PDA

View Full Version : فضائل أمير المؤمنين علي عليه السلام من كتب أهل السنه


abojaffer
04-09-2004, 08:08 PM
الموضع وضع سابقا ولا أعلم لماذا حذف واذا تم حذفه مرة أخرى فان دل فانما يدل على بغض وكراهيتة الوهابيه للامام على عليه السلام


بعض الأحاديث النبوية في منزلة و فضائل أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام من كتب أهل السنة



1- قوله (ص) : " عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب " .

المصادر : المناقب لابن المغازلي ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4 ، الجامع للسيوطي 2، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

2- قوله (ص) : " لا سيف إلا ذو الفقار و لافتى إلا علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2، سنن البيهقي3 ، ابن المغازلي ، الطبري2 ، الرياض النضرة 2 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3- قوله (ص) : " حامل لوائي في الدنيا و الآخرة علي " .

المصادر : كنز العمال 6 ، الطبري 2، الخوارزمي ، الفضائل لأحمد ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- قوله (ص) : " أمر ربي بسد الأبواب إلا باب علي " .

المصادر : الخصائص للنسائي 13 ، مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، الترمذي 13، البيهقي 7 ، ينابيع المودة ، مسند أحمد 4، ابن المغازلي ، كنزالعمال .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

5- قوله (ص) : " الصديقون ثلاثة مؤمن آل ياسين و مؤمن فرعون و أفضلهم علي "

المصادر : المناقب لأحمد ، كنز العمال 5 ، الجامع للسيوطي 2، ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

6- قوله (ص) : " من سره أن يحيا حياتي و يموت مماتي فليتول من بعدي علي " .

المصادر : مسند أحمد 5 ، مستدرك الصحيحين ، للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 6، الطبراني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

7- قوله (ص) : " نادى المنادي يوم القيامة يا محمد ، نِعم الأب أبـوك إبراهيم و نِعم الأخ علي " .

المصادر : الفضائل لأحمد ، ابن المغازلي ، الخوارزمي ، الرياض النضرة 2 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

8- قوله (ص) : " لكل نبي وصي و وارث ، و وصي و وارثي علي " .

المصادر : كنز العمال 6، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، شواهد التنزيل 2 ، ينابيع المودة ، مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لابن المغازلي الشافعي (بزيادة : بن أبي طالب ) و أخرجه العلامة العيني في عمدة القارئ 16 / 215.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

9- قوله (ص) : " اللهم لا تمتني حتى تريني وجه علي " .

المصادر : الرياض النضرة 2 ، الفضائل لأحمد ، ، ابن المغازلي ، أخطب خوارزم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

10 - قوله (ص) : " خُلقتُ من شجرة واحدة أنا و علي " .

المصادر : الترمذي ، ابن المغازلي ، أسد الغابة 4 ، الرياض النضرة 2 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

11- قوله (ص) : " أنا مدينة العلم و علي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب " .

المصادر : مناقب الإمام علي بن أبي طالب (ع) لابن المغازلي الشافعي و أخرجه الحافظ البغدادي في تاريخه 11 / 48.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

12- قوله (ص) : " زينوا مجالسكم بذكر علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد (4،5)، الخصائص للنسائي ، ابن المغازلي ، المناقب لأخطب خوارزم ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ، كنز العمال 6 ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

13 - قوله (ص) : " أقــضى أمـــتي علـــي " .

المصادر : ابن المغازلي ، ارجح المطالب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

14 - قوله (ص) : " أنا المنذر و الهادي من بعدي علي " .

المصادر : مسند أحمد (1،3)، الترمذي 2 ، الخصائص للنسائي ، كنز العمال 1، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

15- قوله (ص) : " براءة من النار حب علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 6، أخطب خوارزم ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

16- قوله (ص) : " من كنتُ مَولاه فمَولاه علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6، الديلمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

17- قوله (ص) : " لم يكن لفاطمة كفؤ لو لم يخلق الله علي " .

المصادر : حلية الأولياء 1 ، الرياض النضرة 2 ، ابن المغازلي ، الخوارزمي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

18- قوله (ص) : " أوصي من آمن بي و صدقني بولاية علي " .

المصادر : الجامع للسيوطي 1 ، الرياض النضرة 2 ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1 ، ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

19- قوله (ص) : " أولكم وروداً على الحوض أولكم إسلاماً و هو علي " .

المصادر : كنز العمال 6 ، الطبراني 5 ، الرياض النضرة 1، ذخائر العقبى ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20- قوله (ص) : " لا يُبَلغ عني إلا علي " .

المصادر : ابن المغازلي ، الرياض النضرة 2، ينابيع المودة ، الخوارزمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

21- قوله (ص) : " أشقى الأولين و الآخرين قاتل علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، مسند أحمد 4، الخصائص للنسائي ، الطبري 2، كنز العمال 5 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

22- قوله (ص) : " لا يجوز أحد على الصراط إلا بجواز من علي " .

المصادر : ينابيع المودة 2 .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

23- قوله (ص) : " وليكُم من بعدي علي "

المصادر : ينابيع المودة 2 ب 56 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

24- قوله (ص) : " الفاروق بين الحق و الباطل علي " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

25- قوله (ص) : " علي الصديق الأكبر " .

المصادر : البيهقي 4 ، كنز العمال 7 ، الجامع للسيوطي 2 ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

26- قوله (ص) : " علي كفه و كفي في العَدل سَواء " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، الطبري 2، الترمذي 2 ، ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

27- قوله (ص) : " علي أخي في الدنيا و الآخرة " .

المصادر : الخصائص للنسائي5 ، الترمذي ، ينابيع المودة ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

28- قوله (ص) : " علي خير البشر فمن أبى فقَد كفر " .

المصادر : ابن المغازلي ، ينابيع المودة ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5، الخوارزمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

29- قوله (ص) : " علي باب حطة من دخله كان مؤمناً " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6، الديلمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

30- قوله (ص) : " علي إمام البررة و قاتل الفجرة منصور من نصره " .

