تسجيل الدخول

View Full Version : الربا.. آثام وأضرار


زمردة
30-08-2001, 01:14 AM
http://www.albayan-mag.com/detail.asp?InSourceID=27&InServiceID=27&InIssueNo=165&InNewsItemID=40739

ولكن كيف للشاب الذي تورط عن جهل في القروض الربوية أن يتخلص منها ؟

وهل يعتبر الذي يريد أن يخلص أحد من براثن ديون البنك موكل للربا ؟ وبذلك يكون أحد الذين استحقوا اللعن في الحديث ؟

لم لا يقتنع الشباب أن ما يحصلونه من مال قليل هو أكثر بركة مما يأخذونه من القروض ؟

ولماذا لا يستحضر الناس الآن أهمية الصدقة في تنمية المال .. وأنها تجارة رابحة مع الله ؟؟؟ وأن الدرهم الذي ينفقه المرء .. يخلفه الله بخير منه ؟
وهذا مجرب .. مع ضرورة أن تكون النية خالصة لله .. واحتساباً للأجر العظيم في الآخرة (( إنما نطعمكم لوجه الله .. لا نريد منكم جزاءً ولا شكوراً )) .

هل أنت مقتنع أن الإسلام لم يعجز عن البديل لهذه المعاملات الربوية ؟؟؟

وهل تؤثر أن تضع أموالك في بنوك إسلامية لا تقرض على أن تضعها في بنوك تحارب الله وتقرض ؟ أم تفضل العكس ؟؟؟

أسئلة تحتاج إلى إجابات منكم .. أرجو المشاركة :)

نعناعة
30-08-2001, 05:39 AM
والله يا زمردة أنا ماخذة قرض من بنك بسبب ظرف طاريء.. وأنتظر بس اليوم اللي أخلص فيه منه

أنا ماني فهيمة ولا لي دراية بالمعاملات البنكية ... نصحتني صديقة بالبنك هذا لأنه متساهل بقروضه

ويعطي المبلغ اللي نبيه .. يحليلي والله ماكنت أدري إنها على راسي :( .. ولما قالت لي الموظفة هناك بنخليه لك المدة

الفلانية إستانست قلت كويس مدة طويلة والقسط قليل !!!! ( أقول لك ماأدري وش الطبخة !!) ... إلى أن مرة أحد

فتّح عنوني على البنوك

وقال لي ترا النسبة كذا .. والمجموع اللي بياخذونه منك ضعف اللي أخذتيه منهم ...

ماكنت أدري .. ولا فاهمة والله .. وهذا أنا ماكلتها واااااااع :( الشكوى لله بس صارت درس

على فكرة ... مافتحت عندي الصفحة اللي حطيتي عنوانها مدري وش فيه الإنترنت عندي !!! حامت تسبدي منه

لكن رديت لما شفتك قلتي أرجو المشاركة

زمردة
30-08-2001, 09:23 PM
حاولي أختي نعناعة أن تتخلصي من هذا الدين الربوي فوراً .. وابذلي كل الأسباب .. واستغفري الله والجئي إلي مسبب الأسباب .. وأكيد أن الله سيفتح لك باب ..

فإني أعرف شخصاً قد وقع في مثل الفخ الذي وقعتِ فيه .. ولكنه ندم ولجأ إلى الله تعالى وطرق باب الدعاء وكثيراً وأخذ بالأسباب ..

وقد تخلص ولله الحمد والمنة من هذا الفخ .. وهو الآن مرتاح نفسياً ..

فقد كان هذا الدين سبباً لمحق البركة من ماله وأهله .. وعليه ديون كثيرة في كل محل ومن كل شخص يعرفه .. ولكنه الآن الحمدلله بعد أن سدد الله عنه دينه .. تخلص من كل الديون وتحسن حاله وتحسنت علاقته بأهله وارتاحت نفسه .. ولله الحمد والمنة .. والحمدلله الذي عافانا ..

أما عن الرابط .. فلم يفتح عندك ربما لأن الموقع محجوب لديكم وهو مقال من مجلة البيان الإسلامية السعودية ..

جزاكِ الله خيراً على المشاركة .. :)

أسأل الله العظيم بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يخلصك من هذا الدين الممحق للبركة في أقرب وقت .. وهو القادر على أن ييسر الأسباب ..

نعناعة
31-08-2001, 12:33 AM
شكرا زمردة :D

حرف
31-08-2001, 12:49 AM
السلام عليكم


موضوع مهم جدا وخاصه انه لابديل عن اسلفه في ايامنا هذه:)


يعني اريد اشتري سياره من وين اشتريها بدون قرض من البنك؟؟


اريد ابني بيت(طبعا في الاحلام) لكن لابد من قرض؟؟


اريد ازوج( نشالله لا) من وين لازم من بنك؟؟؟


يعن كل شي احسه لابد وان ناخذ من البنك والله ورطه يااختي زمرده لكن شوبنسوي اذا كانت هذه ضريبت الحظاره او التطور.

