PDA

View Full Version : لماذا اعتمد الامريكان على اسلوب رفع سعة محركاتهم ؟؟


kin porch
15-11-2003, 04:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا يعرف ان 95% من المحركات الامريكية معروفة باعتمادها على السعة الضخمة لاستخراج اكبر قوة حصانية وعزم ممكنان .. ورغم قلة خبرتي التقنية لكني ساسرد بعض سعات المحركات الامريكية التي اعرفها فمثلا
6700cc 5700cc 4800cc 4000cc 3800cc ^^^^^


فاذا اخذنا مثلا محرك GM 3800cc وقارناه بمحرك الماني او ياباني بسعة اقل 3000cc
فالقوة الحصانية بالتأكيد ستكون اكبر لصالح المحرك الالماني او الياباني .. صحيح ان تاريخ تصميم المحرك الامريكي قديم ، لكن هذا مجرد مثال لنصل الى سؤال مهم جدا وهو موضوعنا :

لماذا اعتمد الامريكان على اسلوب رفع السعة وتجاهلو وما زالو اعتماد التقنيات الحديثة
في استخراج اكبر قوة حصانية وعزم ممكنان من غير رفع السعة ، مثل تقنية تعدد الصمامات
وتقنية التوقيت المتغير لرفع الصمامات و الاشعال المباشر و تعدد الكامات و و و و....
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


نحن نتكلم عن الشي الغالب ولا ننكر وجود بعض التقنيات الحديثة في المحركات الامريكية لكن ايضا مع تعمد تمسكهم بالسعة الكبيرة لمحركاتهم ..

موضوع نقاش ينتظر منكم اجابات موضوعية ومحايدة

تحياتي لكم

.

زورو الامارات
15-11-2003, 04:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هلا والله وموضوع حلو وفي وقته


الامريكان يلجأون للمحركات الكبيره لعده اسباب منها

عمر المحرك الكبير اكبر من المحرك الصغير يعني يشتغل وهو مرتاح ومايتعب مثل بعض المحركات الصغيره والقويه

السبب الثاني اذا رفعت سعة المحرك واجريت عليه تعديلات بسيطه يعطيك قوه ممتازه بدون ماتحتاج الى تقنيات معقده وبالتالي التكلفه تقل في صناعه المحرك وبالتالي سعر ارخص للسياره وتزيد مقدرتها التنافسيه

السبب الثالث: الامريكان عندهم تقنيات عاليه لكنها مكلفه على سبيل المثال الكاديلاك محركها متطور جدا لكن معقد جدا ومشاكلها كبيره

لذلك الحل الانسب المحرك ذو السعه الكبيره

BO_NASSER
15-11-2003, 05:16 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يعطيك ألف عافيه على اختيارك للموضوع

مجرد اضافه ورأي شخصي :

أمريكا تتربع على عرش من نفط (لذلك ترى تاريخ صناعة السيارات الأمريكيه مشهور بالمحركات الكبيره والقويه ذات الصرفيه العاليه للبنزين)


القوة مقابل السعر مثال(( محرك 350 (5,7لتر) 250 حصان سعره 5000 ريال من الشركه ومحرك هوندا سيفك 1,7 لتر الحديث 128 حصان سعره 18000 من الشركه)) كذلك باقي الشركات اليابانيه ولكن ما عندي السعر الأكيد ..
سعر التكلفه قليل عند المحركات الأمريكيه
ما عدا هذه :
محرك الفايبر 10 سلندر (سعة 8 لتر) 450 حصان ((((30,000دولار أمريكي))))

النقطه الجيده هي تستطيع زيادة القوه بتكلفه أقل وبسهوله .
النقاط السلبيه :
1- العزم مرتفع (التورك) صعوبه التحكم .
2- الوزن الزائد ما عدا (LT1+LS1) والأجيال التي تليها ألمنيوم ((خفيفه نسبيا))
3- كثرة المشاكل بعد ((العبث)) وعدم الأستقرار .

هذا اللي عندي حاليا ولنا رجعه ان شاء الله ,

تحياتي

بو ناصر

bashar_255
15-11-2003, 07:41 PM
نسيتو نقطه يا جماعه:glasses:

المحركات الألمانيه طويلة العمر:rolleyes: و لو كانت صغيرة الحجم:help:

ليش:confused:

لأن الخامات المستخدمه في المحركات الألمانيه و الأوروبيه عامه تكون ذات جوده عاليه و اغلبها تكون سيارات غاليه الثمن على عكس السياسه في السيارات الأمريكيه:glasses:

كابريس
15-11-2003, 08:09 PM
رد مقتبس من kin porch
.

