View Full Version : ما راي الدين بهذه الامور؟
شعنونة سوالف
01-02-2002, 12:05 AM
عندي كم سؤال وياريت الاقي راي الدين فيهم وياريت تكون الاجوبه مبسطه وليست طويله كثير علشان لا امل :) :)
الانسان لما ينام المعلمه قالت ان هناك من يعتقد ان الروح تخرج من الجسد. يعني الجسد يكون بالسرير وانما الروح تكون ممكن ي الشارع
ولهذا السبب عندما نقوم بايقاظ احد لايجب ايقاظه بسرعه علشان لازم نترك مجال لروح ان ترجع للجسد. اش رايكم؟
هل هناك ما يسمى بالاشباح؟ ام هم الجن؟
ماهو الفرق بين النفس و الروح؟ واي منهم تخرج من جسد الانسان عندما يموت واي منها يقوم الله بتعذيبها؟ او الجسد هو من يعذب؟
نعرف ان رمي الاكل حرام ولكن احيانا نروح لمطعم وبصراحه صحونهم تكون كبيره وكميه الاكل كثيره يعني الانسان العادي مستحيل يخلص اكله الا اذا كان فجعان وياكل كثير او له يوم بدون اكل :) :)
بدون مبالغه ترى فلو بقى طعام بصحني فهل انا من يحاسب عليه او من يقوم برميه؟ علما انه بجد مايكون بمقدرتي اكمله...
واخر شئ نحن نعرف ان الله تعالى احل لنا اكل لحم اهل الكتاب وهنا اللحم مذبوح على الطريقه الاسلاميه في المطاعم الاسلاميه اما باقي المطاعم فمذبوح بطريقه الله اعلم
فهل يحق اننا ناكلهم على اساس انهم اهل الكتاب؟ او ان الله تعالى لما انزل هذا الامر كان وقتها اهل الكتاب يذبحونه بطريقه منيحه ولكن الان الطريقه اصبحت لاتعد مثل الطريقه التي اللف تعالى وافق عليها؟؟
بتمنى ان تكنوا فهمتوا اخر سؤال
شكرا :) :)
متشيم
01-02-2002, 12:35 AM
(الانسان لما ينام المعلمه قالت ان هناك من يعتقد ان الروح تخرج من الجسد. يعني الجسد يكون بالسرير وانما الروح تكون ممكن ي الشارع
ولهذا السبب عندما نقوم بايقاظ احد لايجب ايقاظه بسرعه علشان لازم نترك مجال لروح ان ترجع للجسد. اش رايكم؟)
الأصل كما قال تعالى على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم (ويسألونك عن الروح ، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)
وليس هناك فائدة عملية تجنى من معرفة هل تخرج الروح أم لا ، سوى ما ذكرتيه من عدم التعجل من أيقاض الناس ، أعتقد هذه من ناحية صحية وليس لأن الروح لا ترجع ولكن لأن الإنسان قلبه ساكن وذهنه شبه خامل وبمجرد إيقاضه بسرعه يمتلأ الذهن بالتفكير.
(هل هناك ما يسمى بالاشباح؟ ام هم الجن؟ )
كل ما لا يستطيع أن يحدد الإنسان شكلا له فهو شبح ويقول ابن منظور:
شبح: الشَّبَحُ: ما بدا لك شخصُه من الناس وغيرهم من الخلق. يقال: شَبَحَ لنا أَي مَثَلَ؛ وأَنشد: رَمَقْتُ بعيني كلَّ شَبْحٍ وحائلٍ الشَّبْحُ والشَّبَحُ: الشخص، والجمع أَشباح وشُبوح.
فإذا رأى أحدنا شخصا يقفز من النافذة أو لمحه لمحا لم يستطيع أن يميزه فالصحيح أن يقول "رأيت شبح شخص" ولأن الناس لا تعرف ماهية الشبح فقد تعتقد أنها رأت جنيا.
