PDA

View Full Version : حكم كشف المرأة لوجهها


220
09-12-2002, 09:13 PM
هذه فتوى لم انتبه لها لسماحة الوالد رحمه الله الشيخ ابن باز
******************
س7 : من تجب تغطية الوجه عنه؟

جـ7 : تجب تغطية الوجه عن الرجل الأجنبي وهو من ليس محرما للمرأة في أصح قولي العلماء سواء كان الأجنبي ابن عم وابن خال أو من الجيران أو من غيرهم لقوله تعالى يخاطب المسلمين في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يأتي بعدهم : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ

وهذا يعم أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهن من المؤمنات كما قال سبحانه : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ والجلباب ما يوضع على الرأس والبدن فوق الثياب وهو الذي تغطي به النساء الرأس والوجه والبدن كله وما يوضع على الرأس يقال له خمار . فالمرأة تغطي بالجلباب رأسها ووجهها وجميع بدنها فوق الثياب كما تقدم ، وقال الله جل وعلا : وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ الآية ، فقوله ( إلا ما ظهر منها ) فسره ابن مسعود رضي الله عنه وجماعة بالملابس الظاهرة وفسره قوم بالوجه والكفين ، والأول أصح لأنه هو الموافق للأدلة الشرعية وللآيتين السابقتين وحمل بعضهم قول من فسره بالوجه والكفين إن هذا كان قبل وجوب الحجاب ؛ لأن المرأة كانت في أول الإسلام تبدي وجهها وكفيها للرجال ثم نزلت آية الحجاب فمنعن من ذلك ووجب عليهن ستر الوجه والكفين في جميع الأحوال ثم قال سبحانه : وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ والخمر جمع خمار وهو ما يستر به الرأس وما حوله ، سمي خمارا لأنه يستر ما تحته ، كما سميت الخمر خمرا لأنها تستر العقول وتغيرها .

والجيب : الشق الذي يخرج منه الرأس ، فإذا ألقت الخمار على وجهها ورأسها فقد سترت الجيب وإذا كان هناك شيء من الصدر سترته أيضا ثم قال تعالى : وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ إلى آخر الآية ، والزينة تشمل الوجه والرأس وبقية البدن فيجب على المرأة أن تغطي هذه الزينة حتى لا تفتن ولا تفتن ، ويدل على ذلك ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : لما سمعت صوت صفوان بن معطل فخمرت وجهي وكان قد رآني قبل الحجاب فعلم بذلك أن النساء بعد نزول آية الحجاب مأمورات بستر الوجه وأنه من الحجاب المراد في الآية الكريمة وهي قوله عز وجل : وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ الآية .

وأما ما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في شأن أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا وأشار إلى وجهه وكفيه

فهو حديث ضعيف لا يجوز الاحتجاج به لعلل منها : انقطاعه بين عائشة والراوي عنها ، ومنها : ضعف بعض رواته وهو سعيد بن بشير ، ومنها : تدليس قتادة رحمه الله وقد عنعن ، ومنها : مخالفته للأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث الدالة على وجوب تحجب المرأة في وجهها وكفيها وسائر بدنها ، ومنها : أنه لو صح وجب حمله على أن ذلك قبل نزول آية الحجاب جميعا بين الأدلة . والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .

المحترمة
09-12-2002, 10:01 PM
بارك الله فيك وكثر من امثالك

المجاهد عمر
10-12-2002, 01:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : ((شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يا رسول الله قال لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير قال فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن))

هذا الحديث موجود في صحيح مسلم ويروى من 49 طريقاً ، ولو لاحظت
يقول الراوي ((امرأة سفعاء الخدين)) ويعني أن في خديها سواداً ، فكيف
عرف بأنها سفعاء الخدين مع تغطيتها لوجهها ؟؟

رد على هذا الدليل ومن ثم سنناقش بقية الأمور ، ولا تخف فالنقاش سوف يطول بيني وبينك إلى ما شاء الله ، وحتى نصل لنتيجة مقنعة
للطرفين شرط اتباع الأسلوب السليم في المناقشة والحوار وعدم التهرب
مثلما فعلت في المرة السابقة .


المجـــاهد عمـــــر

220
10-12-2002, 04:21 AM
عزيزي
مثلما قلت لكن انت تركت جميع الادلة والواضحة الصريحة وتعلقت بقشة .
قد يكون الحديث الذي عندك متقدم وسوف أسأل الشيخ سليمان العلوان في هذا الحديث ولا تقل من هو الشيخ سليمان العلوان فهو أعلم أهل الارض كما أحسبه ولا ازكيه على الله في الحديث لكن اذا رجعت للرياض فأنا الان ضيف عندكم في الدمام ولم تقم بواجب الزيارة .:D

ARAE
10-12-2002, 09:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إلى الأخ المجاهد عمر ..
اخي العزيز .. حاولت أن ابين لك بعض عيبوك في التخاطب مع الأخرين ولكنك صديتني في الماسنجر . وحظرتني .. فأنا سوف .. اقول لك ما عندي .. هنا .. والله يعلم بكل شي
أخي المجاهد بارك الله فيك .. انا ملاحظ عليك منذ فتره طويله .. وأنت لا تنتهج المسلك القويم في المخاطبه مع الأخرين ..
فأرى مواضيع لك تنتقد فيها الأخرين .. ولكن لا تريد من أحد ان ينتقدك .. واراك أيضا أخي الكريم .. تزعل على كل شي .. فانا أبين لك من كل شي ..
فأذكر انك قلت كله لأحد الاشخاص .. فزعل منها .. وقلت أنت انها مزحه ... وانك لا تقصد فيها شيئا

وقال لك احد الأشخاص في مكان اخر شبيهة بنفس هذه الكلمه .. فزعلت انت وغضبت ... وزلزت القسم ...
ووالله لم أقل هذا كذبا ولم اقلها زورا .. ولكن قلتها لما لاحظته عليك اخي الكريم ..من سرعة غضب في جميع مواضيع ..
وإستهتارك ..وإستهزائك بردودك من الأخرين وكأنهم لا يسوون شيئا .. مع إنني أول مره أوجه لك موضوعا أو اشارك في موضوع أو اكتب إسمك .. لكي لا تعتقد أن هناك شيئا بيني وبينك ..

ولم أقل هذا الكلام إلى بعد أن لم تعطيني وجها في الماسنجر لأبين لك هذا ..