المصادر : كنز العمال 6 / 153 ، الدار القطني .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

31- قوله (ص) : " علي إمام المتقين و أمير المؤمنين و قائد الغُر المحجّلين " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، كنز العمال 6.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

32- قوله (ص) : " علي مني بمنزلة هارون من موسى " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3، ابن المغازلي ، الطبراني ، حلية الأولياء 1، أخطب خوارزم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

33- قوله (ص) : " علي حقه على الأمة كحق الوالد على ولده " .

المصادر : مسلم 2 ، الترمذي 2 ، الحاكم 3 ، مسند أحمد 3 ، النسائي 7 ، أسد الغابة 3 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

34- قوله (ص) : " علي مع القرآن و القرآن مع علي " .

المصادر : البخاري 5 ، مسلم 2 ، الترمذي 5 ، مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، ابن ماجه 1 ، مسند أحمد 3 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

35- قوله (ص) : " علي و شيعته هُم الفائزون " .

المصادر : ابن المغازلي ، ميزان الإعتدال 2 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

36- قوله (ص) : " علي باب علمي و مبَيّن لأُمتي ما أُرسلت به " .

المصادر : الطبري (تفسير) 3 ، شواهد التنزيل 2 ، الدر المنثور 6 ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

37- قوله (ص) : " علي حبه إيمان و بغضُه نفاق " .

المصادر : ابن المغازلي ، الخوارزمي ، فرائد السمطين ، ينابيع المودة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

38 - قوله (ص) : " علي قسيم الجنة و النار " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 5 ، الجامع للسيوطي 1 ،الترمذي ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

39- قوله (ص) : " علي مثله في الناس كمثل قل هو الله أحد في القرآن " .

المصادر : مسلم 1 ،الترمذي 2 ، النسائي 8 ، الخصائص للنسائي ، مسند أحمد 6 ، ابن المغازلي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

40- قوله (ص) : " علي حبيب بين خليلين بيني و بين إبراهيم " .

المصادر : ينابيع المودة ، فرائد السمطين ، ربيع الأبرار موفق بن أحمد الخوارزمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

41- قوله (ص) : " علي من فارقه فقد فارقني ، و من فارقني فقد فارق الله " .

المصادر : ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

42- قوله (ص) : " علي مني و أنا منه و هُو ولي كُل مؤمن بعدي " .

المصادر : ابن المغازلي ، ينابيع المودة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

43- قوله (ص) : " علي أحب خلق الله إلى الله و رسوله " .

المصادر : كنز العمال ، الرياض النضرة 2، ابن المغازلي ، البيهقي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

44- قوله (ص) : " علي ذكره عبادة و النظر إلى وجهِه عبادة " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، كنز العمال 6 ، الطبراني ، ابن المغازلي ، الخوارزمي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

45- قوله (ص) : " علي حبه حسنة لا تضر معها سيئة " .

المصادر : الطبراني ، ينابيع المودة 2 / 3 .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

46- قوله (ص) : " علي بمنزلة الكعبة " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، مسند أحمد 3 ، الطبراني 6 ، كنز العمال ، البيهقي .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

47- قوله (ص) : " علي مني مثل رأسي من بدني " .

المصادر : مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3 ، الجامع للسيوطي 1 ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 2 ، حلية الأولياء 2 ، الرياض النضرة 2 .

غير شكل
04-09-2004, 08:37 PM
مشكلة الرافضة مشكلة أزلية قديمة , فهم يرون الناس بعين طبعهم , فبما أنهم يكرهون أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ، فإنهم يتخيلون بأن أهل السنة في المقابل يكرهون علي بن أبي طالب رضي الله عنه , وهذه حيلة منهم للتلبيس على العامة بأن هذا هو الصحيح ، بينما الصحيح بأننا نحب من أحبه الله ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ونبغض من أبغضه الله ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم كما جاء في كتاب الله القرآن الكريم وماثبت في السنة المطهرة من أحاديث المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وقد أمرنا رسولنا صلى الله عليه وسلم بأن نحب صحابته وخاصة كبارهم : أبي بكر الصديق رضي الله عنه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه وعثمان بن عفان رضي الله عنه وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه

أما فضائل علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهي موجودة في (صحيح) كتب الحديث كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وكما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم فضائل غيره من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

مديونة
05-09-2004, 12:17 AM
عليه السلام

لي رد في الموضوع المحذوف :confused:


أيش سبب حذف الموضوع :confused:


هل مخالف للشروط الكتابة في المنتدى ؟؟؟
( جواب يامشرفين )

أبو حمزة الغريب
05-09-2004, 01:00 AM
سبحان الله وتريد لموضوعك ان يبقى
حكاية النسخ واللصق عند الرافضة كثيرة هذه الأيام
فرحين بما يجدون من احاديث موضوعة و باطلة رواها العلماء للتحذير منها ولتبيان سندها
و كانت امنيتي ان اجد ولو حديثا واحدا صحيحا فيما ذكرت
لكنه افترى و أصحابه حتى على البخاري ومسلم
فالحاديث التي نسبها لهما زورا وبهتانا ليست فيهما وانظروا إلى تخريجه لو شئتم
أين رقم الجديث
أين بابه
أرقام لا يدري ما معناها وضعها خلف كل افتراء
و انا اتحداه ان ياتي بارقامها
ولكني أعلم انه ضحية افتراء قومه وكذبهم كالعادة يفترون
ثم يهبون افتراءاتهم للمغفلين لينقلوها كالعميان كمثل الحمار يحمل اسفارا
فإذا بهم يقعون ضحية كذب ساداتهم وكبرائم الذين أضلوهم السبيل
سبحان الله مع ان مناقب علي موجودة في الصحيحين
لكن دون تأليهه و إشراكه في العبادة مع الله
على كل احببت ان أضع للإخوة مثالا عن حكم علمائنا على هذه الحاديث التي أتى بها هذا المغفل
ووالله لم يدر ماذا نقل
فالمصادر حتى لم يكتب اسماءها بشكل صحيح وخلط بينها
على كل لولا انه كثر النسخ واللصق عند الرافضة لخرجت جميع الأحاديث لكنه سيأتي بأحاديث غيرها مفتراة
على كل اظن ان اول حديثين يكفيان لتبيين ضلاله
وليس عندي وقت للبقية
والأفضل ان يكون مكان الموضوع حيث يتواجد صاحبه الان في المهملات
وهاكم تخريج أول حديثين


عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب باطل / الألباني السلسلة الضعيفة 789

2- لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي . كذب مفترى/ ابن تيمية مجموع الفتاوى 18/359

وقال الشوكاني عن نفس الحديث
في إسناده عيسى بن مهران, وهو رافضي, يحدث بالموضوعات / الشوكاني الفوائد المجموعة 371

Trans Am
05-09-2004, 01:23 AM
- لا سيف إلا ذو الفقار ، ولا فتى إلا علي . كذب مفترى/ ابن تيمية مجموع الفتاوى 18/359

غريبه تكذب الاحاديث
هالحديث حتى الجهال الي في صف الاول يعرفونه وانت تقول كذب

المجاهد عمر
05-09-2004, 01:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

جزى الله حبيبنا في الله أبو حمزة الغريب كل الخير....

