PDA

View Full Version : رسالة إلى الأعزاء حرف، متشيم، العهد، نور، علو الهمة وغيرهم.


weld-dubai
23-07-2001, 01:14 AM
رسالة إلى متشيم وحرف والعهد وعلو الهمة ونور وكل من يريد الفائدة، الرجاء القراءة التامة وعدم الاستطالة فقد بذلت فيها وسعاً من أجل إفادتكم خاصة لعلو قدركم عندي.

[منعني الجهاز من التعديل بعد نصف ساعة، ولذلك جعلته جديداً الرجاء من المراقبين حذف السابق وإبقاء هذا وجزاكم الله خيراً]

أخي الكريم، هذا العنوان هو عنوان سفر مبارك للعلامة الشيخ محمد بن عيد عباسي. وقد اطلع عليه كبار أئمة هذا الزمن وفيهم من ذكرت ولم يبدو ما أبديت، فإذا كان التأصيل عندهم كالذي عندك لما اختلفتم في التمثيل، والحر تكفيه الإشارة.

ما أحد رد جميع كتب المذاهب، والكلام الذي ذكرته أنا عليه كبار أئمة العصر من أمثال الألباني والشيخ مقبل وثلة من أئمة شبه الجزيرة وأغلبية أهل السنة بالهند وأهل السنة بمصر وشمال أفريقيا، فهل رأيت أحدهم رمى بكتب المذاهب في البحر؟ وأكثر من ناضل عن القول الذي ذكرته هو الإمام الشوكاني والعلامة الخجندي وقبلهم شيخ الإسلام وتلاميذه ابن القيم والذهبي وابن كثير وغيرهم كثير. فهل رأيتهم أحرقوا كتب المذاهب، المذاهب فيه الصح وفيها الخطأ، والمذهبية هي أن تأتي ثلة من الناس ويقولون نحن على كلام الإمام الشافعي، وما جاءنا عن غيره فلا، فمن الذي أهمل مؤلفات وجهود العلماء بارك الله فيك؟

لا يكون العالم مقلداً أبداً، فالمقلد هو من لم يتأهل لأن يفهم كلام الله وكلام رسوله من الأعراب وأمثالهم، أما المتعلم والمثقف فضلاً عن العالم ليسوا مقلدين. ولا أوضح من كلام الإمام ابن عبد البر:

لا فرق بين مقلد وبهيمة ***** تنقاد بين جنادل ودعائر

فالمقلد هو من وضع نفسه كالقلادة في عنق من قلد، فلا نظر له وإنما الإنقياد.


أئمة الحرم ليسوا مقلدين، بل هم ينتسبون للمذهب، ولكنهم لا يلتزمونه، فإن الأمر قد آل بنا في هذا الزمن إلى تمذهب صوري، لا روح فيه، بل هو ميت، جزى الله من قتله خيراً. بل الدول لا تلتزم المذاهب المذكورة أبداً، فعلى سبيل المثال، عند المالكية، حالق اللحية لا يصلح للإمامة في الصلاة، بل يعزر، فأين هذا؟ بل مذهب الإمام مالك هو القبض وعدم الإسبال في القيام في الصلاة، وقد ألف أئمة المالكية أكثر من أربعين مؤلفاً في بيان ذلك بين رسالة وشرح وحاشبة، ولكن السدل رواية ضعيفة عن الإمام ولها توجيه ولكن المتعصبة أعرضوا عن ذلك صفحاً. فالمذهبية صارت رسميات لا روح فيها. حتى المدافعين عن التمذهب لا يلتزمونه ومنهم أنت بلا شك ولا ريب. والأخ حرف والأخوات نور والعهد وعلو الهمة وجميع من في المنتدى. ولكنهم أضاعوا الطريق وكان ينبغي أن يتركوا الأمر جملة واحدة ويلتزموا الكتاب والسنة.


