View Full Version : ،، أسماء الجنة ،،
كلاسيك
14-04-2000, 04:51 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أسماء الجنة كما ذكرت في كتاب حادي الأرواح ،، نسأل الله أن يرزقنا إياها ويجيرنا من النار ،،
اللهم آآمين ،،
كلاسيك
14-04-2000, 04:53 AM
الجنة
(واحد أسماء الجنة ومعانيها واشتقاقاتها ولها عدة أسماء باعتبار صفاتها ، ومسماها باعتبار الذات فهي مترادفة من هذا الوجه ، وتختلف باعتبار الصفات فهي متباينة من هذا الوجه ، وهكذا أسماء الرب سبحانه وتـعالى ، وأسماء كتابه وأسماء رسله وأسماء اليوم الآخر وأسماء النار
الاسم الأول : الجنة . وهو الاسم العام المتناول لتلك الدار وما اشتملت عليه من أنواع النعيم واللذة والبهجة والسرور وقرة الأعين . وأصل اشتقاق هذه اللفظة من الستر والتغطية ومنه الجنين لاستتاره في البطن ، والجان لاستتاره عن العيون ، والمجن لستره ووقايته الوجه ، والمجنن لاستتار عقله وتواريه عنه ، والجان وهي الحية الصغيرة الرقيقة، ومنه قول الشاعر :
فدقت وجلت واسبكرت وأكملت
فلو جن إنسان من الحسن جنت
أي لو غطي وستر عن العيون لفعل بها ذلك . ومنه سمي البستان جنة ؛ لأنه يستر داخله بالأشجار ويغطيه ، فلا يستحق هذا الاسم إلا موضع كثير الأشجار مختلف الأنواع ، والجنة ـ بالضم ـ ما يستجن به من ترس أو غيره. ومنه قوله تـعالى: (اتَّخَذُوا أَيمَانَهُمْ جُنَّةً) آية (16) سورة المجادلة أي يستترون بها من إنكار المؤمنين عليهم . ومنه صفة الجنة ـ بالكسر ـ الجن كما قال تـعالى : ( مِنَ الجِنَّةِ والنَّاسِ) آية (6) سورة الناس وذهبت طائفة من المفسرين إلي [ أن ] الملائكة يسمون جنة ، واحتجوا بقوله تـعالى: ( وجَعَلُوا بَينَهُ وبَينَ الجِنَّةِ نَسَبًا) آية (158) سورة الصافات قالوا : وهذا النسب قولهم : الملائكة بنات الله ورجحوا هذا القول بوجهين :
( أحدهما ) أن النسب الذي جعلوه إنما زعموا أنه بين الملائكة وبينه لا بين الجن وبينه .
( الثاني ) قوله تـعالى : ( ولَقَدِ عَلِمَتِ الجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ) الآية السابقة أي قد علمت الملائكة أن الذين قالوا هذا القول محضرون للعذاب . والصحيح خلاف ما ذهب إليه هؤلاء ، وأن الجنة هم الجن أنفسهم كما قال تـعالى : ( من الجنة والناس) سبقت وعلي هذا ففي الآية قولان :
( أحدهما ) قول مجاهد : قالت كفار قريش : الملائكة بنات الله، فقال لهم أبو بكر: فمن أمهاتهم ؟ فقالوا : سروات الجن . وقال الكلبي : قالوا : تزوج من الجن فخرج من بينهما الملائكة . وقال قتادة : قالوا : صاهر الجن .
