PDA

View Full Version : إعفاء اللحية لماذا ؟


220
16-11-2002, 05:37 PM
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه ...... اخواني وأخواتي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....


إعفاء اللحية طاعة :
فقد قال الله -تعالى- : { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم }

و قال الله -تعالى-: { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )

روى عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بإعفاء اللحية وإحفاء الشوارب.

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : " جزوا الشوارب، وأرخوا اللحى، وخالفوا المجوس " رواه مسلم

حلق اللحية معصية :
قال الله -تعالى- : { ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

و قال الله -تعالى- : { ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا }

و قال الله -تعالى- : { وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )

إعفاء اللحية سنة محمدية :
هناك أحاديث كثيرة تثبت أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان عظيم اللحية.

قال الله -تعالى- : { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة }

وقال الله -تعالى- : { وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله }

فيا حليق اللحية، ماذا يكون جوابك إذا أخذت تسرد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- المعاذير، وهو يقول لك : " أما لك فـيَ أسوة؟ "

ويا عجبا ممن يدعون محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- ثم هم لا يحبون صورته، بل يفضلون صورة أعدائه.

لما أرسل ملك الفرس (كسرى) رجلين إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ودخلا عليه وقد حلقا لحاهما وأعفيا شواربهما، كره الرسول -صلى الله عليه وسلم- النظر إليهما، وقال: " ويلكما من أمركما بهذا ؟ " فقالا : " أمرنا بهذا ربنا " (يعنيان كسرى)، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : " ولكن ربي أمرني بإعفاء لحيتي وقص شاربي "


فأنت أيها الحليق، ماذا يكون شعورك إذا تأذى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من رؤية وجهك؟


بل ماذا يكون جوابك إذا أعرض عنك بوجهه الشريف قائلا : " ويلك! من أمرك بهذا ؟ ! "

اخواني اخلص نيتك في إعفاء لحيتك لتكن اتباع لأمر الله تعالى وأمر رسوله ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ........ نعم ستجد في بداية الأمر وسوسة من شياطين الإنس والجن وهذا اختبار لمدى جديتك في ما اقدمت عليه ولكن بعد ذلك والله ستشعر بالعزة وستتغير نظرة الناس إليك متى ما رأو إصرارك وعزمكك على إتباع سنة النبي محمد ...

اخي فلتكن لك شخصية إسلامية يعرفك بها الناس وأنك لست ممن يستويه الشيطان فمرة بما يسمى سكسوكه ومرة بدون ومرة تحدد الشنب ومرة ترخي الشنب ............ فالمسلم قد سن له الإسلام الطريق فمن زاغ عن هذا الطريق زل وانحرف .......



جعلني الله وإياكم ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه آمين ....


منقول مع بعض التعديل

220
17-11-2002, 03:03 AM
صورة مع التحية لجميع الاخوان هنا اضغط هنا (http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?s=&threadid=152472)

أبو غازي
17-11-2002, 03:51 AM
مبروك الإسم الجديد
والحال هذا ماراح يطول :)

220
17-11-2002, 04:02 AM
هلا ابو غازي ؟؟؟؟؟؟
ما فهمت شي ؟
الله يبارك فيك .

عمروبن كلثوم
17-11-2002, 08:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(هذا المقال موجهه للكاتب الأصلـي للموضوع , وعسى ان يهتدي الناقل!).

اوردها سعد وسعد مشتمل؟!

هل تعتقد انّ كل فعل أمر يرد في حديث أو آية ؛ يقتضي الوجوب حتما ً .....؟!

ويحك ماذا فعلت بديننا ؟؟؟؟؟

أفسح يارجل فـلـقـد أضـقـت واســعـــــا ً .......!

الم تدرس الفقه في المرحله الثانويه والمتوسطه ...!!
لو درست لعرفت الجواب , وتأتي وكأنك شيخ فتقول
يجوز ولا يجوز , حلال وحرام ؛ مقرونا ً من لدنك بتعصب ٍ مقيت ..!!

الادعاء بحمل راية الفرقه الناجيه
لهو أعظم مصائب الأمه ,
وقد جر عليها الكثير من الويلات
واظهر فرقا ً زعمت بالنجاه ؛ فشطحت
بمعتقدها وفـكرها حد تـألـيـه البشر عند العلويه
وحلول اللاهوت في الناسوت كما زعم حسين الحلاج ,
ووجودية ابن العربي ... وألخ , القائمه طويـــــــــله ..؟!