سياسة تسويقية لا أقل ولا أكثر


( وجهة نظر )

UAE LOVE
15-11-2003, 08:10 PM
كلام الاخ زورو الامارات 100%

:cool:

الشبابي
15-11-2003, 09:18 PM
موضوع جميل ...
اعتقد ان الامريكان تعودوا على استعمال المحركات الكبيرة وخصوصا في الماضي لأن امريكا لم تكن تعاني من مشاكل البانزين اضافة الى ان دخل المواطن الامريكي عال والامريكان يعتمدون على مكاين كبيره ولكن توضع بطريقة تكون على اعلى درجات الراحة ويكون الاوفر درايف عالي وبذلك تقل صرفيتها نوعا ما ويعتمدون على عدد 3 صمامات لكل سلندر بينما اليابانيين فيستعملون 4 صمامات ولذلك نرى نجاح المحركات الـ 8 سلندر وخصوصا بالنسبة لصرفيتها في الخطوط اما اليابانيين والالمان فهم ناجحين بالاربعة والستة سلندر اكثر بكثير من الامريكان ويبدع في هذان المجالين اليابانيين خصوصا و في الـ 8 الامريكان والالمان ...
اما سبب رخص المحركات الامريكية ان البحوث التي تصرف عليها ليست بعالية مثل غيرها من الالمانية واليابانية ولذلك يقل سعر المحرك وايضا لإستعمال هذه المحركات على موديلات كثيرة جدا فتتوزع تكلفة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحرك وبذلك نكتشف ان قيمة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحك قليلة جدا ...
لكن لو نأخذ مثال محرك 3000 الافضل من نوعه والمتواجد على نيسان ماكسيما فقد كلف انتاجة الكثير ولكن اعطت الدراسات محرك لايمكن ان ينسى ولذلك فهو مستعمل على الماكس من 95 الى 2004 وبنيت على قاعدته محرك 3500 الافضل من نوعة ولذلك عند تقسيم قيمة الدراسات سنحصل على نفس الحسبة ولكن الفرق ان المستهلك اخذ محرك افض

الشبابي
15-11-2003, 09:19 PM
موضوع جميل ...
اعتقد ان الامريكان تعودوا على استعمال المحركات الكبيرة وخصوصا في الماضي لأن امريكا لم تكن تعاني من مشاكل البانزين اضافة الى ان دخل المواطن الامريكي عال والامريكان يعتمدون على مكاين كبيره ولكن توضع بطريقة تكون على اعلى درجات الراحة ويكون الاوفر درايف عالي وبذلك تقل صرفيتها نوعا ما ويعتمدون على عدد 3 صمامات لكل سلندر بينما اليابانيين فيستعملون 4 صمامات ولذلك نرى نجاح المحركات الـ 8 سلندر وخصوصا بالنسبة لصرفيتها في الخطوط اما اليابانيين والالمان فهم ناجحين بالاربعة والستة سلندر اكثر بكثير من الامريكان ويبدع في هذان المجالين اليابانيين خصوصا و في الـ 8 الامريكان والالمان ...
اما سبب رخص المحركات الامريكية ان البحوث التي تصرف عليها ليست بعالية مثل غيرها من الالمانية واليابانية ولذلك يقل سعر المحرك وايضا لإستعمال هذه المحركات على موديلات كثيرة جدا فتتوزع تكلفة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحرك وبذلك نكتشف ان قيمة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحك قليلة جدا ...
لكن لو نأخذ مثال محرك 3000 الافضل من نوعه والمتواجد على نيسان ماكسيما فقد كلف انتاجة الكثير ولكن اعطت الدراسات محرك لايمكن ان ينسى ولذلك فهو مستعمل على الماكس من 95 الى 2004 وبنيت على قاعدته محرك 3500 الافضل من نوعة ولذلك عند تقسيم قيمة الدراسات سنحصل على نفس الحسبة ولكن الفرق ان المستهلك اخذ محرك افضل ...








