PDA

View Full Version : الإعـجـاز الحسابى فى سورة الكهف والرقمين 33 و 18


BMW540I
20-03-2004, 02:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين
وعلى آلــه وصـحـبـه اجـمـعـين


يقول المولى عز وجل فى سورة النساء الآية 82

"أفـلا يتـدبرون الـقـرآن ولـو كـان من عـند غيـر اللـه لوجـدوا فيه إخـتـلافـا كثـيرا "

سأبدأ مقالى هـذا عن الاعجاز الحسابى فىالقرأن الكريم بما سمعت الشيخ بسام جرار من فلسطين الحبيبة يذكره يـومـا فى مقـابـلة تلفزيونية ثم سأسوق لكم بإذن الله ما اكتشفته بنفسى
قال الشيخ بسام انك لو بدأت تعد الكلمات الواردة فى ذكر اصحاب الكهف من بعد اول ذكر لهم
أى من كلمة "الرقيم" واستمريت فى العد حتى تصل الى كـلمة " تسعا "الواردة فى نهاية الآية رقم25
فإنك ستصل بعدك الى الرقم 309 لتكون تلك الكلمة "تسعا " سابقة لما سيرد على لسانك فى العد .

وتسهيلا لمن يريد التأكد من هذا أورد ترتيب بعض الكلمات ببعض الآيات للتثبت من العد :
مع التنوبه على أن مصحفى الذى بين يدى هو برواية حفص

كلمة " والرقيم " هى الكلمة رقم 1
"لولا" الواردة فى الآية 15 تحسب كلمتين
كلمة " هدى" الواردة فى نهاية الآية 13هى الكلمة رقم 48
كلمة " أحدا" الواردة فى نهاية الآية 19 هى الكلمة رقم 199
كلمة "رشدا" الواردة فى نهاية الآية 24 هى الكلمة رقم 301
كلمة "تسعا" الواردة فى نهاية الآية 25 هى الكلمة رقم 309

سبحان الله وبحمده

"وبالـحق انزلـنـاه وبالحـق نزل وما أرسلناك إلا مبشرا ونذيـرا " الاسراء 105
أسأل الله تعالى أن يزيد الشيخ بسام علما ويعزه ويعز به كلمته وان ينصره ومن معه على من عاداهم من اليهود وأعوانهم .

وإستكـمـالا للمشـوار نواصــل التدبــر فى كتاب الله إمتثالا لامره
وإستجابة لدعوته الكريمة فالمولى عز وجل يقول لنا فى سورة محمد آية 24
"أفـلا يتـدبـرون القــرآن أم عـلى قـلـوب أقـفـالـهـــا"

فلطـالـمـا تعجبت فى ورود و ترتيب الارقام الواردة فى الآية 22 من سورة الكهف

"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربى أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا "

و منذ مدة وفى يوم جمعـة كنت أقرأ سورة الكهف فى المسجد قبل الصلاة خطر ببالى ان اجمع هذه الارقام الستة الواردة فى الآية 3+4+5+6+7+8 = 33

ثم خطر ببالى ان أعد كلمات تلك الآية فكانت بداية المفاجأة مجموع الارقام يتفق مع مجموع الكلمات
33 كلمة

سبحانك ربى مولاى

أعـدت الـجـمـع والـعـد مـرات ومـرات للـتـأكــد فما وجدت فيه من إختلاف

سبحانك ربى وبحمدك

امضيت معظم ذلك اليوم افكر فيها وواصلت التدبر فى آيات أصحاب الكهف ومجموعها ثمانى عشر آية فوجدت المزيد والمزيد أحسست ان ما عثرت عليه فى البداية كان مجرد مفتاح يفتح خزانة بها المزيد من المفاتيح هذه المفاتيح تفتح خزائن أخر ولنواصل معا

فلو بدأنا عد الكلمات إبتداء من " أم حسبت " حتى نصل الى كلمة " عددا" فى نهاية الآية 11

كلمة " عددا" هى الكلمة رقم 33

ما السر فى هذا الرقم ؟

ولماذا توافق الرقم مع الكلمة تماما مثل ما حدث مع الرقم 9 والكلمة "تسعا" ؟

الله أعلم

لقد ورد ذكر آخر لكلمة جذرها العدد وهى كلمة "بعدتهم" فما ترتيبها داخل تلك الآية يا ترى ؟

هذه الكلمة ترتيبها 18 وهذا رقم آخر او مفتاح آخر سيتكرر معنا

وهو ايضا عدد الآيات التى تتحدث عن أصحاب الكهف إبتداء من الآية 9 حتى الآية 26

وهو أيضا ترتيب سورة الكهف فى المصحف

نواصل المسير والتدبر والتنزه فى هذا البستان القرآنى كم مرة ذكر فيها الحبيب المصطفى عليه وعلى آله الصلاة والسلام ؟

"حسبت "،"عليك"،"وتحسبهم"،" إطلعت"،"لوليت"
"ولملئت"،"قل"،"ربى"،"تمار"،"تستفت"
"تقولن"،"إنى"،"اذكر"،"ربك"،"نسيت"
"قل"،"ربى"،"قل"

ثمانى عشر مرة
سبحانك ربى وبحمدك

وكم مرة ذكر فيها الحسيب والمحصى ؟

+"آياتنا" ،"ربنا"،"لدنك"،+"فضربنا"،+"بعثناهم"
+"لنعلم"،+"نحن"،+"نقص"،"ربهم"،+"وزدنهم"
+"ربطنا"،"ربنا"،"رب"،+"الله"،+"الله"
"ربكم"،"رحمته"،+"الله"،+"الله"،+"نقلبهم"
+"بعثنهم"،"ربكم"،+"اعثرنا"،+"الله"،"ربهم"
"ربى"،+"الله"،"ربك"،"ربى"،+"الله"
"له" ،"به" ،"حكمه"
العدد هو ثلاث وثلاثون مرة