واليوم خرج علينا منـّــا ؛ نحن أهل السنه
من يظن بأمساكه لـزمام العصمة ,
وملازمته الصواب الأوحد ...!

ومن خالفه -وهو سنّي مثله- فهو الكافر المخلد في الجحيم!!
تحت بند : ان لم تـكن معي فأنت ضدي ....؟!

ومن ثم ؛ " ويلك يـالـلـي تعادينا ياويلك ويل" ..؟!

كافر كافر كافر كافر كافر كافر كافر كافر كافر ..!

وصديقك هو موالي لك ايها الكافر فهو كافر!
وزوجتك اللتـي لاتريد أن تتطلق منك ايها الـكافر ؛
زانيه وتـاركه للجماعه فهي كافره .. الخ الخ

والمجتمع كله كافر اطفاله وشيوخه ونسائه ,
ونذبحهم ذبح النعاج كما في الجزائر ......!!

لقد اختلف الصحابه فيما بينهم في كثير ٍ من امور دينهم
بعد وفاة نبيهم , ولـكل منهم قول مختلف عن الآخر ......
وماسمعنا منهم , مانسمع اليوم منكم ؟!

سحقا ً ؛ ماذا تريدون أن تفعلوا بديننا ..................؟!

ديننا باق ٍ ومااستطاع كل
الغلاهـ بأختلاف مشاربهم
قبلك أن يحتكروهـ لفكرهم ,
بـكذبهم عليه , يريدون رفعته
بسذاجتهم؟!

الأن اتـانـا من يريد التشدد في كل شيء
فـيـأخذ الأيات ويردفها بالأحاديث التي
لم يعد بالأمكان التلاعب بها فيرصفها المسكين
عـلـى طريقة : " سمك لبن تمر هندي! " .

يريد التحريم والوجوب الذي يميل اليه فـكره , لايريد
شيئا ً غيره , الـى ان يتم التحريم علـى طريقة :
"حرام وخشم عمار بالنار":mad:.....!!

ويوجد حاليا ً بالأسواق :
"جاهلٌ , ناسخٌ , لاصق , يريدنا أن نـكون له مدينة مالك!" .

قل لصاحبك أن هناك علماء يرون : اعفاء اللحيه من السنن؟!
وعدم اعفائها مكروه ....!!
قال بهذا بعض الشافعيه والمالـكيه .....!!
وايضا ً الكثير من علماء هذا العصر ....!!

فـاذا فعلتها تؤجر , واذا لم تفعلها فـانت حر!
لايلحق بك ذنب ولا أثم , وانما اجر لمن أقتدى بالسنه ..!!

ويستدلون بقوله عليه الصلاة والسلام : "عشرٌ من الفطره :
قص الشارب , واعفاء اللحيه , والسواك , واستنشاق الماء , وقص
الأظافر ........ الى آخر الحديث" .
وهذا يدل على ان اعفاء اللحيه من السنن العاديه مثلها مثل السواك.

والأحاديث التي أوردتها لاتتطلب الوجوب , مثلها في ذلك مثل
أمر النبي لصحابته بأن يخالفوا اليهود في صبغ الشعر , ولم يصبغ الكثير
من الصحابه شعورهم مخالفة ً لليهود , فيدل ذلك على الاستحباب
والحث لا الوجوب المقترن بأثم لتاركه ..!

تحاول رفع السنه لدرجه الوجوب على جميع البشر ليش؟!
من جعلك وصيا ً عليهم .....؟!

لأن احد علمائك قال بذلك ,

انا اريد أن آخذ برأي عالم ٍ معتبر غير عالـمك وشيخك ..؟!

لك حريتك فيمن تتبع وتأخذ بمنهجه
ولغيرك حريتهم , لماذا تريد فرض ماتؤمن به
على الآخرين!

في كل امور ديننا يختلف أأمتنا فللحنابله رأي ,
وللشافعيه رأيهم , وللمالـكية رأي ... الخ!

امضى ابو بكر وعمر طيلة فترة خلافتهما
وهما يسيران بالناس بالعدل والقسط
وبخير سيرة .

فلما كانت الخلافه لعلي كرم الله وجهه
قيل له بايع على القرآن وسنة النبي
وسنة الشيخين ابو بكر ٍ وعمر .؟!

قال : ابايع عـلـى القرآن وسنة النبي المصطفى ,
اما الشيخين فلهم فهمهم , ولـي فهمي ..!!

