنصب الشهيد لو وضع او علق على الصدر او وضع في الملابس او وضعت بصمته على العقال او في اى شيء اخر..

وعن/ الحوش البغدادى/ وقول احد المصممين الحاضرين انه يمثل التصميم الاساس الذى يحقق فائدة وينسجم مع بيئتنا ويكون كالرئة بالنسبة للانسان ودعوته للعودة اليه كروح بيئية ومنفعة وواجب قال السيد الرئيس القائد.

لدى ملاحظة قد تفيدكم فيما يتعلق بالحوش البغدادى 00 لقد ولد الحوش البغداد من بيئته وضمن مرحلته ايضا من بيئته لان مناخ بغداد حار في الصيف ومن بيئته الاجتماعية لان المراة لم تكن تخرج من البيت على نطاق واسع الا عندما تذهب في زيارة لانجاز حاجة معينة او زيارة اقربائها ثم تعود للبيت 00 اذن لكي لا تتعرض المراة لمضايقة الجيران في النظر اليها ولكي تاخذ حرية داخل بيتها كاملة مع الحر الموجود في بغداد لذلك انشا / الحوش البغدادى/ لكي تبقي صلة دائمة مع الجو الخارجي لكن هذه الصلة لاتاتي من طرف خارج البيت كما هو الحال الان بوجود الحدائق 00 فاغلب الحدائق لا تكون في الخلف الان وانما في المقدمة مع انه يفترض لكي تاخذ العائلة راحتها ان تكون الحدائق في الخلف ولكي لا يرى طارق الباب من الخارج العائلة وهي جالسة على الكراسي او البسط في الامام فمن حق المراة وهي في دارها ان تلبس ما تريده لكن عندما ياتي طارق الباب وراسه اعلى من الباب ففي هذه الحالة تكون العائلة مكشوفة امامه مباشرة بينما نرى ان اكثر الحدائق موجودة في الامام حاليا 00 اذن انشيء/ الحوش البغدادى/ لاعتبارات اجتماعية متصلة بالبيئة وبالمرحلة وتلك المرحلة لم تكن فيها وسائل تبريد.

******************************************************
**تعليق*** عيني عليك باردة، وش هالتحليل والإستنتاج العبقري!!
******************************************************

اما الان فصرنا نعيش بوجود وسائل تبريد ولذلك نرى ان ارتياد الحدائق العامة الان اقل من السابق وهذا لا يعني ان الاهتمام بالحدائق العامة ليس كما ينبغي الان وانما لان العراقي والعراقية لم يعودا يذهبان للحدائق لانها باردة في فصل الشتاء وحارة في الصيف وذلك بعد ان توفرت لدى قسم منهم او الكثير منهم وسائل تبريد بتدرج مفهوم ووسائل تدفئة ايضا 00 ولذلك لم يعد كان/ الحوش البغدادى/ ان يقوم الان بنفس الوظيفة التي كان يقوم بها قبل خمسين سنة لكن وجوده في البيت واطلالة الشبابيك سيحققان لنا انارة لا تدخل الشمس فيها بشكل مباشر وتزيد حرارة البيت وهذا الحال يعتمد على مساحة قطعة الارض التي يمتلكها اى مواطن.

******************************************************
**تعليق*** نعم كم يملكون من مساحه هؤلاء العراقيين وكم تملك أنت من القصور الممتدة؟! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon12.gif
******************************************************

ArabDev
29-07-2001, 01:40 PM
وفيما يتعلق بالتطور 00 فانه يشمل كل تطور سواء لدينا او لدى غيرنا..ففي السابق كانت عملية انجاز نتيجة لا تتم كما يحصل الان ذلك لان الوسائل كانت تختلف 00 اما الان فلكي يحسب المصمم المعمارى حسابات انجاز قصر فانه ياخذ بالحسبان الصوت والضوء والصدى وكذلك حساب الانارة الخارجية والداخلية والتدفئة والتبريد وحساب الوظيفة ايضا كان يحتاج لزمن اطول نسبيا فيما لو اشتغل ك في اطار حسابات الورقة والقلم 00 لكنه يجلس الان خلف جهاز حاسوب يعطيه الابعاد والارتفاعات ويحدد مقدار الحاجة في جانب التبريد 00 وما هي المواد التي تضمن عدم ارجاع الصدى بشكل قوى 00 اذ يقول الجهاز له عليك استخدام المواد الفلانية الموجودة في الدولة الفلانية او الفلانية.

