Z280X@300X
05-03-2003, 07:03 AM
السلام عليكم هذا الموضوع من منتديات مختلفه جمعته مع بعضها
وانا لحبي للسياره التي تجري في عروقي باعطيكم قصتها وهي zx
اليكم الموضوع:
لم تكن ماركة نيسان Nissan بتلك الشهرة التي تتمتع بها اليوم، عندما أطلقت مطلع السبعينات كوبيه داتسون 240 زد Datsun 240Z الذي أصبح ذات يوم أكثر السيارات الرياضية مبيعاً في العالم.
http://www.classiczcars.com/images/240z_back1.jpg
تعود قصة الكوبيه الى العام 1966، عندما لفت نموذجه أولاً نظر رئيس نيسان في الولايات المتحدة آنذاك، يوتاكا كاتاياما Yutaka Katayama المعروف أيضاً بلقب مستر كاي Mr. K، إذ رأى فيه فوراً خير سلاح لإدخال نيسان الى السوق الأميركية بقوة.
http://www.arab3.com/upload/images/Feb03/z11_Th7Kmk.JPG
SUPER STREET 24-2-2003 12:29
فما كان يبحث عنه الرجل الذي يعود إليه "فضل" (بالنسبة الى اليابانيين طبعاً) إرساء أسس نيسان في أميركا الشمالية، هو موديل رياضي بسعر شعبي يجذب فئات الشباب الى صالات عرض الماركة اليابانية. فالشباب هم الذين يشترون سيارة رخيصة في بداية رحلة حياتهم الإنتاجية، ثم يعود قسم منهم لشراء أخرى من الماركة ذاتها، لكن أثمن من الأولى بقليل، فأخرى أثمن بقليل، وهكذا دواليك.
وبمجرد وصول كوبيه داتسون 240 زد Datsun 240Z الى السوق الأميركية في العام 1969 بتسعير بدأ آنذاك من 3526 دولاراً، بيعت في سنته التسويقية الأولى 1970، عشرة آلاف وحدة في الولايات المتحدة وحدها، ما أطال قائمة إنتظار الكوبيه الذي بلغت قوته آنذاك 150 حصاناً، حتى ستة اشهر قبل التسليم. وهو حجم مبيعات ممتاز لموديل جديد من ماركة جديدة على السوق، وفي عز صناعة السيارات الأميركية وخياراتها، اي قبل سنوات قليلة من أزمة النفط الأولى التي ساهمت كثيراً في"خربطة" موازين قوى الماركات في مصلحة اليابانيين، منذ تلك الأيام
http://www.classiczcars.com/photopost/data/505/1154emod_z-med.jpg
وبعد بلوغ مبيعات الموديل في الولايات المتحدة 52556 وحدة في العام 1973، أضيفت في العام التالي فئة 260 زد 260Z التي إضطرت نيسان الى خفض قوتها الى 139 حصاناً للتكيف مع قوانين خفض التلويث، قبل أن ترتفع القوة من جديد الى 149 حصاناً مع فئة 280 زد 280Z في وسط العام 1975، ليضاف خيار العلبة اليدوية بخمس نسب أمامية بعد سنتين.
وبينما أطلق موديل 280 زد إكس 280ZX بقوة 135 حصاناً في العام 1979، لم يمضِ وقت طويل حتى إرتفعت القوة الى 180 حصاناً مع الفئة المشحونة توربينياً 280 زد إكس توربو 280ZX Turbo، فلم يطل عقد الثمانينات، أي في نهاية السنوات العشر الأولى لتسويق كوبيه زد، حتى سجلت مبيعاته رقماً قياساً بين السيارات الرياضية، بتخطي رقم الـ720 ألف وحدة في العالم.