النفس أعم من الروح ، فتارة يقصد بها الروح وتارة يقصد بها الذات ، فحينما أقول "أزهقت نفسا" هي بمعنى "أزهقت روحا" ... وقد يقصد بها الذات كقلك "رأيت الشخص نفسه" أي هو بذاته ، كما أن النفس خاصة الإنسان التي يخاطبها فتقول العرب "خاطب نفسه" ولا تقول "خاطب روحه"..
أيهما تعذب؟؟؟ الروح تعذب ، تعذب الروح والجسد ، وهو رأي أهل السنة.
بالنسبة لسؤال ما بقي من الطعام فيه شيء من الدقة.
أما بالنسبة للذبح فإن ذبائح أهل الكتاب حل لنا ما داموا يذبحون بنفس الطريقة ، وقد ترك النصارى هذه الطريقة ، على عكس اليهود الذين استمروا على هذا النهج ، ولذلك إذا سافر أحدنا عليه أن يقول Jews Food يعني طعام اليهود... وأسأل الله أن يأتي يوم نقول فيه Muslim Food.
فلافيلو
01-02-2002, 12:45 AM
جواب لأكل المطاعم :
يا شعنونة ، اطلبي Dog's box وخلاص:D
و شيليه معاك البيت ،وراح تتجنبين أي شبهة إن شاء الله
زمردة
01-02-2002, 02:06 AM
وإليك الآية والتفسير .. أرجو أن تقرئيها بتمهل فستجدين بإذن الله جواباً لما سألت عنه :)
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا
أَيْ يَقْبِضُهَا عِنْد فَنَاءِ آجَالِهَا
وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا
اُخْتُلِفَ فِيهِ . فَقِيلَ : يَقْبِضُهَا عَنْ التَّصَرُّف مَعَ بَقَاء أَرْوَاحهَا فِي أَجْسَادهَا
فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى
وَهِيَ النَّائِمَة فَيُطْلِقُهَا بِالتَّصَرُّفِ إِلَى أَجَل مَوْتهَا ..
قَالَ اِبْن عِيسَى . وَقَالَ الْفَرَّاء : الْمَعْنَى وَيَقْبِض الَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا عِنْد اِنْقِضَاء أَجَلهَا . قَالَ : وَقَدْ يَكُون تَوَفِّيهَا نَوْمَهَا ; فَيَكُون التَّقْدِير عَلَى هَذَا وَاَلَّتِي لَمْ تَمُتْ وَفَاتُهَا نَوْمُهَا .
وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره مِنْ الْمُفَسِّرِينَ : إِنَّ أَرْوَاح الْأَحْيَاء وَالْأَمْوَات تَلْتَقِي فِي الْمَنَام فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه مِنْهَا , فَإِذَا أَرَادَ جَمِيعهَا الرُّجُوع إِلَى الْأَجْسَاد أَمْسَكَ اللَّه أَرْوَاح الْأَمْوَات عِنْده , وَأَرْسَلَ أَرْوَاح الْأَحْيَاء إِلَى أَجْسَادهَا .
وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر : إِنَّ اللَّه يَقْبِض أَرْوَاح الْأَمْوَات إِذَا مَاتُوا , وَأَرْوَاح الْأَحْيَاء إِذَا نَامُوا , فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه أَنْ تَتَعَارَف " فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى " أَيْ يُعِيدهَا .
قَالَ عَلِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ : فَمَا رَأَتْهُ نَفْس النَّائِم وَهِيَ فِي السَّمَاء قَبْل إِرْسَالهَا إِلَى جَسَدهَا فَهِيَ الرُّؤْيَا الصَّادِقَة , وَمَا رَأَتْهُ بَعْد إِرْسَالهَا وَقَبْل اِسْتِقْرَارهَا فِي جَسَدهَا تُلْقِيهَا الشَّيَاطِين , وَتُخَيِّل إِلَيْهَا الْأَبَاطِيل فَهِيَ الرُّؤْيَا الْكَاذِبَة .
