View Full Version : هل التسخين ضروري للسيـــــــــــــــارة ..؟
CAPRICE SS
09-10-2001, 10:30 PM
هل التسخين ضروري للسيـــــــــــــــارة قيل المشي ..؟وايش اسرع سيارة تتسخن ..؟
أبو نايف
09-10-2001, 11:00 PM
في الايام البارده سخن السياره الى عشر دقائق أما في الاجواء الحاره فثلاث او اربع دقائق كافيه
ولاحظ ان السياره حتى لوكانت تحت الشمس لازم تسخنها او بمعنى اصح ما تمشي فيها على طول بعد ما تشغلها لازم تنتظر لبضع دقائق
لان القصد ليس التسخين ولكن اعطاء فرصه للزيت انه يدور ويصل الى اجزاء المحرك العلويه قبل القياده
السيارات الجديده عموما تحتاج فترة تحميه اقل من القديمه وعلى حسب علمي اقل سياره تحتاج اقل فترة تسخين هي البي ام دبليو الفئه السابعه وذالك لوجود نظام الكتروني يزيد من تدوير الزيت في المحرك لحظة التشغيل
كابريس
09-10-2001, 11:11 PM
التسخين ضروري لأنه يزيد عمر المحرك :) انت كيف تسوي في الكابريس ؟؟:) بكرة متى تخرج من الجامعة؟؟:)
أبوطارق
10-10-2001, 04:39 PM
حسب كلام الخبراء
يإمكانك الخروج السيارة بدون تحمية بس على شرط بسرعة بطييييئة يعني لو بتخرج من شوارع فرعية معليش بدون تحمية
أو بتخرج وتقابلك اشارة معليش
عموما أنا ما أحمي السيارة ولها معاية ست سنوات زي الحلاوة
لكن ما أسرع عند بداية تشغيلها
هذي علومنا وسلامتكم
dr_messo
11-10-2001, 02:14 AM
كل الناس يعرفو انو مهم وانا اقول زيهم .....
بس الغريب انو البي ام يقول الكاتالوج مافي داعي للتسخين شغل وامشي بس لاتسرع من البدايه زي ماقلك الاخ ابو طارق ...
تحياتي
http://www.dr.waseem.4t.com
S2000
11-10-2001, 01:43 PM
انا اختلف مع اخوي ابونايف واشوف ان سبب تسخين المحرك في الاساس هو لرفع درجة حرارة الزيت!!
بعض الزيوت تحتاج 3-5 دقائق عشان توصل لدرجة سخونة معينة "الزيوت البترولية"..
بعضها على طول "دق سلف وامشي" وهذي احدى صفات الزيوت المحضرة في المعامل Synthetic Oil..
صافي ياعسل :)
كابريس
20-10-2001, 10:06 PM
Up
Z28*POWER*
22-10-2001, 02:42 AM
ياأخي الفاضل :
بس حبيت أضيف معلومه لم يذكرها أحد هي أن السيارات ذات 8 سلندر فترة تسخينها أقل من السيارة ذات الأربعه و السته سلندر
هذا و الله أعلم
تحياتي
كابريس
10-01-2002, 01:52 PM
ايوه ضروري:)
أهلين
حاادثة واقعية :
في حد من الأهل عنده بي ام دبليو الفئة الخامسة و ما كان يسخنه كل يوووووم و اخترب عليه و كلفه وااااايد وااااااااااايد
تحياااااااااااااااااااااااااااتي
CAPRICE SS
10-01-2002, 03:51 PM
اشكركم ياشباب على مشاركتكم..............;)
Salamander-C2K
10-01-2002, 06:39 PM
تسخين السياره هو فقط لسببين:
1- اعطاء فرصه للزيت للانتشار
2- اعطاء فرصه لصحن الكلتش ليسخن
امّا بالنسبه للذين يقولون لتسخين الزيت.... فهذا غير صحيح لان كل شركات العالم تحاول ان تجعل الزيت في ابرد حاله ممكنه ليحمي المحرك من الحراره بشكل اكبر :)
gx-r limited
10-01-2002, 10:26 PM
ا\ا كان الجو حار يستحسن اما ا\ا بارد لا لانه السياره تقعد اتفتف ويقلل من عمر السياره
CAPRICE SS
11-01-2002, 04:42 PM
واشكرهم على التواصل .