الرافضي أبو جعفر يستشهد بالأحاديث الضعيفة والموضوعة ، ثم يسأل لماذا حذفتم الموضوع ؟؟

ثم يستهزيء بحملة السنة ، ولذلك تم إيقافه لمخالفته للقوانين !


لعلي أعود لاحقاً لتخريج هذه الأحاديث التي وضعها !



عمر

النعمان
05-09-2004, 04:08 AM
القول الجلي في الإحاديث المكذوبة في فضائل علي !!


رايت ما وضعه المدعو ابو جعفر من احاديث نقلها عن أهل السنة كما يزعم وهو بذلك يدعي ان هذه حجة علينا نحن أهل السنة ..

وهو في بداية رده افترى كذباً وزوراً اننا نكره علي بن أبي طالب رضي الله عنه فهلا أتي بالدليل البين والكلام الساطع في كرهنا لهذا الصحابي الجليل ..

أنها حجة الغريق الذي يتعلق بقشة ...

والجواب عن الاحاديث التالي :


1- الرواية : عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب

المصدر:

المناقب لابن المغازلي 243 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4/410 - الجامع للسيوطي 2/145 - ينابيع المودة

الحكم:

باطل- السلسلة الضعيفة للالباني 789



2- الرواية : لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ عليّ (ع)

المصدر:

مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2/385 - سنن البيهقي 3/376

الحكم:

موضوع - الكشف الحثيث ج: 1 ص: 205 ؛ ميزان الإعتدال في نقد الرجال ج: 5 ص: 390 582

عيسى بن مهران المستعطف أبو موسى كان ببغداد رافضي كذاب جبل قال بن عدي حدث بأحاديث موضوعة محترق في الرفض ثم ذكر عن المنجنيقي بإسناد حديثا إلى محمد بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه عن جده كانت راية رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد مع علي فذكر حديثا طويلا في آخره ثم سمعنا صائحا في السماء يقول لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي انتهى وفي موضوعات بن الجوزي هذا الحديث وقال فيه لا يصح والمتهم به عيسى بن مهران




3 -الرواية : بل وجدنا "حامل لوائي في الدنيا والآخرة : عليّ " و لم نجد أصلاً لذلك إلا:
قال شاذان: أنبأنا أبو طالب عبد الله بن محمد بن عبد الله الكاتب بعكبري أنبأنا أبو قاسم عبد الله بن محمد بن غياث الخراساني حدثنا أحمد بن عامر بن سليم الطائي حدثنا علي بن موسى الرضا حدثني أبي موسى حدثني أبي جعفر حدثني أبي محمد حدثني أبي علي حدثني الحسين حدثني أبي علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا علي! إني سألت ربي عز وجل فيك خمس خصال فأعطاني، أما الأولى فإني سألت ربي أن تنشق عني الأرض وأنفض التراب عن رأسي وأنت معي، وأما الثانية فسألته أن يوفقني عند كفة الميزان وأنت معي فأعطاني، وأما الثالثة فسألته أن يجعلك حامل لوائي - وهو لواء الله الأكبر عليه المفلحون والفائزون بالجنة - فأعطاني، وأما الرابعة فسألت ربي أن تسقي أمتي من حوضي فأعطاني، وأما الخامسة فسألت ربي أن يجعلك قائد أمتي إلى الجنة فأعطاني، فالحمد لله الذي من به علي.

المصدر:

تدعي الشيعة: كنز العمال6/122 - الطبري 2/201 - الخوارزمي 250 - الفضائل لاحمد 253 و لم نجد لذلك أثر.

الحكم:

لا أصل له : أحمد بن عامر بن سليم و عبد الله بن محمد بن غياث مجهولان

و من طرق الشيعة وجدنا:

لكننا وجدنا في الموقع رافد، في كتاب: "بشارة المصطفى لشيعة المرتضى ص100-115

حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد ، قال : حدثنا محمد بن أبي القاسم ما جيلويه ، عن محمد بن علي الصيرفي ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبد الله الصادق ، عن أبيه ، عن جده ( عليهم السلام ) ، قال :

« بلغ ام سلمة زوجة النبي ( صلى الله عليه وآله ) أن مولى لها ينتقص عليا ( عليه السلام ) ويتناوله ، فأرسلت إليه فلما أن صار إليها قالت له : يا بني انه بلغني انك تنتقص عليا فقال : نعم يا اماه ، قال : فغضبت وقالت : اقعد ثكلتك امك حتى احدثك بحديث سمعته من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم اختر لنفسك . انا كنا عند رسول الله تسع نسوة ، وكانت ليلتي ويومي من رسول الله ، فأتيت الباب (2) فقلت : ادخل يارسول الله ؟ فقال : لا ، قالت : فكبوت كبوة شديدة مخافة أن يكون ردني من سخطه أو نزل في شيء من السماء ، ثم لم البث أن أتيت الباب ثانية ! فقلت : ادخل يارسول الله ؟ [ قال : لا ، فكبوت كبوة أشد من الاولى ، ثم لم ألبث حتى أتيت الباب في ثالثة ، فقلت : أدخل يارسول الله ] (3) فقال : ادخلي يا ام سلمة . فدخلت وعلي جاث بين يديه وهو يقول : فداك أبي وامي يارسول الله إذا كان كذا وكذا فماذا تأمرني ؟ قال : آمرك بالصبر ، ثم أعاد عليه القول ثانية فأمره بالصبر ، ثم أعاد عليه القول الثالثة ، فقال له : يا علي يا أخي إذا كان ذلك منهم فسل سيفك وضعه على عاتقك واضرب به قدما [ قدما ] (4) حتى تلقاني وسيفك شاهر يقطر من دمائهم . ثم التفت إلي رسول الله وقال لي : ما هذه الكآبة يا ام سلمة ؟ قلت : الذي كان من ردك لي يارسول الله . فقال : والله ما رددتك من موجدة وانك لعلى خير من الله ورسوله ولكن أتيتني وجبرئيل عن يميني وعلي عن يساري وجبرئيل يحدثني بالأحداث التي تكون من بعدي وأمرني أن اوصي بذلك عليا ، يا ام سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب أخي في الدنيا وأخي في الآخرة ، ( يا ام سلمة ! اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب ، وزيري في الدنيا ووزيري في الآخرة ) (5) ، يا ام سلمة اسمعي وأشهدي هذا علي بن أبي طالب حامل لوائي في الدنيا وحامل لوائي غدا.