( والقول الثاني ) هو قول الحسن قال : أشركوا الشياطين في عبادة الله فهو النسب الذي جعلوه . والصحيح قول مجاهد وغيره وما احتج به أصحاب القول الأول ليس بمستلزم لصحة قولهم ، فإنهم لما قالوا : الملائكة بنات الله وهم من الجن عقدوا بينه وبين الجن نسبًا بهذا الإيلاد وجعلوا هذا النسب متولدًا بينه وبين الجنة ، وأما قوله : ( ولقد علمت الجنة إنهم لمحضرون) آية (158) سورة الصافات فالضمير يرجع إلي الجنة أي قد علمت الجنة أنهم محضرون للحساب . قاله مجاهد : أي لو كان بينه وبينهم نسب لم يحضروا للحساب كما قال تـعالى : ( وقَالَتِ اليهُودُ والنَّصَارَي نَحْنُ أَبْناء اللهِ وأَحِبَّاؤُهُ قُلْ فََلِمَ يعَذِبُكْم بِذُنُوبِكْم) آية (18) سورة المائدة ، فجعل - سبحانه وتـعالى - عقوبتهم بذنوبهم وإحضارهم للعذاب مبطلا لدعواهم الكاذبة ، وهذا التقدير في الآية أبلغ في إبطال قولهم من التقدير الأول ، فتأمله والمقصود ذكر أسماء الجنة .
كلاسيك
14-04-2000, 04:54 AM
دار الخلد
وسميت بذلك ، لأن أهلها لا يظعنون عنها أبدًا كما قال تـعالى: ( عطاء غير مجذوذ) آية (108) سورة هود وقال : ( إَنَّ هَذَا لَرِزْقُنَا مَا لَهُ مِنْ نفَاد) آية (54) سورة (ص) وقال : ( أكلها دائم وظلها) آية (35) سورة الرعد وقال : ( وما هم منها بمخرجين) آية (48) سورة الحجر وسيأتي إبطال قول من قال من الجهمية والمعتزلة بفنائها أو فناء حركات أهلها إن شاء الله تـعالى .
كلاسيك
14-04-2000, 04:54 AM
دار السلام
وقد سماها الله بهذا الاسم في قوله ( لَهُمْ دَارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ) آية (127) سورة الأنعام ، وقوله : ( واللهُ يدْعُو إِلَي دَارِ السَّلامِ) آية (25) سورة يونس، وهي أحق بهذا الاسم فإنها دار السلامة من كل بلية وآفة ومكروه ، وهي دار الله - سبحانه وتـعالى - السلام الذي سلمها وسلم أهلها : ( وتحيتهم فيها سلام) آية (10) سورة يونس ، ( والمَلائِكَةُ يدْخُلُونَ عَلَيهِم مِنْ كُلِّ بَابٍ سَلامٌ عَلَيكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ( آية (23) سورة الرعد والرب تـعالى يسلم عليهم من فوقهم، قال تـعالى : ( لَهُمْ فِيهَا فَاكِهَةٌ وَلَهُمْ ما يدَّعُونَ سَلامٌ قَوْلا مِنْ رَبٍّ رَحِيمٍ( آية (57) سورة يونس وسيأتي حديث جابر في سلام الرب - تبارك وتـعالى - عليهم في الجنة ، وكلامهم كلهم فيها سلام أي لا لغو فيها ، ولا فحش ولا باطل ، كما قال تـعالى : ( لا يسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إلا سَلامًا) آية (62) سورة مريم وأما قوله تـعالى : ( وأَمَّا إِنْ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ اليمِينِ فَسَلامٌ لَكَ مِنْ أَصْحَابِ اليمِينِ) آية (90) سورة الواقعة فأكثر المفسرين حاموا حول المعني وما وردوه ، وقالوا أقوالا لا يخفي بعدها عن المقصود . وإنما معني الآية والله أعلم : فسلام لك أيها الراحل عن الدنيا حال كونك من أصحاب اليمين ، أي فسلامه لك كائنًا من أصحاب اليمين الذي سلموا من الدنيا وأنكادها ، ومن النار وعذابها ، فبشر بالسلامة عند ارتحاله من الدنيا وقدومه علي الله كما يبشر الملك روحه عند أخذها بقوله: أبشري بروح وريحان ورب غير غضبان . وهذا أول البشري التي للمؤمن في الآخرة .
