grandv8
11-01-2006, 12:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_35254_formula221205.jpg
تكلفة الفورمولا واحد اغلى من اللازم
الاتحاد الدولي للسيارات يسعى الى تخفيض تكلفة بطولة العالم لسباق السيارات عبر قوانين جديدة.
ميدل ايست اونلاين
باريس - يسعى الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) الى تخفيض تكلفة المشاركة عبر لائحة قوانين جديدة ستطبق في بطولة العالم للفورمولا واحد اعتبارا من موسم 2008.
وتتيح هذه التعديلات التي نشرها الاتحاد الدولي الفرصة امام الفرق المتواضعة التي تفتقر الى الراعي الرسمي الكبير، الذي يغطي قسما كبيرا من التكاليف العالية، للمنافسة بشكل افضل، كما تقلل الهوة بين فرق الطليعة وتلك الاقل شأنا.
وبدأ الاتحاد الدولي العمل على هذه التعديلات منذ بداية العام الحالي، وشارك في دراستها وتحضيرها جميع المسؤولين عن فرق البطولة، كما كان لتسعين الف من المشجعين من 180 بلد حول العالم فرصة اعطاء رأيهم عبر اقتراحات وجهت الى مركزي الـ"فيا" في جنيف وباريس.
وتواجه بطولة العالم مأزقا حقيقيا بسبب التكاليف المرتفعة والتفاوت الشاسع في ميزانية الفرق المشاركة، اذ ان معظم الفرق الصغيرة لا تتجاوز موازنتها في الموسم الواحد اكثر من 100 مليون دولار، في حين ان الفرق الكبيرة مستعدة لدفع ما يتجاوز حدود 300 مليون دولار، مما يقلل من قدرة الصغار على منافسة الفرق الكبيرة والمنحصرة بثلاث او اربع شركات على اقصى تقدير.
وتتمثل هذه الفرق برينو بطلة العالم وماكلارين مرسيدس وصيفتها وفيراري والى حد ما وليامس كوزوورث بعد انفصال بي ام دبليو الالمانية عن الفريق الانكليزي.
وازدادت مشاكل البطولة والمسؤولين عنها بعدما هددت فرق رينو وماكلارين مرسيدس وبي ام دبليو (التي اشترت فريق ساوبر) وتويوتا وهوندا بالانسحاب من البطولة وتشكيل بطولة موازية ابتداء من 2008، بسبب عدم رضاها عن المردود المالي العائد من الحقوق التجارية والنقل التلفزيوني، والنسبة التي تحصل عليها الفرق الصغيرة رغم ادائها المتواضع.
واعلن رئيس الاتحاد الدولي ماكس موزلي تعليقا على التعديلات الجديدة والهدف منها قائلا "المشكلة الاساسية التي تعاني منها البطولة لا تتعلق بالهيئة الادارية للفيا او بالاموال التي تحصل عليها الفرق من مشاركاتها، بل تتعلق بشكل اساسي بالتكاليف العالية التي تتكبدها الشركات"، مضيفا "المشاركة في البطولة يجب ان تكون متاحة للشركات الصغيرة والمستقلة، والرغبة عند فريقين او ثلاثة في الفوز والاستعداد لدفع مبالغ طائلة لتحقيق هذا المنال قد الحق ضررا كبيرا في رياضة المحركات، وهذا ما حصل في سباقات اندي الاميركية وهذا ما لا نريده في الفورمولا واحد".
من جهة أخرى، وجه موزلي رسالة الى الفرق التي هددت بالانسحاب وتشكيل بطولة جديدة قائلا "اذا اردتم ان تستمروا في بطولتنا فيجب ان تتقيدوا بقوانيننا، واذا فعلتم ذلك اهلا بكم، اما اذا رفضتم فشكلوا بطولة خاصة بكم، ليس هناك مشكلة".
وسيكون للتعديلات الجديدة، التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من موسم 2008، دورا اساسيا في تخفيض التكلفة وزيادة المنافسة، وبدأت هذه التعديلات تأخذ مجراها انطلاقا من الموسم القادم مع تخفيض سعة المحركات الى ثماني اسطوانات عوضا عن عشر، كما تم منع استخدام بعض التقنيات ذات التكلفة العالية.
اما التركيز الاساسي في 2008 فسيكون من ناحية التكنولوجيا المتقدمة اولا، اذ يسمح لاي فريق يكتشف وسيلة تقنية جديدة من استخدامها لموسم واحد فقط، لكي يتم تجنب ان تلجأ اليها الفرق الاخرى في الموسم الذي يليه مما يرفع الكلفة مجددا.
اما التعديل الثاني فيتعلق بالعامل الانسيابي ومرتبط بالجناح الخلفي، اذ ستجبر الفرق على استخدام جناح من قسمين، مما يسهل عملية التجاوز بعد ان تستفيد السيارة التي في الخلف من الممر الفارغ الذي تسببه تلك في المقدمة.
كما سيتم تخفيض وزن السيارات من 605 كلغ الى 550 كلغ، وبالتالي توفر الفرق 55 كلغ من المواد العالية التكلفة.
اما على صعيد المحرك فتم تحديد قدرة دورانه بـ 19 الف دورة في الدقيقة، مما يطول من عمر المحرك وبالتالي يزيد من عامل جدارة التشغيل.
وتتناول التعديلات الاخرى الاطارات وهيكل السيارات وعلبة السرعة
منقول
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_35254_formula221205.jpg
تكلفة الفورمولا واحد اغلى من اللازم
الاتحاد الدولي للسيارات يسعى الى تخفيض تكلفة بطولة العالم لسباق السيارات عبر قوانين جديدة.
ميدل ايست اونلاين
باريس - يسعى الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) الى تخفيض تكلفة المشاركة عبر لائحة قوانين جديدة ستطبق في بطولة العالم للفورمولا واحد اعتبارا من موسم 2008.
وتتيح هذه التعديلات التي نشرها الاتحاد الدولي الفرصة امام الفرق المتواضعة التي تفتقر الى الراعي الرسمي الكبير، الذي يغطي قسما كبيرا من التكاليف العالية، للمنافسة بشكل افضل، كما تقلل الهوة بين فرق الطليعة وتلك الاقل شأنا.
وبدأ الاتحاد الدولي العمل على هذه التعديلات منذ بداية العام الحالي، وشارك في دراستها وتحضيرها جميع المسؤولين عن فرق البطولة، كما كان لتسعين الف من المشجعين من 180 بلد حول العالم فرصة اعطاء رأيهم عبر اقتراحات وجهت الى مركزي الـ"فيا" في جنيف وباريس.
وتواجه بطولة العالم مأزقا حقيقيا بسبب التكاليف المرتفعة والتفاوت الشاسع في ميزانية الفرق المشاركة، اذ ان معظم الفرق الصغيرة لا تتجاوز موازنتها في الموسم الواحد اكثر من 100 مليون دولار، في حين ان الفرق الكبيرة مستعدة لدفع ما يتجاوز حدود 300 مليون دولار، مما يقلل من قدرة الصغار على منافسة الفرق الكبيرة والمنحصرة بثلاث او اربع شركات على اقصى تقدير.
وتتمثل هذه الفرق برينو بطلة العالم وماكلارين مرسيدس وصيفتها وفيراري والى حد ما وليامس كوزوورث بعد انفصال بي ام دبليو الالمانية عن الفريق الانكليزي.
وازدادت مشاكل البطولة والمسؤولين عنها بعدما هددت فرق رينو وماكلارين مرسيدس وبي ام دبليو (التي اشترت فريق ساوبر) وتويوتا وهوندا بالانسحاب من البطولة وتشكيل بطولة موازية ابتداء من 2008، بسبب عدم رضاها عن المردود المالي العائد من الحقوق التجارية والنقل التلفزيوني، والنسبة التي تحصل عليها الفرق الصغيرة رغم ادائها المتواضع.
واعلن رئيس الاتحاد الدولي ماكس موزلي تعليقا على التعديلات الجديدة والهدف منها قائلا "المشكلة الاساسية التي تعاني منها البطولة لا تتعلق بالهيئة الادارية للفيا او بالاموال التي تحصل عليها الفرق من مشاركاتها، بل تتعلق بشكل اساسي بالتكاليف العالية التي تتكبدها الشركات"، مضيفا "المشاركة في البطولة يجب ان تكون متاحة للشركات الصغيرة والمستقلة، والرغبة عند فريقين او ثلاثة في الفوز والاستعداد لدفع مبالغ طائلة لتحقيق هذا المنال قد الحق ضررا كبيرا في رياضة المحركات، وهذا ما حصل في سباقات اندي الاميركية وهذا ما لا نريده في الفورمولا واحد".
من جهة أخرى، وجه موزلي رسالة الى الفرق التي هددت بالانسحاب وتشكيل بطولة جديدة قائلا "اذا اردتم ان تستمروا في بطولتنا فيجب ان تتقيدوا بقوانيننا، واذا فعلتم ذلك اهلا بكم، اما اذا رفضتم فشكلوا بطولة خاصة بكم، ليس هناك مشكلة".
وسيكون للتعديلات الجديدة، التي سيبدأ تطبيقها اعتبارا من موسم 2008، دورا اساسيا في تخفيض التكلفة وزيادة المنافسة، وبدأت هذه التعديلات تأخذ مجراها انطلاقا من الموسم القادم مع تخفيض سعة المحركات الى ثماني اسطوانات عوضا عن عشر، كما تم منع استخدام بعض التقنيات ذات التكلفة العالية.
اما التركيز الاساسي في 2008 فسيكون من ناحية التكنولوجيا المتقدمة اولا، اذ يسمح لاي فريق يكتشف وسيلة تقنية جديدة من استخدامها لموسم واحد فقط، لكي يتم تجنب ان تلجأ اليها الفرق الاخرى في الموسم الذي يليه مما يرفع الكلفة مجددا.
اما التعديل الثاني فيتعلق بالعامل الانسيابي ومرتبط بالجناح الخلفي، اذ ستجبر الفرق على استخدام جناح من قسمين، مما يسهل عملية التجاوز بعد ان تستفيد السيارة التي في الخلف من الممر الفارغ الذي تسببه تلك في المقدمة.
كما سيتم تخفيض وزن السيارات من 605 كلغ الى 550 كلغ، وبالتالي توفر الفرق 55 كلغ من المواد العالية التكلفة.
اما على صعيد المحرك فتم تحديد قدرة دورانه بـ 19 الف دورة في الدقيقة، مما يطول من عمر المحرك وبالتالي يزيد من عامل جدارة التشغيل.
وتتناول التعديلات الاخرى الاطارات وهيكل السيارات وعلبة السرعة
منقول