وَقَالَ اِبْن زَيْد : النَّوْم وَفَاة وَالْمَوْت وَفَاة . وَعَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( كَمَا تَنَامُونَ فَكَذَلِكَ تَمُوتُونَ وَكَمَا تُوقَظُونَ فَكَذَلِكَ تُبْعَثُونَ ) .
وَقَالَ عُمَر : النَّوْم أَخُو الْمَوْت . وَرُوِيَ مَرْفُوعًا مِنْ حَدِيث جَابِر بْن عَبْد اللَّه قِيلَ : يَا رَسُول اللَّه أَيَنَامُ أَهْل الْجَنَّة ؟ قَالَ : ( لَا النَّوْم أَخُو الْمَوْت وَالْجَنَّة لَا مَوْت فِيهَا ) خَرَّجَهُ الدَّارَقُطْنِيّ .
وَقَالَ اِبْن عَبَّاس : ( فِي اِبْن آدَم نَفْس وَرُوح بَيْنهمَا مِثْل شُعَاع الشَّمْس , فَالنَّفْس الَّتِي بِهَا الْعَقْل وَالتَّمْيِيز , وَالرُّوح الَّتِي بِهَا النَّفَس وَالتَّحْرِيك , فَإِذَا نَامَ الْعَبْد قَبَضَ اللَّه نَفْسه وَلَمْ يَقْبِض رُوحه ) . وَهَذَا قَوْل اِبْن الْأَنْبَارِيّ وَالزَّجَّاج .
قَالَ الْقُشَيْرِيّ أَبُو نَصْر : وَفِي هَذَا بُعْد إِذْ الْمَفْهُوم مِنْ الْآيَة أَنَّ النَّفْس الْمَقْبُوضَة فِي الْحَال شَيْء وَاحِد ; وَلِهَذَا قَالَ : " فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى " فَإِذًا يَقْبِض اللَّه الرُّوح فِي حَالَيْنِ فِي حَالَة النَّوْم وَحَالَة الْمَوْت , فَمَا قَبَضَهُ فِي حَال النَّوْم فَمَعْنَاهُ أَنَّهُ يَغْمُرُهُ بِمَا يَحْبِسُهُ عَنْ التَّصَرُّفِ فَكَأَنَّهُ شَيْء مَقْبُوض , وَمَا قَبَضَهُ فِي حَال الْمَوْت فَهُوَ يُمْسِكُهُ وَلَا يُرْسِلُهُ إِلَى يَوْم الْقِيَامَة . وَقَوْله : " وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى " أَيْ يُزِيل الْحَابِس عَنْهُ فَيَعُود كَمَا كَانَ .
فَتَوَفِّي الْأَنْفُس فِي حَال النَّوْم بِإِزَالَةِ الْحِسّ وَخَلْق الْغَفْلَة وَالْآفَة فِي مَحَلّ الْإِدْرَاك .
وَتَوَفِّيهَا فِي حَالَة الْمَوْت بِخَلْقِ الْمَوْت وَإِزَالَة الْحِسّ بِالْكُلِّيَّةِ .
" فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت " بِأَلَّا يَخْلُق فِيهَا الْإِدْرَاك كَيْف وَقَدْ خَلَقَ فِيهَا الْمَوْت ؟ " وَيُرْسِل الْأُخْرَى " بِأَنْ يُعِيد إِلَيْهَا الْإِحْسَاس .
وَقَدْ اِخْتَلَفَ النَّاس مِنْ هَذِهِ الْآيَة فِي النَّفْس وَالرُّوح ; هَلْ هُمَا شَيْء وَاحِد أَوْ شَيْئَانِ عَلَى مَا ذَكَرْنَا .