كلاسيك
14-04-2000, 04:54 AM
دار المقامة
قال تـعالى حكاية عن أهلها : ( وقَالُوا الحَمْدُ للهِ الذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ إِنَّ رَبَنَّا لَغَفُورٌ شَكُور الذِي أَحَلَّنَا دَارَ المُقَامَةِ مِنْ فَضْلِهِ لا يمَسُّنَا فيها نصب) آية (34) سورة فاطر قال مقاتل : أنزلنا دار الخلود ، أقاموا فيها أبدًا لا يموتون ، ولا يتحولون منها أبدًا . قال الفراء والزجاج : المقامة مثل الإقامة . يقال : أقمت بالمكان إقامة ومقامة ومقامًا .
كلاسيك
14-04-2000, 04:54 AM
جنة المأوي
قال تـعالى : ( عندها جنة المأوي) آية (15) سورة النجم والمأوي مفعل من أوي يأوي إذا انضم إلي المكان وصار إليه واستقر به . وقال عطاء عن ابن عباس : هي الجنة التي يأوي إليها جبريل والملائكة . وقال مقاتل مقاتل هو : ابن حيان النَّبَطي ، يكني أبا بسطام الخزاز صدوق فاضل . مات قبل سنة (150) له ترجمة في ميزان الاعتدال (171/4) ، وطبقات الداودي (329/2) والكلبي : هي جنة تأوي إليها أرواح الشهداء . وقال كعب : جنة المأوي جنة فيها طير خضر ترتع فيها أرواح الشهداء . وقالت عائشة رضي الله عنها وزر بن حبيش : هي جنة من الجنان. والصحيح أنه اسم من أسماء الجنة كما قال تـعالى : ( وأَمَّا مَنْ خَافَ مَقامَ رَبِّهِ ونََهَي النَّفْسَ عَنِ الهَوَي فَإِنَّ الجَنَّةَ هِي المَأْوَي) آية (41) سورة النازعات وقال في النار: ( فإن الجحيم هي المأوي) آية (34) سورة الجاثية وقال : ( ومأواكم النار ) .
كلاسيك
14-04-2000, 04:55 AM
جنات عدن
فقيل : هو اسم جنة من جملة الجنات . والصحيح أنه اسم لجملة الجنان وكلها جنات عدن قال تـعالى : ( جَنَّاتِ عَدْنٍ التِّي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالغَيبِ) آية (61) سورة مريم ، وقال تـعالى : ( جَنَّاتُ عَدْنٍ يدخُلُونها يحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ ولُؤْلُؤًا ولِبَاسُهُم فِيها حَرِير) آية (33) سورة فاطر وقال تـعالى : ( ومَسَاكِنَ طَيبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ) آية (12) سورة الصف .والاشتقاق يدل علي أن جميعها جنات عدن ، فإنه من الإقامة والدوام يقال عدن بالمكان إذا أقام به ، وعدنت البلد توطنته، وعدنت الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح منه . وقال الجوهري : ومنه جنات عدن أي جنات إقامة ومنه سمي المعدن ـ بكسر الدال ـ لأن الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء ، ومركز كل شيء معدنه . والعادن : الناقة المقيمة في المرعي .