لكن الثمانينات ذاتها شهدت أيضاً فصل إنسحاب ماركة داتسون Datsun كلياً عن المسرح العالمي في العام 1983، لتطلق بعدها صيغة محسّنة ومجمّلة من الموديل في العام 1984 تحت تسمية نيسان 300 زد إكس Nissan 300ZX. ولم يكن لتغيير الإسم أثر يذكر، إذ تصدر الكوبيه مبيعات السيارات الرياضية في الولايات المتحدة في تلك السنة بتصريف 73101 وحدة.
وعند إطلاق الجيل الجديد من الموديل في العام 1990، بقوة 222 حصاناً (و300 حصان في فئة التوربو)، تجاوزت مبيعات مختلف أجيال موديل زد، منذ بدايتها مطلع السبعينات، المليون وحدة، ما جعله أكثر الموديلات الرياضية مبيعاً في العالم.
كان الموعد مع صيغة السقف القابل للكشف يدوياً خلال 30 ثانية، في العام 1993، قبل أن تطوى صفحة الموديل في السوق الأميركية في العام 1996، عندما بلغ إرتفاع قيمة الين إزاء الدولار حداً نسف الحجة الأساسية للموديل المفترض تقديمه مستوى رياضياً عالياً بقيمة شعبية، فتوقف تصديره الى الولايات المتحدة، أهم اسواقه الخارجية، حتى إطلالة نموذج الموديل الحالي الجديد، في معرض أميركا الشمالية الدولي في ديترويت، مطلع العام 1999، قبل عرضه في مناسبات دولية عدة... وصولاً الى "ولادة" 350 زد 350Z أخيراً، في الصيف الحالي، وبقوة 287 حصاناً هذه المرة، محل الـ150 حصاناً التي أتيحت مع الموديل الأول في 1969، وإبتداء من نحو 27 ألف دولار، عوضاً عن الـ3526 دولاراً آنذاك.
zx تون تيربو
http://www.carnuts.com/photogallery/nissan/awesomeZ.jpg
300zxتيربوhttp://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_kevinz2.jpg
أما تسمية داتسون Datsun الراقدة بسلام، والتي حملت الكوبيه قبل أن يعرف كثيرون إسم نيسان، فتعود جذورها الى شركة كواشينشا موتور ووركس التي أسسها المهندس الياباني ماسوجيرو هاشيموتو في الى العام 1912، فأطلقت أولى سياراتها في العام 1915 تحت تسمية دات DAT 31 (تعود تسمية دات الى الأحرف الأولى من أسماء ممولي الشركة الثلاثة)، ثم تحول الإسم الى دات موتور كومباني في العام 1925، قبل إضافة إنتاج الشاحنات بسنة واحدة.
ثم بيعت دات الى مجموعة توباتا إيمونو اليابانية في العام 1931، قبل بدء تسويق موديلها الشعبي الجديد (يعتبره بعضهم نسخة عن موديل أوستن سفن، لكن آخرين يذكرون فوارق بنيوية مهمة بين الموديلين) بسنة واحدة. وهو الموديل الذي حمل أولاً تسمية داتسون Datsun، أو "إبن (شركة) دات" باليابانية.
ومع أن إسم الشركة تحول الى نيسان Nissan في العام 1937، بقيت موديلات سياراتها السياحية تسوق تحت تسمية داتسون حتى إلغاء الأخيرة في العام 1983.
