أبو نايف
29-11-2005, 06:26 AM
التلقائيه أو العفويه.. هي الاستجابه الطبيعيه لمؤثر خارجي. وهي غريزه في العقل الانساني حيث يتم أضعافها منذ الصغر عن طرق اضعاف خاصية التساؤل والنقد والرفض عند الطفل وبالتالي قسر عقله على التصرف الغير تلقائي.
لقد خلق الله الانسان بعقل جبار ...هذا العقل الذي صنع الكومبيوترات الضخمه والطائرات النفاثه والانسان الالي وأجهزة التحكم في عمليات الجراحه الدقيقه ... كل ذالك وغيره صنعه عقل الانسان بجزء بسيط من الممكن أستخدامه من ذالك العقل.
من أعظم الميزات اللتي ميزالله بها الانسان عن باقي الكائنات الحيه هي ميزة القدره الفائقه على التكيف فالانسان يتكيف أكثر مما يستطيع الحيوان كما أن الحيوان يتكيف باكثر مما يستطيعه النبات.
التكيف هنا لايقتصر على ظروف الطبيعه (الطقس, الحراره الشديده, البروده الشديده,الرطوبه) بل يشمل تكيف عقل الانسان وخصوصا في الصغر مع سلوك استقبال وأنتاج المعلومات السائد في مجتمعه.
العقل التلقائي هو العقل الطبيعي وهو العقل الذي يستقبل معلومه خارجيه ثم يحللها تحليلا تلقائيا وبعد ذالك يقوم بالاستجابه التلقائيه. ...التحليل التلقائي يشمل فحص المعلومه جيدا حسب امكانات العقل
الاستكشافيه وحسب الخبرات المتراكمه لذالك العقل...........
لننظر على سبيل المثال للطفل الصغير ( أقل من سنه ). لو أعطيناه قلم أو ورقه أو بسكويت أو أي شئ اخر سيقوم باخذه بيده ثم وضع هذا الشئ في فمه ومحاولة مضغه فأن كانت القطعه قاسيه لربما رماها أو ظلت في يده يلعب بها وأن كانت لينه أستمر في المضغ أو العض عليها.
نلاحظ أن الطفل لن يرفض أي شئ يمد أليه أو تقع عليه يديه بل سيتناوله ثم يفحصه بتلقائيه ثم يستجيب تلقائيا بناء على نتيجة الفحص.
التلقائيه غريزه تعبر عن نفسها مع الكبر كمهاره وميكانيكية تفاعل للعقل وهي مهاره تكتسب خبره بتراكم المؤثرات الخارجيه على العقل وتنضج مع كثرة التفاعل فتلقائية من تجاوز العشرين أكثر نضجا وتعقيدا من تلقائية الطفل بفرض عدم أضعاف هذه الغريزه من الوسط المحيط.
اذن كيف يتم اضعاف التلقائيه وماهو عكس أن تكون تلقائيا؟
عندما يتعرض العقل ومنذ الصغر ألى أستقبال المعلومات وقبولها بدون مريرها على تلقائية عقله سيحدث أهمال شديد وأضعاف لهذه الغريزه العقليه.
فالتلقائيه كالعضله أذا لم تستخدم وتعرض للاثقال صغرت وذبلت وكالمهاره أذا لم تصقل هانت وضعفت.
وكما ذكرت سابقا فأن عقل الانسان له ميزه عاليه على التكيف فعندما يجبر هذا العقل على أن يسمع معلومه ثم يقبلها بدون تساؤل وبدون تحليل وبدون قبول حقيقي تلقائي ومن ثم يقسر على نطقها وتمريرها كما استقبلها يتكون لدينا مع الزمن عقل غير تلقائي ( سيتم تطويع العقل ليصبح عقل مشوه خالي من التلقائيه) لذالك فالعقل الغير تلقائي هو عقل غير طبيعي وليس كما أراد الخالق لهذا العقل أن يكون.
التلقائيه حساسه جدا... فالمناهج التعليميه في كل مكان في العالم تساهم في أضعاف التلقائيه فاي منهج يحدك ثم يختبرك داخل تلك الحدود هو يعطيك جرعه تضعف تلقائيتك.
طبعا هناك تباين ونسبيه بين مناهج ومناهج.... لكن كل المناهج التعليميه هي تقييد يساهم بدرجات متفاوته في أضعاف التلقائيه
لايمكن أن يبدع العقل ألا أذا كان عقلا تلقائيا وكلما زادت الخطوط الحمراء في العقل كلما صغرت مساحة الاستكشاف الممكنه.
