PDA

View Full Version : س و ج لمشاكل السيارات


HaKeM
10-03-2003, 11:43 AM
هذا الموضوع عبارة عن خلاصة الأسئلة التي طرحت في موضوع الأخ المشرف زورو الامارات وأتمنى منه ومن الأخوان الذين أجابوا على الأسئله عدم الغضب لعدم ذكر اسمائهم في الأجوبه واضافة بعض التعديلات من عندي على الأجوبه وانما أردت أن تكون أجوبه سريعه لمن تصادفه مشاكل مثل المطروحه في الأسئلة


(تنبيه: هنا فقط تضع الأسئلة مع أجوبتها جاهزة وعدم طرح أسئلة بدون أجوبه جاهزة لتحقيق هدف تسهيل البحث عن الحلول السريعة)

س.إذا كنت امشي بسرعة 160 مسرع وفجأه جات إشارة حمرا وش افضل طريقه للوقوف بحيث احافظ على قماشات السياره لان سيارتي قير عادي وابي اعرف هل لما اجي اوقفها الافضل اني ارد نمره يعني اردها رابع بعدين 3 -2-1- ولا افضيها واضرب بريك؟
ج. اذا اردت الامان فعليك بالاتي:
1.استخدام الغيار العكسي 4-3-2 ورفع رجلك عن الكلتش تدريجيا
2. استخدام المكابح مع هذة العملية
اما اذا اردت عدم الاضرار بالمحرك فاستخدم المكابح لانها تتعوض وبسهوله عكس المحرك
تحذير , ان الاكثار من الغيار العكسي يسبب تلف في الكلتش ويخلي طلعة السيارة بطيئة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. السرعه داخل البلد لمسافات قصيره حوالي 5كيلو يعني على سرعة120 وأهدي من اشاره لإشاره هل تضر السياره وخصوصا اذا كانت بشكل متكرر قليلا؟
ج. شوف تجنب تضغط على المكينه بشكل كبير في القومه اضغط عليها بشكل عادي بدون ما تخليها تتعب
ماراح يأثر هالشي لكن اذا كان الضغط كبير ستتأثر المكينه بعد فتره لأنه الضغط الشديد يتعب المحرك ويقصر عمره ويزيد استهلاك البترول والمكابح والبريكات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا عندي مشكلة في سيارتي اللومينا اذا اترفعت السرعة عن 90 المقود يرجف ويفقد توازنة ولازم امسكه بكلتا اليدين وهذا مااكانت موجودة من قبل ..ايش الحل؟
ج. تتأكد من ميزانية التواير وحاول تلف التواير الي في الامام للخلف والعكس واذا مانفع هالشي تتأكد من الرود الي هو يمسك لك الدركسون؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س.عندي مشكلة اهتزاز (ارتجاف) المقود عند ضغط الفرامل ؟
ج.سببه سوء استخدام الفرامل بالضغط الشديد عليها في السرعات العالية تقريباً والحل تغيير الهوبات أو خرطها وترصيص الكفرات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س.ممكن أعرف فائدة الأوفردرايف والوقت المناسب لإستخدامه؟
ج. هو عباره عن نظام يعمل على (فصل ) النمره الاخيره في القير الاوتوماتيك ( اذا كان القير 4 نمر فأن السياره ما راح تعشق رابع )!مما يبقي الماكينه على RPM عالي اللي يخليها تطلع عزم اكبر (حرق نمر) والأفضل تخليه شغال على طول وتطفيه عند طلوع المرتفعات والنزول منها كطريق الهدا وعسير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. مافائده زر (POWR) الموجود في اللومينا والكابرس؟
ج. يعمل على اخراج الطاقة القصوى من المحرك ويأخر قليلا تباديل الجير فتحس بقوة كبيرة وبالطبع يكون استهلاك البترول كبير جدا فهو لا يستخدم الا قليلا او نادرا حسب حاجتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. مافائده (الهزاز) او الدفريشن لوك -قفل الدفريشن الموجود بالسفاري واللاندكروزر ؟
ج. يعمل على ايقاف احد العجلات التي ان غرزت السياره تدور على الفاضي يعني تحفر مكانها يقوم هذا النظام بقفلها ونقل القوه الى العجلات الثلاث الاخرى فتبدأ السياره بالتحرك بشكل اكبر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا اسمع في سيارتي صوت قرقشه(صوت زي صوت المفاتيح اذا هزيتها) في المكينه اذا جيت احميها! ما ادري وش السبب؟
ج. في معظم السيارات ... عند تشغيل السيارة تسمع صوت .. فهذا طبيعي .. والسبب هو ان الزيت بسبب الوقفة الطويلة يكون كله في الكارتير .. وعند تشغيل السيارة فالجزء العلوي للمكينة ( الروس) تكون خالية من الزيت لمدة ثواني إلى أن يتم تعبئتها من قبل طرمبة الزيت ... طبعا احتكاك الحديد ببعضه يسبب هذا الصوت الى ان يمتلي بالزيت.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. عندنا كابريس موديل 96 وعند تشغيلها تستغرق تقريبا 3 ثواني على بال ماتفك السلف وتكون اشتغلت واعتقد ان هذا الوقت طويل أيش الحل؟
ج.هناك مشكلة من أثنين والأفضل تتأكد من الأولى وإذا كانت غير نافعه فجرب الحل الثاني
1.هناك حساس مفصول من عند المكينة وحل هذه المشكلة انك ترد الحساس مكانة والحساس المفصول أكيد انه حساس المراوح هل إذا اشتغلت السيارة تشتغل المراوح على طول ؟ طيب اشبك الحساس
راح تطفي اللمبه ولا كن قد ترتفع درجة الحراره فأزين شي تبرمجها كمبيوتر ..
2.المشكلة عندك أنه السلف تعبان عمره الإفتراضي انتهى لازم تغير السلف بالكامل.

