فتى دبي
05-12-2006, 07:43 AM
في القرن السادس عشر تقريبا وبالتحديد في احدي القري الألمانية كان هناك طفل يدعي (جاوس) ذكي وكان كلما سأل مدرس الرياضيات سؤالا كان جاوس هو السباق للاجابة علي السؤال، فيحرم بذلك زملاءه في الصف من فرصة التفكير في الإجابة (دافور الولد).
وفي احدي المرات سأل المدرس سؤالا صعبا فأجاب عليه جاوس بشكل سريع فغضب مدرسه وأعطاه المدرس مسألة حسابية وقال له: اوجد لي ناتج جمع الأعداد من 1 الي 100 لكي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين ولكن بعد 5 دقائق أجاب جاوس بصوت منفعل: 5050 فصفعه المدرس وقال له: هل تمزح، أين حساباتك؟ فقال جاوس اكتشفت ان هناك علاقة بين 99 و1 ومجموعها = 100 وبذلك ألفت قانونا عاماً لحساب هذه المسألة وهو n (n+1)/2 واصبح الناتج 5050 فاندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع في تلك اللحظة العالم الكبير فريدريتش جاوس احد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ.
هذه القصة التي قرأتها أحببت اخذها مثالا علي ان نحسن السمع لأبنائنا وان ننصت لأفكارهم ولا نخرسهم بداعي الازعاج فربما في صوتهم ما ينبيء عن صدي يسمعه في المستقبل العالم بأسره.
وفي احدي المرات سأل المدرس سؤالا صعبا فأجاب عليه جاوس بشكل سريع فغضب مدرسه وأعطاه المدرس مسألة حسابية وقال له: اوجد لي ناتج جمع الأعداد من 1 الي 100 لكي يلهيه عن الدرس ويفسح المجال للآخرين ولكن بعد 5 دقائق أجاب جاوس بصوت منفعل: 5050 فصفعه المدرس وقال له: هل تمزح، أين حساباتك؟ فقال جاوس اكتشفت ان هناك علاقة بين 99 و1 ومجموعها = 100 وبذلك ألفت قانونا عاماً لحساب هذه المسألة وهو n (n+1)/2 واصبح الناتج 5050 فاندهش المدرس من هذه العبقرية ولم يعلم انه صفع في تلك اللحظة العالم الكبير فريدريتش جاوس احد أشهر ثلاثة علماء رياضيات في التاريخ.
هذه القصة التي قرأتها أحببت اخذها مثالا علي ان نحسن السمع لأبنائنا وان ننصت لأفكارهم ولا نخرسهم بداعي الازعاج فربما في صوتهم ما ينبيء عن صدي يسمعه في المستقبل العالم بأسره.