ومن داخل هذه المجموعة الكلمات التى وردت عن المولى عز وجل فى صيغة الجمع او باسم الجلالة

والتى وضعت امامها علامة + عددها ثمانى عشر
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

وتجدر الملاحظة هنا انى استثنيت بعض الكلمات التى رأيت انها لا تنتمى الى هذه المجموعة
مثل كلمة "دونه" فبالرغم من ان الضمير يعود الى المولى عز وجل إلا ان الكلمة ككل تدل على غيره
وكذلك كلمة "أعلم" فلقد وردت بصيغة "الله أعلم " فأخذت منها كلمة الله فقط
وكذلك كلمة " يضلل" وكلمة "يهىء" و"يهدين" فأرجو ان أكون على صواب

نواصل التدبر و التنزه فى هذا البستان القرآنى

كم مرة ذكر فيها اصحاب الكهف بصيغة المتحدث ؟

وكم مرة ذكروا فيها بصيغة الغائب الجمع ؟

"كانوا"،"فقالوا"،"ربنا"،"آتنا"،"لنا"
"أمرنا"،"قاموا"،"فقالوا"،"ربنا"،"ندعوا"
"قلنا"،"قومنا"،"اعتزلتموهم"،"فأووا"،"لكم"
"ربكم"،"لكم"،"أمركم"،"لبثتم"،"قالوا"
"لبثنا"،"قالوا"،"ربكم"،"لبثتم"،"فأبعثوا"
"أحدكم"،"بورقكم"،"فليأتكم"،"بكم"،"عليكم"
"يجموكم" ، "يعيدوكم" ، "تفلحوا"

مرة أخرى الرقم ثلاث وثلاثون

ونحصى عدد المرات التى ذكر فيها أصحاب الكهف بصيغة الغائب الجمع

"آذانهم"،"بعثنهم"،"نبأهم"،"بربهم"،"زدنهم"
"قلوبهم"،"كهفهم"،"تقرضهم"،"تحسبهم"،"نقلبهم"
"كلبهم"،"عليهم"،"منهم"،"منهم"،"بعثنهم"
"بينهم"،"منهم"،"عليهم"،"عليهم"،"ربهم"
"بهم"،"عليهم"،"رابعهم"،"كلبهم"،"سادسهم"
"كلبهم"،"ثامنهم"،"كلبهم"،"بعدتهم"،"يعلمهم"
"فيهم" ،"فيهم" ، "كهفهم"

مرة أخرى العدد ثلاث وثلاثون
مع ملاحظة إستثناء بعض الكلمات التى لم ترد فى صيغة الجمع

"قال قائل"، "فلينظر" "وليتلطف" ،"يشعرن"
وهناك كلمات أخرى احترت فى وضعها
كلمة "لبثوا " وردت ثلاث مرات و "ليتساءلوا" و "ليعلموا" و "إزدادوا"
وفى الآية 26 وردت كلمة "ما لهم " إلا انى عندما نظرت تفسير الجلالين وجدتها تشير الى من فى
السموات والارض. وفى الآية 21 وردت كلمت "أمرهم" مرتين اعتقدت انها تخص قوم أصحاب الكهف
وفى هذا المقام نجد لطيفة جميلة وهى كيف ان الحساب يؤيد المعنى
ذكرت لكم انى اعتقد ان كلمة "امرهم " تخص قوم أصحاب الكهف
فلما لا نسرد الكلمات المتعلقة بهم بما فيها هاتين الكلمتين؟

"قومنا"،"إتخذوا"،"يأتون"،"إعتزلتموهم"،"يعبدون"
،"إنهم"،"يظهروا"،"يرجموكم"،"يعيدوكم"،"ملتهم"
"يتنازعون"،"بينهم"،"أمرهم"،"فقالوا"،"ابنوا"
"غلبوا" "أمرهم" "لنتخذن"

ثمانى عشر

سبحانك ربى وبحمدك

مـمـا يجـعـلـنـى أفـكــر مـلـيـا فـى تـفسـير ومـعنـى كـلمـة "الـرقـيـم "

"أفـلا يتـدبرون الـقـرآن ولـو كـان من عـنـد غـيـر اللــه لوجـدوا فيه إخـتـلافـا كثـيرا "

قد يخطر ببال أحدكم انى أحس بالفخر من هذا الكشف كلا

لقد سبق لى ان ذكرت فى مقال سابق نشرته فى الساحة الاسلامية عن معجزة علمية فى سورة القيامة تتعلق بالآية الكريمة "وألتفت الساق بالساق" من انها تشير الى الحمض النووى المكون للخلية المكونة لاجسادنا
ذكرت انى احس بنفسى كمن يتنزه فى بستان
وصادف ان توافق تأمله فى أحد الازهار مع زمن تفتح تلك الزهرة
فصار يصيح يا قومى انظروا اليها ما أجملها وما ابهاها

إنى والله احس بالتقصير لانى لم افكر فى هذا من قبل
وأحس بالعجز والقصور لانه صار لدى الكثير من الاسئلة التى لا أجد لها جوابا
وهناك فى هذه الخزائن المزيد والمزيد
فهذا كتاب لا تنفد عجائبه
إنها كلمات ربى
ونواصل التدبر فى هذه الآيات
فلو حصرنا الكلمات التى تتعلق بنعم الله او آياته
لوجدنا ان مجموعها ثمانى عشر وهى
"آياتنا"، "رحمة"،"رشدا"،"بالحق"،"هدى"
"السموات"،"الارض"،"رحمته"،"مرفقا"،"الشمس"
"آيات"،"رزق"،"حق"،"مسجدا"،"رشدا"
"السموات"،"الارض"،"حكمه"
سبحان الله وبحمده
ولو حصرنا الكلمات التى تتعلق بالاعداد
لوجدنا ان مجموعها ثمانى عشر مع ملاحظة ان كلمة "الحزبين " تعنى الرقم 2 وكذلك "يوما" تعنى يوما واحدا