http://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_gsq318.jpg
وان كنّا ما زلنا في موضوع السيارة Z للـ 350Z 2003
:
http://www.kuwaitauto.com/Images/350Z05.jpg
http://www.kuwaitauto.com/Images/350Z20.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_129.jpg
ضمن سعيها لتعزيز مكانتها في الأسواق من جديد، والتذكير بتاريخها الرياضي العريق، كشفت نيسان في معرض ديترويت الأخير عن الطراز النهائي من سيارتها الأسطورية العائدة 350Z والتي تدخل أسواق أمريكا الشمالية ابتداء من أغسطس القادم كطراز للعام 2003. والسيارة الجديدة هي امتداد للأسطورية «داتسون 240Z» التي قدمتها نيسان قبل ثلاثين عاما وغيرت فيها مفاهيم صناعة السيارات الرياضية. ويقول كارلوس غصن رئيس نيسان «يحمل تصميم 350Z الجديدة سمات الحامض النووي للعلامةZ ، وهي نتاج نفس المبادئ التي استخدمت في تطوير كل أجيال السيارة Z ابتداء من العام 1966». ويعترف غصن بصعوبة المعادلة في تحقيق النجاح، فالسيارة الجديدة يجب أن تتغلب على نفس التحديات التي واجهها الجيل الأول في الستينيات، وهي توفير التصميم المتميز، والأداء الرياضي الشيق مع ضمان أسعار معقولة تبدأ مما لا يزيد عن 30 ألف دولار.
وطبقا لنيسان، ستبدأ الأسعار من 27 ألف دولار، وستتوافر عدة طرازات، الأول والثاني بتجهيزات قياسية تشمل مصابيح زينون وناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي وبأسعار تتراوح بين 29 و30 ألف دولار. وفي طراز «الأداء» تزيد السيارة على الطرازين القياسيين عجلات 18 بوصة ونظام لمراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات ليصل السعر إلى 30 ألف دولار. وللراغبين بالمزيد من تجهيزات الراحة، ستقدم نيسان طرازين سياحيين بمقاعد ذاتية التدفئة والعديد من تجهيزات الترفيه ليرتفع السعر إلى 32 ألف دولار بالناقل الأوتوماتيكي، و34 ألف دولار دولار بالناقل اليدوي. وسيحمل طراز القمة الإسم «تراك» وسيكون بقيمة 35 ألف دولار وتشمل تجهيزاته جناحين لعكس اتجاه الهواء في الأمام والخلف، عجلات 18 بوصة خفيفة الوزن، وفرامل من صنع شركة بريمبو الإيطالية الشهيرة.. والأسعار السابقة معدلة إلى أرقام صحيحة.
وتعتبر السوق الأمريكية الأكثر أهمية بالنسبة لنيسان، وهي من خلال تقديم Z الجديدة تريد استعادة بريقها الذي انطفأ بعد سنوات من الأخطاء الإنتاجية والتسويقية والتي أسفرت عن سقوط الشركة في بحر عميق من الديون أنقذتها منه الشركة الفرنسية رينو. وتنقب الإدارة الجديدة بقيادة كارلوس غصن عن مآثر الشركة في الماضي لإعادتها إلى مسارها الصحيح. وطريق السيارة Z كان الأكثر نجاحا وهو الذي أعطى نيسان قوتها في الماضي، وتأمل الشركة أن يعطيها قوتها في الحاضر والمستقبل. وكان أول لقاء للسوق الأمريكية مع الطراز الأصلي داتسون 240Z في العام 1969 عندما كشفت عنها الشركة اليابانية لوسائل الإعلام الأمريكية ضمن حملة واسعة ومدروسة للتعريف بمزايا السيارة التي غيرت مفاهيم صناعة السيارات الرياضية. وتميزت 240Z بتصميم رياضي ممشوق، ومحرك بـ 6 اسطوانات متتالية سعته 2.4 لتر وضع وفر 150 حصان من القوة، كما تميزت السيارة بالريادة المريحة، وبالتحكم المثالي، وبالتسارع إلى 100 كيلو متر في الساعة في غضون 9 ثوان. ونفس تلك المقومات التي جعلت الطراز الأصلي أسطورة تتحدث عنها كتب تاريخ السيارات هي موجودة في السيارة الجديدة 350Z، فقد تقفى المصممون والمهندسون نفس الطريق الذي سلكه سلفهم قبل 30 عاما، فوجدوا أن سر تركيبة «الحامض النووي Z» تكمن في الجمع بين العاطفة والأداء والعملانية بالاضافة للقيمة العالية التي ميزت كل جيل من السيارة Z.