HaKeM
10-03-2003, 11:47 AM
س. عندي استفسار هل صحيح ان السيارة اللى تتعود على الخطوط وايد تكون اقوى من اللى متعوده بس في المدينه والمشاوير القصيرة؟
ج. بالطبع سيارة الخطوط اقوى من سيارة وسط المدينة والسبب .. انو سيارة الخطوط ما بتعطي فرصة للترسبات في داخل الثلاجة ومجرى الهواء في المكينة وايضا في البخاخات ومجرى البنزين.
بينما سيارة وسط البلد بسبب التسارع والتبظيء كل شوية توقف في اشارة وبعدين تمشي وتتسارع وترجع توقف مرارا فاللي بيحصل انو مجاري الهوا بيحصل فيها ترسبات كربون تقلل من كمية الهواء اللي داخل وايضا مجاري البنزين فهي من باب اولى و بالتالي نسبة هواء اقل وبنزين اقل مع عدم نقاوة .. سيارة المدينة تلاقيها اضعف بمراحل.
انا انصح .. الشباب للمحافظة على عزم سيارتهم مررة وحدة في الاسبوع امسكها خط ويدعس بيها بتسارع ثابت الى ان يوصل سرعة معينة حوالي 150.
ولاكن مش معنى كلامي هذا انو تروح وتحرق السيارة كل يوم .. خل بالك انو الدعس الكثير على السيارة يخليها تستهلك المكينة والقطع الموجوده ويرغمك على صيانتها كل فترة قصيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. ماهو رايك في تبديل اسلاك البواجي؟
ج. تبديل اسلاك البواجي .. في حالة انت متاكد انها محترقة او تهرب كهربا فقط. في حال اذا كانت اسلاك البواجي معدومة .. راح تشعر بداخل السيارة بتنتيع مستمر او تقطيع مستمر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س.ماهو رايك في تغيير زيت المكينه؟
ج. زيت المكينة ماله داعي تغيره الا كل 2500 كيلو تقريباً (أقصد زيت المكينة ليس زيت الجربوكس).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. اذا كانت السياره وهي واقفه فيها شبه حركه لليمين واليساره (المكينه عرض) مع اني مغير اسلاك البواجي والبواجي هل ياترى هذا من كراسي المكينه؟
ج. بالنسبة للهزة الل فيها احتمال تكون بواجي واحتمال تكون الاسلاك واخر احتمال هو كراسي المكينة أي خلل في كهربة السيارة سيبب الاهتزاز اللي بتشعر بيه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا عندي جمس سوبربان موديل 97 السياره كانت تقطع وديتها الشركه وغيروا البخاخات وطرمبة البنزين وغطاء الديلكو وقعدت معي اسبوع زي العسل وبعدين رجعت زي اول ورحت لهم وغيرت الطرمبه مره ثانيه ونفس الشي وركبت طرمبه ثالثه ورابعه وخامسه ووديتها ورشات برا غير الشركه زي الورشه السعوديه الامريكيه والعالميه والسياره زي ماهي اول اسبوع زي العسل وبعدين تقطع ياليت القى عندكم حل؟
ج. عبي التانكي فل .. واوقف لوحدك في شارع فاضي وادعس للاخر .. خللي السيارة تفصل على الاقل النمرة الاوى والثانية .. وشوف هل تقطع معاك.
إذا ما قطعت معاك .. فهي مشكلة التانكي وهي موجودة في جميع سيارات جي ام الى موديل 1997 او 98
إذا قطعت معاك ... وقف السيارة وخليها تبرد .. وحاول تشيك على أسلاك البواجي كلها .. واحد واحد .. افصله ورجعه تاني .. بس خلي بالك اعملها واحد واحد .. لا تروح تفصلها كلها وبعدين ترجعها .. ما حتعرف تقسيمة الاسلاك ..
ثاني شي شيك على البواجي ... هل غيرتها مؤخرا أو انها حقة بلدها من عام 97 .. إذا كانت حقت بلدها فأكيد منها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا وياي اكورد 2001 V6 وناوي اركب عليها براقات او سفتي الانوار امامي وخلفي فهل الشي هذا ممكن يأثر على السياره او يخليها تقطع؟
الشي الثاني انا عندي السياره ريموت بس بدون انوار لافتحتها او سكرتها لو سويت الريموت بحيث اذا قفلت او فتحت الابواب يشتغل الفليشر او النور العالي الشي هذا يأثر على السياره او لا؟
ج. بالنسبة لسفتي الانوار او الفلاشات .. فهي طبيعية جدا ما تاثر ولا شي على السيارة ومالها علاقة في التقطيع.
وحكاية الريموت والانوار اللي بتشتغل معاه فهي بتاخذ جزء من الامبير عشان بتعمل الحركة دي وهي تماما ما تضر البطارية أو السيارة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. هل ممكن انه ينلعب في عداد السيارة عداد الـ كلم؟
ج. ممكن .. بس انت وحظك يا اما يظبط معاك يا انا يفشل معاك وتخرب العداد ..
وإذا ضبط معاك .. فحيكون مؤقتا يعني أول ما العداد يمشي شوية .. يرجع إلى الرقم الأساسي أو انو يروح لرقم بعيد جدا اكثر مما السيارة ماشية.
لانو العداد عبارة عن ارقام ماسكة بتروس بلاستيكية .. حنا وش نسوي .. نجيب مفك .. ونباعد التروس ونغير في الرقم .. بعض الاحيان تظبط معانا .. وبعض الاحيان نخرب العداد .. ويعلق على رقم معين ويبطل يمشي.