والمغني والمجموع بل وحتى الشرح الممتع على زاد المستقنع
للشيخ ابن عثيمين ليست كتب مذاهب (ويعرف ذلك الأئمة الكبار) لأنها إنما ناقشت الأدلة واتخذت المتون (في حالة المجموع والشرح الممتع) كعلامات للمرور على الفقه، ولم تلتزم المذهب إطلاقاً، بل إن الشيخ ابن عثيمين لا يكاد يوافق الحجاوي في فصول كاملة على المذهب، حتى قال بعض الإخوة ليش ندرس متن خطأ؟ وصدق، ليش ندرس متن خطأ وعندنا متن صح مثل عمدة الأحكام وبلوغ المرام من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

أما المغني فقد أبعدت فيه، أين المغني وأين المذهبية.

والمختصرات المذهبية تقسي القلب، والله، تقسي القلب، كأنها أوامر عسكرية، أفعل كذا لا تفعل كذا، وما فيها أدلة، لا لا، نحن أمة مستبصرة لسنا بهائم تقاد.


وقد قرأت ما كتبه الأخ حرف والأخوات العهد وعلو الهمة فلم أجده أقوى من كلامك هذا، إذ كلامك فيه شبهات معتبرة. وأرجو منهم أن يعيدوا قراءة ما كتبت، فما أظنهم وعوه.

وأنا لم أحبط الأخوات، بل دليل ذلك أني ذكرت لهم البديل، وهي خير من ما هم عليه ألف مرة بل ألف ألف مرة.

وعن سؤر الهرة، لم أقصد ذلك، ولكن قصدت قول الأخت العهد: ما يكره أكله كالهرة، والهرة يحرم أكل لحمها، ومذهب المالكية فيه باطل، وقد درست ذلك في بداية استقامتي وتلخبطت لخبطة ما أريد أخواتي أن يقعن فيها، إذ المالكية يقتصرون في تحريم المطاعم على ما ورد في القرآن، فلم يدخلوا كل ذي ناب من السباع وكل ذي مخلب من الطير في المطعومات المحرمة، بل أباحوا الحمر الأهلية!!

ومضيت أعلم بعض الإخوة ما تعلمته في الدرس فأوقعتهم في حيرة، فأناشدكم الله والإسلام أن لا تلتزموا المذهب وأن لا تكملوا الكتاب هذا، وإلا فأنتم آثمون، لأن هناك أخطاء في المذهب التقليدي ولا شك، فإذا التزمتموه فقد التزمتوا الخطأ ولستم معذورين، الحجة قد بلغتكم ولم تبلغ الإمام مالك. وقد أعذر من أنذر.

عليكم بكتب الدليل، وخيرها ما ذكرت وأعيدها هنا للفائدة

قلت:
وخير من كتب المذاهب كتب أحاديث الأحكام، إذ هي أجدر أن تدرس،

مثل عمدة الأحكام، للحافظ عبد الغني المقدسي، للمبتدئين.

وبلوغ المرام للحافظ ابن حجر إذ هو للمتقدمين.

والمحرر في الفقة للإمام ابن عبد الهادي

وشروحهما للشيخ ابن باز أو العثيمين وطلبتهما مثل صالح آل الشيخ وعبد المحسن الزامل.



أو


كتب الفقه المبنية على الدليل، مثل:

الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للشيخ عبد العظيم بن بدوي، تقديم ثلاثة علماء أجلاء الشوادفي ونور الدين وأبو شقرة، وهو من أفضل الكتب التي رأيت للمبتدئين الجادين (أمثالك)

وكتاب المنخلة النونية للشيخ مراد شكري، تقديم الشيخ أبو بكر الجزائري، وهو للمطالعين أو العامة أو من يريد حفظ متنا في الفقه، وكلاهما متوفر في المكتبات في الإمارات

والثمر المستطاب من فقه السنة والكتاب للألباني رحمه الله وسوف تطبعه دار غراس بالكويت للمتقدمين.

وهذه كتب لا تذكر إلا قولاً واحداً وهو الصواب عند المؤلف، وبينها اختلافات بسيطة جداً في مسائل اجتهادية بسيطة جداً، وليس فيها أخطاء جلية كما في المذاهب التقليدية.