"عددا"، "الحزبين"،"يوما"،"يوم"،"احدكم"
"احدا"،"ثلثة"،"رابعهم"،"خمسة"،"سادسهم"
"سبعة"،"ثامنهم"،"بعدتهم"،"احدا"،"ثلث"
"مائة"،"تسعا"،"احدا"

سبحان الله وبحمده

سبحان الله نسق متواصل ومتناسق

وماذا عن الكلمات التى تتعلق بالزمن والتى وصل عددها 18

"سنين","لبثوا"،"أمدا"،"لن"،"طلعت"
"غربت"،"فلن"،"لبثتم"،"لبثنا"،"يوما"
"يوم"،"لبثتم"،"لن"،"ابدا"،"غدا"
"لبثوا"،"سنين"،"لبثوا"

كل مرة ينكشف لنا سرا جديدا من أسرار هذه السورة الكريمة وهذا الكتاب العظيم
وهذه الآيات المكتشفة تحتاج بدورها الى من يحللها ويفهم مغزاها
إلا أننى أرى أن دورى سيقتصر الى الاشارة إليها وتقديمها للمسلمين وأعتبرها أمانة أسلمها لهم
فالعلم إخوتى الكرام أمانته ألا يكتم فمن وصله علم بهذا الامر فعليه أن يحاول توصيله الى أقرب
واعظ أو إمام مسجد لتعم الفائدة

يبدو أن الإعجاز الحسابى فى هذه الآيات الكريمة لا زال غير مستوعب بالكامل
ولقد شاء المولى عز وجل أن يتكرم علينا بالمزيد و الجديد من نفحاته
الجديد هو فى الآيتين 17 و 18 وهو يتعلق بالكلمتين "اليمين" و"الشمال"
فلقد وردت كل منهما مرتين وما يهمنا منهما الآن هو أول ورود لكلمة "اليمين"
وآخر ورود لكلمة "الشمال" فلو أننا نعد الكلمات المحصورة بينهما
إعتبارا من كلمتى "وإذا غربت" الواردة فى الآية 17
حتى نصل الى كلمتى ".. اليمين وذات …" الواردة فى الآية 18
لنجد نفس العدد 33 يتكرر معنا. والآيتان هما:
"وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ
وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ
مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن
يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا {17} وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا
وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ
الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ
فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا "

سبحان الله وبحمده

ماذا يعنى هذا الرقم 33 ولماذا تكرر كثيرا ؟

الله وحده يعلم هذا

ولكنى أعتقد أن الباب مفتوح للتدبر فى هذا الامر

وكفانى أنى أشرت إليه ووضحته وأرجو ألا تنسوا واجبكم فى إيصاله لاهل العلم والمعرفة
لاستنباطه وفهم مغزاه الأبعد والاكبر من كونه إعجازا حسابيا
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته
وماذا عن أحرف الجر مثلا ؟
حرف الجر "من" ورد ثمانى عشر مرة

و الاحرف المطلقة ؟

يا إلهى

هذا بحر عميق لا أعتقد انى قادر على خوض غماره

ولقد تيقنت من هذا عندما نظرت الى إحصائية بعدد الاحرف فى سورة الكهف وخاصة الاحرف ك هـ ف

فحرف الكاف ورد 173 مرة
وحرف الفاء ورد 174مرة
ومجموعهما 347
فى حين ان حرف الهاء ورد 314
اى اقل من مجموع الحرفين السابقين ب 33

ألم أقل لكم انه بحر عميق ؟

وما ستظهره لنا الاحرف ليس إعجازا حسابيا فقط ولكنه أيضا إعجاز من نوع احترت فى وصفه
واستقر بى المقام فى النهاية ان اسميه إعجازا قرآنيا.
هو تنبوء أو تصديق او بما سيكون من نظام التوقيت المعمول به حاليا فى العالم
أقصد نظام ال 24 ساعة والذى يمثل طول اليوم نهاره وليله
والذى يحدد طول اليوم بالطبع هو طلوع الشمس وغروبها
وحسب ما قرأت فإن العرب كانوا يبدأون حساب طول اليوم من وقت الغروب
وربما استمرارا لهذا النظام فنحن نبدأ حساب اليوم إعتبارا من الساعة 12 ليلا
والآية الكريمة التى تتناول هذا الامر هى الآية 17
"وترى الشمس إذا طلعت تزور عن كهفهم ذات اليمين
وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال …."
فهذه الآية تحدد 12 ساعة من غروب اليوم السابق حتى الطلوع الحالى
وتحدد 24 ساعة من غروب اليوم السابق حتى الغروب الحالى .