يقول شيرو ناكامورا نائب الرئيس لعمليات التصميم في نيسان «يجب علىZ الجديدة أن تثير الرغبة والعاطفة» ويضيف «أولا، يجب أن يكون التصميم جاذبا من ناحية الشكل القوي والقيادة الممتعة، لكن يجب في نفس الوقت أن تكون السيارة موضع تقدير من العملاء لجانبها العملي الذي سيشعرون به كل يوم وهذا يشمل العمر المديد وتوفير الخدمات والراحة والموثوقية العالية مع أجور منخفضة للصيانة». واشتملت الضروريات التي انتقلت من الجيل الأول 240Z إلىZ الجديدة: وضعية المحرك الطولية في المقدمة، والدفع بالعجلات الخلفية، الاتساع لراكبين اثنين، محرك بـ6 أسطوانات، ومؤكدا التصميم الرياضي القوي. كما تحافظ السيارة الجديدة على تركيبة الهاتشباك من الطراز الأصلي. «الإثارة من النظرة الأولى».. كانت الهدف الرئيسي لمصممي 350Z الجديدة، و«الإعجاب على المدى الطويل» أيضا كانت هدف أساسي. وبرغم الإرث الكبير الذي حملته 350Z الجديدة معها من الأجيال السابقة، ينفرد الجيل الجديد بالكثير من المميزات الخاصة به والمرغوب بها في السيارات الرياضية الحديثة، كما يصل بمستويات الجودة والدقة إلى أقصى الدرجات.
وبالطبع كانت ملامح الـ«غران توريزمو» أكثر ما ميز الجيل الأول وما تبعه من أجيال تالية، وهذا يعني «مقدمة هجومية طويلة» و«ذيل خلفي قصير».. وتعزز Z الجديدة هذه الملامح بتصميم استثنائي للبيت الزجاجي لتظهر السيارة منسابة بقوة نحو الأمام، حيث يتخذ السقف شكلا مقوسا تتداخل معه نوافذ جانبية مثلثة الشكل، ولملامح هذا التراث أضيف التجديد في منح الخطوط المزيد من التميز والدفء والانسجام بين الأشكال والمكونات. وتخالف ملامح الغران توريزمو العصرية بوضوح ملامح غران توريزمو القديمة، فسابقا كانت تكمن القوة الجمالية في «معلقين أمامي وخلفي طويلين» و«جسم نحيف»، أما حاليا فتكمن قوة وعنف التصميم بـ«معلقين قصيرين» للغاية و«جسم عريض» يظهر السيارة كأنها تعانق الطريق، وهذا التطور في الشكل يهدف إلى منح المزيد من الثبات والتحكم والدقة في التوجيه، وقد طبقته نيسان على 350Z الجديدة لضمان أفضل مستويات الأداء والمتعة في القيادة. لقد أبعدت العجلات إلى أقصى الأطراف، وعلى غرار سيارات الفورميولا-1 أصبح مركز الجاذبية في الوسط، وأصبح محور العجلات الأمامي متقدما لتوفير قيادة رياضية تمتاز بالدقة العالية. وبالمعني الديناميكي تحمل Z الجديدة محركها في «وسط السيارة الأمامي» وليس في مقدمتها «فوق محور العجلات» كما هو الأمر في السيارات التقليدية، وهذا يضمن توزيع مثالي للوزن بين الأمام والخلف تنعكس إيجابياته على الثبات والتحكم. وتقول ديان ألن رئيسة التصميم في استوديو نيسان الولايات المتحدة «لقد منحتنا قاعدة العجلات الطويلة والمحاور العريضة للعجلات نقطة بداية رائعة، وكانت فكرتنا الأولى هي إعادة بناء التأثير العاطفي بتصميم مفتوح العجلات كسيارات الفورميولا-1 مع وضع كافة المكونات في المركز».