اذن الزمن الان يحقق نتائج اعلى من الزمن السابق اى ان وزن خمس دقائق الان اعلى من السابق ومن هذا يفهم ان الشعوب التي تستخدم عنصر الزمن وتعطيه قيمة عالية تتطور بشكل اسرع والشعوب التي تبقي تستخدم الزمن بالطريقة القديمة يكون تطورها ابطا

******************************************************
**تعليق*** كله من الزمن الله حسيبه!! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon7.gif
******************************************************

00 وفي موضوع الفن المعمارى ولانه ولادة من مراحل متعاقبة كبلد مثل العراق فالعراق ليس كامريكا التي عمرها 200 اواكثر سنة ان عمر العراق يمتد لالاف السنين وامر طبيعي ان تكون الولادة غير الحالة الموجودة في امريكا..ففي امريكا يكون البناء اسهل لان الامريكي غير ملزم بولادة 00 اى ليس لديه شيء من القديم الا اذا اخذ شيئا من لمسات الهنود الحمر ولانه لا يريد ادخالها لذلك يستطيع ان ياخذ اى شكل فيحقق تطورا سريعا وهذه واحدة من ميزات التطور التقني والعلمي في امريكا اضافة لعوامل اخرى ولكن هذه الحالة تجعله يقوم ببناء سريع وهذا البناء لايستند الى عمق سواء في الجانب الاجتماعي او الجانب الحضرى بكل معانيه.

لذلك يكون هذا البناء معرضا للانهيار خلال فترة في اى مهب ريح معاكس وجدى يحصل للارادة التي تقوم بعمليات البناء في امريكا الان

******************************************************
**تعليق*** شر البلية ما يضحك! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon9.gif
******************************************************

اما بالنسبة لنا فان الولادة تطول لانه يجب ان يدخل في اعتبارها وفي خلفيات تفكيرها استحقاق العمق التاريخي العظيم لبلدنا 00 فهي تاتي نسبيا في جانب الفن المعمارى وتكون قفزاتها اقصر نسبيا ولكن اثبت لان عمقها اعلى في هذا الجانب 0

ان النقد هنا للتشجيع اى لانجاب فكرة جديدة..ان الحوش البغدادى لايزال ضروريا للابنية التي تتوفر فيها مساحة 00 فكيف يكون ذلك 0

اولا 00 بامكان البيت البغدادى الاستغناء عن كل منافذ الشبابيك الى الخارج 00

ثانيا 00 ان قدرته على تبريد وتدفئة البيت باقل ما يمكن تكون اعلى 0

ثالثا 00 كذلك ستكون للبيت حصانة اعلى تجاه اى طارىء خارجي لو كانت شبابيكه من الداخل 00

****************************************************
**تعليق*** لاحظ ثالثا المكتوبه أعلاه و هي هاجس الطاغية صدام حسين. كونه في رعب دائم من شعبه ولذلك نجده يهتم بتحصين قصوره وتوفير المخابئ له ولأزلامه! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon19.gif
****************************************************