كلاسيك
14-04-2000, 04:55 AM
دار الحيوان
قال تـعالى : ( وإِنَّ الدَّارَ الآخِرَةَ لَهِي الحَيوَانُ) آية (64) سورة العنكبوت المراد الجنة عند أهل التفسير ، قالوا : وإن الآخرة يعني الجنة لهي الحيوان: لهي دار الحياة التي لا موت فيها . فقال الكلبي : هي حياة لا موت فيها . وقال الزجاج: هي دار الحياة الدائمة. وأهل اللغة علي أن الحيوان بمعني الحياة وقال أبو عبيدة وابن قتيبة: الحياة الحيوان، قال أبو عبيدة : الحياة والحيوان الحي ـ بكسر الحاء ـ واحد قال أبو علي: يعني أنها مصادر ، فالحياة فعله كالجلبة والحيوان كالنزوان والغليان ، والحي كالعي قال العجاج : كنا بها إذا الحياة حي ، أي إذا الحياة حياة ، أما أبو زيد فخالفهما وقال: الحيوان ما فيه روح والموتان والموات ما لا روح فيه . والصواب : أن الحيوان يقع علي ضربين : أحدهما : مصدر ، كما حكاه أبو عبيدة . والثاني : وصف كما حكاه أبو زيد ، علي قول أبي زيد : الحيوان مثل الحي خلاف الميت ورجح القول الأول بأن الفعلان بابه المصادر كالنزوان والغليان بخلاف الصفات فإن بابها فعلان كسكران وغضبان ، وأجاب من رجح القول الثاني بأن فعلان جاء في الصفات أيضًا قالوا : رجل ضميان للسريع الخفيف . وزفيان قال في الصحاح : ناقة زفيان سريعة وقوس زفيان سريعة الإرسال للسهم . فيحتمل قوله تـعالى : ( وَإن الَّدار الآخِرة لَهي الحَيوان)معنيين . ( أحدهما ) أن حياة الآخرة هي الحياة لأنها لا تنغيص فيها ولا نفاد لها أي لا يشوبها ما يشوب الحياة في هذه الدار ، فيكون الحيوان مصدرًا علي هذا. ( الثاني ) أن يكون المعني أنها الدار التي لا تفني ولا تنقطع ولا تبيد كما يفني الأحياء في هذه الدنيا ، فهي أحق بهذا الاسم من الحيوان الذي يفني ويموت .
كلاسيك
14-04-2000, 04:55 AM
الفردوس
قال تـعالى : ( أُوْلئكَ هُمُ الوَارِثُونَ الذِينَ يرِثُونَ الفِرْدَوسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) آية (10) سورة المؤمنون وقال تـعالى : ( إِنَّ الذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الفِرْدَوْسِ نُزُلا خَالِدِينَ فِيهَا) آية (107) سورة الكهف والفردوس : اسم يقال علي جميع الجنة ، ويقال علي أفضلها وأعلاها ، كأنه أحق بهذا الاسم من الجنات . وأصل الفردوس :البستان والفراديس البساتين . قال كعب : هو البستان الذي فيه الأعناب ، وقال الليث : الفردوس: جنة ذات كروم . يقال كرم مفردس أي معرش. وقال الضحاك: هي الجنة الملتفة بالأشجار ، وهو اختيار المبرد . وقال : الفردوس فيما سمعت من كلام العرب ، الشجر الملتف والأغلب عليه العنب ، وجمعه : الفراديس. قال : وبهذا سمي باب الفراديس بالشام، وأنشد لجرير جرير هو : ابن عطية بن الحظفي ، كان واسع الخيال ، قوي الشاعرية مع ميل إلي الهجاء. مات سنة (111) له ترجمة في وفيات الأعيان (201/1) ، وخزانسة الأدب (397/3)
فقلت للركب إذ جد المسير بنا
يا بعد يبرين من باب الفراديس
وقال مجاهد : هو البستان بالرومية . واختاره الزجاج فقال : هو بالرومية منقول إلي لفظ العربية . قال : وحقيقته أنه البستان الذي يجمع كل ما يكون في البساتين قال حسان :
وإن ثواب الله كل مخلد جنانٌ من الفردوس فيها مخلد
كلاسيك
14-04-2000, 04:56 AM
جنات النعيم
قال تـعالى : ( إِنَّ الذِينَ ءَامَنُوا وعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتُ النَّعِيم) آية (8) سورة لقمان ، وهذا أيضًا اسم جامع لجميع الجنات لما تضمنته من الأنواع التي يتنعم بها من المأكول والمشروب والملبوس والصور والرائحة الطيبة والمنظر البهيج ، والمساكن الواسعة ، وغير ذلك من النعيم الظاهر والباطن .