في الصيف اريد اسافر يعني قرض



واريد اغير ديكور الغرفه مليتها وتغيرها علي الاقل 10000 الاف يعني قرض.

المشكله


تعرفي اختي الله يحفظج نشالله المشكله في من يملك المال وع ذلك يقترض من البنك بهدف ان يحافظ علي ماله ويضمن مستوي رصيده.


حرف

زمردة
31-08-2001, 02:50 AM
حرف ..

هذه فتن من فتن هذا الزمن .. نسأل الله أن ينجينا منها ..

وما ذكرته أخي .. ليس حجة لكي نستدين من هذه البنوك أبداً أبداً أبداً ..

أعيش في كوخ .. وأمشي على رجلي .. ولا أذهب لمكان في العالم .. أفضل لي وأخير من أن أحارب الله ورسوله (( فأذنوا بحرب من الله ورسوله )) ..

فليتب الجميع إلى الله ولتكن عودة إليه .. فوالله لو عمرنا عمر نوح .. ما أغنى عنا ذلك من عذاب الله ..

والله إنه لأمر محزن :(

هل تعلم أن الله لم يعلن الحرب إلا على معصيتين .. مع أنه سبحانه توعد بالعذاب الشديد على من يعصيه في أمر ويصر عليه ولا يتوب عنه ..

فقد أعلن سبحانه الحرب على المتعامل بالربا (( (ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين فان لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله))

والموضع الثاني هو إيذاء المؤمن وعداوته ففي الحديث القدسي : إن الله تعالى قال : (( من عادى لي ولياً فقد آذنته بالحرب )) رواه البخاري

ومن له طاقة لحرب الله ورسوله .. ؟؟؟

نتالي
31-08-2001, 10:52 AM
الأخت زمرده ..

حكاية القروض والسلفيات .. البنوك والشركات المالية تتنافس فيها بشده ، بتقديم المغريات ، والعروض الصيفيه ، وادمان القروض صعب .. اذا بدء الشخص القرض اول مره .. سيستمر فيه صدقيني ..

لأنه في هذه الحاله ، سيقتطع جزء من راتبه ، ليسدد القرض ، وكل ما مرت الأيام ستزداد مطالبه ، والراتب لن يكفي ، والحل قرض فوق قرض .. يسدد القديم ويأخذ الجديد وهكذا

فأحسن نصحيه اقولها لكل من بدء حياته العملية ، لا تفكر بالقرض ابدا ابدا .. وهيئ نفسك بما عندك .. حاول

للأسف ارى هذه المشاكل في عملي كل يوم :(

زمردة
31-08-2001, 11:30 PM
فالإنسان يبخل بدراهم معدودة يتصدق بها على محتاج .. ولا يبالي بأن يدفع من ماله الأضعاف من أجل المرابين ..

على الإنسان أن يتعظ من غيره .. والواجب أن يتحرى ما يرضي الله ويتجنب ما يغضبه .. طاعته له سبحانه .. وخوفاً من عقابه ..

فالنية هنا مهمة .. لأنه لا ينفع أن أترك الشيء لأضراره فقط دون أن يكون تركه لله .. فإنه سيأتي يوم القيامة ويسأل عن نيته (( إنما الأعمابالنيات )) ..

جزاكِ الله خيراً .. أختي نتالي على تواصلك المثري للموضوع :)

حرف
31-08-2001, 11:52 PM
السلام عليكم

الله يبارك فيج اختي ماشالله عليج احس انج مدرسة تربيه اسلاميه من الطرح الي تطرحينه.

مشكوره علي الاناشيد في الاصدقاء ماشالله مكتبتج عمرانه.وتراني نسخت شوي منهن لاتقولي حقوق الطبع محفوظه:)


كلامج صحيح اختي بخصوص القروض .........لكن بارك الله فيج خلينا شوي في الواقع يعني فتحي الشباك ونظره سريعه علي حيات الناس العامه وبعدها نضع الاحاديث والايات.

ماذكرتيه كله صحيح ولكن تغيرت حيات الناس واصبح القرض ملازم لهم حتي يستطيعو ان يكملو مشوار الحياه الي الله.

فاختي الذي يعتمد فقط علي الراتب من اين يزوج ابنه؟
ومن اين يبني بيته؟
ومن اين يشتري سيارته؟
......................

بارك الله فيج انا لااحلل الموضوع بالعكس انا مع راي الشرع ولكن اقول ان علي العلماء ان يوجدو فتاوي من خلال الاجتهاد تناقش الموضوع هذا اكثر .