هل يعني هذا أن على كرم الله وجهه أول
المسلمين بعد النبي وخديجه رضي الله عنها
سيحكم الناس بالظلم والجور .....!!
لا ؛ ولـكن لـكل منهم زاوية ينظر منها
وفهم للدين واحكامه وتشريعاته .....!!

ايكون السلف على هذه العقليه المتفتحه من قبول
الاختلاف فيما بينهم , على أحكام دينهم , وليس في غيره ...!
ونحن على النقيض تماما ً .....؟!

لماذا نحرم انفسنا من الأختلاف , ونتعصب لرأي عالم ٍ واحد ..!
هذا التعصب هو الذي أودى بحياة محمد بن ادريس الشافعي
احد الأئمه الأربعه , قتلوه فئه متعصبه للأمام مالك ....!!

ونحن نرفض أن نأخذ بسننهم , سنن الخلفاء الراشديين
المهديين , الذين امرنا رسولنا عليه افضل الصلاة والسلام
بأتباعها , وأن نـعـض عليها بالنواجذ .....!!

كلن يصرخ ملء شدقيه انا الفرقة الناجيه ,
انا صاحب الحقيقه المطلقه!

تعال واركب معنا سفينة نوح ..؟!
استغفر الله العظيم

كل الأمم تسير للأمام ونحن من السيء الى الأسوء ..!!

ووالقول بأن اعفاء اللحيه سنه : هو قول مشهور , اي ليس بسقطه من
سقطات العلماء كتحليل اهل مكه للمتعه , وبعض اهل العراق للنبيذ
وغيرها من السقطات ....
والتـي اجمع اهل العلم فيما بعد على تحريمها ..؟!

وهناك رأي ثالث فـمـن علماء هذا العصر من يرى ان اللحيه لاتعدوا كونها
عاده من عادات الرسول عليه الصلاة والسلام التي اعتاد عليها هو
وأصحابه واهل ذلك الزمان .

بمعنى انهم يرون فيها الأباحه , فليست حراما ً ولا أمرا ً مكروها ً.......!!

ببساطه اللحيه في ذلك الزمان , هو شيء منتشر عند جميع العرب
تشابه مااصطلح على تسميته أهل
هذا العصر بـالمـوضه ..؟!( أقول موضه لتقريب الفهم للعوام فقط!)

تقول السيدة عائشه رضي الله عنها : " سبحان الذي جـمـّـل الرجال باللحى! " .

اللحين انتهت هالموضه ...؟!

اللي يبي يطول لحيته ومعها أجر بـكيفه ,
واللي يبي يحلقها بكيفه؟!
وبهذا ليس على تاركها ذنب او اثم ....؟!

ومتى كان المؤمن يحاسب على السنه -ولا أقول الاباحه- يابشر ؟!!!!!!!!!!!
انما يؤجر سالـكها , ولا يأثم تاركها ..!

يقول صاحب المقال : ( فيا حليق اللحية، ماذا يكون جوابك إذا أخذت
تسرد لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- المعاذير، وهو يقول لك : " أما
لك فـيَ أسوة؟ " ).

من قال لك ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يحاسب الخلق؟!
بقالة هي ؟ حتى كل من جاك يوم القيامه يحاسبك؟!

انتم منين تجيــبــون هالدين الجديد؟!


أحب أن أوضح أمرا ً مهما ً الا وهو :

لست ضد اعفاء اللحيه بالعكس انا مع كل امر محمود
ولكن ليس بهذه الطريقه , وبـاللـعـب بعواطف الناس
وتخويفهم بنبيهم ومن نبيهم الكريم ....!!


* من حاسبه ربه وكان حليق اللحيه , ورجحت سيئاته على حسناته
فـأدخله الله بمشيئته النار فهو للنار .

* ومن حاسبه ربه وكان حليق اللحيه , ورجحت حسناته على سيئاته
فـأدخله جنته , فأنه خالدٌ مخلدٌ فيها ,

وينظر لوجه ربه الكريم , وينظر الله لوجهه كجميع أهل الجنّه
فكيف يصد عنه نبيه ..؟!

أوجه النبي اكرم من وجه الله سبحانه وتعالـي!
أيتعفف النبي أن ينظر لمن نظر الله له ...!!

ماذا يريدون منّا هؤلاء :(

ربي سلم سلم من فقهاء الانترنت , ونسخ الاحاديث واقوال العلماء
من هنا وهناك , ومن ثم تجميعها كقطع الليغو ليخرجوا لنا كل يوم فتوى
جديدة , ومن لم يأخذ بها ؛ فهو مرتـكب المحرمات , العاصي لله سبحانه وتعالـى ...!

ديننا ليس بعبد لفكر معين ,ولا يحتاج لوصايه من أحد
فقط ارفعوا أيديكم عنه .

هو دين الحريه , ونحن به أحرار ,,,

ياااااالله سترك ومغفرتك يااااارب ,,,

زمردة
17-11-2002, 09:10 AM
هلا أحسنتم الظن بأخيكم ؟؟؟

ولم لا يكون الرد بنفس أسلوب الكاتب حيث يناديك بأخي .. فإن كنت تخالفه فرد عليه بالحجة .. ولا داعي للقسوة في الرد واجعلوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - قدوة لكم .. فهو لا يغضب أبداً إلا أن تنتهك محارم الله ..

نسأل الله أن يهدي الجميع إلى سواء السبيل ..

أبو غازي
17-11-2002, 09:17 AM
زمـــردة ..

صباح الخيرات :)

إعتراضي مو على موضوع 220 ..
على شيئ ( 220 ) فاهمه ..



دمــــت بــخــيـــــر :)

زمردة
17-11-2002, 09:26 AM
فاهمة من أول مرة قرأت ردك ..

لذلك كان ردي أحسن الظن بأخيك ..

والرد الثاني لأخيك عمرو بن كلثوم ..

ومعذرة لاختصار الرد عليكما في رد واحد ..

أبو غازي
17-11-2002, 09:32 AM
إن شاء الله ..
طال عمرك .. ومنكم نستفيــــد ..

بس وش الي فهمتيه ؟‍!

زمردة
17-11-2002, 09:35 AM
ما فهمته من ردك عليه ومباركتك له على الاسم الجديد ..

أنه عضو قديم .. عاد إلينا باسم جديد .. مع أنه هو لم يخبرنا بذلك ..

أبو غازي
17-11-2002, 09:40 AM
مو شرط يخبرنا إنه قديم وإلا جديد ..

نص الي بيننا اللحين اسماء جديدة لأعضاء عرفنا أساليبهم
والشيئ هذا مو خافي عليك أظــن .. :)

220
17-11-2002, 04:45 PM
اخي ابو غازي .
والله اني لا اعلم قصدك وقد ظلمتني فسامحك الله وعفا عنك .
اخي عمرو بن كلثوم
قل لصاحبك أن هناك علماء يرون : اعفاء اللحيه من السنن؟!
وعدم اعفائها مكروه ....!!
قال بهذا بعض الشافعيه والمالـكيه .....!!
وايضا ً الكثير من علماء هذا العصر ....!!

اخي الاحاديث في ذلك كثيرة ومتواترة وصحيح وكلها بالوجوب ومن تساهل لم يقل بحلقها .
لالالالا
بل قال بأن تقبض عليها بيدك وتقص ما زاد .
اتقوا الله جميعاً .
الى اختي زمردة .
الرجاء هناك من يحاول تشويه سمعتي وانا لم افعل شيء . أرجو أن يكون لكم موقف ثابت .

المجاهد عمر
17-11-2002, 05:31 PM
هذا والله لهو البلاء العظيم !! هذا والله هو الجهل بعينه !!

ماذا تقول يا مفتي زمانك !! الآن بإذن الله أناقشك بالحجة ، فأنت لم
تقدم أي دليل ، بل مجرد آراء تنطق عن الهوى !!

أولا :

حديث إعفاء اللحية جاء في صحيح البخاري والذي تحتج به جميع مذاهب أهل السنة والجماعة ، بهذا النص....

حدثنا محمد بن منهال حدثنا يزيد بن زريع حدثنا عمر بن محمد بن زيد عن نافع عن بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب وكان بن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه)) .

ثانياً : يروى هذا الحديث بـ 61 طريقاً ، أذكر لك منها...

1- حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي عن مالك عن أبي بكر بن نافع عن أبيه عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بإحفاء الشوارب وإعفاء اللحى)) .

2- حدثنا محمد بن بكار حدثنا أبو معشر عن سعيد عن أبي هريرة وعن نافع عن ابن عمر قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ من الشوارب ونعفي اللحى .

3- حدثنا عبد الله حدثنا أبي ثنا مؤمل ثنا سفيان عن عبد الرحمن بن علقمة سمعت بن عمر يقول أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعفى اللحى وأن تجز الشوارب .