ليست جميع هذه القيود قيودا أجتماعيه أو دينيه أو أيدلوجيه (ثقافيه) بل أن بعضها ناتج عن الاسلوب الروتيني المنهجي في التفكير والذي يضع حدودا وحقائق مطلقه يصنعها العقل لنفسه ولايرغب في الخروج عنها. .....هناك دائما خوف من التفكير خارج الصندوق ( التفكير خارج المألوف)وهذا أخطر عامل يحد من الابداع.
الابداع ليس صناعة جهاز أو تطوير اله أو حتى تطوير فكره قائمه. الابداع هو أستحداث فكره جديده خارجه عن النسق العام للافكار بحيث تكون هذه الفكره المستحدثه بدايه لمسار جديد من الافكار المتتابعه.
وبرايي الشخصي أن الابداع الفني هو أرقى وأرفع منزله من الناحيه الابداعيه من الابداع العلمي لان الابداع الفني أبداع أحساس بينما الابداع العلمي هو أبداع تصور. والاحساس يشترك فيه العقل والقلب والمشاعر بانسجام . والابداع العلمي تصور ينطلق من الجانب الايسر للدماغ.
أذن التلقائيه ضروريه للابداع وسأعطي مثال على ذالك ولاحظ أنه لايمكن أن تقطع الخطوط الحمراء ألا أذا كنت جريئا ولايمكن أن تكون جريئا ألا أذا كنت تلقائيا.
المثال من علم الرياضيات
وكحديث على الهامش.....
فالرياضيات هي لغة العلوم الطبيعيه فكما نتخاطب بيننا باللغة العربيه فأن العلوم الطبيعيه كالفيزياء والكيمياء تعبر عن نفسها بلغة الرياضيات فالحقائق والنظريات الطبيعيه يتم وصفها والتعبير عنها بلغة الرياضيات
والرياضيات وليد لعلم المنطق وعلم المنطق وليد لعلم الفلسفه والفلسفه هي أم العلوم. واي تعليم لايدرس الفلسفه كمن يعطي الطالب سمكه ولكن لايعلمه كيف تم اصطيادها.
..........
أعود للمثال..لنأخذ الجذر التربيعي لاي عدد مثلا 25 لو سألنا ماهو الجذر التربيعي ل25 فكلنا سنجيب أن النتيجه لها حلين وهما 5 و -5
كلا الحلين صحيحين رياضيا
لكن الفيزيائيون أذا أرادوا أستخراج قيمة كمية فيزيائيه كالكتله أو المسافه وكانت نتيجة المعادله هي أن كتلة الماده هي الجذر التربيعي ل25 فأن الناتج لديهم 5 جرام ويهملون الحل الاخر السالب...ولا يأخذون به.
لماذا؟..تعليلهم وببساطه أنه بالرغم من أن الحل السالب هو حل صحيح رياضيا ألا أنه غير مقبول فيزيائيا والمقبول هو القيمه الموجبه فقط. هذا تفسير منطقي جدا أليس كذالك؟.
كلهم كانوا يقولون بهذا من قبل نيوتن وحتى بعد أينشتاين.
حتى خرج عالم أنجليزي أسمه ديراك وتساءل ألا يمكن أن يكون الحل السالب ذو معنى فيزيائي؟ أليس من الممكن أن تكون كتلة مادة ما مثلا = - 5 جرام؟ (سالب 5 جرام)
كان يبدو سؤالا أحمقا؟
لكن أتضح أن الرجل أصاب بقطعه هذا الخط الاحمر ونتيجة لذالك تم أكتشاف الجسيمات المضاده مخبريا.
وهناك ظاهره أخرى ممتعه يمكن تفسيرها على أساس وجود كتله سالبه في الكون وهي الثقوب السوداء.
كلنا سمعنا عن وجود ثقوب سوداء في الكون وهذه الثقوب السوداء هي ببساطه تشغل حجم مهول يعادل بلايين النجوم وكل جسم يقترب من الثقب الاسود يتم أبتلاعه ( نجوم أو كواكب أو حتى الضوء).
هناك عدة تفسيرات للثقوب السوداء منها أنها عباره عن تجمع الكتله السالبه في الكون لذالك فأي كتله موجبه تقترب منها ( كنجم أو كوكب ) يتم أمتصاصها داخل الثقب.
لكي نفهم ببساطه وحتى أخرج من هذا المثال بسرعه ....فلو قلنا أنه في هذا الحيز كتلة = سالب 5 ماذا نعني؟
نعني أن هذا الحيز يحتاج +5 ليصبح كتلته صفر ( حالة الاستقرار)...والثقب الاسود كتله سالبه ضخمه تبحث عن الاستقرار بامتصاص ماتستطيع من الكتل الموجبه.
