View Full Version : سؤال:- هل صحيح أن العزم في محركات الديزل أفضل من محركات البنزين؟
هل هذا صحيح ؟
واذا كان صحيح مالسبب ؟
ارجو افادتنا في الموضوع وشكرا
تحياتي :cool:
الأنصاري
20-02-2003, 04:56 PM
والله ما ادري بس محركات الديزل غالبا تيجي مع تيربو
ويمكن يكون الكلام صحيح
بس من ناحية السرعة لا
كـيـمـو
20-02-2003, 05:18 PM
إلي اعرفه انمحرك الديزل يجي عزمه قوي اقوى منمحرك البنزين
ليستفيد من الديزل قليل الاحتراق
لكن السؤال ليه دايم نشوف محرك الديزل على السيارات ذات الوزن العالي (الشاحنات) وما نشوف عليها البنزين ؟؟ هل ياترا عشان البنزين
اقل قوه من الديزل او ان البنزين ياخذ مساحه عاليه ويحترق بسرعه وينتهى بسرعه على عكس الشي عند الديزل !!!
بالفعل سؤال وجيه يا عبدالكريم
ننتظر الرد من اهل الخبرة
الااااااا وينكم؟:damp:
primera
23-02-2003, 01:09 PM
بصراحة انا ماني صاحب خبرة بس مجرب الديزل و عندي جيب ديزل و جيب بنزين بالنسبة للديزل ثقيل في كل شي القومة و الخط يعني يدوب 140 اما في الطلوع على المرتفعات يمشي حاله بس مو مثل البنزين يعني بكل اختصار لالالالا و اعتقد ان العملية عملية توفير لا اكثر:D
انشاء الله اكون وضحت:o
alsamawe
23-02-2003, 03:26 PM
أخوي primera انا مش معاك في هذي النقطه عزم الديزل افضل من البترووووووول وخصوصا في المرتفعات وانا جربت هذا الشي بنفسي في طلوع الجبال انا عندي
باجيرو ديزل وجربتها مع نيسان بترول وستيشن فالباجيرو كانت تطلع بسلاسه اكبر من السيارتين .
وهذي صورة سيارتي الديزل
http://alsamawe.8m.com/images/3555.jpg
ACCORD-V6
23-02-2003, 03:51 PM
السلام عليكم
كيفكم شباب
بصراحه ترددت في الرد على الموضوع لاني ماعندي خبره في مثل هالاشياء
لكن جواب على سؤال الاخ TIWNCAM
اعتقد ان الديزل يكون في السيارات الثقيله لانه بطئ الاحتراق بالمقارنه مع البنزين كما ذكر الاخTIWNCAM
واذا لم يكن هذا هو السبب الوحيد لكون السيارات الثقيله بمحركات ديزل فانه سيمثل 70% على الاقل لانه يمكن ان يكون هناك اسباب لانعرفها او لم ننتبه لها
واسف جدا جدا على الاطاله
وشكرا على الموضوع الحلوS8
......
الأنصاري
23-02-2003, 04:38 PM
اخوي alsamawe اشلون شريت هذة الباجيرو وهل جربتها في الطعوس
اسمحلي اني ملقوف بس حبيت استفسر:D :D
برضه لازلنا نبحث عن جواب شافي
alsamawe
23-02-2003, 07:15 PM
اخوي بو عبووود السيارة قوية في البر وانا جربتها اكثر من مرة واصلا ان اشترتها للبر عشان اللعب فيها حتى اني انقلبت فيها وتوي مظهره من القراج......
:cry:
وسيارة وارد ياباني انا محول السكان وانا اشترته عشانه مكشوووووووف
الأنصاري
23-02-2003, 08:12 PM
شكور على الرد وماقصرت
بس تحمل :D :D
deaddly 99 yukon
23-02-2003, 09:08 PM
انا الي اعرفه ان الديزل عزمه اكبر بكثير من البنزين بسبب الاختلاف في عملية الاحتراق الداخلي لكن ما عندي فكره عن كيفية الاحتراق في محركات الديزل و الدليل على هذا الشي السيارات الي تشيل احمال كبيره كلها ديزل و بعدين مو شرط السيارات الكبيره بس ديزل في (اوروبا و الدول المتغدمه :D :D )معطم سيارتهم ديزل تلقى المرسيدس و البي ام و الفولكس و الاودوي كله ديزل لان البترول غالي عندهم مو زينا :banana: :banana: :banana:
LAND CRUISER
23-02-2003, 11:43 PM
The Diesel Cycle
Rudolf Diesel developed the idea for the diesel engine and obtained the German patent for it in 1892. His goal was to create an engine with high efficiency. Gasoline engines had been invented 1876 and, especially at that time, were not very efficient.
