S2000
21-10-2001, 05:18 AM
في هذا المقال سوف احاول ان اسلط الضوء على ظاهرة عدم تواجد مختلف منتجات شركة نيسان الكبرى في رياضة السيارات العالمية "ركزولي علىالعالمية هذه" والمشاركة فيها بما يعطي لعامة المستهلكين الثقة في هذه الشركة ومدى قدرتها على التطوير ومجاراة العصر في هذا الوقت..
نعم فرياضة سباقات السيارات ليست مجرد "ياتصيب ياتخيب!"..
بل هي عالم اخر بحد ذاته تحكمه مدى قدرة المشاركين فيها على التخطيط بشكل سليم والبحث عن اخر التقنيات الكفيلة باقصاء المنافسين والصمود الى النهاية مما سيخلق جوا من الثقة بين نيسان وعامة المستهلكين وهذا ماتفقده نيسان في الوقت الحالي..
لنفترض ان امتناع نيسان عن المشاركة يكمن في الادعاءات التالية:
- الربحية "نسيان تقول لا أرباح":
الصغير قبل الكبير يعلم ان لا شيء في هذا الزمان بلوشي "بتشديد اللام..مب حق يانار شبي" ;)!!
اذا كان استثمارك ناجح وخططك واعمالك مبنية على اسس صحيحة متزنة فالأرباح والمردود المادي موجودان ومضمونان ويفوقان بمراحل مايوضع كتمويل من أجل المشاركة في رياضة السيارات ونيسان قادرة على ذلك وبحرفنة...
فشركة سوزوكي بكبرها قامت "وستظل :)" على صناعة الدراجات النارية واشتركت في سباقاتها ومنها ومن قوة الدعاية التي اكتسبتها منتجات سوزوكي جراء مشاركتها في بطولات الدراجات النارية حققت الارباح وانطلقت الى عالم صناعة السيارات...
السائقون انفسهم من الممكن أن يشكلوا مصدر دخل مهم وواسع اذا مااستغلوا "واستغلت اسمائهم" بشكل مناسب..فهاهي السلع والمنتجات التي تحمل اسماء ابطال سابقين "آلان بروست" وحاليين "تومي ماكنين" تروج بين العامة وتباع بالسعر المطلوب وباعداد تفوق المعروض...
* نسخة تومي ماكنين الخاصة من EVO VI والتي لاقت اقبالا ورواجا طيبا لدى المستهلكين..
http://web1.mitsubishi-motors.co.jp/inter/NEWS/9940.jpg
ان عدد الفرق المشاركة في رياضة السيارات في ازدياد مستمر وآخرها اعلان مشاركة تويوتا في سباقات F1 العالمية ابتداءا من جولات العام القادم وخطط فولكس واجن للانضمام لسباقات لومانز للتحمل لما تسيله جوائز ومردودات هذه السباقات لعاب الصانعين المشاركين والمتابعين على حد سواء وعلى نيسان ان تدرك ذلك مبكرا..
*السيارة الخاصة بفريق TPYOTA F1 والتي ستخوض غمار سباقات F1 مع بداية جولات 2002 حسب تصريحات الفريق..
http://toyota.f1.org.za/f1_99.nsf/files/toyotacar2001.jpg/$file/toyotacar2001.jpg
- الاكتفاء "نيسان تدعي تحقيق الآمال":
على حد علمي المتواضع فان نيسان قد انسحبت من بطولة العالم للراليات "لا يحضرني العام الآن" وللعلم فهي رياضة السيارات الوحيدة التي كانت نيسان مشاركة بها بانتصارات معدودة لاتوازي حجم وسمعة ومكانة نيسان المزعومة لدى عامة الجمهور "ليش تنسحب من اصله!!"...
اذا كان على نيسان ان تدعي تحقيق الآمال فماذا على هوندا ان تفعل وهي مشاركة في غمار سباقات والفورملا ون وبفريقين اثنين واستطاعت في فترة من الفترات التفوق على غريماتها فيراري ومكلارن-مرسيدس ومازالت مستمرة والقادم يبشر بالخير!!
