PDA

View Full Version : شيخ الإسلام "المجاهد عمر" حفظه الله !!!


المجاهد عمر
18-02-2004, 06:31 PM
أعلم تماماً…

كلكم استغربتم عنوان موضوعي !!

في الحقيقة هو موضوعٌ هام يجب أن يطرح ، وملاحظة هامة جديرةٌ بالاهتمام والتعقيب…

بعض الأعضاء هداهم الله يقومون بإطلاق لقب "الشيخ" أو "شيخنا" المجاهد عمر ، أو شيخنا "فلان" أو "علان" ، وهذا الأمر يحدث معي ومع غيري ، وتأتيني بعض الرسائل على بريدي ، وأنا متأكدٌ والله بأنها تأتي لغيري من الاخوة الثقات ، وفيها من الغلو في الإطراء ما لا يعلمه إلا الله…

ولم يبق سوى أن يقولوا شيخ الإسلام "فلان"…!!!

يا إخوان ، نقدر لكم هذه الثقة ، وهذا والله نحمله على أحسن المحامل وهو من باب حسن ظنكم بإخوانكم ، ولكننا لسنا شيوخاً ، ولسنا حتى أهلاً للفتوى…

فمن شهد لنا من أهل العلم بالعلم ؟
وما هي معلوماتك بالنسبة لـ "المجاهد عمر" أو غيره ؟

إن من يحق لهم الفتوى هم من بلغوا درجة الاجتهاد في العلم الشرعي ، وشهد لهم علماؤنا بذلك ، أما نحن وبعض إخواننا في هذا المنتدى المبارك "ناقلين" للعلم فقط…

نعم هناك فتاوى عامة نستطيع نقل حكم الشرع فيها ، من خلال أقوال علماؤنا ، مثل..

حكم سماع الأغاني ، حكم التصوير ، حكم الاستهزاء بالمتدينين…

أما الأمور التي فيها أخذ ورد وتفصيل ، وتكون حالة خاصة بطالب الفتوى ، فليس من حق أحد الإفتاء بها ، بل عليه التورع عن المسارعة في الفتوى ، إلا أن يسأل عالماً وينقل كلامه…

ولعلكم تابعتم قبل أشهر اللقاء الذي بثته قناة "أبوظبي" مع القارئ الشيخ "أحمد العجمي" ولاحظتم بأن المتصلين كانوا يستفتونه ، فمع احترامنا وتقديرنا الكبير "لأبي عبد الله" ومع أنه من خريجي كلية الشريعة ، إلا أنه ليس ممن يؤخذ العلم عنه ، أو ممن شهد لهم أهل العلم بالعلم ، مع دعاءنا له بأن يجزيه الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء ، لجهوده في مجال التلاوة .

وبالمناسبة أذكر هنا حادثة حصلت زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، لعله من المناسب ذكرها في هذا الموضع...

في إحدى الغزوات أصاب أحد الصحابة جروحاً ، وكان الدم والصديد يخرج من جروحه ، فلما أراد أن يصلي سألهم : هل يجب علي الوضوء لما بي من قروح ؟ - وكان يوماً بارداً - فأشاروا عليه بأنه يجب أن يغتسل وأفتوه بذلك ، فلما اغتسل الرجل تقيحت جروحه وإلتهبت مما أدى إلى "موته" ، فلما رجعوا للنبي صلى الله عليه وسلم وقصوا عليه القصة قال : "قتلوه ، قاتلهم الله" ، وقد قال لهم النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه "هلا سألتم إن كنتم لا تعرفون" ، فالرجل كان يكفيه التيمم والله يعذره ، حتى مع وجود الماء ، للقاعدة المعروفة "لا ضرر ولا ضرار".

يقول الله تعالى...


(فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النحل:43)


وأهل الذكر هم أهل العلم...


إذن…


أخذ العلم له مصادره المعروفة ، وله أهله المشهود لهم ، مع تقديرنا لجهود جميع اخوتنا في نشر فتاوى علماؤنا ، ولو تصدر كل شخص للفتوى لعمت الفوضى ، وما حصل في "الرياض" خير شاهد على ذلك .

أسأل الله لجميع الإخوان والأخوات التوفيق السداد ، وأرجو منهم مواصلة جهودهم في "نشر" اجتهادات علماؤنا وآراءهم ، وتعليم الناس أمور دينهم .