هذا والكلام كل لوجه الله سبحانه .. وتعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المجاهد عمر
10-12-2002, 09:39 AM
للمرة الثانية ، من آداب الإسلام رد السلام على من سلم عليك !!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

سامحك الله حيث تشبه حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقشة
وتشبهني بالغريق الذي يتعلق بها ، وكأنني أناقشك بغرض المجادلة والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم أو طمس الحقائق لغرض
في نفسي !! لا والله ، لقد بينت منهجي مسبقاً والمبني على أدلة شرعية من الأحاديث الصحيحة ، وعلى فكرة يوجد لدي الكثير لأناقشك به فلا تستعجل ، هناك العديد من الأدلة ، وهذا الحديث إنما هو بداية لنقاشي معك ، ولا تنسى مقولتي " الأصل في كشف الوجه الإباحة بالشروط المذكورة ، وتغطية الوجه أولى وأطهر وأتقى ولكن لا تلزم به المرأة ، وليس مثلما نرى حالياً من النساء المتبرجات ، لذا فتغطية الوجه
في هذا الزمان واجبة ، من باب سد الذرائع المؤدية للفتن ، وكثرة الفساق في زماننا " .

وبالنسبة للشيخ سليمان العلوان ، فلا داعي للإستهزاء ، نعم أنا أعرفه
ونحسبه من الثقات ولا نزكيه على الله ، أما أنه أعلم أهل زمانه في علم
الحديث ، فهذا ما لا أعلمه ، وهذا ما أسمعه لأول مرة ، وأريدك أن تقول لي من شهد له بذلك العلم من علماءنا الثقات ؟؟


المجــــاهـــــد عمـــــر

المجاهد عمر
10-12-2002, 08:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

أحب أن أؤكد لك يا أخي ، بأن رأيك يبقى رأياً يحتمل ثلاثة أمور :

الصواب ، الخطأ ، شيء من الصواب وشيء من الخطأ .

أنا يا أخي بشرُ أصيب وأخطيء ، أفرح وأغضب ، فإذا كان سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم ((عبس وتولى)) فما بالك بنا نحن ؟!!

أخي الكريم....

هناك أمور في حياتي الشخصية ، مؤلمة ، محزنة ، ربما تنعكس على
بعض ردودي دون وعي مني ((ربما)) ، فالمعذرة إذا كان هناك شيءٌ
من هذا القبيل لم أحس به .

المصيبة أنكم تفهمونني خطأ ، والقلة هي من تعي وتفهم ما يراد لا ما يقال وفرقٌ كبير بين الإثنين....إليك هذه الرسالة من أحد أعضاء سوالف
والذي أحسست بأنه هو الوحيد الذي يفهمني ....


" السلام عليك وعيدك مبارك وأدعوا الله ان نكون ممن أعتقوا
من النار في نهاية شهرنا الكريم وان يكتبنا الله مع
الصالحين الأبرار ويربط على قلوبنا بالأيمان وطاعة
الرحمن أما بعد

فاعلم أخي المجاهد أنني معك في مواضيعك وأسأل الله أن
يأجرك عليها ويثبتك ويستعملك لكل خير ويجعل ما كتبته في
ميزان اعمالك ورغم قوتك في الردود ولكن فيك رحمة تمسح
اثر ردك القوي :) ورغم رغبتي بعودتك في السياسية ولو بين
الحين والاخر ولكني أعلم أن الوقت سيأتي ان شاء الله
وانا كما ترى أكتب متى استطعت واشارك بقدر وقتي وأحتسب
كل هذا عند ربي وشكرا لثقتك بي وهو فضل من الله أولا
وآخرا فهو من نفعني بعلمي وعلمني ما ينفعني والله
المستعان على كل شيء وستة شوال في نيتنا أخي المجاهد
والحج ان شاء الله في نيتنا :) والسلام عليك وعلى أهلك
وأتمنى لك السلامة وان يحفظك الله من كل سوء ويعيدك
غانما سالما لأهلك .

ولا تقطعنا اخي جزاك الله كل خير لسؤالك عنا " .


الحمدلله الذي جعل هناك من يقرأون بعقولهم لا بقلوبهم وسوف أرد عليك نقطة نقطة :

1- تقول " اخي العزيز .. حاولت أن ابين لك بعض عيبوك في التخاطب مع الأخرين ولكنك صديتني في الماسنجر . وحظرتني .. فأنا سوف .. اقول لك ما عندي .. هنا .. والله يعلم بكل شي "

وأقول لك " لم تعلن هويتك في الماسينجر ، فمن الطبيعي أن أحظرك
فهل قلت لي أنا العضو الفلاني" بالطبع لا .....إنتهى .

2- تقول "فأرى مواضيع لك تنتقد فيها الأخرين .. ولكن لا تريد من أحد ان ينتقدك .. واراك أيضا أخي الكريم .. تزعل على كل شي .. فانا أبين لك من كل شي ..
فأذكر انك قلت كله لأحد الاشخاص .. فزعل منها .. وقلت أنت انها مزحه ... وانك لا تقصد فيها شيئا

وقال لك احد الأشخاص في مكان اخر شبيهة بنفس هذه الكلمه .. فزعلت انت وغضبت ... وزلزت القسم ...
ووالله لم أقل هذا كذبا ولم اقلها زورا .. ولكن قلتها لما لاحظته عليك اخي الكريم ..من سرعة غضب في جميع مواضيع .."


وأقول " أذكر الموضوع الذي تقصده ، وهو موضوع الأخت زمردة ، ومزحت
مع الأخ واعتذرت له ، أما المواضيع الأخرى التي غضبت فيها ، فحبذا لو
ذكرتني بها ، وهناك فرق بين مزحة لا تعني شيئاً ومزحة تعني الكثير
وما أعرفه أنا عن البعض قد لا تعرفه أنت"


3- تقول " وإستهتارك ..وإستهزائك بردودك من الأخرين وكأنهم لا يسوون شيئا .. مع إنني أول مره أوجه لك موضوعا أو اشارك في موضوع أو اكتب إسمك .. لكي لا تعتقد أن هناك شيئا بيني وبينك ..

ولم أقل هذا الكلام إلى بعد أن لم تعطيني وجها في الماسنجر لأبين لك هذا ..