فطالب العلم المبتديء يدرس الفقه على قول واحد (ويحرم عليه أن يدرس ما هو معلوم الخطأ، إذ كيف يعبد الله على خطأ)، فإذا تمكن فيه، دخل على القولين، فيدرس الكتب التي تذكر قولين، ويتعلم الترجيح وغيره، ثم إذا تأهل دخل على الأمهات مثل

المغني وكذلك المجموع شرح المهذب وفتح الباري وشرح النووي على صحيح مسلم ونيل الأوطار شرح المنتقى للشوكاني. ولكنه للعلماء إذ فيه جميع الأقوال.

وبعضهم يقول ندرس متناً مذهبياً مثل مختصر خليل متن أبي شجاع ونصوب الأخطاء، وهذا لا بأس به ولكنه يشوش المبتديء خاصة إذا كان ضعيفاً (ومعلوم أن ليس الجميع على نفس الفهم والذكاء)، فأحياناً لا يميز بين الصواب والخطأ وأيها الذي قال له الشيخ هو الصواب. فالأحرى اجتناب مثل هذا.

وأعيد الكتب التي تنقض التقليد: وهي بالترتيب على حسب السهولة واليسر في التناول:

منهج الكتاب (وهو فصل في مقدمة صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم)، للألباني

الدرة البهية في التقليد والمذهبية من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية، تأليف محمود شاكر الشريف.

القول المفيد في أدلة الإجتهاد والتقليد، للإمام الشوكاني.

رسالة السلطان إلى مسلمي بلاد جابان (اليابان)، حول من سأل: هل المسلم ملزم باتباع مذهب معين من المذاهب الأربعة؟، للعلامة المعصومي الخجندي.

المذهبية بدعة تهدد الشريعة الإسلامية، للعلامة محمد عيد عباسي

وأنبه على الأخير أنه يزعم البعض أن البوطي رد عليه في (اللا مذهبية ...) ويحاولون أن يقنعوا الناس أنه لا حاجة لقراءته، ولكن من قرأ الكتابين هو المنصف، وهو الذي سيعرف الفرق بين الثريا والثرى.

والكتب هذه فيها جميع الأدلة وأقوال العلماء مثل الأئمة الأربعة وتلاميذهم الكبار وشيخ الإسلام وابن القيم وابن عبد البر والمزي والمقادسة والعز ابن عبد السلام والصنعاني والشوكاني وغيرهم أئمة كثر.

وأنا مستعد لأن أوفر جميع ما سبق لمن يشاء من إخواني وأخواتي ، وأنصح بالثاني والثالث لأن فيهما كفاية.

هذا وسعي وقد بذلته، وعليه قد سهرت، وجزاكم الله خيراً على حسن القراءة.

متشيم
23-07-2001, 05:51 AM
((هذا العنوان هو عنوان سفر مبارك للعلامة الشيخ محمد بن عيد عباسي)) عفوا فأول مرة أسمع هذا الأسم ، ليس استنقاصا من قدر الشيخ ولكن من باب التنبيه.

وأما قولك "ما أحد رد جميع كتب المذاهب" فينبغي عليك أن تنتبه للتعميم ، سواء صدر من فلان أو غيره ، فالشيخ صاحب الكتاب قطعا عرف في كتابه بمن يعنيهم بالمذهبيين ، وأما أنت بارك الله فيك فلم تذكر سوى هذا العموم ، فكلمة المذهبية أو المذهبيين يجب أن توضع في إطار معين لتوضح.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "أتدرون ما الغيبة؟" قالوا: الله ورسوله أعلم. قال "ذكرك أخاك بما يكره" قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال "إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته. وإن لم يكن فيه، فقد بهته"

فلفظ "الغيبة" أعم وأشمل من لفظ "البهتان" وتوضيح هذا الأمر كان من باب أولى.

وكل ردودك التي سردتها لم استفد منها بارك الله فيك ، ليس استصغارا من شأنها فهي قيمة ولكن هي ردود على الملاحظات الثلاث التي أوردتها في ردي السابق عليك فيما لو عملنا بالتعميم الذي أوردته وهو أصلا عنوان كتاب ولا يغني عنوان الكتاب عن معرفة مافيه ، أؤيدك في كل ردودك ولكنها لن تفيدني لأني أؤمن بصحتها فلم تضف إلى جديدا ، حواري لم يكن حول صحة التمذهب أو خطأة ، إنما حول التعميم أركز أخي الكريم ، كان كلامي حول التعميم الذي يحمله مضمون العبارة.

