PDA

View Full Version : للزوج العصري المساير للموضة والمتفهم لضرورات العصر( لا للمعقدين )


أبو لـُجين ابراهيم
02-01-2002, 11:01 AM
للزوج العصري المساير للموضة والمتفهم لضرورات العصر


ثبت في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أتعجبون من غيرة سعد رضي الله عنه والذي نفسي بيده لأنا أغير منه والله أغير مني " قال ذلك عندما قال سعد بن عبادة رضي الله : " لو رأيت رجلاً مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح " رواه البخاري .

قصة : اختصمت امرأة مع زوجها إلى قاضي الري عام 286 هـ - فادعت على زوجها بصداق قيمته 500 دينار – قالت : ما سلمه لي فأنكر الرجل ذلك فجاءت ببينة تشهد لها بالصداق ، فقال الشهود نريد أن تكشف لنا عن وجهها حتى نعلم أنها الزوجة أم لا ؟ ( والنظر هنا مباح للضرورة ) ، ولكن الزوج عندما رأى إصرارهم على رؤية وجه زوجته رفض ذلك وقال :هي صادقة فيما تدعيه ، فأقر بما دعت صيانة لوجه زوجته من أن ينظر إليه حتى شهود المحكمة ، فلما عرفت المرأة أنه أقر بما أدعته عليه صيانة لوجهها قالت : هو في حل من صداقي عليه في الدنيا والآخرة .

فماذا دهى بعض المسلمين ؟ يسمحون لنسائهم بكشف وجوههن أو ترقيق الخمار لأسباب تافهة وبحجج واهية ؟ وماذا دهى بعض شبابنا حيث يرضون لنسائهم بلبس البرقع الذي يجمل المرأة ويظهر زينتها أو النقاب الذي يظهر جمال عينيها ؟ وقد لا يرضى ولكنه لا يمنعها من ذلك ؟ فهل زالت الغيرة من قلوبهم على أعراضهم أم ضعفت شخصياتهم أمام نسائهم ؟ أم عجزوا فرضوا مكروهين ؟ بل ومن العجيب أن بعضهم يدافع عن لبس زوجته للنقاب ليثبت أنه راض بذلك ، ولذا فلا مانع عنده من أن تنهش الذئاب البشرية بعيونها عيون زوجته التي جملتها بالكحل وجملت ما حولها بالأصباغ ؟ ثم يفتى بجواز ذلك ليدفع العجز عن نفسه ويبعد عنها تهمة ضعف الغيرة ، مع أنه لو صدق مع نفسه لاعترف بأن المرأة فتنة ولا سيما مفاتن وجهها .

قصة : رجل جاهلي كان يمشي مع زوجته فنظر إليها رجل آخر ونظرت إليه ، فأخذت زوجها الغيرة وقال لها : أنت طالق ، فلما تساءلت عن السبب تمثل هذين البيتين من الشعر :
إذا وقع الذباب على طعام ……. رفعت يدي ونفسي تشتهيه

وتجتنب الأسود ورود ماء …….. إذا كن الكلاب ولغن فيه

نعم هذا جاهلي ولكنه فطر على الغيرة فأخذته الغيرة على زوجته ، فالرجل يغار مرة واحدة إذا نظر رجل إلى زوجته ولكنه يغار – 100 مرة – إذا نظرت زوجته إلى رجل آخر .

فما بال بعض بني قومي ممن تلبس نساؤهم البراقع والنقاب يرونهن يقلبن أبصارهن في الرجال الغادين والرائحين ويتمتعن بالنظر إلى بعض الرجال ؟ وبدقة ، حتى يحول بين إحداهن وبينه حائل ، فلا تتحرك في الأزواج غيرة الغيورين ولا تغلي في عروقهم دماء الرجولة ولا يتحرك دافع الإيمان والخوف على الآخرين من أن يفتنوا بزوجاتهم ،بل ولا يخجلون من نظر الرجال إلى نسائهم فإلى الله نشكو قلة حياء النساء ، وضعف الرجال .

قصة : تزوج الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه امرأته من الأنصار فحملها على فرس فله فلما وصل إلى منزله نحر الفرس ، أتدري لماذا أيها الزوج ؟ حتى لا يركب على الفرس رجل بعدها ، الله أكبر … إن هناك تلازماً بين قوة الأيمان والغيرة ، فالغيرة من صفات المؤمنين لذا تجد المتدينين هم أكثر الرجال غيرة على نسائهم مع أن بعض الرجال قد يكون غيوراً على محارمه ، ولو لم يكن متديناً وهذه خصلة يحمد عليها ، وكدليل على التلازم بين الذين والغيرة انظر إلى بعض المنحرفين – بعد أن هداهم الله – كيف أصبحت غيرتهم على نسائهم فانظر مثلاً كيف اصبح لباس نسائهم بعد أن كن متساهلات في الستر والحشمة ثم تحجبن بالحجاب الساتر والخمار الكامل ثم ترى أحدهم يحمر وجهه لو نظر رجل آخر إلى سواد خمار زوجته فضلاً عن أن ينظر إلى شد من جسدها ، وبالعكس انظر إلى بعض الفتيات اللاتي خرجن من بيوت صالحة تربين فيها على الستر الكامل فلا كعب ولا نقاب ولا برقع ولا كاب لما تزوجن من شباب ضعيفي الإيمان قليلي الغيرة ( لبسن النقاب ، وتجملن بالكاب ، وتبخترن بالكعب – ووضعن العباءة على الكتف ) ، فسبحان مغير الأحوال ، وكان هؤلاء الفتيان يقلن : هذه رغبة أزواجنا ، وما داموا قد رضوا لنا بذلك فلا عبرة بدين آبائنا وورعهم ، ولن نشدد على أنفسنا فقد خرجنا من بيوتهم ، فلا مانع من إظهار محاسننا – عبر النقاب وغيره – ولا علاقة لنا بافتتان الرجال بنا ، فالإثم عليهم فقط إذا افتتنوا بعيوننا وتلذذوا بالنظر إليها ، ثم إن السعادة الزوجية تقتضي لبس النقاب عند الخروج ولا سيما مع الزوج العصري المساير للموضة والمتفهم لضرورات العصر ، فهل أزواج مثل هؤلاء الفتيات أمناء على بنات الصالحين !!

