PDA

View Full Version : تسخين السيارة


رزين
16-03-2002, 04:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اولا"::

ممكن اعرف وش فايدة تسخين السيارة قبل لا تتحرك (اول الصباح)؟؟؟؟

ثانيــــا"::

كنت انا وربعي نتناقش انا اقوله: دايما" يوم اجي من طريق بعيد على طول اطفي السيارة ،،هو قال : لا كذا غلط لازم اتفضي السيارة من القير واتخليها شغالة لفترة عشان ما كنة السيارة تبرد...


ما ادري انا غلطان ولا ربعي؟؟؟؟


ممكن احد من الخبراء يفيدنا؟؟؟؟؟


مع تحياتي للجميع





رزين

ساكتون
16-03-2002, 07:59 PM
اخوي رزين ..السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا بالنسبه لتسخين السياره.....هي عباره عن انتشار الزيت في ارجاء المحرك....يعني تقدر تشغل السياره وتمشي على طول لكن بشرط ان مايتعدى ضغط المكينه 2000 RPM تقريبا

بالنسبه لسؤلك الثاني ماعندي له جواب حقيقة لان كل واحد يطلع له بطريقه غريبه ....فلاتدقق وياما مسكنا خطوط ورجعنا وطفينا مواترنا والا الان شغاله من احسن مايكون

اخوك ساكتـــــــــــــــــــون

رزين
17-03-2002, 01:23 AM
مشكور حبيبي ساكتون على الرد

Dreamer
17-03-2002, 02:28 PM
اخوي رزين
تسخين السيارة يعطي فرصة اكبر للمحرك كي يصل الى افضل حالاته. فالمحرك مصمم ليعمل عند درجة حرارة معينة, فلكي تحصل على افضل عزم يجب ان تسخن السيارة.

لماذا نسخن؟
من المعلوم ان محرك السيارة يتكون من عدة اجزاء مصنوعة من مواد مختلفة, فعندما يبرد المحرك تتقلص هذة المواد بدرجة مختلفة, وعندما نسخن المحرك تتمدد هذة الاجزاء بنسب مختلفة الى ان تصل درجة الحرارة الى النقطة التي صمم المحرك عليها. في هذه النقطة المحرك يكون في افضل قوة وعزم ولهذا السبب يتجه صناع المحركات الى صنع جميع اجزاء المحرك من مادة واحدة لكي تتمدد و تتقلص بنفس النسبة لكي تكون في افضل حال سواءا كانت باردة او ساخن.

اما بالنسبة لمن يظن ان التسخين ضروري لانتشار الزيت في ارجاء المحرك فهذه مجرد وجهة نظر. اما من جهة علمية فالزيت لا يحتاج الى اكثر من 30 ثانية كي يصل الى جميع اجزاء المحرك بفضل وجود مضخة الزيت داخل المحرك .

Dreamer

ساكتون
17-03-2002, 03:27 PM
دريمر....لكن وش تفسيرك لتفاوت فترات ارتفاع درجه الحراره للحد المطلوب من محرك لمرحك والمعدن واحد ولنفترض انه قالب كامل من الامنيوم؟؟؟يعني اظن انك تعرف ان في الفيزياء نسبه تمدد المعدن ماتتغير وثابته..

واذا كان كلامك صح..فالمفروض ان في عز الصيف تولع سيارتك الظهر ..((وانفترض انك ماشغلتها من 4 ايام)) وبتلقا ان مؤشر درجه الحراره مرتفع ؟؟؟؟؟ لان المحرك تمدد بالحراره صح والا لا؟؟؟؟
لكن في الحقيقه بتلقا المؤشر يصعد ببطئ حتى ينتشر الزيت وترتفع درجه حرارته وثابته في جميع اجزاء السياره
اظن ان كلامك غير منطقي بعض الشيئ

تحياتي

Dreamer
17-03-2002, 04:47 PM
عفوا اخوي
درجة حرارة المحرك تتاثر بحرارة الجو هذا صحيح. لكن في نقطة ثانية وهي ان امبير الحرارة في السيارة له نطاق معين , يعني ممكن يقرا من 80 الى 250 درجة عشان كذا ماتشوفه يتحرك حتى لوكانت السيارة حارة من الشمس لان الحرارة ماوصلت لل80 درجة.