وَالْأَظْهَر أَنَّهُمَا شَيْء وَاحِد , وَهُوَ الَّذِي تَدُلُّ عَلَيْهِ الْآثَار الصِّحَاح عَلَى مَا نَذْكُرهُ فِي هَذَا الْبَاب . مِنْ ذَلِكَ حَدِيث أُمّ سَلَمَة قَالَتْ : دَخَلَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَبِي سَلَمَة وَقَدْ شُقَّ بَصَره فَأَغْمَضَهُ , ثُمَّ قَالَ : ( إِنَّ الرُّوح إِذَا قُبِضَ تَبِعَهُ الْبَصَرُ ) وَحَدِيث أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَلَمْ تَرَوْا الْإِنْسَان إِذَا مَاتَ شَخَصَ بَصَرُهُ ) قَالَ : ( فَذَلِكَ حِين يَتْبَعُ بَصَرُهُ نَفْسَهُ ) خَرَّجَهُمَا مُسْلِم .
وَعَنْهُ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تَحْضُر الْمَلَائِكَة فَإِذَا كَانَ الرَّجُل صَالِحًا قَالُوا اُخْرُجِي أَيَّتهَا النَّفْس الطَّيِّبَة كَانَتْ فِي الْجَسَد الطَّيِّب اُخْرُجِي حَمِيدَة وَأَبْشِرِي بِرَوْحٍ وَرَيْحَان وَرَبّ رَاضٍ غَيْر غَضْبَان فَلَا يَزَال يُقَال لَهَا ذَلِكَ حَتَّى تَخْرُج ثُمَّ يُعْرَج بِهَا إِلَى السَّمَاء ... ) وَذَكَرَ الْحَدِيث وَإِسْنَاده صَحِيح خَرَّجَهُ اِبْن مَاجَهْ ; وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ فِي التَّذْكِرَة .
وَفِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي هُرَيْرَة قَالَ : ( إِذَا خَرَجَتْ رُوح الْمُؤْمِن تَلَقَّاهَا مَلَكَانِ يَصْعَدَانِ بِهَا ... ) . وَذَكَرَ الْحَدِيث . وَقَالَ بِلَال فِي حَدِيث الْوَادِي : أَخَذَ بِنَفْسِي يَا رَسُول اللَّه الَّذِي أَخَذَ بِنَفْسِك . وَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُقَابِلًا لَهُ فِي حَدِيث زَيْد بْن أَسْلَمَ فِي حَدِيث الْوَادِي : ( يَا أَيّهَا النَّاس إِنَّ اللَّه قَبَضَ أَرْوَاحَنَا وَلَوْ شَاءَ رَدَّهَا إِلَيْنَا فِي حِين غَيْر هَذَا ) .
وَالصَّحِيح فِيهِ أَنَّهُ جِسْم لَطِيف مُشَابِك لِلْأَجْسَامِ الْمَحْسُوسَة , يُجْذَب وَيُخْرَج وَفِي أَكْفَانِهِ يُلَفّ وَيُدْرَج , وَبِهِ إِلَى السَّمَاء يُعْرَج , لَا يَمُوت وَلَا يَفْنَى , وَهُوَ مِمَّا لَهُ أَوَّل وَلَيْسَ لَهُ آخِر , وَهُوَ بِعَيْنَيْنِ وَيَدَيْنِ , وَأَنَّهُ ذُو رِيح طَيِّبَة وَخَبِيثَة ; كَمَا فِي حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة . وَهَذِهِ صِفَة الْأَجْسَام لَا صِفَة الْأَعْرَاض ; وَقَدْ ذَكَرْنَا الْأَخْبَار بِهَذَا كُلّه فِي كِتَاب التَّذْكِرَة بِأَحْوَالِ الْمَوْتَى وَأُمُور الْآخِرَة . وَقَالَ تَعَالَى : " فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتْ الْحُلْقُوم " [ الْوَاقِعَة : 83 ] يَعْنِي النَّفْس إِلَى خُرُوجهَا مِنْ الْجَسَد ; وَهَذِهِ صِفَة الْجِسْم . وَاَللَّه أَعْلَم .