أم أن الفتيات من كن يرين الحجاب الكامل والستر للوجه كبتاً لهن وتضييقاً عليهن فجاء هذا الزوج الفاهم والحمل الوديع والمحب الصادق ، ليساعدها أو يوافقها على التخلص من ذلك الخمار بالتدريج ابتداء بالنقاب ( فتظهر العينين لترى ، والأنف لتتنفس ، والفم لتتكلم ) ، وانتهاء بما لا يعلمه إلا الله ، لقد كانت كثير من نساء المسلمين في مصر والشام وغيرها يكشفن الوجوه ثم لبسن النقاب وهذه درجة طيبة من الستر ستعقبها درجة أخرى يستر فيها الوجه كاملاً كما رأينا من بعضهن ، أما بعض نسائنا فبعد الستر الكامل للوجه ظهرت العينان عبر النقاب ، فهذه درجة من درجات إظهار المحاسن ، فأولئك في صعود للستر الكامل وهؤلاء في هبوط لإظهار المحاسن وإبداء الزينة وإلى الله المشتكى .

شاهد
02-01-2002, 11:20 AM
الله يعطيك الف الف الف عافيه وجزاك المولى خيرا

نسأل الله ان يصلح اجوال المسلمين

امل
02-01-2002, 12:07 PM
اخي في الله ابو لجين

السلام عليكم والرحمة

احييك على هذا الموضوع والذي يمس شريحة كبيرة جداً من بنات المسلمين .

اخواتي المسلمات
هل سألت احدانا نفسها يوماً مالذي تستفيده من هذه الاغطية التي نضعها على رؤوسنا وهل هي للزينة أم للستر .
اخواتي
لقد أمرنا الله بالحجاب وأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك فلماذا لانمتثل لأمر الله ورسوله ؟ والله لو أن احدانا امرتها مديرة المدرسة كما هو حاصل الآن تجدنا نتسابق لطاعتها خوفاً من حسم خمس درجات في السلوك والتي بالتالي ستؤثر على العدل العام ، ألا نخاف أن نخسر الحسنات تلو الحسنات حتى إذا وقفنا بين يدي الله فإذا نحن مفلسون من الحسنات .

نصيحتي لكِ اختي المسلمة

التزمي بحجابك الشرعي الذي ارتضاه لكِ الله واحفضِ جمالك وعرضكِ خير لكِ

امل

HaDeeL
02-01-2002, 03:55 PM
كلامكم صحيح اخوتي في الله
و لكن تغطية الوجه ليس فرضا
فتبعا للمذهب الامام الشافعي فعورة المراة كلها ما عدا الوجه و الكفين
اي انه ليس تبرجا اظهار الوجه اخوتي في الله
و لكن وضع المساحيق و تزيينه هو الحرام
يعني لو ان بنت ما غطت وجهها بس ما حطت عليه مكياج و لا نقطة و انما خلته عادي ما فيه اي نوع من انواع الاصباغ ما اظن ان هذا حرام
و هناك منقبات يضعون النقاب فتظهر عيونهم و لكنهم لا يرسمونها بالكحل و ما الى ذلك شو الغلط في هذا
و ثالثا مثلا المرأة ذهبت الى السوق لتشتري قماشا
و كانت تغطي وجهها بالسوااد كاملا فكيف سترى ؟؟؟؟؟
ستضطر لرفع الخمار من على وجهها يعني تحط نقاب بدون تبرج و كحل و ما الى ذلك افضل
و الزمن تغير و انا لا اعني مسايرة الموضة و ما الى ذلك لا
و لكن في الماضي مثلا ما كان فيه اسواق مثل الحين و ما كان بنايات و ناطحات سحاب مثل الحين و حتى النساء في زمن الرسول ما كان في شي اسمه عباءة و شيلة و يجب ان تضعها على الراس مو على الكتف و ما الى ذلك
و انما كانوا يلبسون اللبس الاسلامي الساتر للعورات
و اذا كان الخمار في هذا الزمن واجب لما نراه من تحلل
اظن النقاب احسن بتقولون ليش
نفرض امراة لا معيل لابناءها و فلنقل ارملة و مقطوعة من شجرة
مضطرة ان تقود سيارة (( ما عندها حد يقضي لها شؤوونها ))
تلبس خمار
بتدعم و بيصير حادث ......
ان اقول كشف الوجه مو حرام و النقاب مو حرام مع مراعاة عدم وضه المكياج

هذا و الله اعلم

أبو لـُجين ابراهيم
04-01-2002, 08:25 PM
الأخ الكريم : شاهد

اشكرك على المشاركة وجزاك الله خيرا

الأخت الكريمة : امل

شكرا على مشاركتك القيمة وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الأخت : HaDeeL


كما هو معلوم أن مسألة كشف الوجه هي مسألة خلافية بين أهل العلم والذين اجازوا كشف الوجه قالوا إذا أمنت الفتنة ومن يأمن الفتنة في هذا العصر الذي كثرت فيه الفتن نسال الله السلامة والعافية واشكر الأخت الكريمة على مشاركتها وجزاك الله خيرا