* بار-هوندا (بالابيض) ومورجن-هوندا (بالاصفر) الفريقين المشاركين في بطولات F1 العالمية..
http://www.honda.com.au/HondaCars/Whats+Hot/Formula+One/Formula+One+Photo+Gallery/photo_gallery_6.jpg http://www.honda.com.au/HondaCars/Whats+Hot/Formula+One/Formula+One+Photo+Gallery/photo_gallery_1.jpg
بل ماذا على هوندا ان تفعل وهي تحمل لواء اكثر الصانعين فوزا ببطولة العالم للدراجات النارية وبواقع 512 فوزا الى الآن "رقم قياسي" ومتربعة الان على قمة هرم ترتيب الفئة 500cc ولا نستثني بعض انجازات شركة سوزوكي من ايضا!!
* العلامة الخاصة بفريق هوندا جراند-بري للدراجات النارية..
ويظهر قائدها الاسطورة Mick DOOHAN على متن احدى دراجات هوندا قبل اعتزاله..
http://www.honda-wgp.com/Images/iGP/Sheader/WingLogo.gif
http://www.doohan.com.au/graphics/gallery/1998jarama.gif
اذا كان على نيسان ان تدعي تحقيق الآمال فلم ماتزال شركتا ميسوبيشي وسوبارو تخوضا غمار الراليات ولم تستكينا لامجادهما وانتصاراتهما التي حققتاهما على مدى اكثر من عشرين عاما والتي بنصف انتصارت احداهما تفوق مامجموعه كل انتصارات نيسان السابقة!!
* سيارة سوبارو امبريزا الخاصة بالراليات..
والتي كان يطلق على نسخة B22 السابقة و المخصصة للسوق البريطانية بقاتلة البورش (911 KILLER)..
http://www.subaru.com.au/rally/wrt/images/carpop001.jpg
* وهنا تظهر احدث نسخة من ميتسوبيشي EVO VII والمخصصة للراليات "وصح النوم يانيسان!"..
http://www.mitsubishi-motors.co.jp/motorsports/01wrc_e/img/wrcspec_ph2.jpg
يبدو ان نيسان قد اكتفت بمبيعات الشوارع وعندما اشتدت المنافسة مع الكبار في الميادين الأقوى ذات النفس الأطول والتقنيات الأفضل كان لسان حالها يقول "الانسحاب اشرفلنا"..
- التمويل "هنا نيسان تتذمر وتقول المادة المادة":
قد يميل عامة الجمهور الى تصديق أي معوقات تقف في طريق نيسان للدخول في رياضة سباقات السيارات الا حكاية التمويل هذه!!
فمن يصدق ان شركة بحجم نيسان صاحبة المبيعات الهائلة عالميا والمنتجة لانواع عدة من السيارات السياحية والرياضية وذات الدفع الرباعي وصاحبة العلامة الفخمة الراقية انفينيتي والمالكة لمصانع عدة في اكثر من ثلاث قارات عاجزة عن ايجاد التمويل المناسب الذي يؤهلها للدخول لعالم رياضة السيارات!!
هل يعقل ان تجد شركة هونداي الكورية هذا الدعم الذي لم تجده شركة نيسان اليابانية لدخول عالم الراليات وهي التي سبق وان كانت من ضمن المشاركين به "ياعالم ياهووو ارحمونااا"!!
* صغيرة هونداي (اكسنت) وهي تقارع الكبار في الرالي العالمي..
وهنا يظهر مدى تاثير هذه المشاركة على عامة الجمهور والمستهلكين والتي ستساعد بالتاكيد في اكسابها الثقة ومن ثم مبيعات قياسية..
http://www.hyundaiwrc.com/action/photos/std/catalunya_mcrae_2.jpg
بنظرة أولية سريعة بديهية ومن دون النظر الى الارقام الحقيقية التي تمثل الارباح الصافية والمدخولات والمبيعات وحجم الاعلانات واعداد الموظفين وحركة الاسهم تستطيع شركة نيسان ان تكون بنفسها ولقوة مركزها المالي "حتى ماقبل الاندماج مع رينو" مصدر تمويل سخي لاكثر من فريق ولعدة سباقات فمابالك بتمويلها لنفسها!!