(أما المغني فقد أبعدت فيه، أين المغني وأين المذهبية)
أليس صاحب الكتاب منتهج لمذهب؟ وهذا ما أعنيه.

ورجاء لا ترد علي وكأني مذهبي لتقنعني أن ما أتبناه خطأ ، وفر وقتك وجهدك لطرح مواضيع أخرى قيمة ، وكأنك لم تفهم رسالتي السابقة الفهم الصحيح ، يا أخي الكريم أحدثك عن قضية التعميم ولذلك أعود لأسرد عليك النص الذي يثبت لك أني لم أكن أتحدث عن المذهبية بل التعميم وهذا هو نص الرد:

-------------------------------
تعميم هذه المقولة يحتاج إلى تفصيل وليس من عادة العقلاء أن يلقوا بهذه العبارة التي تحمل التعميم أمام عوام الناس.
وفق تعميم هذه العبارة سنقع في الأمور التالية:
الأمر الأول: رد جميع مؤلفات فقهاء المذاهب ، كالمغني والمبسوط والعمدة والمجموع وغيرها.
الأمر الثاني: اعتبار كل عالم مقلد من أول طالب علم للعالم إلى آخر طالب علم مبتدعة.
الأمر الثالث: اعتبار غالبية الأمئة مبتدعة لأنهم في غالبهم إلا العدد القليل متمذهبين. حتى أئمة الحرم على المذهب الحنبلي والمذهب الرسمي المتبع في المملكة هو مذهب الإمام أحمد.
ولذلك فالمسألة تريد تفصيل.
-------------------------------

فأرجو أن لا تخرج عن إطار ردي على ما كتبت.

ولذلك في ثنايا كلامك أوردت كلمة رائعة:
(والمذهبية هي أن تأتي ثلة من الناس ويقولون نحن على كلام الإمام الشافعي، وما جاءنا عن غيره فلا)

وهذا ما كنت أطلبه التوضيح والبيان.

weld-dubai
23-07-2001, 08:46 PM
الشيخ محمد بن عيد عباسي يحمل أعلى سند وأقربه من الشيخ الألباني، يشهد بذلك القاصي والداني. هو أول طلبة الشيخ وأعلاهم منزلة عند الشيخ، بل قد ذردف الشيخ على ما أصابه في سبيل الله الدموع مراراً، وكفى تلك تزكية. وهو من علماء هذا العصر بلا ريب. هذا للعلم.

لقد عنيت مصطلح المذهبية، أي ما اصطلح أهل أصول الفقه بتسميتة مذهبية (إذ أن هذا البحث بحث أصولي). فهو الأصل إذا أطلق، فماذا أوضح؟

لقد قصدت أمراً، وعبرت عنه تعبيراً صحيحاً، فإن لم تفهمه أنت فهذا ليس ذنبي أخي الكريم.

صاحب المغني مجتهد في المذهب، ولا يلتزم بالمذهب، وهو ليس مقلد.

ولكنك قلت المغني ولم تقل صاحب المغني، ومعروف أن المغني ليس من كتب المذهب.

أكرر التعميم ليس من عندي، فإن فهمت التعميم فليس مني.

ولكن ما زلت أقول، المذهبية بدعة تهدد الشريعة الإسلامية.

حرف
23-07-2001, 11:05 PM
عزيزي تحياتي واشواقي الحاره لك


اخي الاخ متشيم اعتقد انه در علي هذا الموضوع ورده يشابه ردي لو اني رددت. لذلك اكتفي بوجوده وانسحب.


وقبل الانسحاب اود ان اقول شيء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عزيزي االامه بارك الله فيك بمختلف توجهاتها وعلمائها اتفقت علي شرعية المذاهب الاربعه ومنهم الامام مالك وانته تقول عنه هذا؟؟؟...