أذن تساؤل ديراك فتح باب كبير جدا بل ربما فتح نصف علم الطبيعه وهو الجزء السالب!!
......................
المجتمع المتكون من أفراد تلقائيين هو مجتمع ناضج يتفاعل بشكل صحيح مع نفسه ومع الطبيعه ويتصرف برقي ونظام حتى بعدم وجود أنظمه مكتوبه.
التلقائيه ليست شرطا للابداع فحسب بل هي شرط للتفكير السليم وهي أهم مهاره للعقل الانساني وأهم مصدر لخبراته.
تعرض الانسان ومنذ الصغر لقصف مكثف ومتتابع لتلقائيته تشعره نفسيا بالمهانه ووضاعة القدر . فالعقل عندما يقسر أن يطيع بدون تساؤل... يسير ولايخير فالنتيجه نفسيا أحتقار العقل لنفسه ولعقول غيره.
ولكي يستجيب العقل الغير تلقائي لاي مؤثر خارجي يحتاج دائما ألى موجه أي الى شخص اخر. يحتاج ألى من يقيم هذا المؤثر نيابة عنه. ...وهذا نتاج منطقي لنقص مهارة التلقائيه عند العقل واللتي تعد ضروريه للاستجابه الطبيعيه فالبديل عقل اخر ينظر أليه على أنه أرقى .... هذا الارقى هو الاخر عقل غير تلقائي لانه نتاج نفس البيئه وظروف التنشئه .....فالنتيجه عقول مشوهه توجه بعضها بعضا.
العقل الغير تلقائي لايستطيع أن يفكر بطريقه طبيعيه, تفاعله غير طبيعي لايعطي الامور حجمها الطبيعي...لايستطيع أن يفصل بين المعلومه وبين مصدرها.
نستطيع كأفراد أن نقلل قدر الامكان من أضعاف التلقائيه لدى الطفل فالام والاب والمدرس والمدرسه عليهم تشجيع الطفل على التصرف بشكل تلقائي ينسجم مع أستجابته هو للمؤثر الخارجي وليس كما نريده أن يستجيب..نقبل أي استجابه مهما كانت للطفل ثم نتحاور معه ونعطيه مساحه كبيره للتفكير فهناك حكمة تقول لايوجد أي سؤال غبي لكن توجد أجابات غبيه.
تحياتي للجميع :)
لقد خلق الله الانسان بعقل جبار ...هذا العقل الذي صنع الكومبيوترات الضخمه والطائرات النفاثه والانسان الالي وأجهزة التحكم في عمليات الجراحه الدقيقه ... كل ذالك وغيره صنعه عقل الانسان بجزء بسيط من الممكن أستخدامه من ذالك العقل.
من أعظم الميزات اللتي ميزالله بها الانسان عن باقي الكائنات الحيه هي ميزة القدره الفائقه على التكيف فالانسان يتكيف أكثر مما يستطيع الحيوان كما أن الحيوان يتكيف باكثر مما يستطيعه النبات.
التكيف هنا لايقتصر على ظروف الطبيعه (الطقس, الحراره الشديده, البروده الشديده,الرطوبه) بل يشمل تكيف عقل الانسان وخصوصا في الصغر مع سلوك استقبال وأنتاج المعلومات السائد في مجتمعه.
العقل التلقائي هو العقل الطبيعي وهو العقل الذي يستقبل معلومه خارجيه ثم يحللها تحليلا تلقائيا وبعد ذالك يقوم بالاستجابه التلقائيه. ...التحليل التلقائي يشمل فحص المعلومه جيدا حسب امكانات العقل
الاستكشافيه وحسب الخبرات المتراكمه لذالك العقل...........
لننظر على سبيل المثال للطفل الصغير ( أقل من سنه ). لو أعطيناه قلم أو ورقه أو بسكويت أو أي شئ اخر سيقوم باخذه بيده ثم وضع هذا الشئ في فمه ومحاولة مضغه فأن كانت القطعه قاسيه لربما رماها أو ظلت في يده يلعب بها وأن كانت لينه أستمر في المضغ أو العض عليها.
نلاحظ أن الطفل لن يرفض أي شئ يمد أليه أو تقع عليه يديه بل سيتناوله ثم يفحصه بتلقائيه ثم يستجيب تلقائيا بناء على نتيجة الفحص.