HaKeM
10-03-2003, 11:49 AM
س. سيارتي احياناً احس ان عزمها ممتاز واحياناً احس ان العزم طايح السيارة ماشية 45000كم تقريباً البواجي و الفلاتر والزيوت بانتظام اغيرها أيش المشكلة فيها؟
ج. المشكلة ومافيها يا عزيزي هوا درجة حرارة الجو .. حيث ان هناك حساسات في المكينة ومجرى الهواء في السيارة تعطي قراءات بحرارة الجو للكمبيوتر لتضعيف او تقوية السيارة كي يتسنى للسيارة ان تتلائم مع الظروف البيئية في كل الاحوال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. شباب دائماً أقرأ في المواضيع كلمة ((تبترونيك )) فحبيت أستفسر عن معناها؟
ج. وهو نظام يجمع في عمله القير العادي والاتوماتيك في نفس الوقت بدون كلتش وهذا النظام يتميز بكونه رياضي في حالة استخدامة بشكل يدوي ويكون للاستخدام اليومي اذا وضع على الاوتو.
لذلك الكثيرون يفضلون استخدامه خصوصا أن اغلب المدن أصبحت مزدحمه والقير العادي متعب في الازدحام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا سيارتي بي ام 540 في شخص قالي عن طريقه في استعمال القير و هي انك لما تحطه على التيبترونيك اتخلي القير ابروحه يبدل يقول أنه الطريقه تكون أسرع من انك تبدل يدويا أنا جربتها و حسيت بالفرق بس ما ادري هل تؤثر على القير؟
ج. لا عادي مافيها شي .. ولو فيها شي او تضر على الجيربكس ماكان عملتها الشركة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. لدي سيارة مازدا 323 موديل 2002 أعاني من عدم رساوتها في الخط وأعتقد أن ذلك بسبب مقاس كفراتها وهو مقاس 13 و فكرت اني اشتري كفرات و جنوط جديدة مقاس 15 فبماذا تنصحوني لا جعلها اكثر رساوة... وما رأيكم في فكرة تغير مقاس الكفرات.... وهل تؤثر سلبيا على اي شيء في السيارة؟
ج. لو اخترت كفرات اكبر وجنوط اكبر ممكن تضر السيارة من عدة نواحي لاكن هنالك حل .....
الحل الوحيد انك تركب جنوط المنيوم خفيفة .. وتختار اصغر مقاس للكفرات ال 15 واعتقد 205/50/15 مناسب جدا ...
بالنسبة للجنوط .. فانت اذا رحت محل الجنوط .. ممكن تدور لك على جنوط حلوة وفي نفس الوقت شيل كل جنط وشوف وزنه ثقيل ام خفيف .. الخفيف بينفعك جدا .. بحيث السيارة تصبح راسية وفي نفس الوقت بنفس قوتها السباقة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. عندي استفسار الدخان الأبيض الي يخرج من خلف السيارة يدل على خراب ام شي عادي؟
ج. يا إما شي من الاثنين تبويش أو جلود البلوف
في كلتا الحالتين راح يقل معدل الزيت عن المعدل الطبيعي .. وراح تلاقي استهلاك للزيت .. كيف تتصرف أنا أقللك