ولكن بعض المعماريين عندما ناتي بهم الى بحيرة ونطلب منهم اعداد تصاميم 00 يعملون شبابيك صغيرة او يجعلونها تاتي من الداخل 00 فنقول لهم00 انكم امام فضاء ونحن لسنا في بغداد وهذه بحيرة جميلة وامامكم زرع ممتد 00 لكن بعضهم يشغل نفسه في بناء حوض صغير في الداخل ليضع امامه نبتتين00 فهذه الدنيا امامك وعليك الانفتاح للخارج والتطلع اليه جيدا..وعن ضرورة ان يهتم المصمم بالفناء الداخلي كضرورة فنية وانسانية قال سيادته 00 ان نصيبه من الحرية اعلى منه في الفناء البغدادى والحرية جزء من الانسانية 00 ولكن كما يقول المثل الريفي/ بكم ملمس/ اى بالامكان اثارة حفيظة بعضكم البعض ذلك ان الجانب الفردى لدى الفنانين اعلى عموما / رض الله على السياسيين/ وياليت الامر يعود الى السياسيين فهم اكثر تسامحا ويتحملون نقاشا لكن الفنان لا يتحمل نقاشا عندما يناقشه احد زملائه سواء 00 الموسيقي او النحات او الرسام او المغني 00 انه يتقبل المناقشة من غير صنفه لكنه لا يتحمل مناقشة من صنفه والامر مختلف عندنا / نحن السياسيين/ فعندما نجتمع ملوكا ورؤساء في مؤتمرات القمة العربية نتناقش كثيرا وكثيرا ما يكون النقاش نقاشا عميقا..وعن اهمية الفناء في الدار واعادة احياء هذا التصميم الفني الجميل الذى يجهله الكثير من الناس وخاصة الجيل الحالى وضرورة تدريس هذا التصميم قال سيادته 00 لايدرس فقط ولكن يجب ان تستفيدوا من معطيات العصر فمحاضرات الاساتذة تنحصر امام الطلاب في الصف فقط 00 اذن لماذا لاتنقل المحاضرة في التلفزيون مثلا عندما يتعلق الامر بالشعب 00 الا يتعلق الفن المعمارى بالشعب..فلماذا لاننقل محاضرة قيمة عن الفناء البغدادى للشعب بواسطة التلفزيون..وعندها بدلا من ان يسمعها 100 طالب فقط يسمعها خمسة وعشرون مليون مواطن وتكون الفائدة اعم حيث يلمسون الفوائد من خلال المحاضرة المرئية 00 وحين يحتاج المواطن الى تصميم بيت له من مهندس معمارى سيطلب منه وضع فناء في داخل الدار 00 ولكننا لانرغب ان تاتى هذه القضية عبر توجيهات واوامر لكي لانكبح الولادة التي تحدثتم عنها وانما نريدها بالتوعية 00 وعلى الاعلام مثلا ان يبرز المحاضرة التي تلقى حول هذا الموضوع واذا كانت هناك فكرة معاكسة لها 00 يجب ان يظهرها للناس ايضا ويجعل المواطن يسمع ويرى ومن ثم يحاكي عقله.


......

ولكنني اريد من فناني واختصاصي مركز صدام ان يدخلوا الجوامع والقصور وان يطلعوا على عبقرية بلدهم في هذه المرحلة وان يدونوا ملاحظاتهم التي قد تفيدنا في ابنية لاحقة 0

وعن كلكامش وحزنه على فقده صديقه انكيدو ولقائه صاحبة حانة نبهته في حوار بينهما الى انه سيموت هو ايضا وان الخلود لايكون الا بالعمل العظيم..قال سيادته 00 كما ان الحوار يتسم باهمية فالرجل كان يحتاج وهو في حزنه الى ان تنبهه امراة معينة لتحيي فيه وتبعث جانبا من القدرة كي لايقنط فلهذه الملحمة دلالات عميقة 0


****************************************************
**تعليق*** مين كلكامش هذا؟!! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon7.gif
****************************************************



....


ومع ذلك بارك الله فيهم فقد اوجدوا من المتيسر لديهم رقما طينية..ارخوا بها مرحلتهم واعطونا دلالة عليها فكان الملك الواحد منهم لايكفي عمره لكي يبني طبقتين هو والبناؤون والعمال فاما ان يبنوا له طبقة او طبقتين ثم يذهب 00 وياتى ملك اخر ويبني طبقة اخرى الى ان صارت سبعا 00 وهذا هو تحليلي وليس تحليل شخص اثارى وانما تحليل شخص ضمن مرحتله يفكر بولادة امور من هذا النوع.

****************************************************
**تعليق*** رجعنا للولاده و ..... الغرور! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon10.gif
****************************************************

ArabDev
29-07-2001, 01:41 PM
.....

اذن كانت هذه هي السمة الحقيقية للعراقيين وكان اغلبهم / حفاة/ في الريف وعندما تشاهد شخصا يستخدم/ حذاء/ يسالونه00 هل انت ذاهب الى المشخاب او الى سامراء مثلا او الى/ الولاية/ كما كانوا يسمون المدينة00 وكان هذا هو الحال في وسط وجنوب العراق 00 اما في الشمال فكان الحفاة اقل ولكن اغلبهم كانوا يستخدمون/ الكيوة/ لان الجو بارد في الشمال ولا يستطيعون المشي وهم حفاة..

