المجاهد عمر
17-02-2004, 01:09 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،
رفع اليدين في الدعاء على ثلاثة أقسام :
القسم الأول - ما وردت به السنة ، فهو ظاهر أنه يسن فيه الرفع :
مثل دعاء الاستسقاء ، إذا استسقى الإنسان في خطبة الجمعة أو في خطبة الاستسقاء فإنه يرفع يديه 0 وكرفع اليدين على الصفا وعلى المروة ، وكرفع اليدين في عرفة بالدعاء ، وكرفع اليدين عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والجمرة الوسطى ، ولهذا فإن في الحج ست وقفات :
الوقفة الأولى - على الصفا ، والثانية - على المروة ، والثالثة في عرفة ، والرابعة- في مزدلفة بعد صلاة الفجر ، والخامسة عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والسادسة بعد الجمرة الوسطى في أيام التشريق .
هذا القسم لا شك أن الإنسان يرفع يديه فيه لورود السنة به .
والقسم الثاني - ما ورد فيه عدم الرفع :
مثل الدعاء في الصلاة ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستفتح في الصلاة ويدعوا ويقول : ((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب)) ويدعوا بين السجدتين ويقول : ((رب اغفر لي)) ويدعوا في التشهد الأخير ولا يرفع يديه في ذلك كله ، وكذلك في خطبة الجمعة يدعوا ولا يرفع يديه إلا في الاستسقاء أو في الاستصحاء ، ومن رفع يديه في هذه الأحوال وأشباهها قلنا إنه بدعة ونهيناه عن ذلك .
القسم الثالث - ما لم يرد فيه الرفع ولا عدم الرفع :
فهذا الأصل فيه أن من آداب الدعاء أن يرفع الإنسان يديه ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ((إن الله حييٌّ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً)).
وذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك.
فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - رفع اليدين إلى الله من أسباب إجابة الدعاء .
فهذه أقسام رفع اليدين ، ولكن في القسم الذي ترفع فيه الأيدي ، هل إذا فرغ من الدعاء يمسح وجهه بيديه ؟
الصحيح أنه((لا يمسح)) وجهه بيديه ، لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف لا تقوم به حجة 0 فإذا رأينا شخصاً يمسح وجهه إذا انتهى من الدعاء ، بينا له أن السنة ألا تمسح وجهك بيديك ، لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف .
جزى الله شيخنا محمد العثيمين خير الجزاء ورحمه رحمة واسعة ، ، ،
أخوكم في الله
المجاهد عمر
http://www.hamidco.jeeran.com/images/80.gif
http://www.angelfire.com/al4/swarm/bt.kh6
رفع اليدين في الدعاء على ثلاثة أقسام :
القسم الأول - ما وردت به السنة ، فهو ظاهر أنه يسن فيه الرفع :
مثل دعاء الاستسقاء ، إذا استسقى الإنسان في خطبة الجمعة أو في خطبة الاستسقاء فإنه يرفع يديه 0 وكرفع اليدين على الصفا وعلى المروة ، وكرفع اليدين في عرفة بالدعاء ، وكرفع اليدين عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والجمرة الوسطى ، ولهذا فإن في الحج ست وقفات :
الوقفة الأولى - على الصفا ، والثانية - على المروة ، والثالثة في عرفة ، والرابعة- في مزدلفة بعد صلاة الفجر ، والخامسة عند الجمرة الأولى في أيام التشريق والسادسة بعد الجمرة الوسطى في أيام التشريق .
هذا القسم لا شك أن الإنسان يرفع يديه فيه لورود السنة به .
والقسم الثاني - ما ورد فيه عدم الرفع :
مثل الدعاء في الصلاة ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يستفتح في الصلاة ويدعوا ويقول : ((اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب)) ويدعوا بين السجدتين ويقول : ((رب اغفر لي)) ويدعوا في التشهد الأخير ولا يرفع يديه في ذلك كله ، وكذلك في خطبة الجمعة يدعوا ولا يرفع يديه إلا في الاستسقاء أو في الاستصحاء ، ومن رفع يديه في هذه الأحوال وأشباهها قلنا إنه بدعة ونهيناه عن ذلك .
القسم الثالث - ما لم يرد فيه الرفع ولا عدم الرفع :
فهذا الأصل فيه أن من آداب الدعاء أن يرفع الإنسان يديه ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم – ((إن الله حييٌّ كريم يستحي من عبده إذا رفع يديه أن يردهما صفراً)).
وذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء : يا رب ، يا رب ، ومطعمه حرام ، وملبسه حرام ، وغذي بالحرام ، فأنى يستجاب لذلك.
فجعل النبي - صلى الله عليه وسلم - رفع اليدين إلى الله من أسباب إجابة الدعاء .
فهذه أقسام رفع اليدين ، ولكن في القسم الذي ترفع فيه الأيدي ، هل إذا فرغ من الدعاء يمسح وجهه بيديه ؟
الصحيح أنه((لا يمسح)) وجهه بيديه ، لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف لا تقوم به حجة 0 فإذا رأينا شخصاً يمسح وجهه إذا انتهى من الدعاء ، بينا له أن السنة ألا تمسح وجهك بيديك ، لأن الحديث الوارد في ذلك ضعيف .
جزى الله شيخنا محمد العثيمين خير الجزاء ورحمه رحمة واسعة ، ، ،
أخوكم في الله
المجاهد عمر
http://www.hamidco.jeeran.com/images/80.gif
http://www.angelfire.com/al4/swarm/bt.kh6