4- حدثنا هيثم بن خلف ثنا الحسن بن حماد الوراق ثنا أبو يحي الحماني عن يوسف بن ميمون عن عطاء عن ابن عباس قال : لما افتتح رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة قال إن الله ورسوله حرم عليكم شرب الخمر وثمنها وحرم عليكم أكل الميتة وثمنها وحرم عليكم الخنازير وأكلها وثمنها وقال قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ولا تمشوا في الأسواق إلا وعليكم الأزر إنه ليس منا من عمل سنة غيرنا .


كلها تبين حكم حلق اللحية ، فحينما يقول الرسول((أعفوا اللحى)) هذا الفعل لغة فعل أمر ، أي يفيد الأمر ....يقول تعالى .....

((وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)) (الحشر:7)

ويقول سبحانه وتعالى((وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إن هو إلا وحيٌ يوحى)) (لنجم:3)

فأحاديث الرسول صلوات الله وسلامه عليه من قبيل الوحي من الله الواحد القهار ، أتت مفسرة للكتاب الذي جاء مجملاً .

ثم أين مصادرك ، وما هي أسماء الكتب التي تدل على أن المذاهب التي ذكرت تقول بأن إعفاء اللحية سنة ؟؟

فكونها من الفطرة لا يتعارض مع تحريم حلقها ، وسؤال أخير ...هل تذكر
لي إسم واحد من الصحابة حليق اللحية ؟!!


أخبرنا أحمد بن مكرم بن خالد البرتي حدثنا علي بن المديني حدثنا الوليد بن مسلم حدثنا ثور بن يزيد حدثني خالد بن معدان حدثني عبد الرحمن بن عمرو السلمي وحجر بن حجر الكلاعي قالا أتينا العرباض بن سارية وهو ممن نزل فيه ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه فسلمنا وقلنا أتيناك زائرين ومقتبسين فقال العرباض صلى بنا رسول الله عليه وسلم الصبح ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا قال أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن عبدا حبشيا مجدعا فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين فتمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة قال أبو حاتم في قوله صلى الله عليه وسلم فعليكم بسنتي عند ذكره الاختلاف الذي يكون في أمته بيان واضح أن من واظب على السنن قال بها ولم يعرج على غيرها من الآراء من الفرق الناجية في القيامة جعلنا الله منهم بمنه ))

صححه ابن حبان
قال الشيخ شعيب الأرناؤوط : إسناده صحيح


فالحمدلله الكريم المنان على نعمة العقل !!!


المجــــــاهــــــد عمــــــر

220
17-11-2002, 05:41 PM
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم رئيس تحرير جريدة عرب نيوز.. وفقه الله. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد:

فقد اطلعت على ترجمة ما جاء في جريدتكم عدد يوم الجمعة الموافق 24 / 2 / 1984م صفحة7 في الصفحة المخصصة للديانة جواب السؤال التالي الذي وردكم من س. ر خان ص. ب: 7125 جدة وهذا نص السؤال (ما حكم الإسلام عن اللحية والشارب؟ هل يوجد عقاب معين بعد الوفاة للذي يحلق اللحية؟ هل حالق اللحية يفقد ثواب عبادته والأعمال الصالحة التي يأتي بها في حياته؟.)

فرأيت الجواب الذي نشرته الجريدة قاصرا وليس وافيا بالمطلوب والجواب الصحيح أن يقال: إن إعفاء اللحية وقص الشارب أمر مفترض من الشارع صلى الله عليه وسلم حيث قال فيما صح عنه قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين متفق على صحته.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس وهذان الحديثان الصحيحان وما جاء في معناهما كلها تدل على وجوب إعفاء اللحية وإرخائها وعدم التعرض لها بقص أو حلق، وعلى وجوب قص الشارب ولم يرد في ذلك عقوبة معينة، ولكن الواجب على المسلم أن يمتثل أمر الله سبحانه وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم وأن ينتهي عما نهى الله عنه ورسوله ولو لم يرد في ذلك عقاب معين.

ويجوز لولي الأمر أن يعاقب من خالف الأوامر والنواهي بما يراه من العقوبات الرادعة فيما دون عقوبات الحدود ردعا للناس عن ارتكاب محارم الله والتعدي على حدوده.

وقد ثبت عن الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال: إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن. ومن مات على ذلك فهو تحت مشيئة الله كسائر المعاصي إن شاء غفر له وإن شاء سبحانه عاقبه بما يستحق على ما فعله من المعاصي ومن جملة ذلك حلق اللحى وإطالة الشوارب.