وانا لحبي للسياره التي تجري في عروقي باعطيكم قصتها وهي zx
اليكم الموضوع:
لم تكن ماركة نيسان Nissan بتلك الشهرة التي تتمتع بها اليوم، عندما أطلقت مطلع السبعينات كوبيه داتسون 240 زد Datsun 240Z الذي أصبح ذات يوم أكثر السيارات الرياضية مبيعاً في العالم.
http://www.classiczcars.com/images/240z_back1.jpg
تعود قصة الكوبيه الى العام 1966، عندما لفت نموذجه أولاً نظر رئيس نيسان في الولايات المتحدة آنذاك، يوتاكا كاتاياما Yutaka Katayama المعروف أيضاً بلقب مستر كاي Mr. K، إذ رأى فيه فوراً خير سلاح لإدخال نيسان الى السوق الأميركية بقوة.
http://www.arab3.com/upload/images/Feb03/z11_Th7Kmk.JPG
SUPER STREET 24-2-2003 12:29
فما كان يبحث عنه الرجل الذي يعود إليه "فضل" (بالنسبة الى اليابانيين طبعاً) إرساء أسس نيسان في أميركا الشمالية، هو موديل رياضي بسعر شعبي يجذب فئات الشباب الى صالات عرض الماركة اليابانية. فالشباب هم الذين يشترون سيارة رخيصة في بداية رحلة حياتهم الإنتاجية، ثم يعود قسم منهم لشراء أخرى من الماركة ذاتها، لكن أثمن من الأولى بقليل، فأخرى أثمن بقليل، وهكذا دواليك.
وبمجرد وصول كوبيه داتسون 240 زد Datsun 240Z الى السوق الأميركية في العام 1969 بتسعير بدأ آنذاك من 3526 دولاراً، بيعت في سنته التسويقية الأولى 1970، عشرة آلاف وحدة في الولايات المتحدة وحدها، ما أطال قائمة إنتظار الكوبيه الذي بلغت قوته آنذاك 150 حصاناً، حتى ستة اشهر قبل التسليم. وهو حجم مبيعات ممتاز لموديل جديد من ماركة جديدة على السوق، وفي عز صناعة السيارات الأميركية وخياراتها، اي قبل سنوات قليلة من أزمة النفط الأولى التي ساهمت كثيراً في"خربطة" موازين قوى الماركات في مصلحة اليابانيين، منذ تلك الأيام
http://www.classiczcars.com/photopost/data/505/1154emod_z-med.jpg
وبعد بلوغ مبيعات الموديل في الولايات المتحدة 52556 وحدة في العام 1973، أضيفت في العام التالي فئة 260 زد 260Z التي إضطرت نيسان الى خفض قوتها الى 139 حصاناً للتكيف مع قوانين خفض التلويث، قبل أن ترتفع القوة من جديد الى 149 حصاناً مع فئة 280 زد 280Z في وسط العام 1975، ليضاف خيار العلبة اليدوية بخمس نسب أمامية بعد سنتين.
وبينما أطلق موديل 280 زد إكس 280ZX بقوة 135 حصاناً في العام 1979، لم يمضِ وقت طويل حتى إرتفعت القوة الى 180 حصاناً مع الفئة المشحونة توربينياً 280 زد إكس توربو 280ZX Turbo، فلم يطل عقد الثمانينات، أي في نهاية السنوات العشر الأولى لتسويق كوبيه زد، حتى سجلت مبيعاته رقماً قياساً بين السيارات الرياضية، بتخطي رقم الـ720 ألف وحدة في العالم.
لكن الثمانينات ذاتها شهدت أيضاً فصل إنسحاب ماركة داتسون Datsun كلياً عن المسرح العالمي في العام 1983، لتطلق بعدها صيغة محسّنة ومجمّلة من الموديل في العام 1984 تحت تسمية نيسان 300 زد إكس Nissan 300ZX. ولم يكن لتغيير الإسم أثر يذكر، إذ تصدر الكوبيه مبيعات السيارات الرياضية في الولايات المتحدة في تلك السنة بتصريف 73101 وحدة.
