View Full Version : للكينغ أس أس فقط
حفيد الفاروق
04-09-2003, 06:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شلونك أخي وشخبارك انشاء الله مرتاح . والله أخوي محتار بين هالقطعتين ما أعرف شلون يشتغلون بالسيارة وشلون يزيدون من عدد الأحصنة . قطعتين معروفين عند الكل بس شلون يشتغلون ما أعرف ياريت لو توضح لنا جزاك الله خير لأني محتار .(أدري إني طولتها وهي قصيرة :glasses2: )
المهم بغيت أعرف فكرة عمل السوبر جارجر وفكرة عمل التيربو .
وأي أداة تنصحنا فيها . والله يجزاك الف خير على تفرغك لنا .
وعلى فكرة تراني أعرف شلون يشتغل المحرك طريقة عمل المكابس والصمامات و crank shaft وغيرها
بدر البدور
04-09-2003, 07:15 PM
وش السالفه
:confused:
King_SS
04-09-2003, 08:30 PM
اشكرك على الثقة وربنا يوفق الجميع
اوكي راح نشرح طريقة عمل السوبر شارجر والتيربو بالمختصر المفيد .يعني ما راح ادخل في تفاصيل دقيقة لاني ابغ الجميع يستفيد
السوبر شارجر
طبعا لو جيت تعرفه تلاقيه هو عبارة عن جهاز يتكون من داخله على تروس تناسبية واصلة ببعض عن طريق شافت او سيخ بينهم .. يعني كمثال 2:1 بحيث احد التروس يمثل الرقم اثنين والاخر يمثل الرقم واحد
بحيث الترس رقم واحد هوا موصل ببكرة تدور مع دوران المحرك ..
بحيث كل ما دار الترس رقم واحد واللي يمثل النسبة رقم واحد في المثال دورة كاملة ... تماثلها في الترس الثاني دورتان
ونفس الشي اذا قلنا 3:1
يعني كل دورة من الترس الاول تعادل 3 دورات في الترس الاخر
في كل حالة من الحالات بتكون هذي التروس موصلة على راوح توربينية تقوم في اساس عملها على سحب الهواء بقوة وضغطه الى المكينة
طبعا هي انواع ...
نوع اسمه بلور blower
وشكله كالتالي
http://www.colby.edu/~dlfouche/supercharger.jpg
http://img.sportruck.com/howto/blower.jpg
ومثل منت شايف له منطقة توصل ببكرة وتدور مع سير المكينة وله منفذين العلوي حق شفط الهوا والسفلي حق ضغط الهوا في المكينة
http://www.tgibson.com/blower.jpg
لو تلاحظ داخل السوبر شارجر حتلاقي مثل المروحتين بشكل طولي
وهذي صورة توضح مقطع عرضي للمراوج العرضية داخله
http://mg-tabc.org/supercharger/blowerrootes.jpg
بحيث دوران هذي المراوح الملتوية في اتجاه معين يحدث شفط للهوا من جهة وضغطه من جهة اخرى
بحيث تصميم المراوح عند ما تلاصق بعضها البعض عند الدوران يكون حجر هوائية داخلها مضغوطة بالهواء يطلقها في حال اتمامها دورة كاملة
وهذي صورة واضحة من الخارج
http://www.4voss.com/images/blower.jpg
وهذي صورة واضحة لمكونات البلور وتقدر تشوف في الاعلة شكل المراوح الملتوية حاططها الرجال
http://www.pumptechbuilders.com/vacuum/blower.jpg
وهذي صورة اكثر من واضحة للمراوح الملتوية داخل السوبر شارجر
طبعا كل مروحة موصلة بترس والترسين الاثنين موصلين ببكرة خارجية واضحة في الصور الاولى
وهذي صورة توضح حركة دوران المراوح الملتوية داخل البور
http://www.sdrm.org/roster/diesel/emd/history/roots-1.jpg
http://www.civinco.com/rotorer1.jpg
http://www.civinco.com/rotorer2.jpg
صورة للتوضيح اكثر
http://www.championcompressors.com.au/images/blower/blower.jpg
http://members.shaw.ca/diesel-duck/machinery_page/diesel_engine/cut.roots_blower-fairbanks_morse.02.JPG
وهذا شكل توضيحي وهوا راكب على سيارة طبعا مثل منت شايف البكرة الخارجية واللي موصلة بالمراوح الملتوية بالداخل بتلف مع سير المكينة وبيتم سحب الهوا + البنزين من الاعلى وضغطها في المكينة
http://www.quick-times.com/images/blower.jpg
http://www.phrtv.com/2001Season/1/Blower.jpg
http://saintscarclub.homestead.com/files/supercharger.gif
طبعا يختلف شكله من السيارات الامريكية او اليابانية والاوربية
===============
النوع الثاني هو ما يسمى بال centrifugal supercharger
وهو اشبه بالتيربو حيث يتكون من مراوح توربينية بداخله موصلة ببعض عن طريق شافت بينهم بيدور مع دوران المكينة ببكرة يلف حولها سير المكينة
وشكله مختلف تماما
وهذا شكله
http://www.vortechsuperchargers.com/images/d-trim_cw_str_pol.gif
http://www.brennanracing.com/elements/supercharger.gif
ونظرية عمله تماما مثل الطراز الاول وانما باختلاف في الاداء والتصميم
