الدليل
31-08-2000, 07:02 PM
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد ، فهذا هو الدرس الثاني من الفوائد المختارة من مجموع الفتاوى لابن تيمية .
5 ) في الصحيحين ( هم الذين الذين لا يسترقون ولا يكتوون ) وقد روي ( ولا يرقون ) وهــو غلط . ( 1 / 182 ) .
6 ) وما يروى أن الخليل لما ألقي في المنجنيق قال له جبيريل ( سل ، قال حسبي من سؤالي علمه بحالي ) هو باطل . ( 1 / 183 ) .
7 ) إن أحاديث زيارة قبره ( أي الرسول ) كلها ضعيفة لا يعتمد على شيء منها في الدين . ( 1 / 233 ) .
8 )الثابت عنه ( ما بين بيتي ومنبري روضة .. ) ، وقد رزاه بعضهم بالمعنى فقال ( قبري ). ( 1 / 236 ) .
9 ) حديث ( أول ما خلق الله القلم ) حديث باطل . ( 1 / 236 ) .
10 ) أول من عرف أنه قسم الحديث ثلاثة أقسام ( صحيح ، وحسن ، وضعيف ) هو أبوعيسى الترمذي . ( 1 / 252 ) .
11 ) ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) الصواب الذي عليه الجمهور في معناها : أي وحده حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين . ( 1 / 293 ) .
والله أعلم
5 ) في الصحيحين ( هم الذين الذين لا يسترقون ولا يكتوون ) وقد روي ( ولا يرقون ) وهــو غلط . ( 1 / 182 ) .
6 ) وما يروى أن الخليل لما ألقي في المنجنيق قال له جبيريل ( سل ، قال حسبي من سؤالي علمه بحالي ) هو باطل . ( 1 / 183 ) .
7 ) إن أحاديث زيارة قبره ( أي الرسول ) كلها ضعيفة لا يعتمد على شيء منها في الدين . ( 1 / 233 ) .
8 )الثابت عنه ( ما بين بيتي ومنبري روضة .. ) ، وقد رزاه بعضهم بالمعنى فقال ( قبري ). ( 1 / 236 ) .
9 ) حديث ( أول ما خلق الله القلم ) حديث باطل . ( 1 / 236 ) .
10 ) أول من عرف أنه قسم الحديث ثلاثة أقسام ( صحيح ، وحسن ، وضعيف ) هو أبوعيسى الترمذي . ( 1 / 252 ) .
11 ) ( يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين ) الصواب الذي عليه الجمهور في معناها : أي وحده حسبك وحسب من اتبعك من المؤمنين . ( 1 / 293 ) .
والله أعلم