اخوكم الشبابي

JIVARA
16-11-2003, 03:00 AM
مايبيلها وايد تفكير ..
عشان نشتريها
ونخلص بترول أمتنا العربية بسرررررعة..ههههههه:D

الأنصاري
16-11-2003, 03:34 AM
انا اعتقد ان الأمريكان استخدمو المحركات الكبيرة بسبب توفير البترول :D :D يمكن تستغربون بس هذا ضني السيارة الأمريكية ماتصرف في الخط ابدا :D :D اضافه ان امريكا كبيرة والولايات بينها مسافات شاسعه

مثال يوم تسافر بلاند كروزر وجيمس يوكن من قطر للإمارات تلاقي الكروزر فضى الخزان اما الجمس لسه واصل نص

يعني تخيل كورولا تمشي 120 على اربع سلندرات ((المكينة دوراتها عاليه))
اما مثلا الفورد مكينة 8 سلندر اوحتى 6 سلندر ماخذه الراحه ((دورات المكينة منخفضة))

بس في المدينة القضيه تنعكس ومثل ما عارفين اليابان زحمه لذلك اعتمدو تقنية المحرك الصغير الي مايصرف في المدينة

oil_HKS_lio
16-11-2003, 12:08 PM
رد مقتبس من JIVARA
مايبيلها وايد تفكير ..
عشان نشتريها
ونخلص بترول أمتنا العربية بسرررررعة..ههههههه:D

حفيد الفاروق
16-11-2003, 12:43 PM
موضوع حلو وشيق .
تدرون شنو معناة زيادة في سعة المحرك معناه زيادة في قطر السلندر والمكبس . أبسط شرح .

والصراحة أنا أحب السيارات الأمريكية حييييييييييييييل وأكره الياباني .(أحس إنها محركات ما تعمر وقطع غيارها غالي) بس إلي يحب الياباني أنصحه بالهوندا والمكسيما هذولا تمام .
والياباني سحب أمامي ومعقد . غير الأمريكي إلي هو دفع خلفي وتصليحه سهل وقطع غياره رخيص ومن داخل وسيع ولا تقولولي تخترب بسرعة أنا عندي أمريكي وما تخترب دايما يعني سيارة طبيعية تحتاج دهن واهتمام روتيني مثل غيرها وعلى قولة واحد من الشباب فوق الأمريكي بالخط ما يصرف مع إنه 8 سلندرات المفروض يصرف ,

UAE LOVE
16-11-2003, 03:14 PM
عندي كمارو امشيبه 200 rpm 3000 اتماتيك

اتحدى اي واحد يجيب مثال على اي سياره يابانيه ولا المانيه

الا المايباخى ( اخر التقنيه الالمانيه ) ودمتم



:glasses2:

oil_HKS_lio
16-11-2003, 03:18 PM
رد مقتبس من UAE LOVE
عندي كمارو امشيبه 200 rpm 3000 اتماتيك

اتحدى اي واحد يجيب مثال على اي سياره يابانيه ولا المانيه

الا المايباخى ( اخر التقنيه الالمانيه ) ودمتم



:glasses2:

وشح اشوي تقصد وشو :confused:

مؤيد اف1
16-11-2003, 10:29 PM
رد مقتبس من الشبابي
موضوع جميل ...
اعتقد ان الامريكان تعودوا على استعمال المحركات الكبيرة وخصوصا في الماضي لأن امريكا لم تكن تعاني من مشاكل البانزين اضافة الى ان دخل المواطن الامريكي عال والامريكان يعتمدون على مكاين كبيره ولكن توضع بطريقة تكون على اعلى درجات الراحة ويكون الاوفر درايف عالي وبذلك تقل صرفيتها نوعا ما ويعتمدون على عدد 3 صمامات لكل سلندر بينما اليابانيين فيستعملون 4 صمامات ولذلك نرى نجاح المحركات الـ 8 سلندر وخصوصا بالنسبة لصرفيتها في الخطوط اما اليابانيين والالمان فهم ناجحين بالاربعة والستة سلندر اكثر بكثير من الامريكان ويبدع في هذان المجالين اليابانيين خصوصا و في الـ 8 الامريكان والالمان ...
اما سبب رخص المحركات الامريكية ان البحوث التي تصرف عليها ليست بعالية مثل غيرها من الالمانية واليابانية ولذلك يقل سعر المحرك وايضا لإستعمال هذه المحركات على موديلات كثيرة جدا فتتوزع تكلفة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحرك وبذلك نكتشف ان قيمة الدراسات على عدد السيارات التي تستعمل نفس المحك قليلة جدا ...
لكن لو نأخذ مثال محرك 3000 الافضل من نوعه والمتواجد على نيسان ماكسيما فقد كلف انتاجة الكثير ولكن اعطت الدراسات محرك لايمكن ان ينسى ولذلك فهو مستعمل على الماكس من 95 الى 2004 وبنيت على قاعدته محرك 3500 الافضل من نوعة ولذلك عند تقسيم قيمة الدراسات سنحصل على نفس الحسبة ولكن الفرق ان المستهلك اخذ محرك افضل ...