كلاسيك
14-04-2000, 04:56 AM
المقام الأمين
قال تـعالى : ( إِنَّ المُتَّقِينَ فِي مَقَامٍ أَمِينٍ) آية (51) سورة الدخان والمقام . موضع الإقامة ، والأمين . الآمن من كل سوء وآفة ومكروه وهو الذي قد جمع صفات الأمن كلها ، فهو آمن من الزوال والخراب وأنواع النقص ، وأهله آمنون فيه من الخروج والنقص والنكد ( والبلد الأمين)الذي قد أمن أهله فيه مما يخاف منه سواهم ، وتأمل كيف ذكرسبحانه الأمن في قوله تـعالى : ( إن المتقين في مقام أمين) (51) سورة الدخان وفي قوله تـعالى : ( يدْعُونَ فِيهَا بِكُلِّ فَاكِهَةٍ آمِنِين) آية (55) سورة الدخان فجمع لهم بين أمن المكان وأمن الطعام ، فلا يخافون انقطاع الفاكهة ولا سوء عاقبتها ومضرتها، وأمن الخروج منها ، فلا يخافون ذلك ، وأمن الموت فلا يخافون فيها موتًا .
كلاسيك
14-04-2000, 04:57 AM
مقعد الصدق ، وقدم الصدق
قال تـعالى : (إِنَّ المُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَنَهَرٍ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ) آية (55) سورة القمر ، فسمي جنته مقعد صدق لحصول كل ما يراد من المقعد الحسن فيها كما يقال : مودة صادقة إذا كانت ثابتة تامة وحلاوة صادقة وجملة صادقة ومنه الكلام الصدق لحصول مقصوده منه ، وموضع هذه اللفظة في كلامهم الصحة والكمال ومنه الصدق في الحديث والصدق في العمل ، والصديق الذي يصدق قوله بالعمل ، والصدق ـ بالفتح ـ الصلب من الرماح_ ، ويقال للرجل الشجاع : إنه لذو تصدق أي صادق الجملة . وهذا مصداق هذا أي ما يصدقه، ومنه الصداقة لصفاء المودة والمخالّة ، ومنه صدقني القتال ، وصدقني المودة ، ومنه قدم صدق ولسان صدق ومدخل صدق ومخرج صدق ، وذلك كله للحق الثابت المقصود الذي يرغب فيه بخلاف الكذب الباطل الذي لا شيء تحته ، وهو لا يتضمن أمرًا ثابتًا قط ، وفسر قوم قدم صدق بالجنة ، وفسر بالأعمال الصالحة التي تنال بها الجنة ، وفسر بالسابقة التي سبقت لهم من الله وفسر بالرسول الذي علي يده وهدايته نالوا ذلك ، والتحقيق أن الجميع حق فإنهم سبقت لهم من الله الحسني بتلك السابقة ، أي بالأسباب التي قدرها لهم علي يد رسوله ، وادخر لهم جزاءها يوم القيامة ، ولسان الصدق وهو لسان الثناء الصادق بمحاسن الأفعال وجميل الطرائق . وفي كونه لسان صدق إشارة إلي مطابقته للواقع ، وأنه ثناء بحق لا بباطل ، ومدخل الصدق ومخرج الصدق وهو المدخل والمخرج الذي يكون صاحبه فيه ضامنًا علي الله وهو دخوله وخروجه بالله ولله ، وهذه الدعوة من أنفع الدعاء للعبد ، فإنه لا يزال داخلا في أمر وخارجًا من أمر ، فمتي كان دخوله لله وبالله وخروجه كذلك ، كان قد أدخل مدخل صدق وأخرج مخرج صدق . والله المستعان .
مشكله
14-04-2000, 07:22 PM
جزيت خيرا أخى العزيز
صدى الحق
14-04-2000, 10:59 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اللهم إرزقنا رضاك والجنة وأرزق كل من سعى في توجيهنا للخير والدلالة عليه خيراً مما رزقتنا يارب .
جزاك الله الجنة أخي على هذه المشاركة الطيبة .
صدى الحق
------------------
سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم
النجم الشمالي
17-04-2000, 09:30 PM
جزاك الله ألف خير يا اخ كلاسيك
------------------
النجم الشمالي
najem2002@ayan.com
تفضلوا بزيارة موقعي
alnajem.8m.com (http://alnajem.8m.com)