أممممممممم

اخر شي صدقيني مادري والله لكني احس انه الموضوع اكبر

واسف اختي ودعواتج الصالحه


حرف

البراء
01-09-2001, 12:24 AM
{حدثنا هشام بن عمار حدثنا يحيى بن حمزة حدثني برد بن سنان عن إسحق بن قبيصة عن أبيه أن عبادة بن الصامت الأنصاري النقيب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا مع معاوية أرض الروم فنظر إلى الناس وهم يتبايعون كسر الذهب بالدنانير وكسر الفضة بالدراهم فقال يا أيها الناس إنكم تأكلون الربا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تبتاعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل لا زيادة بينهما ولا نظرة فقال له معاوية يا أبا الوليد لا أرى الربا في هذا إلا ما كان من نظرة فقال عبادة أحدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وتحدثني عن رأيك لئن أخرجني الله لا أساكنك بأرض لك علي فيها إمرة فلما قفل لحق بالمدينة فقال له عمر بن الخطاب ما أقدمك يا أبا الوليد فقص عليه القصة وما قال من مساكنته فقال ارجع يا أبا الوليد إلى أرضك فقبح الله أرضا لست فيها وأمثالك وكتب إلى معاوية لا إمرة لك عليه واحمل الناس على ما قال فإنه هو الأمر } * ( صحيح _ أحاديث البيوع )

{ 2265 حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا عبد الله بن إدريس عن أبي معشر عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الربا سبعون حوبا أيسرها أن ينكح الرجل أمه }* ( صحيح ) _ التعليق الرغيب 50/3 و 51 ، أحاديث البيوع .


إخواني في الله هذين الحديثين يكفون عن التعليق ولكن أود أن أقول أليس في القرض الحسن حل ؟ بلا والله .

أخوكم في الله البراء

الشامخ
01-09-2001, 01:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت العزيزه زمرده جزاك الله خير وجعله الله فى ميزان حسناتك
لقد انقطعت عن النت حوالي سنه ونصف بسبب بعض الظروف وانشاء الله سارجع لكم بمواضيع مفيده . وشكرا مره ثانيه على هذا الموضوع المهم والمفيده وهذا ليس بجديد عليك اختي العزيزه

زمردة
01-09-2001, 07:24 AM
اللهم آمين .. أخي حرف .. وحلال عليك الأناشيد :)

نعم أنا مدرسة تربية إسلامية بفضل الله .. وأتشرف بذلك أيما شرف .. أسأل الله أن يجعلني أهلاً لذلك .. :)

وأعتقد من كلامك الطيب وطولة بالك من شيوخ هالبلاد وفخر هالبلاد .. :)

أنا ما قلت حقوق الطبع محفوظة .. فلا تقول لا تتدخلين في السياسة :)

وإن لم تكن منهم فأنت شيخ بأخلاقك وتعاملك وحرصك على الخير .. كما يبدو لي ..

وبالفعل .. استسلام الناس للإغراءات الدنيوية تحملهم على الاستدانة بالربا .. ولكن هل سيقبل الله منا هذا العذر يوم القيامة ؟؟؟

ثم أن الحلال بين والحرام بين .. والعلماء يقولون هذا حرام ولا يستطيعون أن يجتهدوا فيما هو قطعي الثبوت عن رب العالمين ورسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم -

ولكن على الناس أن يعودوا لدينهم .. ويراعوا أمر الله قبل كل أمر ..

لقد حذرنا الله تعالى من غرور الدنيا، كما حذرنا من غرور الشيطان: (( يا أيها الناس إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا، ولا يغرنكم بالله الغرور )) (فاطر: 5).

أرجو الاطلاع على هذا الموضوع :)
http://www.qaradawi.net/arabic/books/Al-tawakol/chap8.htm#حب الدنيا والاغترار بها

زمردة
01-09-2001, 07:27 AM
جزاك الله خيراً .. على إيرادك هذه الأحاديث الشريفة المؤكدة والمبينة .. :)

حرف
01-09-2001, 01:49 PM
السلام عليكم

بارك الله فيكي اختي يكفيني والله تواضعكي ونبل اخلاقكي والله اعلم بالفائده التي حصلت عليها من هذه الاناشيد وسبحان الله لو كنت طلبتها من احد لما اعطاني اياها ولكنها نعمه من الله .

شكرا جزيلا اختي.

واذا ممكن اختي تعطيني وصله للنشيده هذه لو سمحتي. ولكي مني حفظ هذا الجميل الي الابد.



أخي نصحك يبقى..لإن لم يكن في قلبي.. فالله يراقب.. و الملأ يرقب..