******************************************************
**تعليق *** إذن الشعب العراقي كان حافي لآلاف السنين حتى ألبسه صدام النعال! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon10.gif
******************************************************

اذن حالة تخلفنا كبيرة والانتظار صعب علينا فكان لابد من تسجيل قفزات وطالما كان تقدمنا بصيغة قفزات فمن المتوقع ان يحصل فيه خلل 00 وهذا الخلل قد يكمن في صلة العادى بالروحي وصلة الاجتماعي بالاقتصادى والاجتماعي كفكر بالمعمار والفن00 والفن اقدم لان جذره عميق ولانه كان موجودا عندما قامت الثورة وكان العراقيون متميزين في الفن في ذلك الوقت وحتى بين العرب تسبقنا بلاد الشام ومصر في امور اخرى ذكرتها عدا هذا الجانب.

ويتوقع ان يحصل خلل لماذا 00 سال رئيس الديوان 00 ما الذى كان قبل السومريين..والجوانب ان كل قضية تحتاج الى فعل جماعي ومنظم لكي تنمو وتتطور وتكبر. وليس بامكاننا ان نتصور فعلا جماعيا كبيرا في اى وقت في الماضي لم يكن فيه العراقيون منظمين 00 قد يكون هناك فعل جماعي على مستوى القرية والقبيلة لكن ليس على مستوى الدولة وعندما بدات الدولة واصبح لها ملوكا صار الفعل الجماعي ينظم بقيادة ملك وهكذا في كل بلدان العالم لم يكن بالامكان ان يحصل التطور الكبير بدون منظم رائد ليس في قدرته التنظيمية فحسب وانما في فكرها لابد ان يكون لديه فكر قادر على ان يجمع حوله الحشد الجماعي بحيث ينجز اعمالا كبيرة وحينما تحققت هذه الصفة سجل العراق صعودا ولكن عندما تضعف هذه الصفة يبدا الحال بتسجيل ركود او حتى تراجع في كل ميادين الحياة بما في ذلك قدرة الصمود في مواجهة الغزوات الخارجية وقد يقدم هذا الجانب مع ما تفضل به الاستاذ طارق لرئيس الديوان ما يقنعه بالاجابة على سؤاله.

نعود الى بغداد وهي العاصمة ومدينة كبيرة ويفترض ان نعتني بها جميعا..واننا نفعل ذلك ولكننا وصلنا الان الى شيء دقيق صار موضع انتقاد في هذا المكان00 ان بغداد بحاجة الى امين بغداد مفكر ويتمتع بذوق عال في تحسس قيمة واثر الحركة المعمارية في الفكر الانساني ضمن مرحلته00 وليس المقصود بالشكل ان يعبر عما في داخل الفنان فقط 00 وانما ان تكون له وظيفة اخرى من يقود الذوق ويقود الفكر اى ان يرتقي بمستوى التفكير الى الحد الذى يبدا فيه بالتحسس بالقيمة الجمالية بغير ما كان عليه الحال.

اذن هذه الصفات ينبغي ان تتوفر في من يكون امين بغداد وعندما لا يستطيع ان يكون هكذا عليه ان يفهم قيمة هذا الذى نقوله بحيث تكون معه مجموعة من اساتذة الجامعة المهندسين والفنانين الذين يهتمون بهذا الجانب كمستشارين ويبدا التعلم منهم وسماعهم وملاحظة التطور المعمارى او الافق الذى يفترض ان تتطور فيه العمارة في بغداد 0

