View Full Version : هل توجد علاقة بين الحرية والإبداع
مجرد سؤال ..
هل توجد علاقة بين الإبداع في العمل الفني
وهامش الحرية التي يتمتع بها المبدع !!!
لماذا لا يظهر المبدعون في بلاد العرب في هذا العصر
بينما تظهر إبداعاتهم عندما يخرجون ويعيشون مع امم أخرى يوجد بها هامش حرية كبير !!!
هل صحيح ان الحرية لا تتجزأ !!
أي هل يمكن ان نكون أحرار في الادب
ولا نكون احراراً في السياسة والاجتماع !!!
هل يمكن ان نكون مقيدين في معيشتنا واحرار في شعرنا ونثرنا !!
هل كان العرب القدامى اكثر حرية من العرب في هذا العصر !!
هل كان الجاحظ يعيش في مجتمع يعيش فيه ابن قتيبة والمبرد !!
هل سجلت حالة اعتقال واحدة بحق الجاحظ او استاذه النظَّام
الذي وصف بأنه إمام علماء الكلام والمنطق !!
لماذا ظهر الإبداع عند علماء المسلمين في القرون الأولى
ولم يظهر في هذا العصر !!
هل نحن أحفادهم حقاً !!
في أي مجتمع ظهر الخوارزمي والحسن البصري والفارابي وابن رشد !!
ماذا يحدث بالضبط
هل عجزنا عن إنجاب مبدعين
هل نحن أمة عقيمة ولا تنتج إلا المطربين وبطلات الفيديو كـليب !!
فمتى اخـلع قـــيداً هـــــزني ..... وثياباً نسجت من خـــــلق
أشرق النور على كل الدجى ..... فمتى يغمر أرض المشرق
© MATCHLESS
12-07-2004, 06:16 AM
برأيي الشخصي ..
الحرّيه .. دائما تسير في اتجاه واحد مع الابداع الا في حالة الادب !!
فالادب يسير في الاتجاه المعاكس للحريه !! ..
فكلما زادت الضغوط والقيود ..
زادت قريحة الانسان وحاجته للبوح بما في نفسه !!
وتبقى وجهة نظر خاصّه :)
وجهة نظر جديرة بالإهتمام
ففي فترة المد الشيوعي كان الأدب الروسي الأقوى والأكثر إبداعاً
بل إن من القصص والروايات الروسية ما لا يمكنك مقاومة عاطفته
وكل ذلك حدث مع وجود قيود شديدة على النشر والتـأليف خلال الحكم السوفيتي
وفي المقابل لم تصل إلى تلك القوة الروايات والقصص الأمريكية
مع انها تمتلك هامشاً كبيراً من الحرية ومن الامور المعروفة في تلك الفترة ان الادب الروسي اقوى بكثير من الأدب الأمريكي بدون جدال
لكن ..
أين الادب العربي
الراجح عندي ان الأدباء العرب انشغلوا بتقليد الآداب الاخرى واعجبوا بإنتاج نظرائهم الغربيين وخاصة بعد ترجمة عدد من النصوص الغربية
وبالتالي انعكس ذلك الإعجاب على ادبهم فتحولت قصائدنا إلى نثر شبه تماماً القصص المترجمة
وسميت بقصيدة النثر أو الشعر الحر أو شعر التفعيلة وظهرت مسميات مثل الموسيقى الداخلية وموسيقى التفعيلة
ومكثنا سنين نخوض في هذه الأفكار الدخيلة وشغلنا بها عن تطوير ادبنا العربي وبالتالي لم تظهر نماذج فنية مبدعة إلا ماندر
وكل ذلك في ظل القيود وهامش الحرية المفروض على الأدب
لكن ظهور عدد من الشعراء الذين تمسكوا بمذهب الرمز يثير بعض التساؤل
هل كان الشعراء يميلون إلى الرمز للتعبير عن ما يدور بداخلهم
وخاصة في ظل وجود انظمة قمعية تفرض قيود على النشر تصل إلى الإعتقال والسجن !
وإلى الآن لم يظهر منهج واحد لدى أمة العرب في هذا العصر
في حين تستقدم المناهج الغربية وتدرس للشباب في الجامعات
يبدو أننا نحتاج إلى 100 سنة اخرى لننهض
إذا مالم يفدك العلم شيئاً ........فليتك ثم ليتك ما علمتَ
وإن ألقاك فهمك في مغاوٍ ..... فليتك ثم ليتك ما فهمتَ
http://smile.smilies.nl/12.gif
السندباد المصرى
12-07-2004, 12:15 PM
الأخ جيل
كون الإبداع بصفة عامة يزداد مع زيادة الحرية فهذا أمر أوافق عليه مع الأخذ فى الاعتبار أن الإبداع أشمل من أن يحصر فى الأدب وحده فلا تنس الإبداع العلمى التقنى الأمريكى الذى لا يقارن بمثيله لدى الاتحاد السوفيتى الراحل .. وأرجو أيضا أن تلاحظ أن تحفة كليلة ودمنه هى من نتاج مجتمع قمعى تسلطى، فالإبداع الأدبى تحديدا يزدهر فى الأوضاع غير الطبيعية كأوضاع القهر وأوضاع الحرية الواسعة، أما الوضع الطبيعى فإنه يصيبه بالركود، ولكن بصفة عامة يمكن التقرير أن الإبداع يزداد بزيادة الحرية.
أما سؤالك عن الحرية هل تتجزأ. فأقول نعم .. فهناك مجتمعات بها حرية إنتاج علمى وأدبى وليس بها حرية سياسية، وهناك مجتمعات بها كل أنواع الحرية، والحرية السياسية هى الذروة فى الحرية فإن وجدت فقل باظمئنان أن ما سواها من الحريات موجود وإن لم توجد فلا يعنى ذلك ضرورة انتفاء ما سواها من الحريات. والكلام بحرية عن الحرية يحتاج مزيدا من الحرية.
شكرا لك لتحريك الماء الراكد.
جميل جداً
لكن من قال أن :
تحفة كليلة ودمنه هى من نتاج مجتمع قمعى تسلطى،
هل تريد ان تقول ان المجتمع الذي عاش فيه ابن المقفع مجتمع قمعي تسلطي
لا أبداً بل كان أكثر المجتمعات انفتاحاً
كان علماء المنطق والكلام والمعتزلة يجاهرون بآرائهم دون ان يظهر من يكفرهم او يدعو لقتلهم
كانت الحرية الفكرية والعلمية متوفرة فظهر علماء مثل الحسن بن الهيثم والخورازمي والفارابي
بل كانت الخمور تباع ، والخمارات موجودة وشعر أبو نواس يصور كل ذلك بجلاء
فأين القمع والتسلط !!
القمع والتسلط هو ما نعيش فيه الآن ياصديقي
لو قرأت لك شيئاً مما قاله الفارابي والجاحظ لأغلقوا المنتدى برمته
لكن لا زال هناك بصيص أمل
http://mm0m.jeeran.com/index/main_04.gif
أبو يحى
15-07-2004, 10:07 AM
لي تعليق حول الموضوع أخي جيل
بس أنتظر تعليقك حول الكتاب السرة الذاتية في قسم الكتاب
السندباد المصرى
15-07-2004, 09:39 PM
أخى جيل
ابن المقفع ليس مؤلف كليلة ودمنة بل مترجمه من الفارسية بعد أن نقلت من أصلها الهندى إلى الفارسية.
وقد تناول حكماء الهند في "كليلة ودمنة" المشكلة الأخلاقية بلغة الطير والحيوان، وهي اللغة الرمزية التي لم يكن بالإمكان التحدث بغيرها في ذلك الزمان السحيق، حيث لم يكن للحرية الفكرية وجود، ناهيك عن حرية انتقاد الملوك والسلاطين المتربعين على العروش· والمشكلة الأخلاقية هي إحدى المشكلات الرئيسية التي تتناولها الفلسفة في مباحثها إلى جانب مشكلة الوجود والمعرفة· ولقد حاول حكماء الهند استنباط القواعد الأخلاقية التي تصلح أن تكون قواعد عامة لجميع البشر تساير الفطرة الإنسانية، وما رست عليه الحياة المدنية من مبادئ·
فها هو الفيلسوف يحدث الملك قائلاً: زعموا أن لبؤة كانت في غيضة ولها شبلان، وأنها خرجت ذات يوم تطلب الصيد، وخلفتهما· فمر بها أُسوار( بضم الألف) فرماهما حتى قتلهما، وسلخ جلديهما، ومضى بهما إلى منزله· ثم إن اللبؤة رجعت فرأت ما بشبلَيها من الأمر الفظيع فصرخت وصاحت وتقلبت ظهراً وبطناً·
وكان إلى جانبها شعهر جار لها· فلما سمع بكاءها وصراخها وجزعها، خرج إليها فقال لها: ما هذا الذي أراه بك؟ وما جرى عليك؟ فأخبريني به لأشاركك فيه·( فأخبرته ما حل بها)· فقال الشعهر: لا تحزني ولا تصرخي، وانصفي من نفسك، واعلمي أن هذا الأُسوار لم يأت إليك شيئاً إلا وكنت ركبت من غيرك مثله، ولن تجدي من الأسف والحزن على شبليك شيئاً إلا وقد كان من كنت تفعلين بأحبابه ما تفعلين، يجد مثله أو أفضل منه· فاصبري من غيرك على نحو ما صبر عليك غيرك منك، فإنه قيل: "كما تدين تدان"·
هل يذكرك هذا يا عزيزى ببعض ما يجرى هذه الأيام؟
شكرا لك على صبرك علىّ
أبو يحى
16-07-2004, 03:38 AM
بداية أنا لا أحب أسلوب هل وهل و هل .....يذكرك بفيصل القاسم
فيه تعميم وخلط والموضوعية تقتضي التفصيل و كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة.
الزمان والمكان تحديدهما يجعل المتلقي في الصورة وتصل إليه الفكرة واضحة.
بإيجاز لا يوجد هناك إبداع إذ لم يكن هناك حرية .
ولكن ماهو الابداع المقصود ؟
في البداية تتحدث عن الابداع في العمل الفني ثم الابداع العلمي
تم تتحدث عن الحرية الناقصة وتظن أن حرية الأدب موجودة
بنما تنعدم حرية الفكر وهذه الجملة الغريبة لاأعرف ماذا تقصد بها ؟
(هل كان الجاحظ يعيش في مجتمع يعيش فيه ابن قتيبة والمبرد !!)
وفي نهاية ما تقول تفرض السوداوية نفسها:
(ماذا يحدث بالضبط
هل عجزنا عن إنجاب مبدعين
هل نحن أمة عقيمة ولا تنتج إلا المطربين وبطلات الفيديو كـليب !!)
وأختلف معك تماما حول أن الأدب الروسي كان الأقوى والأكثر إبداعاً في فترة المد الشيوعي.
الأدب الروسي ( تولستوي ومكسيم جوركي ودستوفيسكي )وصل الى القمة
عندما كان فعلا ثوريا ضد القيصر وكان الشرارة الاولى للثورة ثم انحدر الى الحضيض
خلال العهد الشيوعي عصر الكبت الرهيب، ولم يكن هناك إبداع يذكر غير رواية باسترناك
(دكتور زيفاجو) التي حصل بسببها جائزة نوبل بمباركة الدول الرأسمالية .
ورأيك حول الأدب العربي سلبي جدا ً الأدب العربي المعاصر مقارنة بما مضى يعتبر أدب جيد
بل وصل الى العالمية وعلى فكرة لا يوجد هناك ما يسمى موسيقى التفعيلة .
وأتفق مع السندباد أن الحرية السياسية هي أعلى درجات الحرية ومجتمع لا يعرف حرية الفنون
لا يعرف حريته السياسية كما قال العقاد .
ولا أنسى عبارة السندباد الجميلة ( والكلام بحرية عن الحرية يحتاج مزيدا من الحرية.)
و كليلة ودمنة واللجوء الى عالم الحيوان, واستنطاقه, عبر أنسنته أحد أشكال الالتفاف على آلة الرقابة, بغرض إيصال المبدع خطابه, و كما قال السندباد جاء نتاج مجتمع قمعي تسلطي.
ومن البديهيات أن ابن المقفع ترجم هذا الكتاب وليس مؤلفه وفي النهاية أتفق معك يا جيل
أن عصر ابن المقفع كان أكثر العصور حرية وانفتاحاً ....عصر ابن حنبل وأبي نواس .
سعدت جداً بمداخلاتكم
لعل الموضوع استوفى حقه ووضحت الفكرة
يبدو فعلاً ان هناك بصيص أمل في نهضتنا مرة اخرى.
تحية إكبار وإجلال للأخوة
آخر الكلام
من أقوال فيصل القاسم المأثورة :
سأعطيك المجال .. سأعطيك المجال .. سأعطيك المجال ..
يا جماعة ... يا جماعة ... يا جماعة ...
بالله بدنا ننهي البرنامج
اعزائي المشاهدين إلى اللقاء