وعذريني غيرت موضوع الربا الي موضوع عن الاناشيد:)


حرفhttp://www.allarabs.net/sounds/anasheed/fatalawan.rm

نتالي
01-09-2001, 10:26 PM
زمرده

عودة لموضوع الربا , لنفتح نقاش عن البنوك الأسلاميه ، الذي اعلمه انه على القروض ايضا فوائد ، لكن لا أعرف بالتمام كيف تحسب النسبة أو كيف تتم العمليه ، فهل هناك احد يشرح لي الموضوع ؟

وما الفرق بين البنوك الاسلاميه والبنوك (الربوية) في هذه النقطة؟

زمردة
02-09-2001, 01:45 AM
حياك حرف ..

ولكني بحثت عن الأنشودة التي ذكرت من قبل .. ولم أجدها للأسف ..

زمردة
02-09-2001, 03:08 AM
وإليك إجابة سؤالكِ أختي .. كما أجاب عليها الشيخ القرضاوي في موقعه :)

القرضاوي :

الفرق كبير جداً بين البنك الإسلامي والبنك الربوي، البنك الربوي يتاجر في الديون، حتى الكشوف التي يطلعها فيها دائن ومدين، هو يأخذ الأموال من المودعين لا يستثمرها هو، وهو لا يشتغل في الاستثمار حتى أن القانون يحدد عليه نسبة معينة للاستثمار، وإنما يأخذها ويعطيها للمستقرضين، يأتي ناس يستقرضون منه، فهو يستقرض ويُقرض يستقرض بفائدة ويقرض بفائدة أكثر..

فالأخت عندها 10آلاف جنيه، يأخذ الـ 10آلاف ويقول لها سوف أرجع لك المبلغ 12ألف جنيه، ويأخذ هذه الـ 10آلاف لشخص آخر ويقول له ترجعها 14ألف ويكسب هو الفرق ما بين الاثنين..

فالبنك هو المرابي الأكبر، هو لا يستثمر هو لا يزرع ولا يصنع إنما يأخذ الفلوس من هذا ويعطيها لهذا، آخذ منك قرض مضمون، فهذه الفلوس تكليفها الشرعي أنها قرض لأنها مضمونة، ثم يعطيها للآخر كقرض مضمون فهو هنا مستقرض وهناك مُقرض، يستقرض بفائدة ويُقرض بفائدة فهذا هو عمل البنك الربوي.

البنك الإسلامي يستثمر المال في مرابحات .. مضاربات .. مشاركات .. مقاولات .. استصناع .. تأجير..

المصدر :)

http://www.qaradawi.net/arabic/meetings/al-muntada/program-23-5-98.htm

نتالي
02-09-2001, 10:33 PM
اختي زمرده

لا اخفي عليكم ، مجال عملي (البنك) ، الشئ الوحيد الذي تعلمته (من غير نفس) القروض ، والحمدلله لم اشتغلها بشكل مباشر ، لكن عملنا كله مثل حلقه متصله !!

بصراحه الكثير من الأحيان احس بتأنيب الضمير ، من ناحيتي لأي عميل اساعده على ان لا يتورط بالديون قدر الأمكان (رغم ان مصلحة العمل ان نيسر للعميل معاملاته)
لكني احس براحة ، عندما اشرح للعميل واتدخل حتى فيما يتبقى من راتبه ، ان لا يزيد على نفسه العبئ ، مثلا المفروض ان امنح خمس اضعاف ما يتبقى من الراتب لإصدار بطاقة ائتمان .. احيانا كثيرة اعطيه اقل جدا مما ينبغي وأشرح له المخاطر

واذا اعترض اتدخل بأسلوب هادئ ، وفي الكثير يتقبل مني العميل ويشكرني .. احس براحه ضمير ، وحجتي أمام رئيسي في العمل ، ان اساعد العميل والبنك في كسب عميل مرتاح ماديا.

اعرف انك ستعترضين مقدماً ، لكن شئ في نفسي قلته واسترحت ومستعده لقراءة رأيك بكل رحابة صدر :)

زمردة
03-09-2001, 01:35 AM
وليس لي رأي أختي في هذا .. فالرأي والأمر لله من قبل ومن بعد ..

لا ريب أن العمل في البنوك التي تتعامل بالربا غير جائز .

لأن ذلك إعانة لهم على الإثم والعدوان ، وقد قال الله سبحانه :

(( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )) ..

وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لعن أكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه وقال : " هم سواء " أخرجه مسلم في صحيحه .

http://www.binbaz.org.sa/Display.asp?f=Bz00654.htm

وكما تعلمين (( ما أسكر كثيره فقليله حرام )) .. وقيسي على ذلك الربا والمخدرات وغيره مما حرمه الله ..



أسأل الله أن ييسر لكِ عملاً حلالاً آخراً .. ترتاحي فيه وتطيعي فيه ربك ..

نتالي
03-09-2001, 01:44 AM
الجملة الأخيرة .. هي ما أنتظرتها ..

افكر بجواب .. سأتركه لاحقاً لعدم التركيز بسبب النعس ..

زمرده .. الله يجازيك كل خير .. لنا نقاش فيما بعد اختي الكريمه