ان كل مرحلة تاخذ تركيزها في الاهتمام حسب خطورة العامل او الجهة التي نحن بصددها 00 فعندما يكون الاقتصاد ضعيفا فانه ياخذ من اهتمام القيادة وكادر الدولة عموما اكثر من مما ياخذه عامل اخر يتعلق بجانب اجتماعي مثلا والاساس في كل ذلك هو ان يكون التطور متوازنا وعندما نقول ان هنالك تطورا في الفكر فلابد ان تكون له انعكاساته على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وغيرها من الامور التي نحن بصددها الان وهذا امر مفهوم ولكن الزمن في العمل والتطور والمسار لا يوزع دائما على اساس استحقاق كانه مرسوم بالحاسوب اذ نرى احيانا ان اجتماعا من هذا النوع يستدرجنا الى اعطائه زمنا طويلا بينما نعطي زمنا اقل لاجتماع اخر قضايا اجتماعية سنحضره بعد هذا الاجتماع اى انه يكون على حسابه 00 فلماذا 00 الجواب 00 لانه عدا العمق التاريخي لما نتحدث عنه في العصر الحديث لم تترك لنا على سبيل الاستعارة مصطبة نبني فوقها مصطبة اخرى لفكرة الزقورة التي بدات جنوبي العراق وانما المطلوب منا تحديد مكان المصطبة والمواد التي نستخدمها وابعادها ونبني مثيلتها حتى يبني الاخرون الذين ياتون بعدنا فوقها مصطبة اخرى 00 فمثل هذا الموضوع يحتاج من الزمن والتركيز ومستوى الناس الذين يقودون غير ما تحتاجه مرحلة اخرى نكون قد هيانا لهم فيها مصطبة لكي يبنوا فوقها لتاخذ شكل ومضمون مرحلتهم وتعبر عن عبقرية مرحلتهم ولكن ليس انطلاقا من لاشيء وانما انطلاقا من اساس قوى.

كان دليلنا الاساس في النظر الى الحضارات القديمة هو انها طالما وجدت في العراق فهناك عبقرية كامنة داخل هذا البلد 00 عندما تستحضر عواملها في التفاعل تتفجر وترتقي وكان هذا دليلنا وحسب 00 ولم يكن دليلنا القصران اللذان بناهما الانكليز باموال العراقيين ولو بناهما العراقيون ربما بلغت كلفتهما نصف الكلفة التي بناهما بها الانكليز 00 وكان دليلنا هو قدرة العراقيين الكامنة من خلال شواخص التاريخ 00ولو لم ننظر الى الامور بهذا الشكل لكانت العوامل الاخرى غير مشجعة لكي نسجل طفرات في حركة التطور استنادا الى الملموس والمرئي حولنا.

وفي كل الاحوال فان الخير كبير في العراقيين ولكن اهم شيء مطلوب هو ان ينفتح كل واحد في مكانه على قدرات هي غير قدراته فحسب حتى لو كانت قدراته الذاتية اعلى مقارنة باخرين فان هذا لن يعفيه من ان يسمع الاخرين ويتفاعل معهم 00 لانه سيسجل بحصيلة التفاعل رقما اعلى من قدرات اعلى قدرة في اى واحد من مفردات الناس المعنيين وبهذه الروحية بامكاننا سد الثغرات لنواصل الصعود.

وتعقيبا على ما ذكر من ان بناية الدائرة الهندسية كنموذج استخدمت فيها عناصر بناء دخيلة لا علاقة لها بالعراق رغم ان مباني الرئاسة قدوة للعراقيين قال السيد الرئيس القائد.

لم ار الدائرة الهندسية لكنني اخبرتهم وقلت لهم انتم الدائرة الهندسية ومن غير المعقول ان يجد الناس الذين يدخلون بنايتكم بهذا المستوى وذلك عندما زرتها حين كان المرحوم حسام خضورى رئيسا للدائرة الهندسية وقلت له00 لا بد من اعادة النظر فيها بحيث يقول المرء عندما يراها وهو يسير في الشارع اظن انها الدائرة الهندسية من بين كل الابنية الاخرى 00 اما كيف صارت الان فليست لدى فكرة عنها.

عندما يزور المرء اى دولة في العالم مثل فرنسا او انكلترا او المانيا او روسيا 00 اين ياخذونه 00 هل ياخذونه لزيارة مصنع00 انهم ياخذونه لزيارة معالم العمارة لانها اقرب الى وصف عبقرية الشعوب ضمن مرحلتها من اى شيء اخر0

وعودة الى ماقلته عن امين بغداد فانني لم اقصد امين بغداد الحالى..وانما اى امين بغداد او اى محافظ لمدينة اخرى 00 فانه لابد ان يهتم بالفكر المعمارى لكي يوءدى دورا قياديا ناجحا في اعطاء اللمسات المناسبة لهذا المكان الحضرى تعبيرا عن شعبه.