اخي نصيحه وانته تنصحني اما الاعضاء لذلك دعني انصحك امام الاعضاء حتي نتساوي:)

لاتعتقد بانك من علي حق فالشيطان يزين للانسان نفسه لذلك نحن جميعا علي مذهب اهل السنه والجماعه فلاتتشدد في ماقد يسره الله علي هذه الامه وضن بالناس الخير وعلم اخي ان الاخوات اغلبهن خريجات دراسات اسلاميه والان يريدن اكمال مشوار تعلم دينهن فلاتثبط من الهمه ومادام هن علي طريق اهل السنه والجماعه فلماذا التششد علي طريقه واحده فقط:)


لاتزعل احنا نتناصح يالله قول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم


حرف

متشيم
24-07-2001, 09:09 AM
الأخ الفاضل:

(أكرر التعميم ليس من عندي، فإن فهمت التعميم فليس مني)

في التعميم تعمية إذا كان الطرح طرحا مجملا وكان يقتضي التفصيل ، فإن فصل فيه فهو تجلية وإن ترك مجملا فهي تعمية ، سواء كانت مقصودة أم غير مقصودة.

ولا أقول أن التعميم من عندك ولكنك طرحت العباة معممة خالية من أي تفصيل البتة.

ما رأيك في الصحبة الصالحة؟ أليست مجلبة للبركة؟
ستقول نعم ، تحصل البركة بالصحبة الصالحة.

هل يجوز التبرك بالصحبة؟
هنا أخي ولد دبي ستبدأ بالتشكك فيما أطرحه ، فإما أنك ستقول لا وإما أن تقول نعم.

فإن قلت لا.
أرد عليك بأنط متناقض.

وإن قلت نعم سأسحبك إلى السؤال الذي يليه.
إذن التبرك بالصالحين جائز.

بتحك راسك وبتقول في خاطرك (من وين جانا هالصوفي؟).

طيب كلامي كان مسلسل ليش مشيت فيه؟
لأني في أول سؤال استخدمت أسلوب التعميم بغرض التعمية على فهمك. وهذا حقيقة كما تعرف ولا يخفى عليك أنه أسلوب ينتهجه أصحاب الفرق الضالة وهو الإتيان بالنصوص العامة لتطبيقها على مسائل جزئية لا تحتملها.

فمن هذا فعل الخوارج ، فإنهم يقولون لا تثبت مسائل العقيدة بالآحاد ، لأن مسائل العقيدة قطعية أما أحاديث الآحاد فظنية ولا يثبت ظني بقطعي ... وكذلك قول المعتزلة في خلق القرآن فهم يستدلون بنص عام وهو قوله تعالى "الله خالق كل شيء" فيقولون القرآن شيء من الأشياء ، إذن فهو مخلوق ، فيستخدمون هذا النص كنص عام ليطبق على مسألة جزئية ، والصحيح أن يأخذوا بالآيات المخصصة لمثل هذا النص الذي استل به باطلا:
(حتى يسمع كلام الله)

وتقول:
صاحب المغني مجتهد في المذهب، ولا يلتزم بالمذهب، وهو ليس مقلد.
يعني المذهبية بدعة و "مجتهد في المذهب" ليس ببدعة؟.


وأما قولك بارك الله فيك:
(لقد قصدت أمراً، وعبرت عنه تعبيراً صحيحاً، فإن لم تفهمه أنت فهذا ليس ذنبي أخي الكريم)

بل فهمته وكيف لا أفهم هذا الكلام ولكن الطلب لم يكن توضيحا لي ، إنما أطلبه توضيحا لعامة الناس ، وأما ما قصدته فلا أرى أنه تجاوز ما يدور في عقلك ، يعني قصدت أمرا في عقلك وألقيت علينا عبارة عامة ، وما يدري الناس ما قصدك إذا كانت عبارتك عامة مجملة لا تحمل تفصيلا وتوضيحا.

weld-dubai
25-07-2001, 07:23 AM
متشيم: يعني المذهبية بدعة و "مجتهد في المذهب" ليس ببدعة؟

ولد دبي: نعم، قد يكون خالف الأولى ولكنه ليس مبتدعاً، لأنه لم يلتزم الباطل، فهو في المذهب صورة.

وقد تسأل لماذا كل هذا؟ ولماذا لا يصرح، ولِمَ ولم. فأقول لهذا مخارج تجدها في المصادر. فلا تبخل على نفسك.