Dreamer
12-01-2002, 01:27 PM
ياشباب صار فيه نقاش حاد على موضوع تسخين السيارة بين مجموعة مهندسين وكنت واحد منهم مع خبير امريكي
professional rotating equipment engineer
هذا الامريكي عمره 62 سنة وعايش في ولاية بنسلفينيا ومعاه موستنق . وكان مستغرب من السعودين انهم يسخنوا سياراتهم. قال انا ماعمري سخنت السيارة مع ان الجو عندهم ابرد وقال ان السيارات الان فيها Oil Pump يعني عشر ثواي والزيت واصل جميع اجزاء المحرك. نهاية النقاش كانت شغل وامش على طول ومايحتاج تسخن.
نقطة ثانية وهي ليش بعض السيارات تتفتف لما تكون بارة و خاصة السيارات القديمة؟
الجواب كان متعلق بحاجة اسمها Heat expansion او التمدد الحراري. من العلوم ان محرك السيارة مصمم انه يعطي افضل قوة و عزم عند درجة حرارة معينة .ومن المعلوم ان المحرك يتكون من مواد مختلفة بالتالي التمدد الحراري بيكون مختلف لهذي المواد. فالمحرك لما يبرد تتقلص قطع المحرك المختلفة بنسب مختلفة ولما تشغل المحرك تبداء القطع تسخن وتتمدد بنسب مختلفة حتى توصل الى درجة حراره معينة يكون المحرك فيها في افضل حالاته ولهذا السبب نجد ان اغلب مصنعي السيارات وخاصة الالمان يحاولون توحيد جميع قطع المحرك بحيث تكون من مادة واحدة مثلا الالمنيوم
(وهذا سبب وجود الثرموستات او زي مايسموه الناس بلف الحرارة الي في راس المحرك واغلب الناس تشيلة مع الاسف)
Dreamer
L.O CUSTOMS
12-01-2002, 07:07 PM
Dreamer:
يعني ما نسخن نشغل ونمشي
طيب انا الرانجلر اول ما اشغله يكون ظغط الــRPM مرتفع شوي 1 او اقل بشوي ايش الح تكفون قولو لي
لإني اسخن السياره لمدة 5 دقائق احياناً وأحياناً اكثر
CAPRICE SS
12-01-2002, 07:49 PM
الف شكر على هادي المعلومات.
بس لو سار شئ لسياراتنا تضمن ان مايسير شئ؟؟؟؟؟؟؟
Salamander-C2K
12-01-2002, 09:56 PM
يا شباب انا قلت لكم .... مافي داهي للتسخين..... انا مهندس طائرات وعارف هذا الموضوع تمام :)
شغل السياره وخليها بالكثير 30 ثانيه واتوكل على الله :)
CAPRICE SS
12-01-2002, 10:28 PM
على ضمانتك؟
Dentist
13-01-2002, 05:10 AM
شباب كلامكم حلو
بس والله قلب مايطاوعني:( :(
معقوله اشغل وامشي !! والله تجس ان المكينة بتطيح من السياره:D
انا بصراحة ما اعترف بشي اسمه برد او حر .. اشغل السياره وانتظر دقيقه .. دقيقتين .. حسب الفضاوه .. واذا كنت فاضي مره اخليها ثلاث دقايق .. اما اكثر مافي امل !
كابريس
13-01-2002, 09:15 AM
أنا اذا ماسخنت السيارة والله أحس كإنه المكينة راح تنخرب
ماأدري من فين جاني هذا الإحساس
لكن أنا أسخن السيارة لحد ما ينزل المؤشر عن رقم 1 بعد أشغل المكيف وأمشي
كرمبع
13-01-2002, 10:08 AM
سلام عليكم جميع....