أين هذا التحديد ؟

فى عدد الحروف
"وترى" 4 أحرف
"الشمس " 5 أحرف
"إذا" 3 أحرف

4+5+3=12

قد يقول قائل أن هذا مجرد صدفة

ولكن هل يعقل أن تستمر الصدفة حتى قبل الغروب ؟

"تزور" بالرسم العثمانى 4 أحرف
" عن كهفهم " 7 أحرف
"ذات اليمين" 9 أحرف
"وإذا " 4 أحرف

4+7+9+4=24

سبحانك ربى وبحمدك لا إله إلا أنت

عندما إنكشف لى هذا الامر سألت نفسى هل هو علم المولى بما سيكون ؟

أم أنه هو كذلك ولكن مع إيحاء المولى عز وجل لمن وضع هذا النظام أن يضعه هكذا ؟

أقصد مثل ترتيب المصحف ورسمه الذى يتطابق مع الاعجاز الحسابى المكتشف علما بأن
تجميع المصحف بوضعه الحالى حدث بعد إنتقال الحبيب المصطفى الى الرفيق الاعلى.
والسؤال الآخر الذى يفرض نفسه الآن هو :
إن كان نظام التوقيت مذكور قبل أن يوجد هذا النظام
فهل معنى هذا أن انظمة القياس الاخرى مثل قياس المسافات هى موجودة أيضا ؟

حدسى يقول لى إنها موجودة ولكنها تحتاج الى من ينقب ولكن أين هم ؟

أعتقد أن الموضوع كبير جدا ويحتاج الى وقت وجهد
فأتمنى أن ينال الموضوع رضاكم وكذلك حقه .

الملخص :

وعند هذه النقطة يطيب لى ان ألخص الموضوع وأوجزه كى يسهل تداوله
ولكى يكون الموضوع شاملا اذكر بالمعجزة الحسابية المكتشفة منذ مدة
فى كون ان ثلاثمائة سنة شمسية تساوى من السنوات القمرية ثلاثمائة وتسعا
وهو معنى "وإزدادوا تسعا"
وسأقسم هذه المعجزات الى مجموعتين مجموعة تتعلق بالرقم 33 او 309
أن 300 سنة شمسية تساوى 309 سنة قمرية
عدد الكلمات ابتداء من "الرقيم" حتى "تسعا" يساوى 309
مجموع الارقام الواردة فى الآية 22 يساوى 33
عدد كلمات الآية 22 يساوى 33
ترتيب كلمة "عددا" ابتداء من "ام حسبت" يساوى 33
عدد المرات التى ذكر فيها المولى عز وجل 33
عدد المرات التى ذكر فيها اصحاب الكهف بضميرالجمع الغائب 33
عدد المرات التى ذكر فيها اصحاب الكهف بضمير الفاعل الجمع 33
ورد حرف الهاء فى السورة 314 مرة بما ينقص 33 عن مجموع تكرار حرفى الكاف والفاء
عدد الكلمات المحصورة بين كلمة "اليمين" الاولى و"الشمال" الثانية 33 كلمة

والمجموعة الثانية تتعلق بالرقم 18

ترتيب سورة الكهف فى المصحف الشريف 18
عدد الآيات المتعلقة بأصحاب الكهف 18
ترتيب كلمة "عدتهم" فى الآية 22 هو 18
عدد المرات التى ذكر فيها الحبيب المصطفى فى الآيات 18
عدد المرات التى ذكر فيها المولى عز وجل بصيغة الجمع او بلفظ الجلالة 18
عدد المرات التى ذكر فيها قوم اصحاب الكهف 18
عدد المرات التى تكرر فيها حرف الجر من 18
عدد مرات ذكر نعم المولى عز وجل 18
عدد مرات ذكر كلمات تتعلق بالاعداد 18
عدد مرات ذكر كلمات تتعلق بالزمن 18


"ألم يأن للذين أمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الامد فقست قلوبهم وكــثـيـر مـنـهـم فــاســقـون "
سورة الحديد آية 16

أسأل الله تعالى ان يرينا المزيد من آياته وأن يرشدنا الى ما فيه صلاحنا

إخوتى فى الاسلام
من راق له ما كتبته واعجبه ما قرأه
فليدع لاخيه بظهر الغيب ان يفرج الله عنه كربه وييسر له امره
وينتقم له ممن ظلمه وينصره على من عاداه ويخفف عنه الابتلاء والبلاء
وجزاكم الله خير الجزاء على ذلك إن شاء الله تعالى
وتدبروا فى القرآن العظيم ولا ننسى ان المولى عز وجل ذكر التدبر فى صيغة الجمع
فكأنه يأمرنا بإستخدام العقل الجماعى وهذا هو ما أسعى اليه أى ان اقودكم الى التدبر فى هذه السورة وبالذات فى هذه الآيات الثمانى عشر ومن استطاع منكم ان يعثر على المزيد فلينورنا به ومن رأى منكم انى قصرت او أخطأت فليصوبنى برفق فما هدفى سوى التدبر فى كتاب الله دون الخروج عن حدوده غير ان سورة الكهف ليست هى السورة الوحيدة التى يرد فيها إعجازا حسابيا .

وفقنا الله جميعا الى فهم كتابه والتدبر فى آياته والامتثال لاوامره وإجتناب نواهيه

والصلاة والسلام عليك يا سيدى يا رسول الله

وعلى آلك وصحبك ومن والاك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مهندس / محمد خالد الكيلانى

بنغازى ليبيا



والله اعلم


منقوووووووووووووووووووووووووووووووول

وردة بلادي
20-03-2004, 03:53 PM
جزاك الله خير

اذا تسمح لى راح انقل نسخة منة على القسم الاسلامى

BMW540I
20-03-2004, 03:57 PM
على راحتج :)))
وعلى فكره الموضوع هذا عشانج كتعويض عن الموضوع الي ما قدرتي اتشوفينه :)

متدبر
30-03-2004, 10:03 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

بارك الله فيك أخي الكريم على نقل هذا الموضوع ونشره بأمانة

فلقد رأيت هذا الموضوع منشور في منتديات أخرى مع حذف إسم الكاتب

ولقد نشرت هذا الموضوع منذ 3 سنوات تقريبا هنا بسوالف إسلامية

وبالساحة الاسلامية

وأنشأت له صفحة مجانية موجودة على الرابط http://go.to/alkhf

وهناك مواضيع أخرى إندثرت في المنتديات ولكنها موجودة هنا بسوالف لمن أراد ان يبحث عنها فليبحث بإسم الكاتب "متدبر"