ويا أخي الفاضل، أنا ذكرت مصطلحاً، فليس علي حرج (فيما أعلم)، فإن قال أحدهم هذا العمل سنة، نقول له أنت تعمي على الناس؟ قل مستحب أو واجب، أم بين قصدك، هل تعني أنه من طريق النبي صلى الله عليه وسلم وسبيله أم هو مندوب من ناحية فقهية؟

فأنا كلامي لا شك أخص من لفظ سنة. ثم إذا فهمت، لماذا إضاعة الوقت؟ أخي الكريم اللي ما فهم يسأل.

weld-dubai
25-07-2001, 07:43 AM
أخي العزيز حرف:

لا بأس عليك أخي، أنصح ووجه وانتقد، فأنت في بحبوحة معي، وإن كنت قد شددت عليك مرة فليس لأنك انتقدتني أو أني أكره النقد، أنا أرحب بمن يهدي إلي عيوبي.

ولكن، أليس من حقي أن أعرف البرهان الذي يقضي بأني مخطيء؟

فإذا كان ذلك، فأنا حين أطلب من من خالفني في مسألة أن يأتي ببرهان، ليس معناه أن أقول له: أسكت لا تتكلم، حاشا وكلا ولا لعل.

فلا تبخل علينا أخي بالنصح، ولكن بالبرهان بارك الله فيك، أنت وجميع الإخوة الكرام الأعزاء.

وعن الإمام مالك، فهو الإمام المبجل والعالم القدوة، مالك بن أنس الأصبحي، إمام دار الهجرة، ومقامه أعلى من أن يمس. ولكنه لم يكن مالكياً، صح؟

كيف تفقه؟ كيف تعلم؟ كيف تربى؟ كيف أصبح إماماً؟

أفعل كما فعل، وتعلم كما تعلم هو، ولم يرد عنه قول يؤيد فيه المذاهب، بل قد ورد عنه إنكاره لهذا. (راجع مقدمة صفة الصلاة، ففيها تخريج أقوال الإمام مالك في التمذهب).

والأخوات خريجات كما تقول، فعيب عليهن تقليد مذهب الإمام مالك، وهن قد درسن أصول الفقه وقواعد الفقه. لو كنَّ عاميات لربما ساغ لهن التمذهب.

ولا تتردد أخي الكريم، أنصح ألف نصيحة وهي مقبولة منك مقدماً (بناءة أو غير بناءة)، فأنت (وجميع الإخوة والأخوات -خاصة الأخت جيون- على العين والرأس، ونصائحكم مقبولة وانتقاداتكم من الألف إلى الياء أيضاً على العين والرأس)

وأنا في هذه المسألة، لا أقول أني على صواب (بل الشيطان قد يزين لي أني على الحق وغره من الأمور)، ولكني لست من تفرد بهذا الكلام، بل ما رأيت أحداً من المحققين جاوز هذا الكلام، فإن وافق المحققين من الأئمة، فما عسى يبقى للمقلدين؟


ثم أقول لك وللأخوات جميعاً كلمة أخيرة:

إقرأوا رسالة الشوكاني كاملة، ثم أحكموا أنتم بأنفسكم. أنتم إقرأوها وتأملوا الكلام فيها، ثم احكموا أنتم بأنفسكم، لستم بحاجة لـ"ولد دبي" ليحكم عليكم بالخطأ أو الضلال أو البدعة، لا .. لا..، أنتم الحكام، أو كما قيل:

حاول .. وأنت الحكم. وأنا أقول:

إقرأ وأنت الحكم. ليس ولد دبي ولا الشيطان ولا غيره.

أسأل الله أن يشرح صدري وصدوركم لكل خير، وأن يوفقنا لما يحب ويرضى، وأن يجعلنا هذاة مهتدين، على غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

متشيم
25-07-2001, 08:07 AM
(نعم، قد يكون خالف الأولى ولكنه ليس مبتدعاً، لأنه لم يلتزم الباطل، فهو في المذهب صورة)

جواب غير مقنع. الأصل أن يكون مجتهدا مطلقا ولماذا يقيد نفسه بالاجتهاد داخل المذهب.