مشكورين شباب عالتداخلات حول موضوع تسخين المحرك..
ولضرورة الموضوع حبيت ادخل واشارككم بمعلمومه تفيد ان تسخين المحرك ضروري فقط لان الزيت داخل المحرك في مرحلة وقوف السيارة لاكثر من 3 ساعات غالبا مايكون في منطقة وحدة يعني مش متوزع في كل المناطق داخل المحرك.. فتسخين المحرك يؤدي الا توزيع الزيت مما يقلل من نسبة احتكاك المحرك بالداخل فبالتالي يطيل عمر المحرك ويحافظ على هدوءه :o :o :o وقوته :mad: :mad: :cool: :cool:
وذا كنت مستعجل بامكانك السير ولكن من غير الضغط على البترول لان المحرك عند بداية التسخين مجهز بزيادة نسبة اخذ البترول ومن ثم تقل الكمية ,,, ويجب في نفس الوقت متابعة درجة الحرارة في السيارة بحيث مراقبة العداد عند البداية قبل دوران المحرك لغاية الانطلاقة..
وتقبل تحياتي
RX300
13-01-2002, 10:33 AM
السلام عليكم........
من وجهة نظري أن مافي داعي للتسخين بس خل السيارة شغالة شوي (30 ثانية) وبعدين حرك
L.O CUSTOMS
13-01-2002, 02:57 PM
رد مقتبس من كابريس
أنا اذا ماسخنت السيارة والله أحس كإنه المكينة راح تنخرب
ماأدري من فين جاني هذا الإحساس
لكن أنا أسخن السيارة لحد ما ينزل المؤشر عن رقم 1 بعد أشغل المكيف وأمشي
انا مثل كابرس بالضبط اشغل واترك السياره لما تنزل تحت الــ1 وبعدين اقعد 30 ثانيه لما اتأكد ان كل شي اوكي وبعدين افكر اشغل المكيف:D :cool:
شباب لازم نتفق على شي او نتأكد من صحة هاذي الأخبار
الدعوه فيها محركات مو لعب
وأنا ابي سيارتي لـــ20 سنه معاي إن شاء الله:confused:
Dreamer
14-01-2002, 11:59 AM
يا شباب
LH الله يخليلك الرانجلر حقك. زيادة ال RPM في المحرك اذا كان المحرك برد لكي يسخ المحرك بسرعة و توصل درجة حرارة المحرك الى الدرجة المطلوبة بسرعة.
RX3000 اوافقك الرأى.
كرمبع لا علاقة لتسخين المحرك بتوزيع الزيت. الزيت يتم توزيعه بمضخة الزيت الموجودة داخل المحرك وهذه العملية تتم بمجرد دوران المحرك اذا افترضنا ان المضخة تعمل بالشكل المطلوب.
كابرس الله يخليلك الكامري و انشاء الله تجيب الكابرس. وطبعا كل واحد حر في سيارته و حر في وقته لكن انا اقول من ناحية علمية ان السيارة ماتحتاج اكثر نن 10 الى 30 ثانية. بمعنى اخر اذا تأكدت من دوران الزيت داخل المحرك قول دعاء الركوب و توكل على الله.
Dreamer
راعي الأوله
14-01-2002, 03:30 PM
يقولون اسئل مجرب ولا تنسى الطبيب :
كنت قبل قراءة هذا الموضوع لا اسخن ولا هم يحزنون
بس ها الحين الوضع يختلف ...................
الأخ السلمندر ذكر سببين :
تسخين السياره هو فقط لسببين:
1- اعطاء فرصه للزيت للانتشار
2- اعطاء فرصه لصحن الكلتش ليسخن
قبل امس مغير صحن الكلتش وتوابعه ب 600 ريال عدا ونقدا
غير ان السيارة تفتف ............... واظن ان الركادة زينة وثلاث دقايق ضرورية للواحد يسخن السيارة وحدد مساره و يذكر ربه ويحرك.
CAPRICE SS
14-01-2002, 11:47 PM
ومنكم نستفيد يا راعي الأوله...