هذا والكلام كل لوجه الله سبحانه .. وتعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"


وأقول " إن شاء الله بأننا لم نصل لدرجة الإستهزاء بإخواننا في الله عن قصد ، فراجع ما كتبته وستجد بأنك متحامل علي بعض الشيء ، وإن
كان هناك ما أغضبك وأزعجك ، فأنا أعتذر إليك ، فهذا أسلوبي ، فإن
كان به ما لا يعجبك فتجنب المشاركة في مواضيعي "


أشكرك أخي الغالي على نصيحتك التي تدل على حبك لأخيك ، ولو أن
بها بعض القسوة ، وأشهد لك عند الله بأنك قد بلغت .

فجزاك الله خيراً ، ، ،


المنيب إلى ربه

المجــــاهــــد عمـــــر

220
11-12-2002, 02:17 AM
اخي لا تفسر كلامي كما تريد ولا تغضب لاتغضب لاتغضب وسأقنعك بالادلة من القرآن والسنة الصريحة الواضحة .
أولاً يقول الله تعالى (( واذا سألـتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهم )) فهذه الىية الكريمة نص واضح في وجوب تحجب النساء عن الرجال وتسترهن منهم ، وقد أوضح الله سبحانه في هذه الآية ان التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفاحشة وأسبابها ، وأشار سبحانه إلى أن السفور وعدم التحجب خبث ونجاسة ، وأن التحجب طهارة وسلامة .
الدليل الثاني : قوله تعالى (( يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المسلمين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ))
الجلابيب جمع جلباب وهو ما تضعه المرأة على رأسها من للتحجب والتستر به ، أمر الله سبحانه جميع نساء المؤمنين بإدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعور والوجه وغير ذلك حتى يعرفن بالعفة فلا يفتتن ولا يفتن غيرهن فيؤذيهن .
قال على بن أبي طلحة عن ابن عباس : (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههم من فوق رؤسهن بالجلابييب ويبدين عيناً واحدة )) .
وقال محمد بن سيرين : (( سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل : ((ويدينين عليهن من جلابيبهم )) فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى )) .
ثم أخبر الله سبحانه عما سلف من التقصير في ذلك قبل النهي والتحذير منه سبحانه .

الدليل الثالث : قوله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ))
يخبر الله سبحانه وتعالى أن القواعد من النساء وهن العجائز اللاتي لا يرجون نكاحاً ، لآعليهن أن يضعن ثيابهن عن وجوههن وأيديهن إذا كن غير متبرجات بزينة ، فعلم بذلك أن المتبرجة بالزينة ليس لها أن تضع ثوبها عن وجهها ويديها وغير ذلك من زينتها ، وأن عليهن جناحاً في ذلك ولو كانت عجوزاً لأن لكل ساقطة لاقطة ، ولأن التبرج يفضي إلى الفتنة بالمتبرجة ، ولو كانت عجوزاً ، فكيف الحال بالشابة والجميلة إذا تبرجت لا شك أن أثمها أعظم ، والجناح عليها أشد ، والفتنة بها أكبر .
وشرط الله سبحانه في حق العجوز ان لا تكون ممن يرجون النكاح ، وما ذلك والله أعلم إلا أن رجاءها النكاح يدعوها إلى التجمل والتبرج بالزينة طمعاً في الأزواج ، فنهيت عن وضع ثيابها عن محاسنها صيانة لها ولغيرها من الفتنة ، ثم ختم الاية سبحانه بتحريض القواعد على الاستعفاف ن وأوضح أنه خير لهن وأن لم يتبرجن فظهر بذلك فضل التحجب والتستر بالثياب ولو من العجائز ، وأنه خير لهن من وضع الثياب ، فوجب أن يكون التحجب والاستعفاف عن إظهار الزينة خيراً للشابات من باب أولى وأبعد لهن عن أسباب الفتنة .

من كلام الشيخ بن باز عليه رحمة الله

220
11-12-2002, 02:55 AM
ذكرت حديثك
وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا أبي حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال : ((شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن فقال تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت لم يا رسول الله قال لأنكن تكثرن الشكاة وتكفرن العشير قال فجعلن يتصدقن من حليهن يلقين في ثوب بلال من أقرطتهن وخواتمهن))
وكما وعدتك سألت الشيخ سليمان العلوان امام هذا العصر في الحديث فقال حفظه الله
هذا الحديث جاء من طرق متعدده دون لفظة سعفاء الخدين ، فقد تفرد بهال عبدالملك عن عطاء عن جابر وخالفه ابن جريج فرواه عطاء بدونها .
وقد سأل الإمام أحمد رحمه الله تعالى أيهما أوثق في عطاء ابن جريج أم عبدالملك ؟ فقال ابن جريج فهذا دليل على شذوذ رواية عبدالملك .
----------------------------
أما هذه المسألة ففيها قولان للأمة :
فمنهم من رخص للمرأة أن تكشف وجهها عند الأجانب ومنهم من منع ولكنهم لا يختلفون في وجوب تغطية المرأة وجهها عند الفتنة .
,أي فتنة أكبر مما نحن فيه .
------------------------------
هذا نص ماقاله لي حفظه الله ورعاه حرفياً من دون زيادة ولا نقصان .
وملخصها ان رواية سعفاء الخدين شاذة .
وفقك الله .

المجاهد عمر
11-12-2002, 04:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

لي عودة قوية جداً للموضوع فلا تستعجل ، فأنا مسافر ٌ يوم الأربعاء
ولن أطيل فإنتظرني :)


أخوك المشاكس

المجـــاهــد عمـــر :)

ARAE
11-12-2002, 08:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهم شي تكون النقاط واضحه وكل شي واضح:)
وجمعني الله معك في الفردوس الأعلى في جنات النعيم امين:)
وشكرا لتقبلك أنا صراحة كنت متوقع إنك ترسلي صواريخ ارض جو:)
لكن الحمد لله جت سليمه ... وطلع معدنك الثمين..
أخي الكريم .. والله ماني متحامل عليك ومواضيعك تعجبني دون المشاركه فيها..لكن بعض ردودك هي التي تزعجني
وفقني الله وإياك لما تحب وترضى ..
والسلام عليكم ورحمة الله ..أخوك فهد

220
11-12-2002, 11:24 PM
انا في انتظارك أخي علنا نخرج بفوائد .

vip-women
12-12-2002, 12:12 AM
السلام عليكم والرحمة ،،،


اخي 220 جزاك الله خيرا ،،
اخي المجاهد جزاك الله خيرا ،،

ولاكن اخي الحديث الذي يتوجة به للعموم يختلف عن الحديث الغيرة وبامكانك يااخي التحاور بوجهة نظرك هذه من خلال المسنجر ،، ويكون ذلك افضل ،، واعلم ان حديثك هذا سوف يكون حجة للكيثيرين على عدم مشروعية النقاب فابتعد يااخي العزيز عن حمل وز غيرك