وبالنسبة لسبب تفاوت فترات ارتفاع درجه الحراره من محرك الى محرك اخر من نفس المعدن , اقول اذا كان المحركين زي بعض ويستخدمون نفس الوقود فالمفروظ انهم يسخنون في نفس الوقت . اما اذاتغير وزن(كتلة) المحرك او نوع الوقود او طريقة ضخ الوقود او نسبة الاحتراق ( نسبة الاكسوجين مع الوقود) او اسباب كثيرة فان الحرارة رايح تكون غير حتى لو كانوا كلهم من معدن واحد.

النقطة الاخيرة ليش تثبت درجة الحرارة طبعا ليس بسبب انتشار الزيت وان كان الزيت هو سبب ان الحرارة تكون متساوية تقريبا في جميع اجزاء المحرك ولكن ثبات درجة الحرارة يعود الى كفاءت نظام التبريد في السيارة و وجود الثرموستات في جهاز التبريد الي يسمونه بلف الحرارة والي يشيله اكثر الناس لانهم يعتقدون ان المحرك كلما برد كان افضل و بالطبع هذا غلط.

Dreamer

ساكتون
17-03-2002, 07:05 PM
هلا اخوي دريمر :)

ابقولك نقطه واحده وهي ان السبب الرئيسي في ارتفاع درجه الحراراه او بالاحرى ثباتها في جميع اجزاء المحرك هو الزيت وهذا الكلام حضرتك تفضلت فيه في ردك الثاني ...لذلك مؤشر الحراره راح يعنا بدرجه حراره الزيت لان تبعا لذلك تكون حراره المحرك ..وهذا ماشرت له في ردي على الاخ رزين بان التحميه معنيه اولا واخرى بزيت المحرك ومايعقب ذلك مترتب على انتشار الزيت
....
وبالنسبه لدرجه حراره بعض الاجزاء في السياره فاسمحلي انا اخالفك بشكل تام لان لك ان تعرف ان هناك اجزاء معدنيه داخل السياره مثل مساكات الباب الداخليه والتطريزات الكروميه تصل درجه حرارتها الى 70 درجه مئويه .....وقد اطلعت على هالمعلومه في احد التقارير عن الV-COOL فما بالك بالاجزاء الخارجيه...لانه صح درجه حاراه الجو يمكن تكون 40 او 38 لكن شف نسبه تعرض المعدن للشمس ...ولافي مجال للمقارنه

مع خالص تحياتي

Dreamer
18-03-2002, 09:23 AM
اخوي ساكتون
سؤال بسيط ماهو مصدر الحرارة في المحرك هل هو الزيت ام اشتعال الوقود؟
انا متاكد انك بتقول الاشتعال .
طيب طالما ان الاشتعال مستمر ليش الحرارة تثبت عند حد معين؟

سؤالين اذا سمحت لي
ماهي وظيفة مضخة الزيت الي داخل المحرك؟ وماهي وظيفة الثرموستات في نظام التبريد؟

Dreamer

M5
19-03-2002, 12:18 AM
الجواب الثاني لسؤال الأخ رزين ..

هذي الطريقه صحيحه نظرياً .. ولكن عملياً .. أحياناً قد تسبب أضرار للمحرك .. وأحياناً لا تسبب ... لذلك نقدر نعتبرها صحيحه نوعاً ما ........ مو هذا اللي نبغاه ..

طيب ... اللي يصير في المحرك كالتالي :

السياره ماشيه مشوار طويل وخلينا نقول 500 كلم .. ولنقل أيضاً أن من هذه المسافه تقريباً ساعه ونص أو ساعتين والمحرك شغال ويدور بسرعه عاليه ... حلو ؟

اللي يحصل هنا انه وضع المكابس مع الأسطوانه يحصل فيه نوع من التغيير .. يعني نسبة تمدد المعدن تزيد عن الحد الطبيعي للمحرك بشئ بسيط جداً يكاد لا يُذكر ..

فلما ينتهي المشوار والعذاب الطويل للسياره .. يفضــــل ... عدم إطفاء المحرك فوراً ...... ليــــــــــــــــــــــــــش ؟

لأنه المكابس والأسطوانات ما يمديها تاخذ وضعها الطبيعي بشكل فوري وسريع ..
لذا يفضل الانتظار على الأقل من 5 - 7 دقائق كامله ، وليس تقديريه ..
خلال هذه الفتره تعود المكابس والاسطوانات الى وضعها الطبيعي ..