(ثم إذا فهمت، لماذا إضاعة الوقت؟ أخي الكريم اللي ما فهم يسأل)

خير إن شاء الله ... إذا كانت وجهة نظرك أنه إذا كان في كلامك ما قد لا يفهمه الكثيرون أو قد يسيؤوا فهمه فلا حاجة للفاهم لطلب التفصيل أو التنبيه لما قد يفهمه الغير خطأ فما يهمك لن أضيع وقتك الثمين.

وأولا وأخيرا فمحدثك شخص لا يهتم بالمذهبية ولا يكترث لها إنما يتعلم من أهل المذاهب على اختلافهم ويوازن بينها وبين النصوص التي غابت عليهم ويقبل ما يعتقد أنه أقرب للحق.

weld-dubai
25-07-2001, 08:16 AM
قلت لك: راجع المراجع لتقتنع.

وإذا ناقشت فناشق للوصول إلى الهدى، أما النقاش بغير طلب الهدى فجدال: قال تعالى:

(ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون)

حرف
25-07-2001, 06:26 PM
السلام عليك

جزاك الله خير:)

وصحيح ان الامام مالك لم يكن مذهبي ولم يدعو اليه ولكنه والائمه الاربعه شرحو لنا الاسلام وكل امام باسلوبه الذي اقرته عليه الامه باختلاف علمائها وقرائها مشايخها فان نحن اتبعنا طريقة شرح احد العلماء فنحن في خير ولم نخرج عن الدين.

ولاتقل لي احظر الدليل فانا فانا تخصصي علم النفس ان اردت لاحد علاج نفسي فلاتتردد في طلبي:)



علي العموم انتهت هذه النقطه بالنسبه لي واخي انته والاخوات هذا شأنكم فان اردن ان يكملن علي راحتهن والم يردن ذلك فعلي راحتهن ما انا وانته والاخ متشيم الا اراء تطرح ومقترحات توضع والراي الاخير لهن.

سلبيه عجيبه صح:)

جزاكم الله خير

weld-dubai
26-07-2001, 08:01 AM
كلمة أخيرة للأخ حرف، قبل أن تخرج:

الأمة لم تقر المذهبية باختلاف علمائها، وستجد النقول الثابتة على ذلك في رسالة الشوكاني، فلا تبخل على نفسك.

حرف
26-07-2001, 05:53 PM
حرف

علو الهمة
28-07-2001, 11:48 AM
جزى الله خيراً كل من شارك في هذا الحوار ...

نور
28-07-2001, 12:47 PM
أخي ولد دبي ،،،

نحن متابعين لما تكتب ، كما أنني قمت بطباعة ردودك وقرأتها بشئ من التمعن ،، وأختك ليست من خريجي الدراسات الشرعية ،، وما بدأنا بكتابة هذه الدروس إلا حبا في هذا النوع من الدراسة ورغبة في الحصول على العلم الشرعي بطريقة صحيحة ( من خلال التتلمذ على يد الشيخ ) متابعة من الكتاب ،، فإن أصبنا في ذلك فلله الحمد والمنة ،، وإن ضللنا الطريق فنسأل الله العفو والعافية ...

وعندي لك اقتراح أخي - جزى الله خيرا من وجهني إليه - نستفيد منه جميعا إن شاء الله ...

حبذا لو تعرض لنا ملخصا لرسالة الشوكاني تبين لنا فحوى الرسالة لتعم الفائدة بإذن الله ...

وأخيرا شكر الله جهودك أخي وجعل الله لك من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا ...

ميثة
28-07-2001, 03:58 PM
اخي الكريم ولد دبي

جزاك الله كل خير وزادك علما وحرصا

weld-dubai
29-07-2001, 06:03 AM
سأبذل وسعي فيما اقترحته الأخت نور،


ويأتيكم الخبر قريباً.

weld-dubai
04-08-2001, 02:20 AM
حتى لا ننسى الرسالة

weld-dubai
27-08-2001, 12:22 AM
بشرى سارة،

سيتم عرض رسالة الشوكاني عما قريب إن شاء الله تعالى.

أخوكم المحب،

ولد دبي.