وجزاك الله خيرا على رحابة صدرك

اختك
vip[

UAE-Warrior
12-12-2002, 03:30 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


والله يا اخواني اسلوب الزعل والتجريح بينكم يحط من قدركم وهيبتكم وكم مره قام المشرفون بغلق الموضوعات هذه "اقصد التجريح بينكم"
اتقو الله في ما تقولون
اتقو الله في اخوانكم
اتقو الله في كل كلمه تقولونها لاخوانكم
اخلصو النيه لله فقط وكفاكم جدال وتجريح ونقد في اسلوب واخلاق بعضكم. انا عضو جديد في قسم "الأصدقاء" ولكن تفاجأة بهذا الاسلوب والكلام والتجريح من بعضكم. انا لا اتكلم فقط عن هذا الموضوع بل عن عدة مواضيع قرأتها لبعضكم من قبل.
المهم يا اخوان تذكرو قول الرسول الكريم عظيم الخلق "صلى الله عليه وسلم" (فليقل خيرا او ليصمت). او كما قال صلى الله عليه وسلم.

اما عن موضوعنا هذا "حكم كشف المرأه لوجهها" فانا اقول:
ارجعو الى كتاب الشيخ العلامة قامع البدعة ناصر السنه مضهر الحق مبطل الباطل ولا نزكيه على الله والله حسيبه. المحدث:- "محمد ناصر الدين الالباني- رحمه الله-" (جلباب المرأة المسلمة)
ولا شك بأن الشيخ "محمد ناصر الدين الالباني" اعلم ممن ذكرتم ولا نحط من قدرهم.

أخوكم خالد.

220
12-12-2002, 03:41 PM
أخي UAE-Warrior
مثلما قال أخي المجاهد عم بأن البشر يصيبون ويخطئون والشيخ الألباني بشر وقد أجاز كشف وجه المرأة .
كيف نأخذ كلامه ونرفض قول الله سبحانه وتعالى
لعلك لم تقرأ ردي المفصل في الحكم
الرجاء العودة مرةً أخرى وقرأته .

نور بوظبي
12-12-2002, 04:40 PM
اخواني الكرام بارك الله فيكم و جزاكم الله كل الخير ..


تورعوا في مناقشتكم لهذه الأمور ،




اخواني بارك الله فيكم ، من الأفضل لو اتممتم النقاش على الماسنجر او البريد ، و ارجعوا للمشايخ و اهل العلم بارك الله فيكم



نسأل الله لنا و لكم الهداية و الصلاح


جزاكم الله خير و بارك الله فيكم


و السموحه

المجاهد عمر
12-12-2002, 06:36 PM
vip-women ، UAE-Warrior ، نور بوظبي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

أراكم قد أعطيتم الموضوع أكبر كثيرا من حجمه ، فهل أنا والأخ 220 أعداءاً لهذه الدرجة ؟؟ لا والله بل إخوان نحب بعضنا بعضاً فلا تتخيلوا
ما ليس بقلوبنا ، فما بها سوى حب هذا الدين . نعم قد يشتد النقاش
ولكن القلوب صافية ، فانظروا إلى بعض ردودنا :

المجــاهد عمر ((لي عودة قوية جداً للموضوع فلا تستعجل ، فأنا مسافر ٌ يوم الأربعاء
ولن أطيل فإنتظرني


أخوك المشاكس

المجـــاهــد عمـــر ))
-----------------------------------------

220 (( انا في انتظارك أخي علنا نخرج بفوائد .))

-----------------------------------------------------------

220((مثلما قال أخي المجاهد عم بأن البشر يصيبون ويخطئون والشيخ الألباني بشر وقد أجاز كشف وجه المرأة .))

-------------------------------------------------------------------------------------


المسألة يا إخوان أنني أحاول إقناع الأخ 220 بوجهة نظر الألباني رحمه الله بناء على الأدلة المقنعة ، وهو يحاول إقناعي بعدم جواز ذلك بناء على فتاوى الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله ، وكلا الشيخين رحمهما الله عندنا من الثقات الذين لا نجادل فيهم ، وكلاهم اجتهدوا في المسألة بغض النظر عن المحق ، وهي مسألة خلافية مشهورة ، ولكنني أنا والأخ 220 متفقين على وجوب تغطية الوجه في زماننا هذا
فلا تتخيلوا ما هو ليس بموجود ، وتابعوا النقاش ، وشاركوا ، وجزاكم الله
خيراً على نصائحكم التي أردتم بها وجه الله ، نحسبكم كذلك ولا نزكيكم
على الله .





الأخت/ نور بوظبي...

في الحقيقة هو عتاب بسيط لك ، فالإخوان لا يعرفونني ، وربما ينخدعون
بما أكتب ، وأجد لهم العذر في ذلك لأنهم لا يعرفون إسلوبي ، ولكن أنتي
ألا تعرفين أخيك المجاهد عمر وأسلوبه في النقاش ؟؟

سامحك الله !!


المجـــــاهــــد عمــــر

UAE-Warrior
12-12-2002, 07:06 PM
السلام عليكم

يا أخي "220"

أقراة كتاب الالباني ام لم تفعل؟
أرايت حجج الألباني في الكتاب ام لم ترى؟
انه يحتج باحاديث عن رسول لله.
افكنت افقه من الشيخ بعلم الحديث او فهمه.. اوكنت اقرب للصواب منه
لا حول ولا قوة الا بالله...
يا اخي كل الناس يخطؤن... ولكن ايخطاء من استدل بحديث الرسول وليس بحديث واحد؟!. بالعدة احاديث. والشيخ يقول انه من الاولى للمرأة ان تستر وجهها ولكن الحكم الشرعي المستدل من الاحاديث لا يحرم كشف الوجه.

ان الاسلام لا يتبع الالباني ولا يتبع ابن باز رحمهم الله. الاسلام كتاب الله وسنة نبيه الصحيحه.

المهم يا أخي 220 ان لم تقراء الكتاب ففعل رحمك الله وان قرأته ومازلت عند قولك فانت وذاك.

سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك.

المجاهد عمر
12-12-2002, 07:15 PM
على فكرة ....

