تسجيل الدخول

View Full Version : دراسة جريئة تفرز السيارات الآمنة والخطيرة


grandv8
30-10-2002, 11:01 PM
السلام عليكم جميعا


دراسة جريئة تفرز السيارات الآمنة والخطيرة:

كسـر الرقـاب ·· مسـؤولية المصـممين !



توضّح دراسة بريطانية حديثة تعد الأولى من نوعها أن الآلاف من ركّاب السيارات يتعرّضون كل عام لإصابات وجروح خطيرة بسبب سوء تصميم السيارات· وتمّ تطبيق هذه الدراسة على بضع عشرات الأنواع من السيارات الشعبية ذات التداول الواسع في الأسواق·
يعود فضل إنجاز هذه الدراسة المهمة إلى خبراء ومهندسي معهد ثاتشام ,Thatcham الذين أثبتوا أن شركتي صناعة السيارات السويديتين فولفو و ساب تتربعان على قائمة الشركات الصانعة لأكثر السيارات قدرة على حماية الركّاب· ففي السيارة ساب 3-9 مثلاً تمّ تصميم المقعدين الأماميين بحيث يحققان أقصى درجات الحماية للسائق والراكب الأمامي· وبرزت سيارات لكزس بكل فئاتها أيضاً كأكثر السيارات قدرة على حماية ركّابها بالإضافة لسيارات سوبارو، فيما حلّت سيارات رينو في المرتبة التالية·
وأشار الخبراء إلى أن الاصطدامات الخلفية للسيارات تخلّف وحدها أكثر من 200 ألف إصابة خطيرة في الرقبة كل عام في بريطانيا، يكون من بينهم 2000 إصابة من النوع الذي لايشفى منه المصاب أبداً وتترك عنده عاهة دائمة ويبقى المصاب يعاني طوال فترة حياته· وتكلّف إصابات الرقبة بحوادث المرور شركات التأمين البريطانية 1,6 مليار جنيه استرليني سنوياً، وهي تشكل 80 بالمئة من الإصابات الفردية التي يبلّغ عنها في حوادث الطرق· وتدفع شركات التأمين مايقارب 20 بالمئة من مداخيلها على تغطية نفقات علاج المصابين بكسور والتواءات الرقبة الناتجة عن حوادث المرور· والغريب في هذه الدراسة أن مهندسي معهد ثاتشام أشاروا إلى أن التصميم الجيّد والآمن للسيارات والذي من شأنه أن يحقق الحماية الكافية للركّاب لايكلف صنّاع السيارات إلا 23 جنيهاً للسيارة الواحدة·

أصحاب الحظ السعيد!

ويثبت الجدول المرفق بهذا الموضوع أن الذين يبتاعون بعض السيارات الآمنة مثل بي إم دبليو الفئة السابعة والفئة الثالثة و كرايسلر بي تي كرويزر وفوياجور و ستروين سي5 و فيات بونتو و فورد فوكاس ومونديو و هوندا جاز وسيفيك وأكورد و هايونداي كوبيه و جاكوار إس-تايب ومجموعة لكزس و مازدا و رينو والسيارات السويدية، هم من سعداء الحظ لأنها السيارات الأكثر قدرةً على حماية ركّابها·
وتقسم السيارات الأخرى إلى متوسطة وضعيفة القدرة على حماية ركّابها· ويمكن الاطلاع على هذه القدرة بدقة كبيرة في الجدول المرفق الذي يضمّ نتائج التجارب الصارمة التي أجريت في هذا الصدد على نحو 100 من السيارات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم· وتكون درجة الحماية التي تحققها السيارة محدّدة بحسب عدد النجوم· فذات الأربع نجوم هي سيارة آمنة جداً وذات الثلاث مقبولة وذات النجمتين قريبة من السيئة وذات النجمة الواحدة هي الأضعف قدرة على حماية الركّاب·
احتياطات واجبة