قال الله تعالى إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وقد دلت هذه الآية الكريمة على أن جميع الذنوب التي دون الشرك تحت مشيئة الله سبحانه.

وهذا هو قول أهل السنة والجماعة خلافا للخوارج والمعتزلة ومن سلك مسلكهما من أهل البدع.

وبذلك يعلم أن حلق اللحى وإطالة الشوارب وغيرهما من المعاصي التي دون الشرك لا تحبط الأعمال الصالحة ولا تبطل ثوابها وإنما تحبط الأعمال بالشرك وأنواع الكفر الأكبر لا بالمعاصي كما قال الله سبحانه وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقال عز وجل وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ والآيات في هذا المعنى كثيرة.

ونسأل الله للجميع الهداية والتوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الرئيس العام

لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

220
17-11-2002, 05:43 PM
وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو قصها
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه . أما بعد :

فقد نشرت صحيفة المدينة في عددها الصادر في 24 / 1 / 1415هـ مقالا للشيخ محمد بن علي الصابوني عفا الله عنا وعنه ، يتضمن ما نصه :

ومما يتعلق بالصورة والمظهر أن يهذب المسلم شعره ، ويقص أظافره ، ويتعاهد لحيته ، فلا يتركها شعثة مبعثرة ، دون تشذيب أو تهذيب ، ولا يتركها تطول بحيث تخيف الأطفال ، وتفزع الرجال ، فكل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده ، فمن الشباب من يظن أن أخذ أي شيء من اللحية حرام ، فنراه يطلق لها العنان حتى تكاد تصل إلى سرته ، ويصبح في مظهره كأصحاب الكهف : لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا إلخ ما ذكره عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن ابن عمر رضي الله عنهما .

ولما كان في هذا الكلام مخالفة للسنة الصحيحة ، وإباحة لتشذيب اللحية وتقصيرها ، رأيت أن من الواجب التنبيه على ما تضمنه كلامه- وفقه الله- من الخطأ العظيم والمخالفة الصريحة لسنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما ، في الصحيحين وغيرهما أنه قال : قصوا الشوارب وأعفوا اللحى وفي لفظ : قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين وفي رواية مسلم ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس

ففي هذه الأحاديث الصحيحة الأمر الصريح بإعفاء اللحى وتوفيرها وإرخائها وقص الشوارب ؛ مخالفة للمشركين والمجوس والأصل في الأمر الوجوب فلا تجوز مخالفته إلا بدليل يدل على عدم الوجوب وليس هناك دليل على جواز قصها وتشذيبها وعدم إطالتها وقد قال الله عز وجل وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال سبحانه قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ وقال عز وجل وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ

والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة وقال النبي صلى الله عليه وسلم كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى قيل يا رسول الله ومن يأبى؟ قال من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى رواه البخاري في صحيحه ،

وقال صلى الله عليه وسلم : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم متفق عليه . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

وقد احتج الشيخ محمد المذكور على ما ذكره بما رواه الترمذي ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأخذ

من لحيته من طولهل وعرضها . وهذا الحديث ضعيف الإسناد لم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولو صح لكان حجة كافية في الموضوع ، ولكنه غير صحيح ؛ لأن في إسناده عمر بن هارون البلخي ، وهو متروك الحديث .

واحتج - أيضا - الشيخ على ما ذكره بفعل ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يأخذ من لحيته في الحج ما زاد على القبضة . وهذا لا حجة فيه ، لأنه اجتهاد من ابن عمر رضي الله عنهما ، والحجة في روايته لا في اجتهاده . وقد صرح العلماء رحمهم الله : أن رواية الراوي من الصحابة ومن بعدهم الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي الحجة ، وهي مقدمة على رأيه إذا خالف السنة .

فأرجو من صاحب المقال - الشيخ محمد - أن يتقي الله سبحانه ، وأن يتوب إليه مما كتب ، وأن يصدح بذلك في الصحيفة التي نشر فيها الخطأ . ومعلوم عند أهل العلم : أن الرجوع إلى الحق شرف لصاحبه ، وواجب عليه ، وخير له من التمادي في الخطأ .

وأسأل الله أن يوفقنا وإياه وجميع المسلمين للفقه في الدين ، وأن يعيذنا جميعا من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، وأن يصلح قلوبنا وأعمالنا ، إنه جواد كريم . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

220
24-11-2002, 01:59 AM
يرفع لتعم الفائدة .