والعجيب في الامر أنه عند مراجعتي لهذا الموضوع بالذات للتأكد من صحة نقله فتح المولى عز وجل علينا بفتح جديد لم أذكره في الموضوع الاصلي ولكني سأراجع الموضوع بالكامل وأنقحه من جديد وأعيد نشره بإذن الله تعالى

فبعد مراجعة الآية رقم 22

"سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم قل ربى أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظهرا ولا تستفت فيهم منهم أحدا "

لاحظت أمرا جديدا
وهو أن مجموع الارقام المشيرت الى الترتيب تعطي ترتيب سورة الكهف في المصحف

فالكلمات "رابعهم" و "سادسهم" و "ثامنهم"

تشير الى الارقام 4 و 6 و 8

والتي مجموعها 4+6+8=18

وهو ترتيب سورة الكهف في المصحف الشريف

سبحان الله

أشهد أن الذي جاء به محمد حق

نزل بالحق

من عند الحق جل جلاله

وحقا أنه كتاب لا تنقضي عجائبه

فالحمد لله

وشكرا لكاتب هذا الموضوع على نقله بأمانة

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسدد
30-03-2004, 11:41 AM
(فالكلمات "رابعهم" و "سادسهم" و "ثامنهم")

رابعم وسادسهم وثامنهم ،،، من؟؟؟؟ الكلب يا أخي الكريم وليس سورة الكهف

ولي عودة لهذا الموضوع

مسدد
30-03-2004, 12:24 PM
والمجموعة الثانية تتعلق بالرقم 18

ترتيب سورة الكهف فى المصحف الشريف 18
عدد الآيات المتعلقة بأصحاب الكهف 18
ترتيب كلمة "عدتهم" فى الآية 22 هو 18
عدد المرات التى ذكر فيها الحبيب المصطفى فى الآيات 18
عدد المرات التى ذكر فيها المولى عز وجل بصيغة الجمع او بلفظ الجلالة 18
عدد المرات التى ذكر فيها قوم اصحاب الكهف 18
عدد المرات التى تكرر فيها حرف الجر من 18
عدد مرات ذكر نعم المولى عز وجل 18
عدد مرات ذكر كلمات تتعلق بالاعداد 18
عدد مرات ذكر كلمات تتعلق بالزمن 18


عدد الآيات المتعلقة بأصحاب الكهف 18
16 آية فقط ، الآيات 23-24 لا تتحدث عن أصحاب الكهف.

ترتيب كلمة "عدتهم" فى الآية 22 هو 18
يعني ما علاقة (بعدتهم) في هذا الأمر، يعني ماذا زادتنا كونها هنا؟

عدد المرات التى ذكر فيها الحبيب المصطفى فى الآيات 18
ممكن تخبرنا بهذه المواضع حتى نعرف هل هي لضمائر أم لمضمرات أم ماذا؟

عدد المرات التى ذكر فيها قوم اصحاب الكهف 18
لم يتم ذكرهم سوى في موضوعين ، فأين المواضع الباقية؟
وأتوقف هنا


ثم يقول الكاتب في موضع آخر:
[COLOR=red]
"حسبت "،"عليك"،"وتحسبهم"،" إطلعت"،"لوليت"
"ولملئت"،"قل"،"ربى"،"تمار"،"تستفت"
"تقولن"،"إنى"،"اذكر"،"ربك"،"نسيت"
"قل"،"ربى"،"قل"

ثمانى عشر مرة
سبحانك ربى وبحمدك

أريك الكلمات التي سقطت:
"وترى" ، "فاعل" ، "يهدين"

وهذا نموذج آخر على تحميل النصوص مالا تحتمل.

عسى أن تكونوا ممن اجتهد فأخطأ

بنت الاعمى
30-03-2004, 02:12 PM
up :rolleyes:

متدبر
30-03-2004, 02:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا كنت اتوقع اول رد سلبي يأتي من "مسدد" أو "متشيم" كأسم قديم كان يستخدمه

وسؤالي للسيد مسدد

ألا زلت تحمل أضغانا تجاهي ؟

بالرغم من اني لا اهتم كثيرا بمواضيعك ولا أتعرض لك

ولكني فقط أريد ان أعرف السبب

وغير ذلك فقل ماشئت

ولكن من حقك وحقي أن أرد على ما كتبت

أولا : أن المولى عز وجل لم يبين لنا في هذه الآيات ان الكلب مخلوق دنيئ والدليل هو قوله تعالى "رابعهم" و"سادسهم" و "ثامنهم"

فإضافة الكلب الى مجموعة الفتية ليس فيه تحقير لهم

ثانيا:والآيات المتعلقة بقصة أهل الكهف هي 18 بما في ذلك الآيات 23 و 24
وحتى إن لم يتم فيها ذكر أصحاب الكهف فهي تشير الى وعد الحبيب المصطفى لمن سألوه بموعد الرد عليهم

ثالثا: لو أنك قرأت الموضوع بتدبر وبتجرد مما يجول بنفسك لعرفت أنني تطرقت لكمتي "عددا" و"عدتهم" على أنهما الكلمتان اللتان تشيران الى العد فإحداهما تشير الى الرقم 33 والاخرى تشير الى الرقم 18


رابعا الكلمات التي تتحدث عن قوم أصحا ب الكهف هي:



