PDA

View Full Version : الاستهزاء باللحيه منكر عظيم يوجب الرد


بن زمزم
29-08-2007, 10:01 PM
س : اللحية سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهناك أناس كثير : منهم من يحلقها ، ومنهم من ينتفها أو يقصرها أو يجحدها ، ومنهم من يقول انها سنة ، ومن السفهاء من يقول : لو أن اللحية فيها خير ما طلعت مكان العانة قبحهم الله ، وماحكم من أنكر سنة من سنن النبى ى صلى الله عليه وسلم ؟؟؟

أجاب على الفتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى رقم (2196) :

قد دلت سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الصحيحه على وجوب اعفاء اللحى وارخائها وتوفيرها ، وعلى تحريم حلقها وقصها ، كما فى الصحيحين عن ابن عمر رضى الله عنهما : إن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، خالفوا المشركين ) ، وفى صحيح مسلم عن أبى هريرة رضى الله عنه : إن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ، خالفوا المجوس ) ، وهذان الحديثان وما جاء في معناهما من الأحاديث كلها تدل على وجوب إعفاء اللحـى ، وتوفيرها ، وتحريم حلقها وقصها ، كما ذكرنا ، ومن زعم إن إعفائها سنة يثاب فاعلها ولا يستحق العقاب تاركها فقد غلط وخالف الأحاديث الصحيحه ، لأن الأصل فى الأوامر الوجوب ، وفى النهى التحريم ، ولا يجوز لأحد أن يخالف ظاهر الأحاديث الصحيحة إلا بحجه تدل صرفها عن ظاهرها ، وليس هناك حجه تصرف هذه الأحاديث عن ظاهرها وأما ما رواه الترمذى ، عن أبى هريره رضى الله عنه ، عن النبى صلى الله عليه وسلم انه كان يأخذ من لحيته من طولها وعرضها ، فهو حديث باطل لا صحة له عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لإن فى إسناده راويا متهما بالكذب .

أما من استهزىء بها وشبهها بالعانه فهذا فقد أتى منكرا عظيما يوجب ردته عن الإسلام ، لأن السخريه بشيء مما دل عليه كتاب الله أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم تعتبر كفرا وردة عن الإسلام ، لقول الله عز وجل : ( قل أبالله وءايته ورسوله كنتم تستهزءون ، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) ونسأل الله لنا ولكم ولجميع المسلمين الهدايه والتوفيق والعافيه من مضلات الفتن .

سلسلة ابن باز والالباني رحمهما الله

بنت اهلها
31-08-2007, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله


لا يجوز الإستهزاء بمن يحاولون إتباع السنة في إعفاء الليحة !

و لا يجوز تعنيف من حلق لحيته!

ولا يجوز أن يقول أحدهم أن حلق الليحة حرام و الحالق كافر أو منافق وغيرها!
فلم يرد في الأحاديث تحريم قطعي ، مثل تحريم الخمر والميسر والرباء وغيرها!
ما ورد هو قول الرسول صلى الله عليه وسلم بمخالفة المشركين، فقط لا غير.
الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( صلوا في نعالكم ولا تشبهوا باليهود) .
فهل هذا يعني أن الصلاة بدون نعل حرام!


وجزاكم الله خير

بن زمزم
01-09-2007, 02:57 PM
الأخت بنت أهلها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يا أختي هداك الله وثبتك

اولا حمدا لله على سلامتك بعد انقطاع دام 3 سنوات عن سوالف ..

ومن المستغرب وبعد هذا الانقطاع تدلين بموضوع لا شأن للنساء فيه .



وأذكرك بقول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف :-


6204 - من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 6475

لذلك : قول الخير والصلاح واجب علينا بل نحن مأمورين به ..


من هو الشيخ الذي أفتى بإخراج حليق اللحية من الملة واتهامه بالكفر .. او النفاق كما تدعين ؟؟ ..كونوا عادلين منصفين مع شيوخنا وأئمتنا وعلمائنا فأنتم مسئولون أمام الله سبحانه وتعالى عما تكتبون ..

الألباني وابن باز وبن عثيمين رحمهم الله جميعا هم أبرز علماء أهل السنة اتباعا لمنهج السلف الصالح .. وقبلهم أئمة السلف ابن تيمية وغيره من العلماء رحمهم الله جميعا قد افتوا ونصحوا بهذا الشأن .. فلا مجال لأحد للتعقيب على فتواهم الا اذا كان لأحد علم أكثر واحكام جديدة .

أشكر لك اهتمامك وبارك لك وعليك


ودمت بخير

أبوالدحداح
01-09-2007, 09:22 PM
جزاك الله خير

بن زمزم على هذا الموضوع القيم

والرد والتعقيب المفيد

أبوعبيدة
02-09-2007, 10:56 AM
جزاك الله خير عالموضوع الجميل

وليد يحي
03-09-2007, 05:47 PM
الأخت بنت أهلها
تعجبت كثيرا من ردك هذا وأود أن أوضح شيئا في هذا الأمر وهو
ما الفرق بين السنة والشيئ الذي ثبت بالسنة؟
تعريف السنة عند الفقهاء يختلف عن المحدثين يختلف عن الأصوليين ولكن ليس هذا مجالنا المجال هو تعريف السنة عند الفقهاء وهو: أي شيئ ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه
أما الشيئ الثابت بالسنة فهو مثل مقدار الزكاة مثلا وكيفية الصلوات الخمس و أوقاتها وعدد كل صلاة فهل يقدر أحد أن يقول مثلا أن مقادير الزكاة سنة لا يجوز تعنيف تارك هذه المقادير أو كيفية الصلوات سنة بالطيع لا
هكذا أخوتي فاعفاء اللحية من الأشياء التي ثبتت بالسنة وهي واجبة ويحرم حلقها أو الأخذ منها وقد ورد في ذلك في أكثر من حديث صحيح
واذكر أن اعفاء اللحية هدى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما أنه هدي الأنبياء جميعا.
ولله الحمد والمنة

علي عبدالله
04-09-2007, 02:18 PM
قرأت الكثير عن موضوع اللحية وحلقها وتركها
وهي ثابتة في السنة


لكن ارفض تماما فكرة اخراج من يحلقها من الملة والدين وتكفيره ..هذا ليس معقولا
وفيه فساد كبير... ويفتح بابا جديدا من الفتن امام المسلمين ..


ولم اسمع شيخا من شيوخ الدين يكفر حالق اللحية
غير أنهم ينصحون بها ..من دون مهاجمة حالقها
وهذا هو المطلوب ..وفقهم الله

أبوالدحداح
04-09-2007, 04:18 PM
لمن يسأل عن حكم اللحية

للشيخ بن باز رحمه الله

وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو تقصيرها (http://www.imambinbaz.org/index.php?pg=mat&type=fatawa&id=1700)