في وسع السائق أن يجنّب نفسه الإصابات الخطيرة إذا بذل مجهوداً صغيراً لايستغرق إلا بضع ثوان قبل الانطلاق بسيارته وذلك عن طريق ضبط وضعية مسند الرأس· ومبدأ الفكرة هو أن يقع المسند في الوضعية التي تجعله قادراً على منع الرأس من الارتداد بقوّة إلى الوراء عند اصطدام سيارة أخرى بخلفية السيارة المعنيّة· وإذا ترك المسند في وضعية أكثر انخفاضاً، فإن ذلك سيؤدي حتماً في مثل هذا الاصطدام إلى ارتداد الرأس إلى الوراء بالسرعة التي قد تسبب كسور الرقبة·




http://www.edmunds.com/media/ownership/safety/antiwhiplash/saab.whiplash.500.jpg

شكرا لكم
:)

CORVETTE^C5
30-10-2002, 11:20 PM
و عليكم السلام

تسلم اخوي grandv8 على الدراسه المفيده و المختصره

zozo_911
31-10-2002, 03:59 PM
أشكرك على الموضوع الممتاز

SL500
31-10-2002, 10:59 PM
أصحاب الحظ السعيد!

ويثبت الجدول المرفق بهذا الموضوع أن الذين يبتاعون بعض السيارات الآمنة مثل بي إم دبليو الفئة السابعة والفئة الثالثة و كرايسلر بي تي كرويزر وفوياجور و ستروين سي5 و فيات بونتو و فورد فوكاس ومونديو و هوندا جاز وسيفيك وأكورد و هايونداي كوبيه و جاكوار إس-تايب ومجموعة لكزس و مازدا و رينو والسيارات السويدية، هم من سعداء الحظ لأنها السيارات الأكثر قدرةً على حماية ركّابها·



يعني غريبة الفولفو وين راحت ما اشوفكم ذكرتوها؟؟؟

_eyad_
01-11-2002, 11:27 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور



:D :D

hesham69
01-11-2002, 11:51 AM
والله مشكور وما تقصر على هالموضوع الجميل

lumina@LTZ
01-11-2002, 06:27 PM
شركتي صناعة السيارات السويديتين فولفو و ساب تتربعان على قائمةالشركات الصانعة لأكثر السيارات قدرة على حماية الركّاب :) :) هنيئا لها تستاهل والله بس مين يسمع ناس كثير مستهيـــنين بالفولفو يمكن لقباحة الشكل لكن مستحيل تلقى هالمواصفات في السيارات الشائعه مثل كابريس وغيره وغيره مستحيل اقولها مره ثانيه هنيئا ياافولفو

bad95killer
02-11-2002, 08:59 AM
مشكور والله وماقصرت على تعبك في كتابة هالموضوع المفيد:cool: .


تحيـــــــH+Hــــــاتي======>Bad '95 Killer :mad:

روح الامارات
02-11-2002, 04:50 PM
مشكوررررررررررر اخوي grand v8 على الموضوع ,وبرأيي ان فعلا اغلب الحوادث تكون ناتجة اما عن سوء في التصميم او عيب مصنعي كماحدث عدنا لما نزل الكروزر الجديد سنة 1998 كان هناك عيب مصنعي في الشفت وهذا ادى الى وفاة اشخاص كثيرين لكن الحمدلله ان تويوتا داركت الوضع وغيرت الشفت:) :)
وشكرا على الموضوع .
تحياتي للجميع

سردال
05-11-2002, 11:57 PM
أبحاث الأمان في بداياتها كانت بعد الحرب العالمية الثانية، وبدأها شخص عربي من أصل لبناني، أمريكي الجنسية، نسيت اسمه، هو الذي قام برفع دعوات قضائية على شركات السيارات الأمريكية فأجبر الشركات العالمية على اتباع وسائل حماية كثيرة، كانت مجرد أفكار نظرية، فأصبحت اليوم واقعاً عملياً.

أما فولفو، فقد كان أول اختبار لها لحزام الأمان على بيضة! نعم! نموذج صغير لسيارة، ووضعت بيضة فيها ووضع على البيضة حزام من شريط لاصق! أجريت تجربة بسيطة، لم تنكسر البيضة! إذاً الحزام يصلح للناس وبالفعل تم تطبيقه على سيارات فولفو.

عمرTarga
07-11-2002, 05:37 PM
السلام عليكم



الصراحة موضوعك ممتاز وشيق وأشكرك على ها الموضوع:cool:

lumina
08-11-2002, 10:16 PM
مشكووووووووووووور اخوي على الدراسه والموضوع الحلو الصراحه لأننا محجتاجين لهذه المواضيع