"قومنا"،"إتخذوا"،"يأتون"،"إعتزلتموهم"،"يعبدون"
،"إنهم"،"يظهروا"،"يرجموكم"،"يعيدوكم"،"ملتهم"
"يتنازعون"،"بينهم"،"أمرهم"،"فقالوا"،"ابنوا"
"غلبوا" "أمرهم" "لنتخذن"


وهذا هو ردي على عجل

وأوصيك يا مسدد ان تتقي الله فيما تكتب
فما دار بيننا فيما مضى من نقاش لا زال منشورا هنا

وهو منشور أيضا في صحيفتك
فأتق الله

ولا يضيرني أن تستمر في الرد والنقاش
فما من ضرر يأتي من زيادة للردود على موضوع معين ولا ضرر في زيادة عدد القراء

وخذ وقتك في قراءة الموضوع

ولا تستعجل فتدخل في الموضوع دون أن تسمي بإسم الله

وتخرج منه دون أن تلقي السلام

فهون عليك يا هذا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسدد
30-03-2004, 04:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زجزاك الله خيرا على النصيحة

ألا زلت تحمل أضغانا تجاهي ؟


لعل الله أطلعك على شيء من الغيب ، وليتك قلت (هل تحمل أضغانا تجاهي) لأن سؤالك فيه الجزم بهذا الأمر وعموما هذا ليس بالجديد علي ، فلا اعتقد أني سبق أن تهجمت عليك سوى رفضي لأسلوبك ، ولكن وجدت أنك سبق أن قلت لي:


ثانيا : انت يا "مسدد" قد حكمت على الموضوع من خلال أضغان قديمة لم تتخلص منها بعد
ويبدو ان الاخ شهاب العربى هو نفس الاخ مسدد او متشيم

توقعت أن ألفاظك تهذبت من خلال كثرة تدبرك في القرآن الكريم ولكن الظاهر عالم الديجيتال شغلك عن المضامين الأصيلة في القرآن. سأتجاوز عن حقي في الرد عليك ولكن انت من يحمل الضغينة لأنك سترد على كل نصيحة مستقبلية بهذه الحجة الواهية ، وأسبقى أرد عليك ما دمت تقوم بهذه المبالغات.




بالرغم من اني لا اهتم كثيرا بمواضيعك ولا أتعرض لك
ولكني فقط أريد ان أعرف السبب


هي ليست قضية تحدي حتى تعتقد أن هناك سببا معينا يجعلني أرد عليك (لا يشترط أن تكون ممن يرد على مقالاتي حتى أكون ممن يرد على مقالته) السبب هو اعتقادي بأن ما تقومون به أمر جيد ولكن هناك الكثير من المبالغة في هذا الموضوع.


أولا : أن المولى عز وجل لم يبين لنا في هذه الآيات ان الكلب مخلوق دنيئ والدليل هو قوله تعالى "رابعهم" و"سادسهم" و "ثامنهم" فإضافة الكلب الى مجموعة الفتية ليس فيه تحقير لهم
وأنا لم أقل هذا ، أنا قلت أن المعني بالزيادة هو الكلب ، فلماذا تحستب أرقاما دون أرقام ، ثم إن الله بعد ذلك يقول (فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا) يعني لا يهم العدد أصلا ، المراء الظاهر هو مضمون العقيدة وليس العدد أصلا. ومع ذلك أورد العدد من باب الإنكار على أؤلئك الذين جعلوا همهم في الموضوع العدد بينما المهم فيه هي هجرانهم لقومهم.




وحتى إن لم يتم فيها ذكر أصحاب الكهف فهي تشير الى وعد الحبيب المصطفى لمن سألوه بموعد الرد عليهم
ولن أجعلها موضع خلاف

يقول الإمام القرطبي:
"لنعلم أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا" "لنعلم" عبارة عن خروج ذلك الشيء إلى الوجود ومشاهدته؛ وهذا على نحو كلام العرب، أي نعلم ذلك موجودا، إلا فقد كان الله تعالى علم أي الحزبين أحصى الأمد. وقرأ الزهري "ليعلم" بالياء. والحزبان الفريقان، والظاهر من الآية أن الحزب الواحد هم الفتية إذ ظنوا لبثهم قليلا. والحزب الثاني أهل المدينة الذين بعث الفتية على عهدهم، حين كان عندهم التاريخ لأمر الفتية. وهذا قول الجمهور من المفسرين. وهذا رأي مجاهد كذلك(وانت تعرف من مجاهد)

هذا يعني إضافة +1 للفتية و +1 لأهل القرية.


وتقول:
رابعا الكلمات التي تتحدث عن قوم أصحا ب الكهف هي:
"قومنا"،"إتخذوا"،"يأتون"،"إعتزلتموهم"،"يعبدون"
،"إنهم"،"يظهروا"،"يرجموكم"،"يعيدوكم"،"ملتهم"
"يتنازعون"،"بينهم"،"أمرهم"،"فقالوا"،"ابنوا"
"غلبوا" "أمرهم" "لنتخذن"

سقط عنك التالي (هؤلاء) قبل (قومنا)
كذلك: (قال الذين) قبل (غلبوا)

ولم ترد على النقطة التي سبق أن سردتها عليك فيما يخص عدد مرات ذكر النبي صلى الله عليه وسلم والإشارة إليه فالعدد لديك (18) أقل بثلاث مما استطعت أن أحصيه وأضفت إليه الكلمات التالية (وترى و فاعل و يهدين)

وسأسرد ملاحظتي لاحقا على كلامك وأتمنى من المنصفين التدخل.

