View Full Version : لماذا محركاتDOHC اقوى عن محركات الSOHC التي لها نفس السعه؟؟!!
LAND CRUISER
08-12-2002, 02:36 AM
السلام عليكم
اريد اعرففففففففففففففف؟؟؟؟!!
كلينت ايستوود
08-12-2002, 07:16 AM
والله اللي اعرفه اخوي لاندكروزر
ان DOHC و SOHC هي نظامي عمل الصمامات في السياره
واذا كانت السياره مثلا تتوفر بنسختين لمحرك له نفس السعه
نسخه DOHC و SOHC يكون DOHC متفوق من ناحيه القوه الحصانيه
مثل الليغانزا 2 لتر
وانشالله بقيه الإخوان يفيدونك ويصححون اذا كانت عندي اخطاء
:cool: :cool: :cool:
بكل اختصار شديد محركات الدوش لها كامتين مزدوجتين مما يوفر لها قوة اكبر
اما محركات السوش فهي ذات كامة واحدة مما اثر على زيادة قوة المحرك
LAND CRUISER
ليش أقوى ؟؟
السبب وبكل بساطه .. لأنه يدور أسرع ؟؟
بصراحة ما فهمت !!
طيب أنا أفهمك ...
محركات الـ SOHC تعني أن المحرك مزود بعمود كامه واحد فقط .. وعمود الكامات هذا هو اللي يحرك الصمامات .. والصمامات هذي هي اللي تسمح بدخول البنزين والهواء الى داخل المحرك .. واللي تسمح بخروج العادم من الشكمان ( الاكزوز )
يعني عندنا نوعين من الصمامات ( دخول و خروج )
غالباً ما تكون صمامات السحب مرصوصه بشكل متتالي على طول المحرك .. ونفس الشيء صمامات العادم تكون مرصوصه على طول المحرك ..
في الـ SOHC يجي عمود الكامات بينهم . ويحركهم بواسطة أذرع تأرجحية ( حركتها متأرجحه ) .. أو مثل ما يسميها عامة الميكانيكيه ( العصافير ) ..
اللي أبغاك تفهمه من كلامي هذا كله .. ان عمود الكامات غير متصل اتصال مباشر بالصمامات .. وبالتالي زيادة في الأجزاء المتحركة
بينما في النظام الآخر " DOHC " يكون هناك عمودين كامات ,,
واحد يكون متصل اتصال مباشر بصمامات الدخول (السحب) .. اللي قلنا انها مرصوصه خلف بعض ..
والثاني متصل اتصال مباشر بصمامات الخروج (العادم) ..
هذا الاتصال المباشر بين عمود الكامات والصمام .. سمح للمصنعين بزيادة سرعة دوران المحرك .. مما يعني استخراج قوة اضافية على دورات عالية ,, بسبب قلة الأجزاء المتحركه
انت تلاحظ ان المحركات ذات الـ " DOHC " خصوصاً الأربعه اسطوانات .. تكون احصنتها على دورات عاليه نسبياً ..
وأحب أقولك أن أفضل من استخرج أحصنة على دورات عالية هم صانعي HONDA :)
تعرف الـ S2000 اللي محركها 4 اسطوانات و 2 ليتر .... كم قوته :):)
تحياتي لك ،،
كابريس
08-12-2002, 05:43 PM
رد مقتبس من M5
طيب ايت واحد فيهم عملي واقل اعطال من الثاني ؟
DOHC ام SOHC ؟؟:rolleyes:
الحقيقه ما أدري
بس أتوقع ان كلا النظامين مافيهم أعطال ..
لكن ان كان بغيت النظام اللي فعلاً غبي ومتخلف .. حق الأمريكي القديم .. اللي يجيك عمود الكامات سفلي .. والصمامات في راس المحرك ..
تخيل كم وصلة ميكاكنيكية تحتاج عشان عمود الكامات يحرك الصمامات !!
أنا اشهد ان الأمريكان حمير ... مع احترامي للآخر :D
كابريس
10-12-2002, 10:09 PM
رد مقتبس من M5
شكرا على التوضيح :)
بس عندي سؤال
ليش الأكورد اقوى من الكامري مع انو الكامري DOCH والهوندا SOCH ؟ ولا كلامي انا غلط ؟ :rolleyes:
كابريس
11-12-2002, 01:10 PM
أقصد 4 سليندر :rolleyes:
كابريس
17-12-2002, 08:36 PM
وينك يا M5?:rolleyes:
V8-400hp
17-12-2002, 10:31 PM
يا M5 قوته 240 حصان (خبيير)
بس انا اريد ادلي بدلوي في الموضوع
ليش تاخذو الهوندا كمثال يا ناس الهوندا صحيح محركها DOHC لكنها حاله خاصه لأن فيها نظام V-tec واللي يفرق كتييير
كابريس
18-12-2002, 08:16 PM
بانتظار رد M5