وتعقيبا على ما ذكر من ان قوانين البناء قد تكون سلاحا بينما يجب اطلاق الحرية في البناء 00قال السيد الرئيس القائد حفظه الله..في هذا الجانب اقول ان القانون يولد عن مرحتله لكنه يقودها ويرتقي بالناس الى مرحلة جديدة والحرية واجبة ولكن كيف ينبغي ان نفهمها 00 فلناخد الشيء الطبيعي 00لناخذ نهرى دجلة والفرات وهما نهران موجودان في العراق منذ القدم فاذا اطلقت مياههما لتحول مجراهما كيفما يشاءان ولتعبر الضفاف متى ما شاءت فانها تخرب وقد عبر العراقيون عن ذلك في السابق عندما لم تكن هناك سدود بالصيغة التي اشرتم اليها 00 فقبل نوح عليه السلام وجد رمز حيث كانوا يضعون الناس في سفينة ليحافظوا على ادامة الحياة لئلا يقتلهم الفيضان لكن تهذيب الضفاف واعطاء مرتسم لايجعل حركة المياه مخربة وهذه حالة من حالات البناء الصحيح.

ان مجرد قبول الانسان بان يكون ضمن جماعة معناه التنازل عما يسمى بالحرية المطلقة بل لم يمارس اى انسان في الكون الحرية المطلقة منذ وجدت البشرية على الاطلاق لان الطبيعة عندما وضعته وولد ضمن قوانين الاله في ولادته البدائية ما كان مطلق الحرية 00 وانما كان يضطر للانزواء في مغارة حتى يحافظ على عنصر الحياة خشية من الوحوش الكاسرة من حوله..ويغلق بابها ليضيق جبهته بما يجعله قادرا على الدفاع عن نفسه وعن اولاده اذا هاجمه الوحش فيها.

......


ان اللقاء معكم ممتع 00 واشكركم وبارك الله فيكم 0

وحضر اللقاء السيد احمد حسين خضير رئيس ديوان الرئاسة 0


إنتهى

******************************************************

**تعليق *** صراحة تعبت من كثر الأمور المضحكة المبكية ولم أكمل التعليقات لأنه فعلا هذا الشخص مختل! http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon6.gif
والمصيبة أن هذا المختل يحكم بلدا يتكون من 25 مليون شخص ويتحكم بمصائرهم. فبغداد التي كانت من المنارات الأولى في مجال الثقافة والعلم تحكم من قبل رعاع مختلين يجثمون على صدرها ويغتصبونها ليلا ونهارا وبعض المتخاذلين العرب يصفقون لهذا الإغتصاب ويمدعون فاعله وكان الاولى إن لم يستطيعوا رفع الظلم أن ينكروا ذلك أو على الأقل أن يسكتوا بدل نصرة الظالم على المظلوم وهو الشعب العراقي الذي سيقتص بإذن الله ممن ظلمه وايد ظالمه من البعثيين وغيرهم.

******************************************************

الضبع
29-07-2001, 03:56 PM
:):):)
فعلاً لم يعجبني من كلام الطاغيه سوى تحليله المنطقي عن الحوش العراقي .
قديماً قالوا (( خذوا الحكمة من أفواه المجانين )) .

بويك ون
30-07-2001, 11:31 PM
^1

اصلا لم يدع شيء حتى يتكلم عنه

وأنتظر كم يوم وشاهد القناة العراقية

وتحليلاتها المنطقية لأنتصارهم بأم المعارك الخالدة

والله إني اتحدى أي شخص يمنع نفسه من الضحك

خصوصا عندما يتحدثوا عن نسور الجو العراقيين

وسيطرتهم التامة على الأجواء العراقية :)

وكذلك حديثهم عن إضطرارهم لدخول منطقة عرعر السعودية

وأنهم لم يرغبوا بدخولها لولا تمركز القوات الأجنبية فيها

مما أضطر القوات العراقية لدخولها حتى تعطي هذه القوات درسا لن تنساه

هذا هم الموجز والتفصيل موجود بتلك القناة :)

تقبل تحياتي