وعند إطلاق الجيل الجديد من الموديل في العام 1990، بقوة 222 حصاناً (و300 حصان في فئة التوربو)، تجاوزت مبيعات مختلف أجيال موديل زد، منذ بدايتها مطلع السبعينات، المليون وحدة، ما جعله أكثر الموديلات الرياضية مبيعاً في العالم.
كان الموعد مع صيغة السقف القابل للكشف يدوياً خلال 30 ثانية، في العام 1993، قبل أن تطوى صفحة الموديل في السوق الأميركية في العام 1996، عندما بلغ إرتفاع قيمة الين إزاء الدولار حداً نسف الحجة الأساسية للموديل المفترض تقديمه مستوى رياضياً عالياً بقيمة شعبية، فتوقف تصديره الى الولايات المتحدة، أهم اسواقه الخارجية، حتى إطلالة نموذج الموديل الحالي الجديد، في معرض أميركا الشمالية الدولي في ديترويت، مطلع العام 1999، قبل عرضه في مناسبات دولية عدة... وصولاً الى "ولادة" 350 زد 350Z أخيراً، في الصيف الحالي، وبقوة 287 حصاناً هذه المرة، محل الـ150 حصاناً التي أتيحت مع الموديل الأول في 1969، وإبتداء من نحو 27 ألف دولار، عوضاً عن الـ3526 دولاراً آنذاك.
zx تون تيربو
http://www.carnuts.com/photogallery/nissan/awesomeZ.jpg
300zxتيربوhttp://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_kevinz2.jpg
أما تسمية داتسون Datsun الراقدة بسلام، والتي حملت الكوبيه قبل أن يعرف كثيرون إسم نيسان، فتعود جذورها الى شركة كواشينشا موتور ووركس التي أسسها المهندس الياباني ماسوجيرو هاشيموتو في الى العام 1912، فأطلقت أولى سياراتها في العام 1915 تحت تسمية دات DAT 31 (تعود تسمية دات الى الأحرف الأولى من أسماء ممولي الشركة الثلاثة)، ثم تحول الإسم الى دات موتور كومباني في العام 1925، قبل إضافة إنتاج الشاحنات بسنة واحدة.
ثم بيعت دات الى مجموعة توباتا إيمونو اليابانية في العام 1931، قبل بدء تسويق موديلها الشعبي الجديد (يعتبره بعضهم نسخة عن موديل أوستن سفن، لكن آخرين يذكرون فوارق بنيوية مهمة بين الموديلين) بسنة واحدة. وهو الموديل الذي حمل أولاً تسمية داتسون Datsun، أو "إبن (شركة) دات" باليابانية.
ومع أن إسم الشركة تحول الى نيسان Nissan في العام 1937، بقيت موديلات سياراتها السياحية تسوق تحت تسمية داتسون حتى إلغاء الأخيرة في العام 1983.
http://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_gsq318.jpg
وان كنّا ما زلنا في موضوع السيارة Z للـ 350Z 2003
:
http://www.kuwaitauto.com/Images/350Z05.jpg
http://www.kuwaitauto.com/Images/350Z20.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Mar03/z11_129.jpg
ضمن سعيها لتعزيز مكانتها في الأسواق من جديد، والتذكير بتاريخها الرياضي العريق، كشفت نيسان في معرض ديترويت الأخير عن الطراز النهائي من سيارتها الأسطورية العائدة 350Z والتي تدخل أسواق أمريكا الشمالية ابتداء من أغسطس القادم كطراز للعام 2003. والسيارة الجديدة هي امتداد للأسطورية «داتسون 240Z» التي قدمتها نيسان قبل ثلاثين عاما وغيرت فيها مفاهيم صناعة السيارات الرياضية. ويقول كارلوس غصن رئيس نيسان «يحمل تصميم 350Z الجديدة سمات الحامض النووي للعلامةZ ، وهي نتاج نفس المبادئ التي استخدمت في تطوير كل أجيال السيارة Z ابتداء من العام 1966». ويعترف غصن بصعوبة المعادلة في تحقيق النجاح، فالسيارة الجديدة يجب أن تتغلب على نفس التحديات التي واجهها الجيل الأول في الستينيات، وهي توفير التصميم المتميز، والأداء الرياضي الشيق مع ضمان أسعار معقولة تبدأ مما لا يزيد عن 30 ألف دولار.