مسدد
30-03-2004, 04:10 PM
لو أنك قرأت الموضوع بتدبر وبتجرد مما يجول بنفسك لعرفت أنني تطرقت لكمتي "عددا" و"عدتهم" على أنهما الكلمتان اللتان تشيران الى العد فإحداهما تشير الى الرقم 33 والاخرى تشير الى الرقم 18

قرأته بتدبر أكثر منك لما علمت أن "عددا" هي (ثلاث مائة أو ثلاث مائة وتسعة) والثلاث مائة الأولى هي كما قال البعض لعلها الشمسية أو الثلاث مائة وتسع سنوات قمرية.

وأما عدتهم فالله أمر نبيه أن لا يماري فيها وفهي ليست محل جدل يستحق العناء ، وأن عدتهم اختلفوا فيها ما بين 3 أو 5 أو 6 يزيدهم كلبهم وأما أنت أخي متدبر فأتيت برقم 18.

مسدد
30-03-2004, 04:30 PM
أتمنى من الأخوة المنصفين المشاركة خاصة أن الأخ وصفني بأني صاحب ضغينة

وكم مرة ذكر فيها الحسيب والمحصى ؟
+"آياتنا" ،"ربنا"،"لدنك"،+"فضربنا"،+"بعثناهم"
+"لنعلم"،+"نحن"،+"نقص"،"ربهم"،+"وزدنهم"
+"ربطنا"،"ربنا"،"رب"،+"الله"،+"الله"
"ربكم"،"رحمته"،+"الله"،+"الله"،+"نقلبهم"
+"بعثنهم"،"ربكم"،+"اعثرنا"،+"الله"،"ربهم"
"ربى"،+"الله"،"ربك"،"ربى"،+"الله"
"له" ،"به" ،"حكمه"


بما أنه أورد ضمائر متصلة مثل (له) و (به) وهي مجرورة سنورد ضمائر مثلها أسقطت:
+ آتنا + دونه ومثالها (له و به) + دونه
+ ينشر (ومثالها لنعلم) + دونه
فهذه خمس سقطت سهوا. ولا حجة لك فيما أوردته من إسقاطها. وفيها أكثر مثل آتنا و ينشر. وأسقطت يهيء ويضلل فهذا ليس من حقك لأنه ينسف النظرية.

مسدد
30-03-2004, 04:36 PM
أين المنصفين؟

إما أن تكون قاعدة مدرطة أو هي لا تصلح ، فلماذا يتم تنقيص بعض الكلمات يم يوهم الناس بأن هذه قاعدة مطردة؟

أتمنى من الأخوة أصحاب التخصصات الشرعية ، البراء ، المجاهد عمر والنعمان الدخول.

المجاهد عمر
30-03-2004, 05:14 PM
في البداية أقول لإخواني في الله "مسدد" و "متدبر" :

اذكروا الله ، ولا تجعلوا للشيطان طريقاً عليكم....

وللأخ "متدبر" أقول...

أحسن الظن بأخيك "مسدد" ، وأنا والله لا تربطني بمسدد سوى الإخوة في الله ، وإني هنا أشهد شهادة بحقه سوف أسأل عنها...

كان لي خلاف مع الأخ "مسدد" قبل قرابة السنتين في موضوع قيادة المرأة للسيارة ، ورغم أن الأخ مسدد قد غضب وترك الموضوع برمته ، فأشهد عند الله بأنه كان خيراً مني ، ولم يتلفظ علي بما يسوءني ، وكان يناصحني سراً على بريدي إذا رأى ما يتوجب ذلك فيما أكتبه ، ولا تزال الرسائل لدي شاهدة على ما أقول ، ولقد لقيته في الماسينجر وتحدثنا وزال الخلاف البسيط في وجهات النظر ، ورغم أنه خالفني في مواضيع أخرى بعد ذلك ، لكنني لم ألاحظ عليه نوع من حمل الأحقاد أو الضغينة ، وهذه أشهد له بها عند الله ، دون أي مصلحة .


الأخ مسدد من الإخوان الذين نشهد لهم بحسن الخلق ، والتواضع ، ولا نقبل الطعن فيه مطلقاً .


وأنت يا أخ "متدبر" أيضاً من إخواننا في الله ، ولا نرضى لك ما يكدر خاطرك ، ولكن هل تقبل شفاعتي يا أخي الحبيب وأنهي خلافكم بنفسي في القسم الإسلامي ، قسم الإخوة والمحبة ؟


كلاكما خيرٌ مني ، فلا تحرموني هذا الأجر...


فهل تقبلون شفاعتي ؟؟ أتمنى ذلك :)



أما بخصوص الإعجاز الرقمي في القرآن....

فهو لا شك مما لم يأتنا عن الطريق السلف الصالح...

لذلك أنا أتوقف عن الخوض فيه....

وإعجاز الخالق لن تثبته هذه الأرقام ، فيا ليت أننا نشغل أنفسنا بما هو أهم من ذلك ، وأكثر فائدة....



المجاهد عمر

متدبر
31-03-2004, 10:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أولا أعوذ بالله من نزغ الشيطان

وأعوذ بالله أن اكون من الجاهلين

الاخ الكريم المجاهد عمر

هذا الموضوع عن الاعجاز الحسابي او العددي في القرآن الكريم فلنستمع للارقام تتحدث

نشر هذا الموضوع بتاريخ 19-3-2004 الساعة 11:29 ونشره الاخ BMW5401

كان أول رد عليه يوم 20-3-2004 الساعة 12:23 عن طريق الاخت ميرانه

الرد الثاني كان لكاتب الموضوع يوم 20-3-2004 الساعة 12:27

لم أكن متواجدا بالمنتدى تلك الايام ولكن منذ يومين قرأته للتأكد من عدم تغيير أي شئ فيه وكنت أريد أن أعرف من أين نقل الموضوع فأجريت بحثا وجدت ان الموضوع تم نقله الى عدة منتديات ولكن مع حذف إسم كاتبه

فرأيت انه من واجبي أن اكافء ناقل الموضوع على أمانته في النقل وانكشف لي أمر جمع الارقام 4 و 6 و 8

فكتبت ردي يوم 29-3-2004 الساعة 6:33

أي بعد أن ظل الموضوع منشورا بالصفحة الاولى للمنتدى لمدة 10 أيام تقريبا وكان بإمكان من أراد التعمق فيه او الرد عليه أن يفعل .