التلقائيه غريزه تعبر عن نفسها مع الكبر كمهاره وميكانيكية تفاعل للعقل وهي مهاره تكتسب خبره بتراكم المؤثرات الخارجيه على العقل وتنضج مع كثرة التفاعل فتلقائية من تجاوز العشرين أكثر نضجا وتعقيدا من تلقائية الطفل بفرض عدم أضعاف هذه الغريزه من الوسط المحيط.
اذن كيف يتم اضعاف التلقائيه وماهو عكس أن تكون تلقائيا؟
عندما يتعرض العقل ومنذ الصغر ألى أستقبال المعلومات وقبولها بدون مريرها على تلقائية عقله سيحدث أهمال شديد وأضعاف لهذه الغريزه العقليه.
فالتلقائيه كالعضله أذا لم تستخدم وتعرض للاثقال صغرت وذبلت وكالمهاره أذا لم تصقل هانت وضعفت.
وكما ذكرت سابقا فأن عقل الانسان له ميزه عاليه على التكيف فعندما يجبر هذا العقل على أن يسمع معلومه ثم يقبلها بدون تساؤل وبدون تحليل وبدون قبول حقيقي تلقائي ومن ثم يقسر على نطقها وتمريرها كما استقبلها يتكون لدينا مع الزمن عقل غير تلقائي ( سيتم تطويع العقل ليصبح عقل مشوه خالي من التلقائيه) لذالك فالعقل الغير تلقائي هو عقل غير طبيعي وليس كما أراد الخالق لهذا العقل أن يكون.
التلقائيه حساسه جدا... فالمناهج التعليميه في كل مكان في العالم تساهم في أضعاف التلقائيه فاي منهج يحدك ثم يختبرك داخل تلك الحدود هو يعطيك جرعه تضعف تلقائيتك.
طبعا هناك تباين ونسبيه بين مناهج ومناهج.... لكن كل المناهج التعليميه هي تقييد يساهم بدرجات متفاوته في أضعاف التلقائيه
لايمكن أن يبدع العقل ألا أذا كان عقلا تلقائيا وكلما زادت الخطوط الحمراء في العقل كلما صغرت مساحة الاستكشاف الممكنه.
ليست جميع هذه القيود قيودا أجتماعيه أو دينيه أو أيدلوجيه (ثقافيه) بل أن بعضها ناتج عن الاسلوب الروتيني المنهجي في التفكير والذي يضع حدودا وحقائق مطلقه يصنعها العقل لنفسه ولايرغب في الخروج عنها. .....هناك دائما خوف من التفكير خارج الصندوق ( التفكير خارج المألوف)وهذا أخطر عامل يحد من الابداع.
الابداع ليس صناعة جهاز أو تطوير اله أو حتى تطوير فكره قائمه. الابداع هو أستحداث فكره جديده خارجه عن النسق العام للافكار بحيث تكون هذه الفكره المستحدثه بدايه لمسار جديد من الافكار المتتابعه.
وبرايي الشخصي أن الابداع الفني هو أرقى وأرفع منزله من الناحيه الابداعيه من الابداع العلمي لان الابداع الفني أبداع أحساس بينما الابداع العلمي هو أبداع تصور. والاحساس يشترك فيه العقل والقلب والمشاعر بانسجام . والابداع العلمي تصور ينطلق من الجانب الايسر للدماغ.
أذن التلقائيه ضروريه للابداع وسأعطي مثال على ذالك ولاحظ أنه لايمكن أن تقطع الخطوط الحمراء ألا أذا كنت جريئا ولايمكن أن تكون جريئا ألا أذا كنت تلقائيا.
المثال من علم الرياضيات
وكحديث على الهامش.....
فالرياضيات هي لغة العلوم الطبيعيه فكما نتخاطب بيننا باللغة العربيه فأن العلوم الطبيعيه كالفيزياء والكيمياء تعبر عن نفسها بلغة الرياضيات فالحقائق والنظريات الطبيعيه يتم وصفها والتعبير عنها بلغة الرياضيات
والرياضيات وليد لعلم المنطق وعلم المنطق وليد لعلم الفلسفه والفلسفه هي أم العلوم. واي تعليم لايدرس الفلسفه كمن يعطي الطالب سمكه ولكن لايعلمه كيف تم اصطيادها.
..........
أعود للمثال..لنأخذ الجذر التربيعي لاي عدد مثلا 25 لو سألنا ماهو الجذر التربيعي ل25 فكلنا سنجيب أن النتيجه لها حلين وهما 5 و -5
كلا الحلين صحيحين رياضيا
لكن الفيزيائيون أذا أرادوا أستخراج قيمة كمية فيزيائيه كالكتله أو المسافه وكانت نتيجة المعادله هي أن كتلة الماده هي الجذر التربيعي ل25 فأن الناتج لديهم 5 جرام ويهملون الحل الاخر السالب...ولا يأخذون به.