هذا والله من وراء القصد ، ، ،




المجاهد عمر

حروف سوالف
19-02-2004, 09:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صدقت ووالله ليتها لا تتجاوز اللقب من باب حسن النيه

شاكر ومقدر

حروف سوالف

أسير الليل
19-02-2004, 04:11 PM
الاخ العزيز المجاهد عمر
السلام عليكم

فعلا يجب أن يدرك هذا الفرق .. لانه كما تفضلت هناك مقاييس
يقيم من خلالها العالم أو الشيخ ..
وهذا ما لاحظته من خلال تجولي بالنت .. لانه بهالطريقه
تعتبر أي كلمة عن ذلك الشخص هي الحكم الفاصل لاي قضيه !!

كيف لي أن أرفع كائن من كائن من البشر وأصبغ عليه صفة العلماء
حين تجد أن كل كلامه لا يستند على فتوى لمن شهد لهم
أهل الفضل والعلماء المشهود عليهم ..

والنقطه المهمه قد تتلخص بأن أي تقصير يصدر من ذلك الشخص
تعتبر هي الطامة الكبري !!
والسبب أنهم جعلوا منه الانسان المعصوم من الخطاء !!

وهنا أخيرا باني أو غيري
قد يكون إستخدام كلمة ( الشيخ ) من باب التقدير
خاصة اذا كان العضو ممن يبني كلامه ونقله عن علماء
شهد لهم بالصلاح ..

وشكرا على تواضعك

هذا علمي وسلامتك

المجاهد عمر
22-02-2004, 02:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

جزاك الله خيراً أخي الفاضل...

البعض يقولها إحساناً للظن في إخوانه ، فنقول له : بارك الله فيك...

والبعض يقولها عن طيب نية ولذلك فنحن وضحنا له القضية...


شاكر لك هذه المشاركة الموجزة ، ، ،


المجاهد عمر

المجاهد عمر
22-02-2004, 02:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

بارك الله فيك على هذا التعليق المبارك ، أسأل الله أن يجعله في ميزانك...


أخي الفاضل...

يجب على كل إنسان وضع الأمور في نصابها حتى لا تحدث الطوام...

أما بخصوص "تواضعي"....

فجزاك الله خيراً على حسن ظنك بأخيك في وقتٍ كثرت فيه المطاعن عليه من بعض الببغاوات !!


يشرفني أن أكون خادماً لكل من قال لا إله إلا الله "بحقها"...




المجاهد عمر

بوعلوي
22-02-2004, 11:24 PM
رد مقتبس من المجاهد عمر


(فَاسْأَلوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) (النحل:43)





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


شكراً للمجاهد على هذا الموضوع القيم ، حقيقة سؤال ذو الاختصاص أمن وأمان ، فلا يمكن للمهندس أن يصف وصفة طبية لمريض ، ولا الطبيب يمكن أن يوصي عمال الخرسانة بالكمية المطلوبة للبناء . وهكذا لا يمكن أن يفتي أي إنسان في أمور الشريعة بدون اجتهاد .

تحياتي لكم جميعاً

بشاير
24-02-2004, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الفاضل المجاهد عمر عندما قلنا لا يجوز المغالات في الألقاب لمن حولنا نعتونا بالكارهين للمسلمين

مع إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( احثوا في وجوه المداحين التراب) أو كما قال عليه الصلاة والسلام

يأتي من حولك وينعت فلان بالشيخ والثاني ينعته بالمجدد والثالث يصلي عليه ويسلم وعندما تعترض يقال لك انت لا تحب فلان وانت من منتقديه

تريد أن توضح لهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يوصي الصحابة أن لا يزيدوا في المغالاة في المدح وأن لا يقتلوا صاحبهم بزيادة الشكر فيه .... يفهمونك بغير ما تريد توضيحه

ألم يكن السلف وحتى علمائنا الآن يقولون لمن يعمل الخير نحسبه كذلك والله حسيبه ولا نزكي على الله أحد

ألم يكن علماء الأمة الذين ننهل من كتبهم يقولون انتظروا خواتيم اعمالنا ولا تغركم أعمالنا رغم ما كانوا يقدمونه للإسلام

إذا اعجبك صنيع أحدهم ما المانع من الدعاء له

لماذا تظل تشكر فيه إلى أن يجد الشيطان له مدخل فيغره

نسأل الله أن يثبت الجميع وأن ييسر لنا طاعته والسعي لمرضاته

جزاك الله خير أخي المجاهد عمر وبارك الله فيك

زمردة
24-02-2004, 05:37 PM
الأخ الفاضل / المجاهد عمر ..