اخوكم الشبابي

احب اعدل معلومه الامريكي صمامين..
صحيح ان الياباني والاوروبي يعطي قوة اكثر على سعات اقل بس السبب الصمامات اكثر وضغط المكينه عالي واحيانا تكون تربو ...مع ذالك اشوف الامريكي اريح ولا سيما في الخطوط :shock2:

مؤيد اف1
16-11-2003, 10:31 PM
رد مقتبس من oil_HKS_lio
وشح اشوي تقصد وشو :confused:

يقصد انه يجيب 200 كم ودورات المكينه على 3000 يعني حلوه السياره مريحه وجايبه 200 ولا بتصرف هذا لان الجير نفسه طويل و النمره الرابعه ثقيله..

silver
17-11-2003, 01:31 AM
سعة كبيرة = عزم كبير ... يساعد على سحب السيارات الأمريكية ذات الوزن الكبير نسبياً وفي وقت قصير

King_SS
17-11-2003, 03:18 AM
بكل اختصار

تقنية عالية = تكلفة عالية للمستخدم

تقنية اقل = تكلفة منخفضة للمستخدم

فبالتالي نقدر نستنتج انو

سعة كبيرة = تقنية اقل = تكلفة اقل للمستخدم

سعة صغيرة = تقنية عالية = تكلفة اعلى للمستخدم

وهذا هو مطلب الامريكان الا وهو شريحة ذوي الدخل المحدود بحيث تكون منتجاتهم في متناول الجميع
عوضا عن بعض الماركات الاوربية اللي قاصرة على ذوي الدخل العالي

في الاخر لو تجي تقارن حجم شريحة ذوي الدخل المحدود والمتوسط تلاقي انها اكبر بالضعف من شريحة الدخل العالي

ونقدر نستنتج انو كمية المبيعات لسيارات ذوي الدخل المتوسط والمحدود تفوق مبيعات سيارات ذوي الدخل العالي

وهذا هو غرض الشركات الامريكية

انشالله تكون وصلت الفكرة

UAE LOVE
17-11-2003, 12:05 PM
مؤيد اف1 انته زعيم وشكرا لرد نيابه عني



:glasses2:

king_prelude
17-11-2003, 12:15 PM
شبااااب لو تقاااارنوا بين محرك المااااكس 3.0 لتر وبين محرك اللومينا 3.8 لتر


أنا من جهتي أشوف محرك المكاس أفضل من جميع النواحي

والباقي على أصحاب الخبرة :help:

kin porch
17-11-2003, 01:47 PM
ما شاء الله اجابات فوق التوقعات لكني مازلت اشوف ان المستهلك يبحث عن السعة الاصغر اضافة للتقنية الحديثة .. اقلها يوفر مصروف البنزين اليومي .......

مشكورين :)

SnoopY
17-11-2003, 06:23 PM
رد مقتبس من UAE LOVE
عندي كمارو امشيبه 200 rpm 3000 اتماتيك

اتحدى اي واحد يجيب مثال على اي سياره يابانيه ولا المانيه

الا المايباخى ( اخر التقنيه الالمانيه ) ودمتم



:glasses2:

انا معاك

بس عندي لك سياره 190 و الار بي ام على 2200

فولفو 5 سلندر 2.4 لتر تماتك

DodgE
17-11-2003, 08:16 PM
رد مقتبس من silver
سعة كبيرة = عزم كبير ... يساعد على سحب السيارات الأمريكية ذات الوزن الكبير نسبياً وفي وقت قصير