عند الساعة 8:11 أي بعد نشر ردي بأقل من ساعتين جاء رد هذا المسدد
وبدون سلام ولا بسملة ونشر سطرين وقال لي عودة للموضوع

عند الساعة 8:54 عاد للموضوع مجددا أي بعد 43 دقيقة
ومرة أخرى دخل بدون سلام ولا بسملة ولا تحية

وكأنما جن جنونه بعد أن رأى إسمي

عندما رأيت رده قلت في نفسي

"ها انت ذا ثانية يا مسدد
تشاكس كعادتك
تريد فقط أن تلفت الانظار اليك
تريد أن تثير مشكلة ليتدخل فيها الكبار العقلاء"

رأيت في البداية أن اتجاهله
ولكني أعرف أنه سيتمادى في غيه وطعنه

ولآنني أعرفه من فترة قررت أن أرد عليه

لم يكن ردا جارحا ولا مهينا ( وكان من الممكن ان يكون قاسيا )
بينت له ما إلتبس عليه

عاد من جديد للرد والرد والرد ليسأل "أين المنصفين ؟"

ويستنجد بأسماء معينة "المجاهد عمر" و"النعمان".


وبالطبع فمن شيمنا نحن أن نغيث من يستنجد بنا
حتى ولو أدى بنا الامر الى الانحياز

إرضاء لمن إستنجد بنا بالطبع

ردوده كانت عند الساعة 12:32

ثم رد آخر الساعة 12:40

ثم رد آخر الساعة 1:00

ثم رد آخر الساعة 1:06

ليهفت قليلا بعد رد المشرف الساعة 1:44

ولولا ذلك الرد لاستمر في دوامة كتابة رد كل خمس دقائق

أخي الكريم المجاهد عمر

هذه التصرفات ************

وأنا لا أعرفك يا أخي وأنت لا تعرفني ولكني أذكرك بتاريخ تسجيلي في هذا المنتدى وهو في الواقع يسبق التاريخ المنشور هنا لأن منتدى سوالف تعرف للتخريب أو فقدان البيانات فأضطررنا للتسجيل مجددا 32-12-1999

أن تقبل في صديقك الطعن أو لا تقبله هذا أمر يخصك كرجل مسلم
واما كمشرف فأعتقد أنه من واجبك ومن حقنا عليك أن تكون عادلا

وأقول هذا الكلام ولا أريد منك شيئا على الاطلاق
بل إني أحبذ ألا تتدخل في النقاش ولكن الامر متروك لك

رأيك في الاعجاز العددي او الحسابي أو حتى العلمي هو أيضا يخصك أنت ولا أريد أن أقنعك به ولا أدري إن كانت دراستك دراسة علمية أو نظرية

فمن يدرس العلوم يهزه الاعجاز العلمي والعددي والحسابي ويؤثر فيه
كما ان من له دراية جيدة باللغة والادب تهزه بلاغة القرآن وحلاوته.

وأنا كمهندس تعلمت في الغرب أعرف قيمة ما أكتب ولا أسوقها رخيصة.

ويحلو لي أن أستشهد بآية بليغة ومعبرة وردت في سورة هود كلما استنكر أحد الاعجاز الحسابي او العلمي الوارد في القرآن

يقول المولى عز وجل في سورة هود الآية 28


قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّيَ وَآتَانِي رَحْمَةً
مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُون

والاستشهاد بها هنا ليس موجه لشخص بعينه .

فأرجو من الاخ المجاهد عمر أن يفهم الموقف جيدا وليراجع مواضيعي القديمة هنا

وليراجع سلوكي مع بقية الاعضاء

مع العلم بأنني أكتب في العديد من المنتديات ومنها منتدى الساحة العربية أول وأكبر منتدى عربي

واختلف عن الكثيرين يأني أكتب بإسمي الحقيقي

ولكني كثيرا ما أرتاح في سوالف لوجود أناس عقلاء فيها

لولا *******

فالحمد لله على كل حال

فأرجو من الاخ الكريم المجاهد عمر أن يتثبت قبل أن يصدر حكما
وان يكون حكمه عادلا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،

الأخ الفاضل "متدبر"....

أما بخصوص إتهامي بالتحيز ، فلن ألومك عليه وأحتسبها عند الله...

وأهلاً بك مرة أخرى أخاً عزيزاً وكاتباً قديراً نحترمك ونحترم ما تكتبه...

ومشوارك في "النت" أيضاً نقدره من تقديرنا لصاحبه....

ونصيحة مني لك يا أخي الحبيب....

أن لا تجعل غضبك يسيطر على جوارحك ، وانظر للموضوع من عدة زوايا...


على العموم....

أخي الحبيب "متدبر"....

أرجو مراسلتي عن طريق الرسائل الخاصة ، وإرسال بريدك لي لأنني أود التحدث معك عبر الماسينجر....


وأعتذر عن إغلاق هذا الموضوع مقدماً ، حتى تهدأ النفوس....


وأسأل الله أن يجعلنا ممن اجتهد فأصاب وكسب الأجر....



تقبل تحيات أخيك....



المجاهد عمر