شعنونة سوالف
01-02-2002, 10:03 PM
هلا متشيم...بس الناس تقصد في الشبح هم ارواح الناس الميته !!
بالنسبه لطريقه الذبح اش عرفنا ان النصارى تركوا طريقتهم؟ يعني هم طريقتهم كانت تشبه طريقتنا وطريقه اليهود؟
بس ما جاوب سؤالي المتعلق بالطعام المرمي بالزباله
شكرا لك :) :)
شعنونة سوالف
01-02-2002, 10:04 PM
فلافيلو....بلاش لقافه عاد :D :p
متشيم
02-02-2002, 01:55 AM
هذا يا أختي ليس كلامي هذا كلام الموثوقين من العلماء الذين قالوا أن مجرد أن يكتب النصارى "حلال" أو "مذبوح على الشريعة الإسلامية" غير كافي بل يجب أن توجد لجنة إشرافية.
أما أنهم تركوا الذبح فلأنهم ليسوا نصارى حقيقية بل هم علمانيون لا دينيون واشتهر عندهم التوقف عن الذبح لأنه يسفك عدة كيلوجرامات من دم الذبيحة فيفضلونها بدمها حتى يبقى فيها وزن أكثر كما أن عملية الصعق الكهربائي عندهم أسهل وأقل كلفة من الذبح.
شعنونة سوالف
02-02-2002, 04:46 AM
ماقلنا بلاش الاجوبه الطويله :) :)
على كل حال وصلت المعلومه وشكرا لك
الا اذا تحبي تعملي لي امتحان :):p
weld-dubai
02-02-2002, 06:09 AM
بإختصار:
ليس هناك أشباح بمعنى أن تبقى أرواح الناس تهيم في هذه الدنيا، بل تكون في البرزخ، وبيننا وبينهم حجاب
ويكونون في عالم الغيب الذي لا يعلم إلا بوحي.
والروح تخرج من الجسد عند النوم ولكن لا تكون في الشارع، بل يتوفاها الله، فإن كتب لها الحياة، فإنها ترجع.
وعن حكم ذبائح أهل الكتاب،
وحكم الذبائح عموماً:
لدي مختصر مفيد، لقيته في الشبكة إذا لم أكن مخطئاً.
فإذا تريدينه أنزله.
شعنونة سوالف
02-02-2002, 07:41 PM
طيب نحن كيف نعرف ان اللجنه اشرفت عليها؟
يعني هنا يكوون مكتوب عليها حلال وخصوصا في محلات عربيه مسلمه فنشتريها على اساس انها حلال...
او احيانا في المطاعم الاكل لايكون مغلف بورق ومكتوب عليه :) :)فنسال صاحب المطعم...
يعني كيف ممكن نعرف ان اللجنه اشرفت عليها؟
متشيم
02-02-2002, 08:24 PM
يوجد بعض الشركات العالمية المشهورة ، وأشهر ما يلنا من الغرب هو الدجاج ، فدجاج ساديا مثلا كما أعلم عليه لنة رقابية ، أقصد الدجاج الذي يرسل إلى بلاد المسلمين.
وسمعت أن شركة دو الفرنسية DOUX كانت لديها لجنة للرقابة وبعد فترة سمعنا أنها لا تذبح على الطريقة الإسلامية وإنما كان كل ذلك بالصعق الكهربائي.
ولذلك لا نشتري في من حولنا من أهل وأقارب سوى من الدجاج المحلي انتاج مزارع الدولة.
شعنونة سوالف
02-02-2002, 08:27 PM
بس الحين انا رحت للمطعم وماعندي غير كلمه صاحبه ان اللحم حلال..:confused:
شعنونة سوالف
02-02-2002, 08:30 PM
شكرا لك واذا مافيه تعب ياريت تنزله :)
weld-dubai
05-02-2002, 05:11 AM
على الرأس والعين،
ولكن أجعله موضوع مستقل حتى يستفيد منه من لا يريد الدخوا هنا.