حيث ان النوع هذا لو تنظر بداخله تلاقي عبارة عن ترس موصل ببكرة تدور مع دوران المحرك وهذا الترس من الجهة الاخرى فهو موصل بمروحة توربينية تدور ضعف عدد دوران الترس بنسبة وتناسب
يعني كمثال 4:1
يعني في كل دورة كاملة للترس بتدور المروحة 4 اضعاف دوران الترس
وهذا النوع تقوم نظريته على قوة الطرد المركزي حيث انه يدفع ويضغط بالهواء بقوة هائلة في المجرى الحلزوني الموضح ادناه
http://www.rsportscars.com/Acentral/articles/supercharged11x.jpg
http://www.mustangweekly.com/2002/september/saleen/supercharger.jpg
http://www.capa.com.au/pics/paxton_kit_cobra.jpg
وهذي صورة واضحة للشكل الحلزوني اللي بيضغط فيه الهوا
http://www.angelfire.com/stars/mycaddy/supercharger1s.jpg
ومبين فيه المروحة التوربينية بالداخل
ومن جهة اخرى واضح جدا الترس الموصل ببكرة تدور مع سير المحرك او بسير خاص
http://www.angelfire.com/stars/mycaddy/supercharger3s.jpg
وهذي صورة توضح الجزء الحلزوني والل بيتم سحب الهوا وضغطه فيه والجزء الثاني وهو السير موصل بترس داخلي لدوران السوبر شارجر
فوائد النوع الاول انه بيعطيك العزم والقوة من دورات منخفضة للمكينة ويستمر الى 3/4 المدى اللي تستحمله المكينة
وفوائد النوع الثاني انه بيعطيك القوة والعزم نتاخر شوية وبيدوم معاك الى دورات عالية جدا
في سباقات الربع ميل تلاقيهم يستخدمو النوع الاول نظرا لانه بينظرو الى مسافة قصيرة ... ربع ميل كفيله تماما بان ال blower يعطيك حقك وزيادة فيها
اما الثاني فهو مخصص لسيارات الستريت بحيث يعطيك مدى طويل من القوة وتقدر تسابق فيه مسافات طويله ( اكثر من 3/4 ميل )
انشالله اكون افدتك .....
والتيربو بشرح عنه في رد اخر مستقل عشان لا يصير التباس عند البعض
King_SS
04-09-2003, 08:52 PM
طبعا مثل ما ذكرت نظرية تشغيل السوبر شارجر تعتمد على بكرة بتدور مع دوران المكينة
في التيربو النظرية مختلفة تماما ...
وانما بيتم تشغيل التيربو عن طريق اكزوز السيارة بحيث هواء العادم الخارج من المكينة بيتم توصيله على جزء من التيربو يسمى بال turbine
والتيربو بيكون شكله على هذا النحو
http://www.hypermaxdiesel.com/images/turbocharger.jpg
مثل منت شايف فيه جزئين واحد خاص بالاكزوز بحيث يتم ضغط غاز العادم فيه واخراجه الى خلف السيارة والجزء الثاني بيتم سحب الهواء وضغطه بقوة في الجزء الحلزوني في المكينة
وهذي صورة تبين الجزء الخاص بغاز العادم واللي بيتم عن طريقه دوران التيربو
والجزء الابيض او الكروم هوا الخاص بسحب الهواء وضغطه في المكينة
http://64.225.76.178/catalog/images/t4.jpg
طبعا لو نظرا للجزئين من الداخل نرى انهم يحتوو على مروحتين توربينية في كل منهم يبرط بينهم عمود حديدي
http://www.aircompressor.org/img/technology/nge/turbo_engine.gif
في الصورة السابقة مثل منت شايف اللون الاحمر يمثل ضغط غاز العادم من جهة وخروجه من جهة اخرة للخارج وبينتج عن هذي العملية دوران الجزء الاخر والمبروط بينهم بعمود حديدي
ومثل منت شايف بيتم شفط الهوا من ناحية وضغطه في المكينة من ناحية اخرى
طبعا التيربو يوجد باحجام مختلفة
http://www.users.zetnet.co.uk/gas/then_now.jpg
http://www.users.zetnet.co.uk/gas/family1.jpg
وهذي صورة توضيحية اكثر
http://www.vectorbd.com/peugeot/images/turbo.gif
طبعا في العمود الرابط بينهم بيتم وضع نقطة تصب قيها قطرات الزيت عشان اللزوجة
وبتخرج من اسفل الجهة الاخرى
http://www.dynamicturbo.com.au/images/modholset4.gif
طبعا هنالك نسبة وتناسبة بين المروحتين التوربينية في كل جهة بحيث كل لفة من مروحة الاكزوز تعادل الضعف او اكثر في الجهة المقابلة
http://www.turbochargersnz.com/img/turbo.jpg
وهذي صورة توضح التيربو وهوا شغال
http://www.turboactive.com/images/frontimg.jpg
فكرته سهلة وتطبيقه صعب
ويحتاج الى برمجة معينة في كيفية ايصال البنزين والكمية المناسبة للمكينة
لان التيربو بيعطيك القوة والعزم بالتدريج ويصل الى مرحل جدا عالية من دورات المكينة
حفيد الفاروق
05-09-2003, 08:29 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يجزاك الف خير على تنويرك لنا بمعلوماتك القيمة والله يوفقك انشاء الله .