طبعاً مثل ما قلت أحياناً لما تطفي المحرك على طول .. ما يصير شيء ..
لكن أحياناً لما تسافر بالسياره من منطقه حاره الى منطقه بارده ... وطفيت المحرك في المنطقه البارده ... هنا قد يحصل الضرر ..


وان شاء الله الصوره تكون واضحه للجميع :)




Dreamer + ساكتون .. بصراحه انتوا كذا http://www.swalif.net/sforum1/images/icons/icon14.gif

أرجوا انكم تستمروا في النقاش وتبادل المعلومات .. في الحدود المعقوله ... عشان نستفيد من هذا الحوار الممتع ...

تابعوا ... وانا متابع معكم :)
بس ان شاء الله ما يخرج الحوار عن صلب الموضوع :rolleyes:





تحياتي للجميع ،،

Dreamer
19-03-2002, 10:55 AM
رزين / M5
بالنسبة للموضوع الثاني كلام صاحبك سليم, اذاكنت ماشي في خط طويل و بسرعة عالية و قفت وطفيت السيارة وفرضا كان مؤشر الحرارة على الربع, لوجيت بعد 5ـ10 دقايق وشغلت السيارة راح تشوف مؤشر الحرارة على الثلث و يمكن النص.

ايش صار ؟
المحرك شغال لفترة طويلة تحت ضغط عالي او RPM عالي, نظام التبريد يعمل بكفاءة, الحرارة ثابتة على الربع.
لما تطفي السيارة المكينة حارة ونظام التبريد توقف هنا راح تشوف ان مؤشر الحرارة ارتفع.

لكن اين المشكلة ؟

لا يوجد اي مشكلة على الاطلاق. الافضل انك تترك المحرك شغال لفترة بسيطة قبل ماتطفيه. او انك تفتح غطاء المكينة حتى تبرد المحرك, ولا تنسى اني قلت هذا هو الافضل .
لاكن ايش ممكن يحدث اذا طفيت السيارة ولا فتحت غطاء المحرك, اقول ماراح يحدث اي مكروة انشاء الله لان المحركات مصممة لتعمل و تتحمل درجة حرارة عالية.

Dreamer

L.O CUSTOMS
19-03-2002, 04:53 PM
واااااااااااااااااااو
صراحه افدتونا ومثل ما قال إم 5 كملو حواركم



على العموم انا حبيت اضيف
سؤال:confused: :D

كم فتره التسخين بالنسبه للسيارات الـــ6 سلندر
وبالخصوص إذا كانت درجة الحراره الطبيعيه للسياره 100م؟؟؟

VX-R 2002
27-03-2002, 04:08 PM
اذا انت ما تسخن السياره كل يوم تنعدم عليك البوجي ولازم انك تسخنه

Dreamer
27-03-2002, 05:05 PM
????????

Dreamer

V8
27-03-2002, 11:07 PM
وعندي بعض المداخلات


- حرارة المحرك تتعلق بأشياء اخرى غير الكتله والمعدن منها التهويه
في المحرك وفعالية نظام التبريد.

- اوافق الأخ Dreamer في ان تسخين السيارة هو في الحقيقه لأنتشار
الزيت ولا تحتاج السيارات الجديده(حتى 5 سنوات ماضيه)اكثر من 30 ثانية لأنتشار الزيت بفضل نضام ضخ الزيت.

- وهذي اجابة اسئلة Dreamer


طيب طالما ان الاشتعال مستمر ليش الحرارة تثبت عند حد معين؟

لأن الحراره لازم تثبت ومو معقوله انها تزيد إلا مالانهايه
وفيه قانون فيزيائي يوضح هذى الموضوع لكن موه فاكره


ماهي وظيفة مضخة الزيت الي داخل المحرك؟ وماهي وظيفة الثرموستات في نظام التبريد؟

مضخة الزيت تتكفل بنشر الزيت إلى جميع اجزاء المحرك بشكل سريع
والثرموستات مااعرفها


M5
((يعني نسبة تمدد المعدن تزيد عن الحد الطبيعي للمحرك بشئ بسيط جداً يكاد لا يُذكر .. ))

هل تقصد
درجة تمدد المعدن تزيد عن الحد الطبيعي للمحرك بشئ بسيط جداً يكاد لا يُذكر ..

لأنه المعروف ان نسبة تمدد المعادن ماتتغير؟؟؟؟


وممكن احد يفهمني كيف عدم تسخين المحرك يخرب البواجي؟

======


عذرا للـ(لقافه)