و كعادة إخواننا من أهل السنة و الجماعة فنحن نحب أن نطحن قلب الشيعي من كتب الشيعة من كتبهم تميزاً .. نحن دائماً نرمي "للتميز"

في هذه الرواية:

محمد بن علي الصيرفي ، ويكنى ابا سمينة :
وقد قال الكشي عنه: قال حمدويه عن بعض مشيخته انه رمي بالغلو ،
ونقل عن الفضل بن شاذان قوله: كدت اقنت على ابي سمينة محمد بن علي الصيرفي ،
وذكر الفضل بن شاذان في بعض كتبه الكذابين المشهورين وقال: وابو سمينة اشهرهم .

وقال ابن الغضائري عنه: انه كذاب غال دخل قم واشتهر امره بها ونفاه احمد بن محمد بن عيسى الاشعري ،
وكان شهيرا بالارتفاع لا يلتفت اليه ولا يكتب حديثه .

وقال الطوسي في الفهرست: له كتب ...اخبرنا بذلك جماعة عن ...محمد بن ابي القاسم عن محمد بن علي الصيرفي
الا ما كان فيها من تخليط او غلو او تدليس او ينفرد به ولا يعرف من غير طريقه .
وقال النجاشي: انه ضعيف جدا فاسد الاعتقاد لا يعتمد في شيء ، وكان ورد قم واشتهر بالغلو فجفي ،
واخرجه احمد بن محمد بن عيسى عن قم وله قصة ...
وفي هذه الرواية ايضا : * محمد بن سنان ،الذي يروي عنه الصيرفي . وهو لا يقل عنه غلوا وكذبا وتدليسا .
وقد قال عنه الكشي: قال حمدويه: كتبت احاديث محمد بن سنان عن ايوب بن نوح ولا استحل ان اروي احاديث ابن سنان ..
فانه قال قبل موته :كل ما حدثتكم به لم يكن لي سماع ولا رواية ، انما وجدته ،
وقال الفضل بن شاذان : لا استحل ان اروي احاديث محمد بن سنان ،
وذكر في بعض كتبه : ان من الكذابين المشهورين ابن سنان . وقال ابن الغضائري: ضعيف غال لا يلتفت اليه .
وقال الطوسي في الفهرست: له كتب وقد طعن عليه وضعّف ...وجميع ما رواه الا ما كان فيه تخليط وغلو اخبرنا بها جماعة ...
وقال النجاشي: هو رجل ضعيف جدا لا يعوّل عليه ولا يلتفت الى ما تفرد به ...


4-الرواية : (( أمَرني ربي بسد الأبواب إلاّ باب عليّ ))

المصدر:

الخصائص للنسائي 13 - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/125 - الترمذي 13/173 - البيهقي 7/65

أمره عليه السلام بسد الأبواب في المسجد إلا باب علي وبسد الخوخ والمراد بها طاقات كانت في المسجد يستقربون الدخول منها إلا خوخة أبي بكر أما سد الأبواب إلا باب علي فممن رواه

(1) سعد بن أبي وقاص (2) وزيد بن أرقم (3) وابن عباس (4) وجابر بن سمرة (5) وابن عمر (6) وعلي (7) وجابر بن عبد اللّه (8) وأنس بن مالك (9) وبريدة الأسلمي وأما سد الخوخ إلا خوخة أبي بكر

فممن رواه أيضاً (1) أبو سعيد الخدري (2) وابن عباس (3) وجندب (4) وأبو الحويرث وقد أورد في الحاوي بعض طرقهما وقال ثبت بهذه الأحاديث الصحيحة بل المتواترة أنه صلى اللّه عليه وسلم منع من فتح باب شارع إلى المسجد ولم يأذن في ذلك لأحد ولا لعمه العباس ولا لأبي بكر إلا لعلي لمكان ابنته منه ومن فتح خوخة صغيرة أو طاقة أو كوة ولم يأذن في ذلك لأحد ولا لعمر ولا لأبي بكر خاصة لمكان الخلافة ولكونه أفضل الناس يداً عنده اهـ.

وقد أورد ابن الجوزي في الموضوعات حديث سد باب علي مقتصراً على بعض طرقه وأعله ببعض من تكلم فيه من رواته وليس ذلك بقادح وأعله أيضاً بمخالفته للأحاديث الصحيحة في باب أبي بكر وزعم أنه من وضع الرافضة قابلوا به حديث أبي بكر في الصحيح قال الحافظ ابن حجر وقد أخطأ في ذلك خطئاً شنيعاً لرده الأحاديث الصحيحة بتوهم المعارضة مع إمكان الجمع وفي اللألي المصنوعة للسيوطي قال شيخ الإسلام في القول المسدد في الذب عن مسند أحمد قول ابن الجوزي في هذا الحديث أنه باطل وأنه موضوع دعوى لم يستدل عليها إلا بمخالفة الحديث الذي في الصحيحين وهذا إقدام على رد الأحاديث الصحيحة بمجرد التوهم ولا ينبغي الإقدام على حكم بالوضع إلا عند إمكان الجمع ولا يلزم من تعذر الجمع في الحال أنه لا يمكن بعد ذلك لأن فوق كل ذي علم عليم وطريق الورع في مثل هذا أن لا يحكم على الحديث بالبطلان بل يتوقف فيه إلى أن يظهر لغيره ما لم يظهر له وهذا الحديث من هذا الباب هو حديث مشهور له طرق متعددة كل طريق منها على انفرادها لا تقصر عن رتبة الحسن ومجموعها مما يقطع بصحته على طريقة كثير من أهل الحديث اهـ

النعمان
05-09-2004, 04:25 AM
5- الرواية : الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم : عليّ (ع).