وطبقا لنيسان، ستبدأ الأسعار من 27 ألف دولار، وستتوافر عدة طرازات، الأول والثاني بتجهيزات قياسية تشمل مصابيح زينون وناقل حركة يدوي أو أوتوماتيكي وبأسعار تتراوح بين 29 و30 ألف دولار. وفي طراز «الأداء» تزيد السيارة على الطرازين القياسيين عجلات 18 بوصة ونظام لمراقبة ضغط الهواء داخل الإطارات ليصل السعر إلى 30 ألف دولار. وللراغبين بالمزيد من تجهيزات الراحة، ستقدم نيسان طرازين سياحيين بمقاعد ذاتية التدفئة والعديد من تجهيزات الترفيه ليرتفع السعر إلى 32 ألف دولار بالناقل الأوتوماتيكي، و34 ألف دولار دولار بالناقل اليدوي. وسيحمل طراز القمة الإسم «تراك» وسيكون بقيمة 35 ألف دولار وتشمل تجهيزاته جناحين لعكس اتجاه الهواء في الأمام والخلف، عجلات 18 بوصة خفيفة الوزن، وفرامل من صنع شركة بريمبو الإيطالية الشهيرة.. والأسعار السابقة معدلة إلى أرقام صحيحة.
وتعتبر السوق الأمريكية الأكثر أهمية بالنسبة لنيسان، وهي من خلال تقديم Z الجديدة تريد استعادة بريقها الذي انطفأ بعد سنوات من الأخطاء الإنتاجية والتسويقية والتي أسفرت عن سقوط الشركة في بحر عميق من الديون أنقذتها منه الشركة الفرنسية رينو. وتنقب الإدارة الجديدة بقيادة كارلوس غصن عن مآثر الشركة في الماضي لإعادتها إلى مسارها الصحيح. وطريق السيارة Z كان الأكثر نجاحا وهو الذي أعطى نيسان قوتها في الماضي، وتأمل الشركة أن يعطيها قوتها في الحاضر والمستقبل. وكان أول لقاء للسوق الأمريكية مع الطراز الأصلي داتسون 240Z في العام 1969 عندما كشفت عنها الشركة اليابانية لوسائل الإعلام الأمريكية ضمن حملة واسعة ومدروسة للتعريف بمزايا السيارة التي غيرت مفاهيم صناعة السيارات الرياضية. وتميزت 240Z بتصميم رياضي ممشوق، ومحرك بـ 6 اسطوانات متتالية سعته 2.4 لتر وضع وفر 150 حصان من القوة، كما تميزت السيارة بالريادة المريحة، وبالتحكم المثالي، وبالتسارع إلى 100 كيلو متر في الساعة في غضون 9 ثوان. ونفس تلك المقومات التي جعلت الطراز الأصلي أسطورة تتحدث عنها كتب تاريخ السيارات هي موجودة في السيارة الجديدة 350Z، فقد تقفى المصممون والمهندسون نفس الطريق الذي سلكه سلفهم قبل 30 عاما، فوجدوا أن سر تركيبة «الحامض النووي Z» تكمن في الجمع بين العاطفة والأداء والعملانية بالاضافة للقيمة العالية التي ميزت كل جيل من السيارة Z.