أنا أحتج في قولي بجواز كشف الوجه ، مع أن التغطية أولى في هذا الزمان الذي تموج به الفتن ، بكتاب ((حجاب المرأة المسلمة)) ، للشيخ
العلامة الألباني رحمه الله ، الذي قدم أدلةً قوية بهذا الخصوص من صحيح
سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لذا أرجو من الأخ 220 قراءة هذا
الكتاب للشيخ الألباني ((أكبر عالم بالسنة النبوية في العصر الحديث))
وقراءة تفاسير الآيات التي وضعها ، ومن ثم الحكم ، أي قراءة وجهة نظر
الطرفين وأدلتهم وعدم الإقتصار على وجهة نظر واحدة وبناء آرائنا عليها .


المجـــــاهــــد عمــــر

نور بوظبي
12-12-2002, 07:33 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اخي الكريم المجاهد عمر .. حفظك الله و رعاك


لم ارى اي اختلاف بينك و بين اخينا الكريم 220 ، و لم اقصد اي شي ، فانتم من اهل الخير نحسبكم كذلك و حسيبكم الله .. و انما قصدت ان الامور تحتاج الى بحث اكثر و تورع ، لان هذه مناقشات دقيقة ..



على العموم ، اعتذر اخي الكريم ، و يعلم الله اني لم اكن اقصد شيئا .. اسال الله لنا و لكم الهداية و الصلاح

هديل الحمام
12-12-2002, 07:41 PM
يــــــــــــــا اخوانــــــــــــي


كونـــــــــــوا هكـــــــذا


http://www.wtv-zone.com/aylana/bringontheglitter/glitterlines/glitterline-03.gif


قلـــــــــوب تآلفة واجتمعــــــت علـى حـــــــب اللـــــه وحــــــب إخوانكم المؤمنيـــــــــــن ....

تحيـــــــــاتــي...

هديـــــــــــــــ الحب ــــــــــل


http://www.khayma.com/az5500/images/suwar-7ta.gif

الرميصاء
12-12-2002, 10:52 PM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حضرة الاخوين الفاضلين المجاهد عمر و220
كل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح العمل 0000

الحقيقة موضوع رائع والنقاش فيه أروع ، فما أروع أن يتحاور ويتناقش الاخوة في قال الله قال رسولة ، مما يحثهم على البحث والتحري والتنقيب في بطون الكتب ، فهذا يبحث ليثبت صحة رأيه الذي يفتي به إن كان أهلا للفتيا وهذا يبحث عن رأي عالمه الذي يثق به ويقلده ليؤكد صحة قوله ، تخيلوا حواركم هذا مع ما تخلله من خلافات وعنف إلا إنه نقاش يحي في النفس الأمل بأن أمتنا مازالت بخير ومازال شبابنا يخافون من الزلل ويحبون الحق بل ويبثوه للناس بكل السبل لا لغرض سوى الحق ، والحق أحق أن يتبع ، فبارك بكما أخوي الكريمين فقد شدني الموضوع كثيرا واستمتعت بقراءته وحتى بخلافاتكم وردودكم على بعض ، وكلها حجة على من قالها ، وقد حفتكم الملائكة وذكركم الله فيمن عنده ، فأنتم في حلقة ذكر مباركة بإذن الله 0

عموما الدين الإسلامي من أيسر الأديان التي على وجه الأرض وقد انزله الله كاملا مكتملا ، ليس فيه خطأ أو نقص أو شك
وقد قال : (( أليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ))

يا ااخوتي الأفاضل الخلاف شي من قديم وقد كان بين علماء كبار ، من الزمان الأول حتى الصحابة كانوا يختلفوا ، ولكن الخلاف لا يفسد الود وهذا ما أظنه بكم وأمركم إلى الله 0

عموما مسألة حجاب المرأة وحكم غطاء الوجه مسألة خلافية من زمن ، وردت فيها أحاديث كثيرة منها ماكان يأمر به ومنها من أباح كشفه ، حتى علماء عصرنا الكبار كأبن باز وابن عثيمنين والألباني اختلفوا فيها ، ولكل دليله الذي درسه ومحصه وتابع طرقه ووثق من صحته ، وما نحن سوى قراء لما كتبوا وناقلون لما حكموا ، وأخذين بما أمروا إلا 0000

إن كنا بنفس علمهم ومستواهم وقد عقدوا الركب في حلق العلم ، وووقفوا الساعات للتصفح والبحث ، حتى غادروا لربهم وهم يبحثون ، إن كنا أهلا للبحث والتقصي فلنبحث ولنعقد ركبنا في حلق العلم ، ولنسمع لأراء علماء الكبار ، فإن وجدنا رأينا وافق الحق والدليل أخذناه ، حتى لو خالف عالم من كبار العلماء ، وقد ورد عن الإمام أحمد بالمعنى : أن السنة هي مذهبه ، وفي زمننا هذا خالف علماء هذه العصر شيوخهم ، فلا غرابه ولنحمد الله 00000 وليبق كلا على رأيه ولكن ليبقى الود في القلوب يملائها حبا وعرفانا وأخوة 00

وأذكركم بأن حذيفة بن اليمان كان سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يعلم الكثير من العلم كتمه عن الناس فلما مات رسول الله أخبرهم به لئلا يكون ممن يعلمون ويكتمون العلم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كتم علما يعلمه الجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ))

وهكذا فالأمور الخلافية لا غبار عليها وهي كثيرة في شرعنا ، وقد قرأت لأحد العلماء أن من كان له حق الاجتهاد والبحث والتقصي الحق والفتيا بما يراه صواب ، أما من لم يرى في نفسه الأهلية لذلك فليقلد عالمه الذي يثق بقوله ويتبع رأيه فلا يكون عليه حجه أن تبع هواه بل تبع عالمه

لا أدري هل أتضحت وجة نظري أم لا إن أريد إلا الاصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله 0000

vip-women
12-12-2002, 11:56 PM
اخوتي الاغزاء لم تفهموا وجهة نضري ،،،

بدل الحوار والاطالة بالامكان سؤال اهل الثقاة والعلم الشرعي ان كنا نبحث عن الاجابة الشرعية !!


وما رايكم اخوتي ان نعيد محورة حديثنا نحو الحديث عن النقاب في عصرنا هذا وكلي شوقا للحديث عن ذلك !! هل حقا ان النقاب غير عملى كما يقولون هل هو تخلف ام ماذا ؟؟؟



كلى امل بتفاعلكم !!

ARAE
13-12-2002, 12:12 AM
أختي الكريمة ... vip-women
لعلك تفردين موضوعا خاصا في هذا ... فأنا أود أن أتحدث بكثير عن هذه الأفه ...