The main differences between the gasoline engine and the diesel engine are:
A gasoline engine intakes a mixture of gas and air, compresses it and ignites the mixture with a spark. A diesel engine takes in just air, compresses it and then injects fuel into the compressed air. The heat of the compressed air lights the fuel spontaneously.
A gasoline engine compresses at a ratio of 8:1 to 12:1, while a diesel engine compresses at a ratio of 14:1 to as high as 25:1. The higher compression ratio of the diesel engine leads to better efficiency.
Gasoline engines generally use either carburetion, in which the air and fuel is mixed long before the air enters the cylinder, or port fuel injection, in which the fuel is injected just prior to the intake stroke (outside the cylinder). Diesel engines use direct fuel injection -- the diesel fuel is injected directly into the cylinder
الديزل اكثر عزم من البترول وذلك لعدم احتراقه بسهوله وكيفية احتراقه
حيث لا يوجد بلكات في عمليه الديزل
حيث لا يحتاج الديزل الى شراره للاحترق و للاطلاع على كيف يحترق الديزل
انظر السايت
http://auto.howstuffworks.com/diesel1.htm
وللمقارنه بين محركين
فيه محرك مرسيدس E320 ديزل و بترول
في القوه الحصانيه يتفوق البترول
لكن في العزم الديزل وصرفيه الديزل اقل
وال تسارع نفس شيء
0-100
7.7 لكلا المحركين
والسرعه القصوى نفس الشىء
:)
بس الE320
ديزل اغلى من البترول :)
corvette 40th
24-02-2003, 12:45 AM
اخوي شوف هذا الموقع و فيه الاجابه لتساؤلاتك مع مقارنه لسيارتين ديزل و بترول متقاربتين في السعه
الموقع (http://autozine.kyul.net/technical_school/engine/diesel.htm) :)
باختصار :
1- عمليه الاحتراق في محركات الديزل تعتمد بشكل اساسي على درجات عاليه من الضغط و الحراره و معدل ضغط محرك في حدود 22:1 بخلاف محركات البترول الي تعتمد على شمعات الاحتراق (البلكات) و معدل ضغط في حدود 10:1 (معدل الضغط = اكبر سعه لغرفه الاحتراك فوق المكبس في حاله نزوله التام \ اصغر سعه لغرفه الاحتراق فوق المكبس في حاله الارتفاع التام )
2- لذلك نجد محركات الديزل اثقل من محركات البترول لكي تتحمل درجات الحراره و الضغط العاليه
3- معدل الضغط الكبير لمحركات الديزل يتطلب ان يكون المكبس بقياس طويل اطول من مكابس محركات البترول و هذا هو السبب الرئيسي لعزم محرك الديزل العالي و لكن هذا الطول و الثقل يحد من سرعه الدوران العاليه لمحركات الديزل فبالتالي يحد من القوه الحصانيه العاليه
محرك الديزل (http://www.howstuffworks.com/diesel1.htm)
محرك البترول (http://auto.howstuffworks.com/engine.htm)
:) :) :) :) :)
mill_955
24-02-2003, 03:42 AM
السلام عليكم
انا عندي جيب ايسوزو ديزل تسارعه سيء جدا لكن في صعود المرتفعات مافي احسن منه لكن مشكلته صوته المزعج والرجه القويه اللي فيه (احيانا بعض الاسلاك تتقطع او تنفك والديكور الداخلي يتفكك من قوة الرجه)
بس عندي سؤال ليش سيارات الديزل ماترتفع حراراتها؟؟؟ :confused: :confused: :confused:
سؤال:- هل صحيح أن العزم في محركات الديزل أفضل من محركات البنزين؟
الجواب: لا.
سؤال:- لماذا مستوى العزم في محركات الديزل أعلى من مستوى العزم في محركات البنزين؟
الجواب:- لأن أغلب محركات الديزل تستخدم التوربو.
سؤال:- إذا كانت محركات البنزين أفضل في الإداء ، لماذا تستخدم محركات الديزل؟
الجواب:- لأن سعر وقود الديزل أرخص بكثير وكمية أستهلاكها للوقود أقل ، لذلك بأمكانك تستخدم محركات بسعة كبيرة مع أستهلاك أقل للوقود.
هذا ما لدي والله أعلم.
NFS
كلام حلو
ومعلومة جدا مفيدة
لكن في النهاية ودي اسأل
لماذا دائما يكون عادم الديزل اكثر واوضح من عادم البنزين؟