المصدر: المناقب لاحمد 194 ، 239 - كنز العمال 5/31 - الجامع للسيوطي 2/83 - ابن المغازلي 245 - ينابيع المودة 126.

الحكم :

لم نجد الرواية بنفس المتن ..
لكن قضى إمامنا الألباني بحكم: "موضوع" على ثلاث روايات بمتن متشابه لهذا المتن نذكر أحدها:
حبيب النجار مؤمن آل يس الذي قال ( يا قوم اتبعوا المرسلين )
و حزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال ( أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله )
و علي بن أبي طالب ، و هو أفضلهم.

المصدر: السلسلة الضعيفة: 355 و 2549 و 2550




6-الرواية : مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي عليّ

الحكم :

لم نجد الرواية بنفس المتن ، لكن قضى إمامنا الألباني بحكم: "موضوع" على ثلاث روايات بمتن متشابه لهذا المتن نذكر أحدها:

من سره أن يحيا حياتي، و يموت ميتتي ، ... فليتول علي بن أبي طالب من بعدي
المصدر: موضوع - السلسلة الضعيفة 893





7-الرواية : يا محمد ! نعم الأب أبوك إبراهيم الخليل ، ونعم الأخ أخوك علي

المصدر: الفضائل لاحمد 253 - ابن المغازلي 67 - الخوارزمي 83 - الرياض النضرة 2/201

الرواية : يا محمد ! نعم الأب أبوك إبراهيم الخليل ، ونعم الأخ أخوك علي

الحكم: موضوع - السلسلة الضعيفة 3301

8-الرواية : لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي : عليّ (ع)

المصدر:

كنز العمال 6/158 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 11/173 - شواهد التنزيل 2/223

الحكم:

موضوع السلسلة الضعيفة 4962




9-الرواية : بعث النبي صلى الله عليه وسلم جيشاً فيهم علي ، قالت : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رافع يديه
ويقول : اللهم! لا تمتني حتى تريني علياً

المصدر: الرياض النضرة 2/201 - الفضائل لاحمد 253 - ابن المغازلي 67

الحكم : ضعيف أبو الجراح المهري وأم شراحيل مجهولان



10-الرواية : خلقت من شجرة واحدة أنا وعليّ (ع)

المصدر: الترمذي 13/178 -

الرواية : خلقت من شجرة واحدة أنا وعليّ (ع)


الحديث باطل ويوجد بحث في موقع السرداب و الدفاع عن السنة عنه بهذا الرابط :

http://www.alserdaab.net/alserdaab/showthread.php?s=&threadid=15124





11-الرواية : أعلم أمتي من بَعدي : عليّ (ع)

المصدر: مناقب الامام علي بن ابي طالب (ع) لابن المغزلي الشافعي (إبن المغازلي كاتب شيعي لم نعثر لروايته على أصل)


الحكم: لا أصل لها لكن ورد في سنن الترمذي و غيره كثير

سنن الترمذي ج: 5 ص: 665 3791

حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب بن عبد المجيد الثقفي حدثنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أرحم أمتي بأمتي أبو بكر وأشدهم في أمر الله عمر وأصدقهم حياء عثمان وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب وأفرضهم زيد بن ثابت وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل ألا وإن لكل أمة أمينا وإن أمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح
هذا حديث حسن صحيح



12-الرواية : زينوا مجالسكم بذكر عليّ

المصدر: (لم نستدل على أصل له)

الحكم: أقرب ما وجدنا هو ؛ ذكر علي عبادة
و حكمه: موضوع
المصدر: السلسلة الضعيفة 1729

النعمان
05-09-2004, 04:40 AM
13-الرواية : أقضى أمتي عليّ (ع)

المصدر: ابن المغازلي 70 - ارجح المطالب 544


الحكم: علي أقضى أمتي بكتاب الله، فمن أحبني فليحبه؛ فإن العبد لا ينال ولايتي إلا بحب علي عليه السلام منكر بهذا التمام

المصدر: السلسلة الضعيفة 4883

14-الرواية : أنا المنذر والهادي من بعدي : عليّ (ع)

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم: وجدنا هذا النص "أنا المنذر، وعلي الهادي"
موضوع السلسلة الضعيفة 4899

15-الرواية : براءة من النار حبّ عليّ

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم: لسان الميزان ج: 1 ص: 51 118 (و ميزان الإعتدال 1/147)

إبراهيم بن حميد الدينوري عن ذي النون المصري عن مالك بخبر باطل متنه
لم يجز الصراط أحد الا من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب وعنه عثمان بن جعفر وهذا من تاريخ الحاكم

16-الرواية : من كنت مولاه، فعلي مولاه، اللهم و ال من والاه، و عاد من عاداه

المصدر: (متعدد)


الحكم: صحيح صححه الألباني



17- الرواية : لم يكن لفاطمة كفؤ, لو لم يخلق الله عليّ (ع)

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم: يدعي الشيعة نسبة هذا الحديث للرسول و ذلك باطل لا أصل له

18-الرواية : أوصي من آمن بي وصدقني بولاية عليّ (ع)

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم: أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي، فمن تولاه تولاني، ومن تولاني فقد تولى الله
ضعيف جداً - المصدر: السلسلة الضعيفة 4882


19-الرواية : أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو : عليّ (ع)

المصدر: (كنز العمال)

الحكم: لم نجد له أصلاً سوى في الفردوس بمأثور الخطاب و لكن بغير إسناد و لا نسبة لأحد لا مرفوعاً و لا غيره.
و عند المتقي الهندي في كنز العمال:
32991- أولكم واردا على الحوض أولكم إسلاما علي بن أبي طالب. (ك ولم يصححه والخطيب - عن سلمان).‏

20-الرواية : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (ع)

المصدر: (انظر 15)

الرواية : لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية عليّ (ع)
الحكم أنظر الرواية رقم 15 أعلاه

النعمان
05-09-2004, 04:54 AM
21- الرواية : لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ عليّ (ع)

المصدر: (الرياض النضرة 2/177)

الحكم، للرواية قصة طويلة بتر منها الشيعة هذا الجزء بدون أي أمانة علمية بكل أسف ..