الشبابي
19-11-2003, 11:19 PM
ياشباب ...
مو شرط اني اكبر المكينة لهل درجة ... لكن ممكن اغير الجير واحط واحد ذا 5 او 6 سرعات وهي كفيلة بترييج المكينة ...
يعني الكزس الجديد 2004 بيصرف اقل من الكابريس في الخط وداخل المدينة واقوى ...
ايش رايكم ؟؟؟
وبالنسبة الى راعي الكومارو اللي يقول يمشي 200 والار بي ام على 3000 على فكرة صعبة شوي ... لأن البي ام الـ 760 يمشي 160 على 2500 يعني تقريبا 3200 دورة على 200 وهو 6 سرعات فمابالك انت 4 سرعات ؟؟؟




اخوكم اللاعب

مكيكان
20-11-2003, 07:09 AM
خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


الRPM بالنسبه للسرعه

يتعلق بالقير و نسبه الدفرنش و حجم الكفرات

يعني لو جبت سياره
و حطيت مكينه 8 سلندر بتلاقي انك تمشي 120 على 2500 دوره ( مثلا )
و لو حطيت 6 سلندر المفروض انه يكون نفس الشي يعني 2500 دوره

kin porch
20-11-2003, 08:49 AM
مكيكان
اذا قارنا محرك 6 سلندر ومحرك 8 سلندر على سرعة 120 مثل ما ذكرت فدورات محرك ال8 سلندر بالتاكيد بتكون اقل من محرك ال6 سلندر ......

مكيكان
20-11-2003, 10:02 AM
اخوي kin porch

ابغاك تجيب لي سياره
و تحط محرك 8 سلندر
و تمشي بها 120
بعدين حط محرك 6 سلندر و امشي بيها نفس السرعه

الRPM هوه هوه هما بيختلف

للتوضيح
لنفرض ان الكفر على سرعه 120 بيدور 1000 دوره في الدقيقه
و نسبه الدفرنش 3.73
يعني عمود الكردان لازم يدور 100 × 3.73 = 3730 دوره

و اذا كانت نسبه القير ( عاده على هذه السرعه يكون في الاوفردرايف يعني خل نفرض 0.6 )
يعني المكينه لازم تدور 3730 × 0.6 = 2238 دوره

يعني سواء كان المحرك 8 سلندر او 6 سلندر او 4 سلندر
او تخيل ان السياره ما فيها محرك بس موصول بالقير حداف ( فلايوييل )
لازم يكون الRPM على 2238

سبب الاختلاف الحاصل في الRPM من 8 سلندر و 6 سلندر
هو ان الشركات تعتمد نسب مختلفه
فدفرنش ال8 سلندر نسبته اعلى من ال6 سلندر
لان ال8 سلندر قوتها متوفره على دورات واطيه
لكن ال6 سلندر عاده قوتها و عزمها على دورات عاليه لذلك يركبون لها دفرنش يرغمها انها تكون في هذا المجال



ان شاء الله وصلت الفكره :confused:

kin porch
20-11-2003, 05:53 PM
اخ مكيكان
اكذب عليك اذا قلت لك ان الفكرة وصلت ..

تخيل امامك محركين واحد 8 سلندر سعة 4300cc والثاني 6 سلندر سعة 3200cc
الان المحركين على 2500 rbm .... ايهم ينتج قوة حصانية اعلى ؟؟
الاجابة نظريا المحرك الاكبر هو الي ينتج قوة حصانية اكبر ولو افترضنا
ان السيارتين بنفس الوزن ولهم نفس الجير ونفس رقم تنقيلة الجير عند
2500 rbm فبديهي ان السيارة ذات ال8 سلندر اسرع من السيارة الاخرى ...

تحياتي

مكيكان
20-11-2003, 06:15 PM
السالفه ما لها علاقه بقوم المحرك


افترض
الدفرنش موجود
و القير موجود
و موصول بالقير حداف ( فلايويل ) بدون مكينه
و انت تسحب السياره بسياره اخرى
و تمشي بسرعه 120
الحداف في هذه الحاله بيكون مثلا يدور 3000 دوره في الدقيقه

هذي هي الRPM اللي بتكون عليه المكينه سواء 8 سلندر او 6 سلندر او 4 سلندر

kin porch
20-11-2003, 07:00 PM
انا احترم وجهة نظرك لكني مازلت غير مقتنع .. و احتمال تكون انت مصيب ..فخبرتي بسيطة جدا في هذا المجال ويمكن احد الشباب الملمين يعلق على وجهات نظرنا ..................