يقول شيرو ناكامورا نائب الرئيس لعمليات التصميم في نيسان «يجب علىZ الجديدة أن تثير الرغبة والعاطفة» ويضيف «أولا، يجب أن يكون التصميم جاذبا من ناحية الشكل القوي والقيادة الممتعة، لكن يجب في نفس الوقت أن تكون السيارة موضع تقدير من العملاء لجانبها العملي الذي سيشعرون به كل يوم وهذا يشمل العمر المديد وتوفير الخدمات والراحة والموثوقية العالية مع أجور منخفضة للصيانة». واشتملت الضروريات التي انتقلت من الجيل الأول 240Z إلىZ الجديدة: وضعية المحرك الطولية في المقدمة، والدفع بالعجلات الخلفية، الاتساع لراكبين اثنين، محرك بـ6 أسطوانات، ومؤكدا التصميم الرياضي القوي. كما تحافظ السيارة الجديدة على تركيبة الهاتشباك من الطراز الأصلي. «الإثارة من النظرة الأولى».. كانت الهدف الرئيسي لمصممي 350Z الجديدة، و«الإعجاب على المدى الطويل» أيضا كانت هدف أساسي. وبرغم الإرث الكبير الذي حملته 350Z الجديدة معها من الأجيال السابقة، ينفرد الجيل الجديد بالكثير من المميزات الخاصة به والمرغوب بها في السيارات الرياضية الحديثة، كما يصل بمستويات الجودة والدقة إلى أقصى الدرجات.
وبالطبع كانت ملامح الـ«غران توريزمو» أكثر ما ميز الجيل الأول وما تبعه من أجيال تالية، وهذا يعني «مقدمة هجومية طويلة» و«ذيل خلفي قصير».. وتعزز Z الجديدة هذه الملامح بتصميم استثنائي للبيت الزجاجي لتظهر السيارة منسابة بقوة نحو الأمام، حيث يتخذ السقف شكلا مقوسا تتداخل معه نوافذ جانبية مثلثة الشكل، ولملامح هذا التراث أضيف التجديد في منح الخطوط المزيد من التميز والدفء والانسجام بين الأشكال والمكونات. وتخالف ملامح الغران توريزمو العصرية بوضوح ملامح غران توريزمو القديمة، فسابقا كانت تكمن القوة الجمالية في «معلقين أمامي وخلفي طويلين» و«جسم نحيف»، أما حاليا فتكمن قوة وعنف التصميم بـ«معلقين قصيرين» للغاية و«جسم عريض» يظهر السيارة كأنها تعانق الطريق، وهذا التطور في الشكل يهدف إلى منح المزيد من الثبات والتحكم والدقة في التوجيه، وقد طبقته نيسان على 350Z الجديدة لضمان أفضل مستويات الأداء والمتعة في القيادة. لقد أبعدت العجلات إلى أقصى الأطراف، وعلى غرار سيارات الفورميولا-1 أصبح مركز الجاذبية في الوسط، وأصبح محور العجلات الأمامي متقدما لتوفير قيادة رياضية تمتاز بالدقة العالية. وبالمعني الديناميكي تحمل Z الجديدة محركها في «وسط السيارة الأمامي» وليس في مقدمتها «فوق محور العجلات» كما هو الأمر في السيارات التقليدية، وهذا يضمن توزيع مثالي للوزن بين الأمام والخلف تنعكس إيجابياته على الثبات والتحكم. وتقول ديان ألن رئيسة التصميم في استوديو نيسان الولايات المتحدة «لقد منحتنا قاعدة العجلات الطويلة والمحاور العريضة للعجلات نقطة بداية رائعة، وكانت فكرتنا الأولى هي إعادة بناء التأثير العاطفي بتصميم مفتوح العجلات كسيارات الفورميولا-1 مع وضع كافة المكونات في المركز».