- عدم الاهمية "أفا!! نيسان تقول ان رياضة السيارات لعب عيال":
وهي حجة في نظري غير مقنعة اطلاقا حتى للجمهور المتابع عن بعد والغير عالم ببواطن الأمور "يعني انا وانت وهو :)" ولكن نحن نرمي كل الاحتمالاات في وجه نيسان حتى لاتجد "أو يجد محبوها ;)" ثغرة تستطيع الافلات بها من اصابع الاتهام وعلامات التعجب الموجهة اليها الا بجواب منطقي وشافي..
فهل بناء الحلبات المكلفة وانشاء المجالس الخاصة برياضة السيارات ووضع الاعراف والقوانين الملازمة لها ولحلباتها ومركباتها ابتداءا بقياسات كل جزء من اجزاءها مهما صغر مرورا بقوة محركاتها وقياس نسبة انبعاث الغازات الضارة منها انتهاءا بتحديد ارتفاع واشكال اجنحتها الخلفية يكون لحدث غير مهم!!
وهل تسابق كل تلك القنوات الفضائية الرقمية وتنافس كل شركات الدعاية تلك على حجز ولو ثوان معدودة لعرض منتجاتها بين احداث رياضة السيارات ومتابعة الملايين من كل انحاء المعمورة يكون لحدث غير مهم!!
بل بلعكس!! قد يفقد الجمهور الثقة في نيسان ومنتجاتها لاقتناعهم بانها ذات قدرات محدودة ونفس قصير ولاتتحمل محركاتها وتركيبتها الميكانيكية والفيزيائية أكثر من مشوار "المدرسة-البيت" :)..
العالم العربي لعب عيال لكن عالم رياضة السيارات لعب كبار يانيسان :)..
وأخيرا وصلنا للسؤال المطروح للنقاش والنقد والضرب :)
بكل بساطة لماذا لا تشارك شركة نيسان "العريقة في نظر البعض" في رياضة سباقات السيارات العالمية كغالبية جاراتها اليابانيات خصوصا؟؟
هل التقنية مزعومة ومفقودة؟؟ هل محركاتها ضعيفة وذات نفس قصير؟؟ هل تخاف نيسان من كشف المستور؟؟ هل الكبير كبير والنص نص نص نص والصغير منعرفوش؟؟ وهل وهل......؟؟
الاجابات والتوقعات والاعتراضات مفتوحة ولكن دعمها بالادلة افضل وصححوني ان اخطأت...
تحياااااااتي :)....
نعم فرياضة سباقات السيارات ليست مجرد "ياتصيب ياتخيب!"..
بل هي عالم اخر بحد ذاته تحكمه مدى قدرة المشاركين فيها على التخطيط بشكل سليم والبحث عن اخر التقنيات الكفيلة باقصاء المنافسين والصمود الى النهاية مما سيخلق جوا من الثقة بين نيسان وعامة المستهلكين وهذا ماتفقده نيسان في الوقت الحالي..
لنفترض ان امتناع نيسان عن المشاركة يكمن في الادعاءات التالية:
- الربحية "نسيان تقول لا أرباح":
الصغير قبل الكبير يعلم ان لا شيء في هذا الزمان بلوشي "بتشديد اللام..مب حق يانار شبي" ;)!!
اذا كان استثمارك ناجح وخططك واعمالك مبنية على اسس صحيحة متزنة فالأرباح والمردود المادي موجودان ومضمونان ويفوقان بمراحل مايوضع كتمويل من أجل المشاركة في رياضة السيارات ونيسان قادرة على ذلك وبحرفنة...
فشركة سوزوكي بكبرها قامت "وستظل :)" على صناعة الدراجات النارية واشتركت في سباقاتها ومنها ومن قوة الدعاية التي اكتسبتها منتجات سوزوكي جراء مشاركتها في بطولات الدراجات النارية حققت الارباح وانطلقت الى عالم صناعة السيارات...
السائقون انفسهم من الممكن أن يشكلوا مصدر دخل مهم وواسع اذا مااستغلوا "واستغلت اسمائهم" بشكل مناسب..فهاهي السلع والمنتجات التي تحمل اسماء ابطال سابقين "آلان بروست" وحاليين "تومي ماكنين" تروج بين العامة وتباع بالسعر المطلوب وباعداد تفوق المعروض...