ولكن إن كان من هناك يقول بجواز كشف المرأه وجهها فما بالك بقوله عن النقاب ... ...

الرميصاء
13-12-2002, 12:27 AM
الحجاب الشرعي الصحيح ، وليس المبتدع في هذا العصر الذي انحسر وتلون وتشكل وما زال 0

أولا : صفات الحجاب الشرعي : أن يكون كثيفا لا شفافا رقيقا ، ألا يكون له خاصية الالتصاق ، أن يكون واسعا لا يبدي تقاطيع الحسم ، أن يكون من أعلى الرأس لا من الكتفين ، ألا يكون زينة في نفسه أي فيه موديلات مثل الفرنسية والسترتش وألا يحوي من الزينة الخارجية (كالألوان ، والترتر ، والقصب ، والتطريز ، والهدب 000 وغيرها من ضروب الزينة المبتدعة في الحجاب ) 0

ثانيا : من فرض الحجاب بهذه الصفة والصورة : أن الله هو الذي فرض الحجاب من فوق سبع سماوات ، وقد دل على ذلك الكثير من أدلة القرآن والسنة 0تنوعت الأدلة في سورتي النور والأحزاب على فرضية الحجاب فرضا مؤبدا عاما لجميع نساء المؤمنين 0

1 – الدليل الأول : " وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن 000" الأحزاب 53-55 وهذه الآية تعرف بأية الحجاب لأنها أول آية نزلت بشأن فرض الحجاب على أمهات المؤمنين ولما نزلت حجب النبي صلى الله عليه وسلم زوجاته عن الرجال الأجانب ، وحجب المسلمون نساءهم كذلك ، بستر وجوههن وسائر البدن والزينة المكتسبة ، واستمر ذلك في عمل نساء المؤمنين ، وهذا إجماع عملي دال على عموم حكم الآية لجميع نساء المؤمن0

2 – الدليل الثاني : آية الحجاب الثانية الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه : قال تعالى : " يا أيها النبي قل لأزواجك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين 000" الأحزاب 59 قال السيوطي رحمه الله : هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن 0 والأدلة على أن المراد من هذه الآية ستر الوجه وتغطيته :
1 - معنى الجلباب في الآية هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن تلبسه المرأة فوق ثيابها من أعلى رأسها مرخية له على وجهها وسائر جسدها ممتدا إلى ستر قدميها 0
2 - أن شمول الجلباب لستر الوجه،هو أول معنى مراد ؛ لأن الذي كان يبدو من بعض النساء في الجاهلية هو الوجه ، أمر الله نساء النبي صلى الله عليه وسلم بستره وتغطيته بإدناء الحجاب عليه 0
3 - أن ستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة ، عن أم سلمة رضي الله عنه قالت : (( لما نزلت هذه الآية : " يدنين عليهن من جلابيبهن " خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها )) وعن عائشة رضي الله عنها قالت : (( يرحم الله المهاجرات الأول لما أنزل الله : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " شققن مروطهن فاختمرن بها )) رواه البخاري 0واختمرن أي غطين وجوههن 0
4 - قوله تعالى : " ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " لأن ستره علامة على معرفة العفيفات فلا يؤذين ، فهذه الآية نص على ستر الوجه وتغطيته ، ولأن من تستر وجهها لا يطمع فيها طامع بالكشف عن باقي بدنها وعورتها فصار في كشف الحجاب عن الوجه تعريض لها بالأذى من السفهاء ومعلوم أن المرأة إذا كانت غاية في الستر والانضمام لم يقدم عليها من في قلبه مرض ، وكفت عنها الأعين الخائنة ، بخلاف المتبرجة الباذلة لوجهها فإنها مطموع فيها 0

3 – الدليل الثالث : قال تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم 0000وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن 000" النور30-31 الأمر بغض البصر وربطه بحفظ الفرج لأن من غض بصره حفظ فرجه فغض البصر من أعظم أسباب السلامة والوقاية ، ولا يتم غض البصر إلا بالاحتجاب الكامل 0

220
13-12-2002, 12:36 AM
لا فظ فوك اختي .
بارك الله فيك وجمعنا بك في فسيح الجنات .

220
13-12-2002, 01:10 AM
بالادلة من القرآن والسنة الصريحة الواضحة .
أولاً يقول الله تعالى (( واذا سألـتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهم )) فهذه الىية الكريمة نص واضح في وجوب تحجب النساء عن الرجال وتسترهن منهم ، وقد أوضح الله سبحانه في هذه الآية ان التحجب أطهر لقلوب الرجال والنساء وأبعد عن الفاحشة وأسبابها ، وأشار سبحانه إلى أن السفور وعدم التحجب خبث ونجاسة ، وأن التحجب طهارة وسلامة .
الدليل الثاني : قوله تعالى (( يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المسلمين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً ))
الجلابيب جمع جلباب وهو ما تضعه المرأة على رأسها من للتحجب والتستر به ، أمر الله سبحانه جميع نساء المؤمنين بإدناء جلابيبهن على محاسنهن من الشعور والوجه وغير ذلك حتى يعرفن بالعفة فلا يفتتن ولا يفتن غيرهن فيؤذيهن .
قال على بن أبي طلحة عن ابن عباس : (( أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههم من فوق رؤسهن بالجلابييب ويبدين عيناً واحدة )) .
وقال محمد بن سيرين : (( سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل : ((ويدينين عليهن من جلابيبهم )) فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى )) .
ثم أخبر الله سبحانه عما سلف من التقصير في ذلك قبل النهي والتحذير منه سبحانه .

الدليل الثالث : قوله تعالى (( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم ))
يخبر الله سبحانه وتعالى أن القواعد من النساء وهن العجائز اللاتي لا يرجون نكاحاً ، لآعليهن أن يضعن ثيابهن عن وجوههن وأيديهن إذا كن غير متبرجات بزينة ، فعلم بذلك أن المتبرجة بالزينة ليس لها أن تضع ثوبها عن وجهها ويديها وغير ذلك من زينتها ، وأن عليهن جناحاً في ذلك ولو كانت عجوزاً لأن لكل ساقطة لاقطة ، ولأن التبرج يفضي إلى الفتنة بالمتبرجة ، ولو كانت عجوزاً ، فكيف الحال بالشابة والجميلة إذا تبرجت لا شك أن أثمها أعظم ، والجناح عليها أشد ، والفتنة بها أكبر .
وشرط الله سبحانه في حق العجوز ان لا تكون ممن يرجون النكاح ، وما ذلك والله أعلم إلا أن رجاءها النكاح يدعوها إلى التجمل والتبرج بالزينة طمعاً في الأزواج ، فنهيت عن وضع ثيابها عن محاسنها صيانة لها ولغيرها من الفتنة ، ثم ختم الاية سبحانه بتحريض القواعد على الاستعفاف ن وأوضح أنه خير لهن وأن لم يتبرجن فظهر بذلك فضل التحجب والتستر بالثياب ولو من العجائز ، وأنه خير لهن من وضع الثياب ، فوجب أن يكون التحجب والاستعفاف عن إظهار الزينة خيراً للشابات من باب أولى وأبعد لهن عن أسباب الفتنة .