إذا كان خروج الدخان لمدة ثواني فقط في الصباح عند تشغيل السيارة فهو جلود البلوف ,, وهذا ممكن ترجع فيه لأي ميكانيكي يحل المشكلة وماهو مكلف

أما اذا كان خروج الدخان باستمرار فهو تبويش ……إذ اكان لون الدخان ابيض فهو دخان حرق زيت

إذا كان لونه احمر فهو معناه البواجي عندك مودعة ولازم تغيرها وبسبب المشكلة دي تلاقي دخان احمر وهوا عبارة عن بنزين ما بيحترق وبيخرج مثل ما هوا

وإذا كان دخان اسود .. فعندك مشكلة في البنزين .. يعني بنزين كثير .. وهادي لازم تراجع الشركة فيها ..

أما إذا كان الدخان بيطلع بشكل بسيط جدا إذ ادعست فهو عادي .. هذا دخان كربون .. من قللة الدعس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. أخوي عنده كابرس أس أس موديل 96 وهو دايما يلغمه ( يعدل فيه ) وأستعمل أيضا الغاز فيه ودايماً يسابق فيه
فهل يعني يقل عمر السيارة عند تعديلها أي عمر الماكينة راح يقل؟
ج. عموما كل ما طلعت في القوة الحصانية انت تستهلك عمر المكينة وهادا شي طبيعي .. فالنظرية انك تستهلك عمر المكينة كل ما لغمت .. وحتى اذا كانت سيارتك ستوك .. فانت مع كثر السباقات والدعس برضو بتستهلك عمر المكينة ..
المسألة كلها في رجلك ... خف الدعسة يطول عمرها ... .. إذا رجلك حارة .. تتوقع أي مشكلة في المكينة مستقبلاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا سيارتي بريميرا 2000 ، من مده ركبت عليها رنقات 16 وشلتهم السبب لما اجي ألف السكان كله التاير يحك من الداخل ما أدري شنو الحل...وأنا ملزم اركب رنق اكبر؟
ج. اذا الجنوط مقاس 16 ركب 16/50/205 هي افضل مقاس موجود في السوق عندنا.