الكتاب : الرياض النضرة في مناقب العشرة المؤلف : الطبري الصفحة : 403
وعنه أن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعثه ببراءة قال. يا رسول الله إني لست باللسن ولا بالخطيب،
قال: ما بد لي أن يذهب بها أنا أو تذهب بها أنت، قال: فإن كان فأذهب أنا. قال: انطلق فإن الله يسدد لسانك ويهدي قلبك
قال: ثم وضع يده على فمه. خرجهما أحمد.

وعن حبشي بن جنادة وكان قد شهد حجة الوداع قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي.
خرجه الحافظ السلفي.

شرح- قوله ولا يبلغ عني غيري أو رجل مني: أي من أهل بيتي، وكذلك قول جبريل: لن يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك،
وهذا التبليغ والأداء يختص بهذه الواقعة لا مطلق التبليغ والأداء، وذلك معلوم بالضرورة يشهد له الوجود،
فإن رسله صلى الله عليه وسلم لم تزل مختلفة إلى الآفاق في التبليغ عنه وأداء رسالاته وتعليم الأحكام والوقائع مؤدين لها عنه ومبلغين عنه،
وليسوا كلهم منه، فعلم أن الإشارة والتبليغ في تلك الواقعة، وكان ذلك لسبب اقتضاه،
وهو أن عادة العرب لم تزل جارية في نقض العهود أن لا يتولى ذلك إلا من تولى عقدها أو رجل من قبيلته،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم ولى أبا بكر ذلك على ما تضمنه حديث علي جرياً على عادته في عدم مراعاة العوائد الجاهلية،
فأمره الله تعالى أن لا يبعث في نقض عهودهم إلا رجلا منه إزاحة لعللهم وقطعاً لحججهم لجواز أن يحتجوا على أبي بكر بعوائدهم ومألوفهم كما احتجوا عليه صلى الله عليه وسلم في كتاب صلح الحديبية لما قال لعلي: اكتب: بسم الله الرحمن الرحيم،
فقالوا: اكتب: باسمك اللهم كما كنت تكتب في الجاهلية، وإن كان المعنى المقتضي لإجابتهم في صلح الحديبية إلى ما طلبوا مفقودا هنا لانتشار أمر الإسلام وعلو شأنه وظهوره وقوة أهله زمن حجة أبي بكر،
لكن الإيناس بالمألوف المعروف أقرب إلى انقياد النفوس وأدعى إلى طاعتها،
وإذا تقررت هذه المقدمة ثبت أن إرسال علي لم يكن عزلا لأبي بكر رضي الله عنه عن إمارته، وإنما عن التبليغ فقط لمقتض اقضاه كما قررنا، وكان أبو بكر الآمر والخطيب والإمام والمعلم مناسك الحج. وقد صرح علي رضي الله عنه لما قال له أبو بكر: أمير أم رسول؟ فقال: بل رسول، وقال بعض منه أشبه قوله قول الرافضة ممن ينتمي إلى التحديث والتصوف إنما صرف النبي صلى الله عليه وسلم إمارة الحج عن علي، لما في الإمارة من شوائب الدنيا تنزيها له، إذ كان سبيله صلى الله عليه وسلم في أهل بيته إبعادهم عن الدنيا وإبعاد الدنيا عنهم، وإنما كان توليته أمر التبليغ للضرورة التي لا تندفع إلا به كما تقدم تقريره،
وهذا القول في هذا الموطن غلط من هذا القائل، والنبي صلى الله عليه وسلم وإن كان سبيله في أهل بيته ما ذكره- فلا يمكن ادعاء هذا المعنى في هذا الموطن لوجوه،

الوجه الأول: الأول: ما فيه من حط مرتبة أبي بكر من رسول الله صلى الله عليه وسلم في إيثار الأولى في حقه ومكانته منه ومنزلته عنده المعلومة المشهورة التي لا يوازنها، مكانة، ولا يضاهيها مرتبة، حتى اتصف بأحب القوم إليه وألزمهم عنده، واختص منه بخصائص لم يشاركه فيها غيره على ما تقدم تقريره في مناقبه، وذلك لا يناسب تخصيصه بالأدنى مع علمه برسوخ قدمه في الزهد والرغبة فيما عند الله تعالى، وإنما كان ذلك والله أعلم تنبيها على أفضليته المقتضية اقامه مقام نفسه، ولذلك صرف الأمور كلها إليه ابتداء ثم خص عليا بأمر التبليغ لما ذكرناه فكان صرف إمرة الحج إلى أبي بكر لاختصاصه بقيام المقتضى لها لا لأمر آخر وراء ذلك.

الوجه الثاني: لا نسلم أن هذا الأمر من الدنيا في شيء، بل هو محض عبادة كالصلاة والأمير فيها كإمام الصلاة وخطيب الجمعة ولا يقال في شيء من ذلك دنيا، وكيف يصح أن يقال فيه دنيا وعلى رضي الله عنه يقول: يا دنيا غري غيري طلقتك ثلاثاً بتاتاً. وقد تولى الخلافة العظمى فلو اعتقد أن ما قام فيه محض عبادة لله تعالى لا دنيا فيه لما صح هذا القول ولا شك في صحته وفي أن قدمه في الزهد في الدنيا من أرسخ الأقدام ومباينته لها مشهور بين الانام ثابت عند العلماء الأعلام، نعم تصير هذه الأمور دنيا إذا نوى بها الترفع على أبناء جنسه وأقام جاهه وعلو شأنه ونحو ذلك، وأعاذ الله أبا بكر وعليا وواحداً من الصحابة من ذلك وأعاذنا الله من اعتقاد ذلك فيهم بل قام والله أعلم أبو بكر فيما أقامه النبي صلى الله عليه وسلم من إمرته فيه عبداً لله مؤدياً مناسكه ممتثلا أمر نبيه في نصب نفسه إماما يقتدى به تعبداً لله وتقربا إليه ليس إلا، وكذلك قيامه في خلافته وجميع أموره، وقام علي في المواطن التي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيها وفي خلافته كذلك، وهكذا كل منهم رضوان الله عليهم أجمعين.