وتصدق شكل السوبر جارجر زي شكل الكومبريسور (الإمبلر - الديفيوسر -والشكل ) وحتى الكومبريسور فكرة عمله يعتمد على أن يزيد ضغط الهواء أو الغاز .
ومثل انت قايل:
بحيث تصميم المراوح عند ما تلاصق بعضها البعض عند الدوران يكون حجر هوائية داخلها مضغوطة بالهواء يطلقها في حال اتمامها دورة كاملة
وفي نوع من أنواع الكمبريسور فكرة عمله وشكله مثله تمام .
والمضخة فكرتها نفس الشئ فقط الاختلاف أن الكمبريسور غاز أو هواء والمضخة سائل .
وهذا نوع من أنواع المضخة لو تلاحظ شكلها نفس شكل السوبر جارجر لأن فكرتهم وحدة ألا وهي زيادة ضغط أي مائع(غاز أو سائل) وشكل ما قلتلكم أن المضخة أو الكمبريسور الاختلاف فيهم هو المائع الذي يدخل فيهم .
بالنسبة للكومبريسور غاز أو هواء
وبالنسبة للمضخة سائل .
وهذا شكل بسيط للمضخة .
http://www.ssesco.com/~cna/Web/Pump-Research/Pump-Graphics/Rad_Big_Vol_Pics/BC-175kPa/Pump-w-Rad-big-Volute-mesh-volute-CA5382_web.gif
SnoopY
13-10-2003, 10:20 PM
حبيت اسأل بس ....
ايش مميزات التيربو عن السوبرشارجر ؟
و ايش مميزات السوبرشارجر عن التيربو ؟
:confused:
فوردLX
14-10-2003, 09:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع يستاهل التثبيت
SnoopY
18-10-2003, 07:21 AM
up
حبوب بوظبي
18-10-2003, 07:38 AM
شكرا عالمعلومات القيمة
و بصراحه الموضوع يستاهل التثبيت
Wild CRX
21-12-2003, 06:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة جهد تشكر عليه,,,,,,, ومعلومات جدا مفيدة ,,,,,,, وزي ماذكرو الاخوان اللي قبلي الموضوع يستاهل التثبيت.
:glasses2: ويعطيك 1000 عافية.
Black Ghost
21-12-2003, 07:03 AM
الموضوع ما يستاهل التثبيت وبس .. يستاهل إنو يكون واجهه لهذا المنتدى .. وبصراحة وبلا تحيز احنا نفخر إنو عندنا أخ زي ال كنج اس اس بمعلوماته القيمة هذي في منتدانا ..
عموماً عشان لا اطول الله يعطيك العافية اخونا كنج اس اس وياريت تغذينا اول بأول بكل جديد
حفيد الفاروق
21-12-2003, 04:16 PM
رد مقتبس من Black Ghost
الموضوع ما يستاهل التثبيت وبس .. يستاهل إنو يكون واجهه لهذا المنتدى .. وبصراحة وبلا تحيز احنا نفخر إنو عندنا أخ زي ال كنج اس اس بمعلوماته القيمة هذي في منتدانا ..
أنشهددددددد إن الموضوع يستاهل التثبيت
علي 2000
22-12-2003, 11:32 AM
مشكووووووور على الموضوع الحلو و كان انا ابحث عن جواب حول كيفيه تشغيل السوب تشارجر و الصراحه شرحك ممتاز;)
علي 2000
22-12-2003, 11:34 AM
مشكووووووور على الموضوع الحلو و كان انا ابحث عن جواب حول كيفيه تشغيل السوبر تشارجر و الصراحه شرحك ممتاز;)
أبوالزين
22-12-2003, 12:41 PM
والله انك رجال سنع يا كينج اس اس
حفيد الفاروق
22-12-2003, 06:19 PM
رد مقتبس من racing_guy
والله انك رجال سنع يا كينج اس اس
bashar_255
23-12-2003, 06:59 AM
بس ممكن سؤال:help: :help: :help:
ايهو انظف للمكينه:confused:
King_SS
19-01-2004, 06:45 PM
الشكر الجزيل علة كل من رد على الموضوع رغم انه قديم شوية بس اعتقد انو لسة في ناس تحتاجه
عموما يا بشار
من خبرة وتجربة للاثنين فالسوبر شارجر مكوناته اقل من التيربو وهوا بالتالي اقل تعقيدا وشكله مرتب
MAXIMA 020
19-01-2004, 07:31 PM
بصراحه الموضوع يستاهل التثبيت وبقوه
كم من واحد وواحد وده يركب تيربوا لسيارته عندنا هنا في السعوديه بس ما يدري وين يلقاه
على العموم مشكور يا كنج اس اس على هالموضوع و ربك يعين