لماذا؟..تعليلهم وببساطه أنه بالرغم من أن الحل السالب هو حل صحيح رياضيا ألا أنه غير مقبول فيزيائيا والمقبول هو القيمه الموجبه فقط. هذا تفسير منطقي جدا أليس كذالك؟.
كلهم كانوا يقولون بهذا من قبل نيوتن وحتى بعد أينشتاين.
حتى خرج عالم أنجليزي أسمه ديراك وتساءل ألا يمكن أن يكون الحل السالب ذو معنى فيزيائي؟ أليس من الممكن أن تكون كتلة مادة ما مثلا = - 5 جرام؟ (سالب 5 جرام)
كان يبدو سؤالا أحمقا؟
لكن أتضح أن الرجل أصاب بقطعه هذا الخط الاحمر ونتيجة لذالك تم أكتشاف الجسيمات المضاده مخبريا.
وهناك ظاهره أخرى ممتعه يمكن تفسيرها على أساس وجود كتله سالبه في الكون وهي الثقوب السوداء.
كلنا سمعنا عن وجود ثقوب سوداء في الكون وهذه الثقوب السوداء هي ببساطه تشغل حجم مهول يعادل بلايين النجوم وكل جسم يقترب من الثقب الاسود يتم أبتلاعه ( نجوم أو كواكب أو حتى الضوء).
هناك عدة تفسيرات للثقوب السوداء منها أنها عباره عن تجمع الكتله السالبه في الكون لذالك فأي كتله موجبه تقترب منها ( كنجم أو كوكب ) يتم أمتصاصها داخل الثقب.
لكي نفهم ببساطه وحتى أخرج من هذا المثال بسرعه ....فلو قلنا أنه في هذا الحيز كتلة = سالب 5 ماذا نعني؟
نعني أن هذا الحيز يحتاج +5 ليصبح كتلته صفر ( حالة الاستقرار)...والثقب الاسود كتله سالبه ضخمه تبحث عن الاستقرار بامتصاص ماتستطيع من الكتل الموجبه.
أذن تساؤل ديراك فتح باب كبير جدا بل ربما فتح نصف علم الطبيعه وهو الجزء السالب!!
......................
المجتمع المتكون من أفراد تلقائيين هو مجتمع ناضج يتفاعل بشكل صحيح مع نفسه ومع الطبيعه ويتصرف برقي ونظام حتى بعدم وجود أنظمه مكتوبه.
التلقائيه ليست شرطا للابداع فحسب بل هي شرط للتفكير السليم وهي أهم مهاره للعقل الانساني وأهم مصدر لخبراته.
تعرض الانسان ومنذ الصغر لقصف مكثف ومتتابع لتلقائيته تشعره نفسيا بالمهانه ووضاعة القدر . فالعقل عندما يقسر أن يطيع بدون تساؤل... يسير ولايخير فالنتيجه نفسيا أحتقار العقل لنفسه ولعقول غيره.
ولكي يستجيب العقل الغير تلقائي لاي مؤثر خارجي يحتاج دائما ألى موجه أي الى شخص اخر. يحتاج ألى من يقيم هذا المؤثر نيابة عنه. ...وهذا نتاج منطقي لنقص مهارة التلقائيه عند العقل واللتي تعد ضروريه للاستجابه الطبيعيه فالبديل عقل اخر ينظر أليه على أنه أرقى .... هذا الارقى هو الاخر عقل غير تلقائي لانه نتاج نفس البيئه وظروف التنشئه .....فالنتيجه عقول مشوهه توجه بعضها بعضا.
العقل الغير تلقائي لايستطيع أن يفكر بطريقه طبيعيه, تفاعله غير طبيعي لايعطي الامور حجمها الطبيعي...لايستطيع أن يفصل بين المعلومه وبين مصدرها.
نستطيع كأفراد أن نقلل قدر الامكان من أضعاف التلقائيه لدى الطفل فالام والاب والمدرس والمدرسه عليهم تشجيع الطفل على التصرف بشكل تلقائي ينسجم مع أستجابته هو للمؤثر الخارجي وليس كما نريده أن يستجيب..نقبل أي استجابه مهما كانت للطفل ثم نتحاور معه ونعطيه مساحه كبيره للتفكير فهناك حكمة تقول لايوجد أي سؤال غبي لكن توجد أجابات غبيه.
تحياتي للجميع :)