* نسخة تومي ماكنين الخاصة من EVO VI والتي لاقت اقبالا ورواجا طيبا لدى المستهلكين..
http://web1.mitsubishi-motors.co.jp/inter/NEWS/9940.jpg
ان عدد الفرق المشاركة في رياضة السيارات في ازدياد مستمر وآخرها اعلان مشاركة تويوتا في سباقات F1 العالمية ابتداءا من جولات العام القادم وخطط فولكس واجن للانضمام لسباقات لومانز للتحمل لما تسيله جوائز ومردودات هذه السباقات لعاب الصانعين المشاركين والمتابعين على حد سواء وعلى نيسان ان تدرك ذلك مبكرا..
*السيارة الخاصة بفريق TPYOTA F1 والتي ستخوض غمار سباقات F1 مع بداية جولات 2002 حسب تصريحات الفريق..
http://toyota.f1.org.za/f1_99.nsf/files/toyotacar2001.jpg/$file/toyotacar2001.jpg
- الاكتفاء "نيسان تدعي تحقيق الآمال":
على حد علمي المتواضع فان نيسان قد انسحبت من بطولة العالم للراليات "لا يحضرني العام الآن" وللعلم فهي رياضة السيارات الوحيدة التي كانت نيسان مشاركة بها بانتصارات معدودة لاتوازي حجم وسمعة ومكانة نيسان المزعومة لدى عامة الجمهور "ليش تنسحب من اصله!!"...
اذا كان على نيسان ان تدعي تحقيق الآمال فماذا على هوندا ان تفعل وهي مشاركة في غمار سباقات والفورملا ون وبفريقين اثنين واستطاعت في فترة من الفترات التفوق على غريماتها فيراري ومكلارن-مرسيدس ومازالت مستمرة والقادم يبشر بالخير!!
* بار-هوندا (بالابيض) ومورجن-هوندا (بالاصفر) الفريقين المشاركين في بطولات F1 العالمية..
http://www.honda.com.au/HondaCars/Whats+Hot/Formula+One/Formula+One+Photo+Gallery/photo_gallery_6.jpg http://www.honda.com.au/HondaCars/Whats+Hot/Formula+One/Formula+One+Photo+Gallery/photo_gallery_1.jpg
بل ماذا على هوندا ان تفعل وهي تحمل لواء اكثر الصانعين فوزا ببطولة العالم للدراجات النارية وبواقع 512 فوزا الى الآن "رقم قياسي" ومتربعة الان على قمة هرم ترتيب الفئة 500cc ولا نستثني بعض انجازات شركة سوزوكي من ايضا!!
* العلامة الخاصة بفريق هوندا جراند-بري للدراجات النارية..
ويظهر قائدها الاسطورة Mick DOOHAN على متن احدى دراجات هوندا قبل اعتزاله..
http://www.honda-wgp.com/Images/iGP/Sheader/WingLogo.gif
http://www.doohan.com.au/graphics/gallery/1998jarama.gif
اذا كان على نيسان ان تدعي تحقيق الآمال فلم ماتزال شركتا ميسوبيشي وسوبارو تخوضا غمار الراليات ولم تستكينا لامجادهما وانتصاراتهما التي حققتاهما على مدى اكثر من عشرين عاما والتي بنصف انتصارت احداهما تفوق مامجموعه كل انتصارات نيسان السابقة!!
* سيارة سوبارو امبريزا الخاصة بالراليات..
والتي كان يطلق على نسخة B22 السابقة و المخصصة للسوق البريطانية بقاتلة البورش (911 KILLER)..
http://www.subaru.com.au/rally/wrt/images/carpop001.jpg
* وهنا تظهر احدث نسخة من ميتسوبيشي EVO VII والمخصصة للراليات "وصح النوم يانيسان!"..
http://www.mitsubishi-motors.co.jp/motorsports/01wrc_e/img/wrcspec_ph2.jpg
يبدو ان نيسان قد اكتفت بمبيعات الشوارع وعندما اشتدت المنافسة مع الكبار في الميادين الأقوى ذات النفس الأطول والتقنيات الأفضل كان لسان حالها يقول "الانسحاب اشرفلنا"..