جزاك الله خيراً على هذا البيان ..

عني أنا أدعو كل من الأساتذة الأفاضل : أبوعبدالرحمن .. البراء .. الخير ..

بالشيخ ..

لأني بالفعل أراهم مشايخنا هنا في صفحات سوالف .. وأنا لا أعرف عنهم شيئاً سوى ما يعلمه الجميع هنا ..

وإنما أراهم شيوخنا .. لحرصهم على توجيهنا .. ولطرحهم لموضوعات تزيدنا علماً ومعرفة بديننا وتعلقاً بإسلامنا العظيم .. تماماً كما المشايخ الآخرين يحرصون على ما يصلح مجتمعهم ويزودونهم بالعلم الصحيح .. ويوجهونهم إلى ما فيه مصلحتهم ..

وإن استفتيناهم في أمر ما فذلك لثقتنا بهم أنهم حريصين على أن يوصلوا لنا الفتوى الصحيحة .. ولو حتى بنقلها ..

المجاهد عمر
25-02-2004, 12:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

الأخت الفاضلة "بشاير"...

جزاك الله خيراً على تعقيبك القيم ، ولا بأس أحياناً من إحسان الظن بإخواننا شرط ألا يتعدى ذلك الأمر حدوده.


المجاهد عمر

المجاهد عمر
25-02-2004, 01:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

بالعكس يا أختي في الله ما وضعته أنت من اقتراحات طيبة نحترمها ونقدرها ، بل والله إنني أشكرك كثيراً على حسن الظن بإخوانك.

أبو عبدالرحمن ، والبراء ، والخير ....

من أفضل الأقلام في سوالف ، وهذا يدل على نظرتك المنصفة لهم ولا أخالفك بهذا أبداً ، فأنا أرى نفس الرأي....

والموضوع الذي كتبته أنا بخصوص (أهل الفتوى) "صدقيني يا أختي" كان موضوع حوار بيننا وبين أخينا الفاضل "البراء" في أكثر من زيارة له ، فلما قرأت إقتراحك تذكرت حديثنا مع البراء فأحببت بلورة الفكرة في موضوع...

أختي في الله...

أتمنى أن تقرأي تعقيبي على موضوعك مرة أخرى ، فربما أكون قد أخطأت التعبير وأعتذر لذلك ، ولكن مقصدي كان مختلفاً وألخصه لك بالتالي...


1- إن كان ما تعنينه هو وضع قسم للفتاوى "العامة المنقولة" ، فهذا لا
بأس به ولا محذور شرعي فيه ، وهذا هو رأيي طبعاً .

2- إن كان الأمر أخذاً للفتوى من إخواننا الذين ذكرت ، فهم رفع الله قدرهم ليسوا من أهل الإفتاء .

3- مقترحك بشأن تكليفهم بالإتصال بالمشايخ فيه إرهاقٌ لهم ، وهذا أيضاً رأي شخصي .


ولو لاحظت أختي في الله بأنني أرتبط بعلاقات أخوية مع البراء ، فلا أود أن يعتبر كلامي طعنا في إخواني ، فأنا ذكرت شخصين أرتبط معهم بعلاقات كبيرة وهما "البراء والشيخ أحمد العجمي" وأعلم بأن كلاهما يوافقني الرأي ويفهم ما أعنيه بغض النظر عن سوء تعبيري .



لذلك يجب التفريق بين الأمرين ، ومعرفة من هم أهل الفتوى...

هذا فقط ما أردت أن أقوله ، ولم أكن والله أوجه الكلام لك ، بل إنني رأيت هذا الأمر عند أكثر من شخص فرغبت نصحهم...


وفي الختام....

أعتذر إن كان في مقالي هذا ما اعتبرته أنت كلاماً موجهاً لك ، أو يسيء إليك ، وهو لم يكن كذلك ، ولن يكون كذلك إن شاء الله .



تقبلي تحيات أخوكم في الله

المجاهد عمر