View Full Version : ماهو نظام التحكم بالجر؟ أو ( التراكشن كنترول ) ؟
كابريس
09-07-2001, 09:12 PM
أرجوا المساهمة في الموضوع
ألأعرابي
09-07-2001, 10:56 PM
على ما أعتقد هو نظام يجعل السيارات ذات القوه في المحرك تثبت على الأرض أكثر و بدونه تزحف السياره تقريبا عند كل لفه أو منعطف
و تبند هالأتراكشن أثناء التفحيط
بعد التحية والسلام على الجميع ،،
كلمة traction control معناها مثل ما قلت " التحكم بالجر " ....
والمقصود يالحبيب بكلمة التحكم بالجر ، يعني التحكم بانزلاق العجله ....
كيف يعني ؟
يعني ان النظام لا يسمح للعجلات بالدوران حول نفسها ( يعني ما تفحط ) ...
واللي يقوم بهذا الدور هو " وحدة التحكم الالكترونيه " أو اللي تسمى بالعاميّه " الكمبيوتر "
يوجد على كل عجله حساس ، هذا الحساس يرسل اشارة الى الـ " الكمبيوتر " في حالة لو حصل انزلاق للعجل ( تسارع على طريق مبلل مثلاُ ) ...
الكمبيوتر يعرف من الإشارة انه حصل انزلاق .... على طول يرسل اشارة للبخاخات انها تقلل كمية الوقود المحقونه ...
وبالتالي تخف قوة المحرك وتتوقف العجله عن الإنزلاق ....
عندها تتوقف اشارة ( الإنزلاق ) من الحساس ، وتعود البخاخات للحقن بشكل طبيعي ...
هذا النظام يمكن فصل عمله من داخل لوحة القياده ...
وذلك للقيام باعمال استعراضيه :)
تحياتي ،،
Ferrari^_^love
10-07-2001, 06:25 PM
على المعلومات القيمه .... ولكن انت قلت انه النظام يقلل من قوه المحرك لكي لاتدور الاطارات حول نفسها .... هل التراكشن كنترول ماينفع في القومات ؟؟؟
ألأعرابي
10-07-2001, 06:59 PM
ممكن ينفع عشان يقوم الموتر بدون أن يفحط و يضيع وقت :)
لكن أتراكشن من أتراكشن
أنا أعرف واحد عنده كورفت س5 مع أتراكشن يصغر عند 60 يفحط الموتر
كما أن الكمارو س س مع أتراكشن ممكن يحرق في القير الأول (مادري شتسمون هالعمليه في السعوديه بس هي عندما يقف الموتر في مكانه و تلتف التواير حتى تتبخر )
و لكن الأتراكشن عند الألماني ماعليه كلام
صعب تفحط مع أتراكشن جدا , أو أن الموتر أشبه بأن لا يفحط اذا كان الأتراكشن شغال
و اذا تم التفحيط و الأتراكشن شغال هذا ممكن أن يوءثر على جهاز الأتراكشن و يقل تأثير عمله مما يؤدي الى عدم صلاحيته
و اذا تم التعمد التفحيط مع الأتراكشن شغال تطلع اشاره أن الأترااكشن ضعيف و عليك أنك تحاسب لأن عملية الأنزلاق ممكنه في أي وقت
Ferrari^_^love
10-07-2001, 07:12 PM
كلامك صحيح .... التراكشن الالماني ماعليه كلام :):) .... وبالنسبه لكلمه يحرق على الاول ... في الكويت انقول عنها يفرك ... يعني مثلا السياره تفرك على الاول :):)
تحياتي اخوي الاعرابي :):)
ألأعرابي
10-07-2001, 10:23 PM
احنا بعد نقول يقرك بس فس حالة خروج البخور (الدخان :) ) نسميه حراق أو يحرق
Ferrari^_^love
10-07-2001, 10:58 PM
حلوه البخور هذي .... والله ريحته ممتازه :):):)
ألأعرابي
12-07-2001, 01:10 PM
هيهيهي خبرك يا فراري لوف
حق العيد
;)
اسمحوا لي يا أخوان أقطع الـ " شات " عليكم
لكن أحب أوضح نقطه بسيطه ... وهي أن النظام لايعمل أبداً ولا يقلل من قوة المحرك ...
الا في حالة انزلاق العجله ... يعني لو سيارة قامت بقوة ... وما حصل انزلاق ( تفحيط - تفريك - تبخير:) ) للعجله ، ماراح تقل قوة المحرك .
تحياتي ،،
كابريس
13-07-2001, 03:22 PM
مشكورين ياشباب