- التمويل "هنا نيسان تتذمر وتقول المادة المادة":
قد يميل عامة الجمهور الى تصديق أي معوقات تقف في طريق نيسان للدخول في رياضة سباقات السيارات الا حكاية التمويل هذه!!
فمن يصدق ان شركة بحجم نيسان صاحبة المبيعات الهائلة عالميا والمنتجة لانواع عدة من السيارات السياحية والرياضية وذات الدفع الرباعي وصاحبة العلامة الفخمة الراقية انفينيتي والمالكة لمصانع عدة في اكثر من ثلاث قارات عاجزة عن ايجاد التمويل المناسب الذي يؤهلها للدخول لعالم رياضة السيارات!!
هل يعقل ان تجد شركة هونداي الكورية هذا الدعم الذي لم تجده شركة نيسان اليابانية لدخول عالم الراليات وهي التي سبق وان كانت من ضمن المشاركين به "ياعالم ياهووو ارحمونااا"!!
* صغيرة هونداي (اكسنت) وهي تقارع الكبار في الرالي العالمي..
وهنا يظهر مدى تاثير هذه المشاركة على عامة الجمهور والمستهلكين والتي ستساعد بالتاكيد في اكسابها الثقة ومن ثم مبيعات قياسية..
http://www.hyundaiwrc.com/action/photos/std/catalunya_mcrae_2.jpg
بنظرة أولية سريعة بديهية ومن دون النظر الى الارقام الحقيقية التي تمثل الارباح الصافية والمدخولات والمبيعات وحجم الاعلانات واعداد الموظفين وحركة الاسهم تستطيع شركة نيسان ان تكون بنفسها ولقوة مركزها المالي "حتى ماقبل الاندماج مع رينو" مصدر تمويل سخي لاكثر من فريق ولعدة سباقات فمابالك بتمويلها لنفسها!!
- عدم الاهمية "أفا!! نيسان تقول ان رياضة السيارات لعب عيال":
وهي حجة في نظري غير مقنعة اطلاقا حتى للجمهور المتابع عن بعد والغير عالم ببواطن الأمور "يعني انا وانت وهو :)" ولكن نحن نرمي كل الاحتمالاات في وجه نيسان حتى لاتجد "أو يجد محبوها ;)" ثغرة تستطيع الافلات بها من اصابع الاتهام وعلامات التعجب الموجهة اليها الا بجواب منطقي وشافي..
فهل بناء الحلبات المكلفة وانشاء المجالس الخاصة برياضة السيارات ووضع الاعراف والقوانين الملازمة لها ولحلباتها ومركباتها ابتداءا بقياسات كل جزء من اجزاءها مهما صغر مرورا بقوة محركاتها وقياس نسبة انبعاث الغازات الضارة منها انتهاءا بتحديد ارتفاع واشكال اجنحتها الخلفية يكون لحدث غير مهم!!
وهل تسابق كل تلك القنوات الفضائية الرقمية وتنافس كل شركات الدعاية تلك على حجز ولو ثوان معدودة لعرض منتجاتها بين احداث رياضة السيارات ومتابعة الملايين من كل انحاء المعمورة يكون لحدث غير مهم!!
بل بلعكس!! قد يفقد الجمهور الثقة في نيسان ومنتجاتها لاقتناعهم بانها ذات قدرات محدودة ونفس قصير ولاتتحمل محركاتها وتركيبتها الميكانيكية والفيزيائية أكثر من مشوار "المدرسة-البيت" :)..
العالم العربي لعب عيال لكن عالم رياضة السيارات لعب كبار يانيسان :)..
وأخيرا وصلنا للسؤال المطروح للنقاش والنقد والضرب :)
بكل بساطة لماذا لا تشارك شركة نيسان "العريقة في نظر البعض" في رياضة سباقات السيارات العالمية كغالبية جاراتها اليابانيات خصوصا؟؟
هل التقنية مزعومة ومفقودة؟؟ هل محركاتها ضعيفة وذات نفس قصير؟؟ هل تخاف نيسان من كشف المستور؟؟ هل الكبير كبير والنص نص نص نص والصغير منعرفوش؟؟ وهل وهل......؟؟
الاجابات والتوقعات والاعتراضات مفتوحة ولكن دعمها بالادلة افضل وصححوني ان اخطأت...
تحياااااااتي :)....