والوجه الثالث: سلمنا أن فيها شائبة دنيا لكنها مغمورة مضمحلة بالنسبة إلى ما فيها من التعبد والقربة إلى الله تعالى، إذ في ذلك إقامة منار الدين وإظهار شعائره وانتظام أمره، وإن ظهرت لها صورة بحكم التبعية فغير مقصودة.

22-المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الرواية : أشقى الأولين والآخرين قاتل عليّ (ع)
الحكم: الرواية باطلة بذلك المتن و ما وجدناه هو :

أشقى الأولين عاقر الناقة، و أشقى الآخرين الذي يطعنك يا علي و أشار إلى حيث يطعن
صحيح بمجموع طرقه السلسلة الصحيحة 1088


23-الرواية : طوبى شجرة في الجنة , أصلها في دار علي , وفرعها عليّ

المصدر: (الرواية غير مسنده في بعض التفاسير)

الحكم: لم نعثر على الرواية بإسند صحيح في أي من الكتب المعروفة و لكن المتن منكر جداً بغض النظر عن السند.

24- الرواية : عليّ (ع) الفاروق بين الحق والباطل

المصدر: (الكامل في الضعفاء و غيره)

الحكم : الرواية موضوعة و هنا بحث فيه :

www.alserdaab.net/alserdaab/showthread.php?s=&threadid=15134


25-الرواية : عليّ (ع) الصدّيق الأكبر

المصدر: (انظر الرواية رقم 25 و هنا أيضاً)

الحكم : أورد بن ماجه:
حدثنا ‏ ‏محمد بن إسمعيل الرازي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏عبيد الله بن موسى ‏ ‏أنبأنا ‏ ‏العلاء بن صالح ‏ ‏عن ‏ ‏المنهال ‏ ‏عن ‏ ‏عباد بن عبد الله ‏ ‏قال
‏‏قال ‏ ‏علي ‏ ‏أنا عبد الله وأخو رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كذاب صليت قبل الناس بسبع سنين !

قلت:

أورده ابن الجوزي في ( الموضوعات ) وفي (الكشف الحثيث ) " ج1/ص144 "
عباد بن عبد الله الأسدي ساق له بن الجوزي حديثا في فضل علي ثم قال موضوع والمتهم به عباد بن عبد الله
قال بن المديني كان ضعيف الحديث وقال الأزدي روى أحاديث لا يتابع عليها
ثم قال قال أبو بكر بن الأثرم سألت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل عن حديث علي أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر قال
فقال اضرب عليه فإنه حديث منكر انتهى ))
وفي ( ميزان الاعتدال ) للذهبي ( ج4/ص31 ) في ترجمة عباد : (( قال البخاري : فيه نظر )) وهذه معناها أنه لاتحل الرواية عنه !
وقال الذهبي بعد أن أورد الحديث : (( قلت هذا كذب علي علي ))
وعده ابن تيمية من أماثل الموضوعات في " منهاج السنة النبوية " ( ج: 7 ص: 443 ) وراجع " ضعيف ابن ماجه " للألباني ( 23 )

26- المصدر: (مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/14)

الرواية : عليّ (ع) كفه وكفي في العدل سواء
الحكم: - موضوع السلسلة الضعيفة 4897


27-الرواية : عليّ (ع) أخي في الدنيا والآخرة

المصدر: (ضعيف الجامع للألباني)

الحكم: ضعيف الجامع للألباني3801


28-الرواية : عليّ (ع) خير البشر , فمن أبى فقد كفر

المصدر: (المغني في الضعفاء)

الحكم: موضوع

قال الحافظ ابن حجر «أخرجه ابن عدي من طرق كلها ضعيفة» (تسديد القوس3/89).
فيه الحسن بن محمد أبي طاهر النسابة عن إسحاق الدَبَري.
قال الذهبي: قال الذهبي «هذا حديث منكر».
ووصف الذهبي هذا الحديث بأنه «باطل جلي» (ميزان الاعتدال1/521 ت1943 وانظر لسان الميزان2/252)
وقال الخطيب البغدادي «هذا حديث منكر وليس بثابت 7/421
وحكم السيوطي بوضعه (اللآلئ المصنوعة 1/328 وابن الجوزي في الموضوعات 1/348).
وفي المغني في الضعفاء (ت1362) روى عن الحر بن سعيد النخعي عن شريك..
قال في المغني «وهذا الحديث كذب» (المغني في الضعفاء1/155).


29- الرواية : عليّ (ع) باب حطة , من دخله كان مؤمنا

المصدر: ( مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/122 - كنز العمال 6/156 - الديلمي )

الحكم: موضوع ضعيف الجامع 3800

30-الرواية : عليّ (ع) امام البررة , وقاتل الفجرة , منصور من نصره ، مخذول من خذله

المصدر: (كنز العمال 6/153)

الحكم: موضوع ضعيف الجامع 3799

النعمان
05-09-2004, 05:11 AM
31-الرواية :عليّ (ع) إمام المتقين , وأمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين

المصدر: (مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129)

الحكم: موضوع السلسلة الضعيفة 353



32- الرواية : عليّ (ع) مني بمنزلة هارون من موسى

المصدر: (مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/137)

الحكم: صحيح بلفظ "أنت مني بمزلة هارون من موسى"



33-الرواية : عليّ (ع) حقه على الأمة , كحقّ الوالد على ولده

المصدر: (مستشفى الأمراض النفسية و العصيبة)

الحكم: لم أرد جنوناً بهذا الشكل من قبل إلا عند الرافضة الإثنى عشرية.