من كلام الشيخ بن باز عليه رحمة الله

220
13-12-2002, 01:24 AM
الرد على المخالفين في مسألة الحجاب هام جداً جداً جداً الرجاء من الجميع الاستماع اليه وسوف تتغير وجهات نظرهم . (http://www.islamway.com/bindex.php?section=lessons&lesson_id=15830&scholar_id=238)

الرميصاء
13-12-2002, 01:33 AM
يا أخي الفاضل 220
أنا قرأت فتوى الشيخ بن باز ومؤمنة بما قال بل ولله الحمد متبعة لرأيه ولكن هذا لا يعني الحرمة ، وهو نوع من اتقاء الشبهات ، وكذلك الشيخ بن باز رحمه الله بشر مثلنا مثله يخطيء ويصيب وقد يكون عنده من الأدلة ما تفند أدلة الألباني ، ولكن هذا لا يعني أن اقلد كلعمياء ، بل اتعلم وابحث لأصل إلى الحق فمن كان معه الدليل الأصح أخذته حتى لو خالف مذهبي 00000000000000

220
13-12-2002, 01:52 AM
ومن الأحاديث الصحيحة في وجوب الحجاب .
ماقالته عائشة رضي الله عنها وروي في صحيح البخاري ومسلم لما سمعت صوت صفوان بن المعطل رضي الله عنه في غزوة الإفك يسترجع قالت لما سمعت صوته خمرت وجهي وكان قد رأني قبل الحجاب فعلم بذلك انهن بعد الحجاب قد أمرن بتغطية الوجوه وهذا نص ثابت عن عائشة في الصحيحين .

220
13-12-2002, 02:54 AM
هذه مشاركة من احد الاخوه الذي قرأ الموضوع وارسل لي هذا الرد على البريد وقد رمز لاسمه بعاشق الحور
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد لقيت المرأة المسلمة من التشريع الإسلامي عناية فائقة كفيلة بأن تصون عفتها، وتجعلها عزيزة الجانب، سامية المكان، وإن الشروط التي فرضت عليه في ملبسها وزينتها لم تكن إلا لسد ذريعة الفساد الذي ينتج عن التبرج بالزينة، وهذا ليس تقييداً لحريتها بل هو وقاية لها أن تسقط في درك المهانة، ووحل الابتذال، أو تكون مسرحاً لأعين الناظرين.

الحجاب عبادة

الحجاب عبادة من أعظم العبادات وفريضة من أهم الفرائض؛ لأن الله تعالى أمر به في كتابه، ونهى عن ضده وهو التبرج، وأمر به النبي في سنته ونهى عن ضده، وأجمع العلماء قديماً وحديثاً على وجوبه لم يشذّ عن ذلك منهم أحد، فتخصيص هذه العبادة – عبادة الحجاب – بعصر دون عصر يحتاج إلى دليل، ولا دليل للقائلين بذلك ألبتة. ولذلك فإننا نقول ونكرر القول: "لا جديد في الحجاب".
ولو لم يكن الحجاب مأموراً به في الكتاب والسنة، ولو لم يرد في محاسنه أيُّ دليل شرعي، لكان من المكارم والفضائل التي تُمدح المرأة بالتزامها والمحافظة عليها، فكيف وقد ثبتتْ فرضيَّتُه بالكتاب والسنة والإجماع؟!
أدلة الحجاب من الكتاب والسنة

وفي هذه الأدلة برهان ساطع على وجوب الحجاب، وإفحامٌ واضح لمن زعم أنه عادة موروثة أو أنه خاصٌّ بعصور الإسلام الأولى.
أولاً: أدلة الحجاب من القرآن:
الدليل الأول: قوله تعالى: وَقُل للمُؤمِنَاتِ يَغضُضنَ مِن أَبصَارِهِن وَيَحفَظنَ فُرُوجَهُن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إِلا مَا ظَهَرَ مِنهَا وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُن إلى قوله: وَلاَ يَضرِبنَ بِأَرجُلِهِن لِيُعلَمَ مَا يُخفِينَ مِن زِينَتِهِن وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعاً أَيهَا المُؤمِنُونَ لَعَلكُم تُفلِحُونَ [النور:30].
قالت عائشة رضي الله عنها: { يرحم الله نساء المهاجرات الأُول؛ لما أنزل الله: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن شققن مروطهن فاختمرن بها } [رواه البخاري].
الدليل الثاني: قوله تعالى: وَالقَوَاعِدُ مِنَ النسَاء اللاتي لاَ يَرجُونَ نِكَاحاً فَلَيسَ عَلَيهِن جُنَاحٌ أَن يَضَعنَ ثِيَابَهُن غَيرَ مُتَبَرِّجَاتِ بِزِينَةٍ وَأَن يَستَعفِفنَ خَيرٌ لهُن وَاللهُ سَمِيعٌ عِلِيمٌ [النور:60].
الدليل الثالث: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ وَنِسَاء المُؤمِنِينَ يُدنِينَ عَلَيهِن مِن جَلابِيبِهِن ذلِكَ أَدنَى أَن يُعرَفنَ فَلاَ يُؤذَينَ وَكَانَ اللهُ غَفُوراً رحِيماً [الأحزاب:59].
الدليل الرابع: قوله تعالى: وقَرنَ فِي بُيُوتِكُن وَلاَ تَبَرَّجنَ تَبَرجَ الجاَهِلِيةِ الأولَى [الأحزاب:33].
الدليل الخامس: قوله تعالى: وَإِذَا سَأَلتُمُوهُن مَتَاعاً فـاسـأَلُوهُن مِن وَرَاء حِجَابٍ ذلِــكُم أَطهَرُ لِقُلُوبِكُم وَقـُلُوبِهِن [الأحزاب:53].
ثانياً: أدلة الحجاب من السنة:
الدليل الأول: في الصحيحين أن عمر بن الخطاب قال: يا رسول الله، احجب نساءك. قالت عائشة: فأنزل الله آية الحجاب. وفيهما أيضاً: قال عمر: يا رسول الله، لو أمرتَ أمهات المؤمنين بالحجاب. فأنزل الله آية الحجاب.
الدليل الثاني: عن ابن مسعود عن النبي قال: { المرأة عورة } [الترمذي وصححه الألباني].
الدليل الثالث: عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله : { من جرَّ ثوبه خُيَلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة" فقالت أم سلمة رضي الله عنها: فكيف يصنع النساء بذيولهن؟ قال: "يرخين شبراً" فقالت: إذن تنكشف أقدامهن. قال: "فيرخينه ذراعاً لا يزدن عليه } [رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح].
أدلة سَتر الوجه من الكتاب والسنة

