الخير
24-10-2002, 12:55 AM
هل تعرف معنى (( الله عز وجل عرفناه بالعقل ))
********************
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية " رحمه الله " في كتابه العظيم ( درء تعارض العقل والنقل ) " 1/31،32 " 00
" الصواب أن العقل يمكن الإستدلال به على وجود الله ووحدانيته وعظمته ، إلا أنه يعجز عن إدراك تفاصيل أسماء الله وصفاته " 0
انتهى كلامه رحمه الله 0
********************
وهذا الكلام يدل على أن العبارة التي تقولها العامة دون معرفة لمعناها تحتمل حق وتحتمل باطل ، ، ،
من الحق الذي تحمله هذه العبارة أن وجود الله عز وجل عرفناه بالعقل 0
ومن باطل هذه العبارة أننا لا نستطيع أن نثبت بالعقل أن هناك عرشاً وأن الله عز وجل مستوياً عليه سبحانه استواءً يليق بجلاله وعظمته 0
وقس هذا القول على غيرها من الصفات التي وردت نصوص الشرع فيها ، لأننا نثبت هذه المسائل بنصوص الشرع لا بالعقل 0
فتبين لنا أيها الأخوة في الله أن هذه العبارة ينبغي تركها ، لأن القاعدة عند أهل السنة والجماعة في الألفاظ المجملة التي تحتمل حق وباطل يجب تركها تجنباً للوقوع في المحظور00
وجزاكم الله خيراً 0
******************************
********************
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية " رحمه الله " في كتابه العظيم ( درء تعارض العقل والنقل ) " 1/31،32 " 00
" الصواب أن العقل يمكن الإستدلال به على وجود الله ووحدانيته وعظمته ، إلا أنه يعجز عن إدراك تفاصيل أسماء الله وصفاته " 0
انتهى كلامه رحمه الله 0
********************
وهذا الكلام يدل على أن العبارة التي تقولها العامة دون معرفة لمعناها تحتمل حق وتحتمل باطل ، ، ،
من الحق الذي تحمله هذه العبارة أن وجود الله عز وجل عرفناه بالعقل 0
ومن باطل هذه العبارة أننا لا نستطيع أن نثبت بالعقل أن هناك عرشاً وأن الله عز وجل مستوياً عليه سبحانه استواءً يليق بجلاله وعظمته 0
وقس هذا القول على غيرها من الصفات التي وردت نصوص الشرع فيها ، لأننا نثبت هذه المسائل بنصوص الشرع لا بالعقل 0
فتبين لنا أيها الأخوة في الله أن هذه العبارة ينبغي تركها ، لأن القاعدة عند أهل السنة والجماعة في الألفاظ المجملة التي تحتمل حق وباطل يجب تركها تجنباً للوقوع في المحظور00
وجزاكم الله خيراً 0
******************************