34-الرواية :قال النبي (ص) : عليّ (ع) مع القرآن , والقرآن مع علي

المصدر: (ضعيف الجامع3802 )

الحكم: الرواية ضعيفة و لنا فيها بحث على الرابط الذي في الرواية رقم: 10

35-الرواية : عليّ (ع) وشيعته هم الفائزون

المصدر: (ميزان الاعتدال 2/313)

الحكم: موضوع السلسلة الضعيفة 4925، و في ضعفاء العقيلي ليس له أصل





36-الرواية : عليّ (ع) باب علمي , ومبين لأمتي, ما ارسلت به

المصدر: (كشف الخفاء و غيره)

الحكم: ضعيف، كشف الخفاء:
وقد أخرج الديلمي بسند ضعيف جدا عن ابن عمر أنه قال علي بن أبي طالب باب حطة فمن دخل فيه كان مؤمنا ومن خرج منه كان كافرا


37- الرواية :عليّ (ع) حبه إيمان , وبغضه نفاق

المصدر: (السلسلة الصحيحة)

الحكم: صحت بلفظ: لا يحبه إلا مؤمن و لا يبغضه إلأا منافق فقط




38-الرواية :عليّ (ع) قسيم الجنة والنار

المصدر: (مستشفى الأمراض النفسية و العصبية)

الحكم: لا يقول بذلك إلا من فقد عقله


39-الرواية : عليّ (ع) مثله في الناس , كمثل قل هو الله احد في القرآن

المصدر: (مثل 38)

الحكم: الله المستعان


40-الرواية : عليّ (ع) حبيب بين خليلين ، بيني وبين ابراهيم

المصدر: (فيض القدير)

الحكم:
فيض القدير ج: 2 ص: 199
وفي رواية لابن ماجه بعد كما اتخذ الله إبراهيم خليلا فمنزلي ومنزل إبراهيم يوم القيامة في الجنة تجاهين والعباس بيننا مؤمن بين خليلين
وفي رواية للحاكم علي بدل العباس وفي الكل مقال طب عن أبي أمامة
قال الحافظ العراقي سنده ضعيف وبينه تلميذه الهيثمي وقال فيه يحيى الخماني وهو ضعيف
وأقول لم أر يحيى في سنده فلعله في محل آخر وإنما رأيت فيه عبيد الله بن زحر ومر أن الذهبي قال له صحيفة واهية

41-الرواية : عليّ (ع) من فارقه فقد فارقني ، ومن فارقني فقد فارق الله

المصدر: (السلسلة الضعيفة للألباني)

الحكم: منكر السلسلة الضعيفة 4893


42- الرواية : عليّ (ع) مني وانا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم : لا أصل له ، و زيادة و هو ولي كل مؤمن بعدي لا تصح في حديث الغدير


43-االرواية :عليّ (ع) احب خلق الله الى الله ورسوله

المصدر: (لم يستدل عليه بهذا اللفظ)

الحكم: مثل 40

44-الرواية : عليّ (ع) ذكره عبادة , و النظر الى وجهه عبادة

المصدر: (ضعيف الجامع)

الحكم: (موضوع) انظر حديث رقم: 5992 في ضعيف الجامع




45-الرواية : عليّ (ع) حبّه حسنة , لا تضر معها سيئة

المصدر: (لا أصل له في كتب المسلمين)

الحكم: إعدام من قال بذلك الهراء:D


46-الرواية : عليّ (ع) بمنزلة الكعبة

المصدر: (تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الموضوعة)

الحكم: تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الموضوعة (1/399)

47- المصدر: (السلسلة الضعيفة)

الحكم:
سنده مظلم كما قال الشيخ الألباني (سلسلة الضعيفة 3913)
فإن مَن دون أسرائيل كلهم مجاهيل كما أشار إليه ابن الجوزي في العلل المتناهية في الأحاديث الواهية
وذكر أن أبو بكر بن مردويه قد رواه من طريق حسين الأشقر (1/212). قال البخاري «فيه نظر (التاريخ الكبير2/2862)
وقال «عنده مناكير» (التاريخ الصغير2/319) قال أبو زرعة «منكر الحديث»
وقال الجوزجاني « غال شتام للخيرة» (ميزان الاعتدال1/531). وقال النسائي «ليس بالقوي» (الضعفاء والمتروكون146)
كذلك قالها الدارقطني (الضعفاء والمتروكون195) (وانظر سلسة الضعيفة للألباني 3913).
وفيه قيس بن الربيع وهو ضعيف أيضا. قال البخاري « كان وكيع يضعفه» (التاريخ الكبير7/704)
بل قال البخاري «قيس بن الربيع لا أكتب حديثه ولا أروي عنه» (التاريخ الصغير2/172).
وقال أبود داود «سمعت يحيى بن معين يقول: ليس بشيء» (سؤالات أبي داود3/117).

وبهذا تم الرد على احاديث الرافضي ابو جعفر ..

مستفاد من موضوع الأخ ابو الحارث

عبودي 1
05-09-2004, 01:34 PM
الله يجزاك الجنه يالنعمان ويحرم وجهك على النيران .

أبو حمزة الغريب
05-09-2004, 02:23 PM
يا نعمان اكرمك الله
والله إنه لجهد كبير أسال الله أن لا يحرمك اجره
كان عندي تعليق على الأحاديث التي قلت عنها ليس لها أصل في كتب المسلمين
ربما تجده عند الذين قالوا عزير ابن الله
من رواية الامام ابن سبأ إمام الرافضة الأكبر
لكن نترك تخريجها من هناك لأبي جعفر
أحسن الله إليك

مديونة
06-09-2004, 05:23 PM
:sleep:

النعمان
08-09-2004, 01:46 AM
جزاك الله خير اخي عبودي 1

وحرم الله وجهنا ووجهك وجميع المسملين عن النار

هجيرالصمت
08-09-2004, 01:03 PM
الاخ النعمان

يعطيك العافية على هذا المجهود الطيب
وجزاك الله خيرا على عملك انشالله

تحياتي

هجير الصمت

النعمان
09-09-2004, 01:08 AM
احسن الله اليك اخي أبو حمزة الغريب

النعمان
10-09-2004, 12:16 AM
بارك الله فيك اخي أبو حمزة الغريب