أولاً: قوله تعالى: وَليَضرِبنَ بِخُمُرِهِن عَلَى جُيُوبِهِن [النور:30].
قال العلامة ابن عثيمين: "فإن الخمار ما تخمِّر به المرأة رأسها وتغطيه به كالغدقة، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها".
ثانياً: قوله تعالى: يأَيهَا النبِي قُل لأزواجِكَ وَبَناَتِكَ… [الأحزاب:59].
قال ابن عباس رضي الله عنهما: "أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلاليب". قال الشيخ ابن عثيمين: "وتفسير الصحابي حجة، بل قال بعض العلماء إنه في حكم المرفوع إلى النبي ".
ثالثاً: عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي قال: { لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين } [رواه البخاري].
قال القاضي أبو بكر بن العربي: "قوله في حديث ابن عمر: "لا تنتقب المرأة المحرمة" وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج، فإنها ترخي شيئاً من خمارها على وجهها غير لاصق به، وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها".
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وهذا مما يدلّ على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن".
رابعاً: في قوله : { المرأة عورة } دليل على مشروعية ستر الوجه. قال الشيخ حمود التويجري: "وهذا الحديث دالّ على أن جميع أجزاء المرأة عورة في حق الرجال الأجانب، وسواءٌ في ذلك وجهها وغيره من أعضائها".

الحجاب عفة
فقد جعل الله تعالى التزام الحجاب عنوان العفة، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ [الأحزاب:59]، لتسترهن بأنهن عفائف مصونات فلا يتعرض لهن الفساق بالأذى، وفي قوله سبحانه فَلَا يُؤْذَيْنَ إشارة إلى أن معرفة محاسن المرأة إيذاء لها ولذويها بالفتنة والشر.
الحجاب طهارة
قال سبحانه وتعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53].
فوصف الحجاب بأنه طهارة لقلوب المؤمنين والمؤمنات لأن العين إذا لم تر لم يشته القلب، ومن هنا كان القلب عند عدم الرؤية أطهر، وعدم الفتنة حينئذ أظهر لأن الحجاب يقطع أطماع مرضى القلوب: فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ [الأحزاب:32].
الحجاب ستر
قال رسول الله : { إن الله حيي ستير، يحب الحياء والستر }، وقال : { أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عز وجل عنها ستره }، والجزاء من جنس العمل.
الحجاب تقوى
قال تعالى: يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ [الأعراف:26].
الحجاب إيمان
والله سبحانه وتعالى لم يخاطب بالحجاب إلا المؤمنات فقد قال سبحانه وتعالى: وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ وقال الله عز وجل: وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ .
ولما دخل نسوة من بني تميم على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عليهن ثياب رقاق قالت: { إن كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات، وإن كنتين غير مؤمنات فتمتعن به }.
الحجاب حياء
قال : { إن لكل دين خلقاً، وإن خلق الإسلام الحياء }، وقال : { الحياء من الإيمان، والإيمان في الجنة }، وقال عليه الصلاة السلام: { الحياء والإيمان قرنا جميعاً، فإن رفع أحدهما رفع الآخر }.
الحجاب غيرة
يتناسب الحجاب أيضاً مع الغيرة التي جُبل عليها الرجل السوي الذي يأنف أن تمتد النظرات الخائنة إلى زوجته وبناته، وكم من حرب نشبت في الجاهلية والإسلام غيرة على النساء وحمية لحرمتهن، قال علي رضي الله عنه: "بلغني أن نساءكم يزاحمن العلوج –أي الرجال الكفار من العجم – في الأسواق ألا تغارون؟ إنه لا خير فيمن لا يغار "


يا فتاة الإسلام:

إن الحجاب أعظم معين للمرأة للمحافظة على عفَّتها وحيائها، وهو يصونها عن أعين السوء ونظرات الفحشاء، وقد أقرَّ بذلك الذين ذاقوا مرارة التبرج والانحلال واكتووا بنار الفجور والاختلاط، والحقُّ ما شهدت به الأعداء!! تقول الصحفية الأمريكية (هيلسيان ستاسنبري) بعد أن أمضت في إحدى العواصم العربية عدة أسابيع ثم عادت إلى بلادها: "إن المجتمع العربي كامل وسليم، ومن الخليق بهذا المجتمع أن يتمسك بتقاليده التي تقيّد الفتاة والشاب في حدود المعقول. وهذا المجتمع يختلف عن المجتمع الأوربي والأمريكي، فعندكم أخلاق موروثة تحتِّم تقييدَ المرأة، وتحتم احترام الأب والأم، وتحتم أكثر من ذلك عدم الإباحية الغربية، التي تهدم اليوم المجتمع والأسرة في أوربا وأمريكا.. امنعوا الاختلاط، وقيّدوا حرية الفتاة، بل ارجعوا إلى عصر الحجاب، فهذا خير لكم من إباحية وانطلاق ومجون أوربا وأمريكا" [من: رسالة المرأة وكيد الأعداء].
فيا فتاة الإسلام:

هذه امرأة أمريكية تدعو إلى الحجاب بعد أن رأت التمزق الأسري والانحلال الخلقي يعصف بمجتمعها.
أمريكية توصينا بالتمسك بأخلاقنا الإسلامية الجميلة، وعاداتنا الحسنة.
أمريكية تحذرنا من مغبَّة الاختلاط والإباحية التي أدت إلى فساد المجتمعات في أوربا وأمريكا.
فأبشري يا فتاة الإسلام.. وقَرّي بحجابك عيناً.. واعلمي أن المستقبل لهذا الدين.. وأن العاقبة للمتقين ولو كره الكارهون.


وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه