PDA

View Full Version : سؤااال مهم !! أجيبوني بسرعة ()() ثم أُجيبكم بما يشفي صدوركم ()()


الخير
30-07-2006, 02:52 PM
أحبائي

اجيبوني على السؤال

ثم أُجيبكم بالجوااااب الشافي الكافي باذن الله تعالى

تفضلــــــــــواا حياكم الله تعالى <<<

ما حكم أخذ قرض ربوي من البنك للحاجة الماسة ، مع العلم بأن المقترض لم يجد من يقرضه بدون فائدة

علي الشمري
30-07-2006, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
.
.
.
اخي الخير

بارك الله فيك لماتقوم به من جهد كبير في المنتدي


وسعيد بان اكون اول من يتصفح متصفحك الرائع

على حد علمي لا يجوز قطعا أخذ قرض ربوي

وسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربه

لك مني اخي الكريم تحيه بمداد البحر والرمل الفاصل بيني وبينك :)

بشاير
30-07-2006, 08:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي الخير نبارك جهودك الخيرة في تثقيف من حولك بأمور دينهم

ونسأل الله أن يكون كل ما تخطه في ميزان حسانك يوم القيامة

أليس من الأفضل أن توضع كل الأسئلة في موضوع واحد حتى يستطيع من فاته الجواب الماضي أن يقرأه لاحقا .... ولكم الخيار طبعا

أما جواب السؤال الحالي فهو والله المستعان

لا يجوز أكل الربا أيا كان السبب .... ومن يتق الله يجعل له مخرجا

ولكن صرح العلماء لمن يجد الهلاك أن يأكل لحم الميتة المحرمه إذا خاف على نفسه من التهلكة غير باغ ولا عاد ... وقيس على ذلك الربا ... هذا والله أعلم

هذا على حد علمي وننتظر منك الإجابة

جزاك الله خير وبارك الله فيك

الخير
31-07-2006, 01:12 AM
بارك الله تعالى فيكم جميعا

وننتظر جواب البقية

ولنا عوده

الخير
01-08-2006, 12:02 PM
بارك الله تعالى فيكم جميعا

ويكفي حضوركم ومشاركتكم

نفضلواا الجوااب الكافي الشافي <<<

()()()()()()()()()()()


سؤال:

ما حكم أخذ قرض ربوي من البنك للحاجة الماسة مثل مواصلة الدراسة الجامعية أو شراء سيارة لصاحب عائلة ، أو منزل للعائلة ، مع العلم بأن المقترض لم يجد من يقرضه بدون فائدة .

()()()()()()()()()

الجواب:

الحمد لله

أولاً : يحرم الربا حيث وجد وبأي صورة كانت على صاحب رأس المال ومن اقترض منه بفائدة ، سواءً كان المقترض فقيراً أو غنياً ، وعلى كل منهما وزر ، بل كل منهما ملعون ، ومن أعانهما على ذلك من كاتب وشاهد ملعون أيضاً لعموم الآيات والأحاديث الثابتة الدالة على تحريمه .

قال الله تعالى : ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنْ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ(275)يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) البقرة ، وروى عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والورق بالورق والشعير بالشعير والتمر بالتمر مثلاً بمثل سواء بسواء يداً بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربى ) رواه مسلم في صحيحه .

وثبت عن جابر رضي الله عنهما أنه قال : ( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، وقال هم سواء ) رواه مسلم .

... ومن عجز عن العمل مع فقره حلت له المسألة والزكاة والضمان الاجتماعي .

ثانياً : ليس للمسلم سواء كان غنياً أو فقيراً أن يقترض من البنك أو غيره بفائدة 5% أو 15 % أو أكثر أو أقل لأن ذلك من الربا وهو من كبائر الذنوب ، وقد أغناه الله عن ذلك بما شرعه من طرق الكسب الحلال من العمل عند أرباب الأعمال أجيراً أو الانتظام في عمل حكومي مباح أو الاتجار في مال غيره مضاربة بجزء مشاع معلوم من الربح .

()()()()()()()()()()()()()()()

فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 13/269.

dbooor
01-08-2006, 05:35 PM
شكرا اخي الخير على موضوعك القيم
نفعنا الله به وجميع المسلمين والمسلمات
ووقانا من شر الربا وأهله