HaKeM
10-03-2003, 11:53 AM
س.عندي مشكله هي في الكابريس تبعي لمن اوصل للسرعه 160 السياره ماتسير راسيه تلعب في الطريق والسياره 2002؟
ج. جبلها سست رياضية ومساعدات رياضية بحيث تتهبط السيارة شوية .. حتلاقي تماسكها افضل من السابق.
واذا عندك فلوس .. كمل باقي الشغل مثل ال sway bars وحتلاقي انو السيارة اصبحت ممتازة الى درجة انك راح تثق بها ثقة عمياء.
النوع هادا من السيارات نظام ال steering فيه خفيف جدا .. يعني على سرعات عالية جدا اقل حركة منك في الدركسون تلاقي السيارة تتجاوب معاك بسرعة .. وهادا اكبر خطر على السرعات العالية
ولاكن كل اللي اقدر اقللك هوا .. جرب نظام التعليق ارياضي وراح تحس بالفرق الشاسع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. ياشباب انا معي هوندا أكورد 2002 وابي اركب جنوط 18 لكن في واحد قال لي ان هذي الحركة بتطيح نص عزم المكينة هل هذا الكلام صحيح والا لأ ؟
ج. مقاس 18 كبير ويستخدم لمحركات كبيره 8 سلندر وفوق والاكورد يتهيأ لي يمكن تتعب بعد فتره لانها غير مخصصة لهذا الحجم من الجنوط.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

س. انا عندي ماكسيما وحاب اني اهبطها من قدام هل راح تأشر على السيارة ولا لأ ..... وأيش نوع السست أو القطع الي اركبها عشان تتهبط ؟
أنا سألت وقالولي نقص لك السست او تشتري سست مقصوصة ايش رايك في كلامهم هل يؤثر على السيارة ولا لأ ؟
ج.قص السست وتسخينها وقص المساعدات جميعها خطيرة ويجب عدم فعلها اطلاقاً وإذا كنت تريد تركيب مساعدات لزيادة الرساوة والتماسك فجرب تركيب سست من شركة ايباك.

snow913
10-03-2003, 02:17 PM
مشكور اخوي على هالموضوع

جهد جبار منك

زورو الامارات
10-03-2003, 04:32 PM
السلام عليكم


شكرا ياحاكم العدل اجتهد فأصبت

:) :)

هذي اهم الاسئلة وشوف بعض المواضيع الي عندك الكينج تفيد ساعات خصوصا امور التعديل فهو استاذنا فيها
ولا يهونون الشباب

HaKeM
10-03-2003, 04:54 PM
تشكرني على مجهودك الي تعبت عليه بصراحه أنك أنسان خلوق بس أنا قلت أحط الخلاصة هنا مع بعض التعديلات الأساسية بعدين أحط دروس الكينج في التعديلات والتلغيم في موضوع لحاله.

زورو الامارات
11-03-2003, 03:12 PM
السلام عليكم


هلااا بالعكس والله حتى انت سويت مجهود
وتعبت فيه ورتبته :)


وحاضرين للطيبين

عبدالله المقدسي
01-06-2003, 04:15 AM
للرفع

الأنصاري
01-06-2003, 04:57 AM
موضوع مفيد لو واحد حفظها كلها بسير ميكانيكي:D :D

ACCORD-V6
01-06-2003, 08:51 AM
بصراحه اول مره اشوف الموضوع

موضوع رائع وجهد كبير


د.بايعها
شكرا على الرفع


حاكم العدل
شكرا لك

Accord-R
01-06-2003, 11:33 AM
مشكووووووور وماا قصر والله فادتني بعض المعلووماات :D

E_TYPE
02-06-2003, 06:48 AM
لرفع

SL500
02-06-2003, 05:10 PM
:banana: