PDA

View Full Version : رايكونين يهزم شومي ولكن اللقب طار


RED Chevy
31-08-2004, 04:54 AM
رايكونن يفوز في بلجيكا وشوماخر يحسم اللقب

حسم مايكل شوماخر لقبه العالمي القياسي السابع بعد إحتلاله المركز الثاني على حلبة سبا فرانكورشان متقدماً على زميله روبنز باريكيلو في سباقٍ فاز به سائق الماكلارن كيمي رايكونن للمرة الأولى في هذا الموسم.

كان هذا أجمل سباقات الموسم كما كان متوقعاً حيث تقلبت الأدوار عدة مرات ودخلت سيارة الأمان ثلاث مرات وإنسحب أكثر من نصف السائقين. وأبرز عوامل السباق كانت الإصطدامات والثقوب في إطارات ميشلان على الحلبة الجافة في بلجيكا حيث بلغت الحرارة 20 درجة.

أكمل رايكونن نهضة فريقه من خلال قيادة مُحكمة ليبقى متقدماً على شوماخر في السباق الذي شهد ثلاث توقفات مع دخول سيارة الأمان.

لكن المركز الثاني كان كافياً لشوماخر الذي فاز بـ12 سباقاً في هذا الموسم، فهو قد تقدم على زميله روبنز باريكيلو ليحسم اللقب مع بقاء أربعة سباقات لإنتهاء الموسم.

إحتل البرازيلي فيليبي ماسا والإيطالي جان كارلو فيسيكيلا المركزين الرابع والخامس مع فريق ساوبر تبعهما النمساوي كريستيان كلاين الذي سجل نقاطه الأول في الفورمولا واحد بإحتلاله المركز السادس مع جاغوار.

تجاوز دايفد كولتارد عن أوليفييه بانيس في اللفات الأخيرة من السباق ليحتل المركز السابع ويسلم نقاطاً إضافية للفريق، مع العلم بأن سباقه كان مليئاً بالأحداث.

لكنه كان سباقاً كارثياً لرينو وبار هوندا اللذين يقاتلان على المركز الثاني في البطولة، فقد إنسحبت سيارات هذين الفريقين والسبب الرئيسي في ذلك الثقوب التي تعرضت لها إطارات ميشلان. كان سباق الويليامز مخيباً للأمل أيضاً لأن أنطونيو بيزونيا إنسحب بعد أن كان بالمركز الثالث، ثم ورث خوان بابلو مونتويا المركز الثالث منه ليعود وينسحب بعد بضعة لفات.

كانت إنطلاقة سباق بلجيكا مثيرة جداً حيث حصل إحتكاك بسيط عند المنعطف الأول ما بين سائق ساوبر فيليبي ماسا وسائق الماكلارن كيمي رايكونن الذي كانت أضراره بسيطة جداً. كما أن سائق جاغوار مارك ويبر تأخر في فرملته ليصطدم بسائق الفيراري روبنز باريكيلو وسائق بار هوندا تاكوما ساتو.

تابع السائقون السباق بإتجاه منعطف "أو روج" ومن بعد هذا المنعطف حصل إصطدام جمع سائق جاغوار مارك ويبر وتاكوما ساتو ما أدى الى إصطدام سائق ميناردي جان ماريا بروني بالحائط ووقوف سيارته وسط الطريق، فإصطدم به سائق جوردان الآتي وراءه جورجيو بانتانو. وهكذا إنسحب كل من ويبر من فريق جاغوار، وساتو من بار هوندا، وبروني من ميناردي وبانتانو من جوردان، في حين دخل بعض السائقين الى الحظيرة مستفيدين من دخول سيارة الأمان.

بقي باريكيلو وقتاً طويلاً في حظيرة فريقه لإستبدال الجانح الخلفي لسيارته فأكمل السباق بالمركز الأخير وكذلك بقي ماسا فترة طويلة في حظيرة فريقه وتابع السباق أمام باريكيلو. لكنهما ما لبثا أن إنطلقا بقوة مع مغادرة سيارة الأمان لأرض الحلبة فكانا يشقان طريقهما صعوداً.

في هذه الأثناء، كان مايكل شوماخر قد تراجع عند الإنطلاق بعد أن تقدم عليه كل من فرناندو ألونزو المنطلق من المركز الثالث ودايفد كولتارد المنطلق من المركز الرابع، أما يارنو ترولي الذي إنطلق من المركز الأول فبقي بالصدارة.

إستفاد كيمي رايكونن وخوان بابلو مونتويا من الإصطدامات التي جرت فتقدما من المركزين 10 و11 الى المركزين 5 و6. بدأ السائقون بالدخول الأول الى الحظائر في اللفة التاسعة مع سائق جاغوار كريستيان كلاين والمتصدر ترولي. وهكذا ورث ألونزو الصدارة من زميله لكنه سرعان ما تعرض لمشكلة في سيارته في اللفة 11 لينزلق مرتين وينسحب.

في هذه الأثناء كان رايكونن ومونتويا قد تمكنا من إجتياز شوماخر الذي تراجع الى المركز السادس. ثم تمكن رايكونن من إجتياز زميله كولتارد، وهكذا أصبح بالمركز الأول بعد إنسحاب ألونزو ودخول ترولي الى الحظيرة.

وفي اللفة 12 تعرض كولتارد لثقب في إطار سيارته الخلفي الأيمن بعد أن كان بالمركز الثاني وراء زميله، فتراجع الى المراكز الأخيرة ودخل إضطرارياً الى الحظيرة ليتابع الى جانب سيارة ميناردي.

ثم دخل المتصدرون الثلاثة: رايكونن، مونتويا، وشوماخر الى الحظائر للمرة الأولى فتصدر سائق الويليامز أنطونيو بيزونيا قليلاً ثم تبعهم الى الحظيرة. وهكذا تمكن شوماخر من إستعادة مركزٍ إضافي بعد إجتيازه عن مونتويا من خلال التوقف في الحظيرة. وفي اللفة 16 كان الترتيب: رايكونن بالمركز الأول يليه باتون الذي توقف مرة في الحظيرة عند دخول سيارة الأمان ثم ترولي وشوماخر.

بدأ شوماخر يستعيد سرعته المعهودة فتجاوز ترولي بنجاح ليحتل المركز الثالث، ثم دخل باتون للمرة الثانية الى الحظيرة فتقدم شوماخر الى المركز الثاني وراء رايكونن.

وبحلول اللفة 20 حاول مونتويا الضغط على ترولي لإجتيازه عند منعطف Bus Stop فإصطدم به لتنزلق سيارة رينو ويتراجع ترولي ومونتويا ويتقدم بيزونيا الى المركز الثالث.

تقدم باريكيلو من المركز الأخير الى السادس في اللفة 23 قبل أن يدخل للمرة الثانية الى حظيرة فريقه وكان شوماخر في هذه الأثناء يسجل أسرع لفة. وفي اللفة التالية تعرض باتون لثقب في إطار سيارته فإصطدم بسيارة ميناردي مع زولت بومغارتنر لينسحبا وتدخل سيارة الأمان للمرة الثانية.

إستفاد شوماخر قدر المستطاع من سيارة الأمان فدخل الى الحظيرة وتابع السباق وراء رايكونن ولكن كسب كل الفارق الذي فصل بينهما وأصبح مباشرة وراءه بعد أن كان الفارق بينهما 12 ثانية.

وهنا تعرضت سيارة الويليامز مع بيزونيا لمشكلة لينسحب من السباق بعد أن كان ثالثاً، وهكذا تقدم مونتويا الى المركز الثالث وأصبح باريكيلو وراءه ثم سائق تويوتا ريكاردو زونتا.

وفي اللفة 34 غادرت سيارة الأمان الحلبة وإنطلق السباق مجدداً مع المراكز الثمانية الاولى على الشكل التالي: رايكونن، شوماخر، مونتويا، باريكيلو، زونتا، ماسا، فيسيكيلا وكلاين الذي أصبح بمراكز النقاط. أما ترولي فتراجع بعد حادثه مع مونتويا الى المركز 11 في حين كان كولتارد يتعافى بعد ثقب إطاره وكان بالمركز العاشر. أما المنسحبون فبلغوا ثمانية سائقين حتى ذلك الحين.

وفي اللفة 36 تعرض مونتويا للمشكلة التي تعرض لها كل من كولتارد وباتون قبله وهي ثقب إطاره الخلفي الأيمن فتوجه الى الحظيرة ليخسر مركزه الثالث وينسحب.

وفي اللفة 38 إرتكب كولتارد خطأ أثناء محاولة تجاوزه كلاين فإصطدم به وتضررت سيارته ليدخل الى الحظيرة لإستبدال الجانحى الأمامي. وهكذا دخلت سيارة الأمان للمرة الثالثة الى أرض الحلبة.

غادرت سيارة الأمان ارض الحلبة في نهاية اللفة 40 فتمكن رايكونن من البقاء بالصدارة يليه شوماخر وباريكيلو ثم سائقي ساوبر: ماسا وفيسيكيلا، ثم كلاين وكولتارد وبانيس. أما زونتا الذي كان بالمركز الرابع فإنسحب بعد أن تعرض محرك سيارته للإنفجار فكانت خيبة أمله كبيرة.

وهكذا إستكمل نصف السائقين السباق ليفوز رايكونن للمرة الأولى مسجلاً أسرع لفة في السباق، ويحسم شوماخر اللقب السابع.

نتيجة السباق:



الترتيب السائق الفريق الاطارات التوقيت
1 كيمي رايكونن ماكلارن مرسيدس ميشلان 1:32.35.274
2 مايكل شوماخر فيراري بريدجستون +3.131
3 روبنز باريكيلو فيراري بريدجستون +4.371
4 فيليبي ماسا ساوبر بتروناس بريدجستون +12.504
5 جان كارلو فيسيكيلا ساوبر بتروناس بريدجستون +14.144
6 كريستيان كلاين جاغوار كوزورث ميشلان +14.705
7 دايفد كولتارد ماكلارن مرسيدس ميشلان +17.970
8 أوليفييه بانيس تويوتا ميشلان +18.693
9 يارنو ترولي رينو ميشلان +22.115
10 ريكاردو زونتا تويوتا ميشلان + 3 لفات
11 نيك هيدفيلد جوردان فورد بريدجستون + 4 لفات


المنسحبون من السباق :
السائق الفريق الاطارات اللفة
خوان بابلو مونتويا ويليامز BMW ميشلان 38
أنطونيو بيزونيا ويليامز BMW ميشلان 32
جنسن باتون بار هوندا ميشلان 30
زولت بومغارتنر ميناردي كوزورث بريدجستون 29
فرناندو ألونزو رينو ميشلان 14
مارك ويبر جاغوار كوزورث ميشلان 1
تاكوما ساتو بار هوندا ميشلان 1
جان ماريا بروني ميناردي كوزورث بريدجستون 1
جورجيو بانتانو جوردان فورد بريدجستون 1


أسرع لفة في السباق: كيمي رايكونن (1:45.108)




منقول من موقع الفورملا العربي وفعلاً السباق كان روعه وأجمل سباقات الموسم عوض عن سباق هنغاريا الممل بإثارة كبيرة ومتعة ماصارت من قبل:banana:

ss nightmare
31-08-2004, 06:54 AM
مشكور اخوي على الموضوع

وانا شفت السباق و فعلا احلى سباق هذا الموسم:glasses2:

و رايكونين يستاهل الفوز بكل جدارة برغم ان الحظ كان بيوقف ضده زي المرات السابقة
ولو كان فريق مكلارين ببداية الموسم جاهز كان صار كلام ثاني

والموسم الجاي انشاءالله يكون احسن للمكلارين و عشاقها

تحياتي

RED Chevy
31-08-2004, 09:24 AM
رد مقتبس من ss nightmare
مشكور اخوي على الموضوع

وانا شفت السباق و فعلا احلى سباق هذا الموسم:glasses2:

و رايكونين يستاهل الفوز بكل جدارة برغم ان الحظ كان بيوقف ضده زي المرات السابقة
ولو كان فريق مكلارين ببداية الموسم جاهز كان صار كلام ثاني

والموسم الجاي انشاءالله يكون احسن للمكلارين و عشاقها

تحياتي


تسلم إخوي على ردك الطيب وماقصرت وفعلاً أحلى سباق بعد البحرين:D

ورايكونين له مستقبل قوي لكن إذا يكون مع شومي في الفراري هني تحلى الفورملا المنافسة الشرسة بين الزملاء..

بنظري هم حالياً أفضل سواق الفورملا بعدهم باتون وباريكيلو أما الغبي مونتويا فالح يكسر في باقي السيارات:corsair:

مؤيد اف1
31-08-2004, 09:43 PM
العنوان مو عاجبني الصراحه:headshak:


بالنسبه للسباق هو من احلى السباقات بس لاتقولو لي البحرين كان حلو مع احترامي لكم :) في سباقات واجد احلى منها ماليزيا و مونت كارلو وكندا وامريكا و مونزا وبلجيكا دائما رقم واحد وغيرها من السباقات.. البحرين مستواه متوسط هذي هي الصراحه ولا يكون في زعل :) لان السباق كان تقريبا خالي من فرص التجاوز وكان صعب التجاوز فيه والتجاوز هو الي يعطي منافسه وحلاوه في السباق:)
رغم ان مصمم الحلبه كان يقول في فرص كثير بس الي شفناه ولا شي..


وعلى فكره رايكونن فاز بالحظ ولا احد ينكر هالشي لان سيارة الامان طلعت في آخر اللفات وكانت قبل ماتطلع شوماخر يقرب ليه كل لفه بشيء مو بسيط:headshak: ولما تطلع سياره الامان تكون سرعه السياره بطيئه وكفراات البردجستون تحتاج وقت على ماتحمى وتوصل احسن أداء لها مو مثل المشلن ماتحتاج وقت والبردجستون اذا وصلت احسن حراره تصير احسن من المشلن والسرعه البطيئه وقت سيارة الامان تخليهم يبردو:) واكبر دليل مستوى شومي في اول السباق كان بطيء وبعد كم لفه صار سريع :)

تحياتي لكم:)

مؤيد اف1
31-08-2004, 10:11 PM
ولما طلعت سياره الامان كان باقي 3 لفات و3 لفات ماتسوي شي ..مايمديه حتى يحاول يتخطى رايكونن ولا يحمي كفراته والمشكله الكفرات لان وهي بارده السياره تحتاج مجهود اكثر في اللفات..


اصلا آخر شي سيارة الامان مالها داعي:( بس العباطه الزايده عليهم مادري كيف هالمنظمين..


بالنسبه لمونتويا هذا ماتبرد دودته الا لما يطلع ليه واحد :anger:

RED Chevy
03-09-2004, 02:36 PM
هلا مؤيد:D

كلامك صح عن سيارة الأمان وعن الخبل مونتويا:cool:

لكن عن البحرين:( ماقدر أحكم لأني ماشفت السباق في التلفزون شفته على الطبيعة فالحكم لك:p لكن هم شومي كان له يد بالتصميم بس ماعدل غير المنعطف الأول المفروش على خبرته يعدل أكثر وأكثر:rolleyes:

مؤيد اف1
03-09-2004, 10:00 PM
هلا RED Chevy :D

صحيح ماتقدر تحكم على سباق البحرين لعدة اسباب..انك اول مره تطلع على سباق..ولا السباق على الحقيقه له طعم مميز حتى لو ماكان حلو كحدث..


صحيح شومي عدل منعطف والاول بالتحديد..لكن بهدف جهل الحلبه اكثر امانا مو عشان متعه وفرص تخطي..:)


تقبل تحياتي عزيزي..

RED Chevy
05-09-2004, 05:07 AM
رد مقتبس من مؤيد اف1
هلا RED Chevy :D

صحيح ماتقدر تحكم على سباق البحرين لعدة اسباب..انك اول مره تطلع على سباق..ولا السباق على الحقيقه له طعم مميز حتى لو ماكان حلو كحدث..


صحيح شومي عدل منعطف والاول بالتحديد..لكن بهدف جهل الحلبه اكثر امانا مو عشان متعه وفرص تخطي..:)


تقبل تحياتي عزيزي..

كلامك صحيح...

إن شاء الله السباق الجاي يكون أحلى وفيه حوادث أكثر :D

والتاريخ اللي ممكن يصير فيه بيكون هم مميز يمكن يخلوه 03-04-05

لو تقدر تجي تعال بتستانس:banana: